الجمال !!

الكاتب : Dr ahmed omerawy   المشاهدات : 400   الردود : 3    ‏2003-02-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-21
  1. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    الجمال موجود وإن كنت لا تراه

    نصيحة ونصيحة هدفها مساعدتكم على تجاوز المشكلات اليومية التي تغرقون فيها. هي نصائح مليئة بالحكمة وبعض الفكاهة، تبسط حياتكم وتساعدكم على مواجهة العواصف الحقيقة في الحياة، إذ تزيل من أمامكم عثراتها الصغيرة.



    أحمد ربك كل يوم


    أحمد ربك كل يوم لأنه خلقك ومكنك من الاستمتاع بجمال العالم. وبإمكانك أيضاً أن تتذكر شخصاً، أياً كان، سهر على خدمتك أو قدم لك معروفاً ولو كان صغيراً، وتشكره في سرك، ومن الأفضل أن تقوم بعمليتي الحمد والشكر عند استيقاظك صباحاً، لأنك حين توجه قلبك نحو العرفان بالجميل يصبح تفكيرك ايجابياً طيلة النهار.



    اترك حيز هدوء لنفسك


    اعلم أن لحظات الوحدة تشكل جزءاً أساسياً من وجودك. هي تساعدك على موازنة الضجيج والحركة اللذين يملآن حياتك اليومية. انعزل لبضع دقائق كل يوم، واسترخ وحدك فيبدو لك نهارك أكثر سهولة.



    تخيل أقرباءك


    هذه نصيحة تساعدك على تخطي مشاعر الغضب ضد أقرب المقربين إليك. تخيل أقرباءك من الذين أغضبوك، على شكل أطفال صغار بعيونهم البريئة وضحكتهم المشعة. تذكر أن كل الأطفال يخطئون وأننا جميعاً معرضون للخطاً، والآن تخيلهم بعد مرور مئة عام، على شكل شيوخ مسنين على فراش الموت، بابتسامتهم الشاحبة ونظرتهم الحكيمة. إن هذين المشهدين سيمكنانك من التحلي بالتراجع الضروري الذي سيملأ قلبك رحمة ومحبة.



    ]اسع إلى الفهم أولا


    هذه الاستراتيجية هي طريقة أكيدة وسريعة لجعل علاقتنا مع الآخرين أكثر إرضاء. بل هي في الواقع شرط لا بد منه. والمقصود هنا هو أن تسعى إلى فهم الآخرين بدل أن تطالبهم بأن يفهموك. من دون هذا الشرط الأساسي، لا يمكن لأي تواصل أن يقوم. حين تأخذ بعين الاعتبار منطلقات محدثك. والرسالة التي يود إيصالها إليك والقيم المهمة في نظره الخ. لن تجد أي صعوبة في جعله يفهمك أنت. إذ إن الفهم والتفاهم سيقومان من دون أي جهد تقريباً كما لو أنهما نتيجة منطقية.

    السعي إلى فهم الآخر لا علاقة له بتحديد من منكما على حق. هو فلسفة حقيقية للتواصل الفعال. عندما تتبنون هذه الطريقة ستلاحظون أن محدثكم يشعر بأنكم تصغون إليه وتفهمونه وسيعمل هم أيضاً على الإصغاء إليكم وفهمكم. وهذا من شأنه أن يحسن نوعية العلاقة التي تربطكم به.

    و دمتم سالمين!!! =center]منقول !!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-21
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    Dr Ahmed omeraw

    شكرا لك على هذه النصائح ..

    فكرت في بعض الامور منهاا الغير اساسي .. وجدتهاا فعلا تستحق وقفه مع النفس ..

    احب اضيف انه عند الغضب من شخص اياً كان .. تذكر محاسنه .. تذكر ماذا عمل من اجلك ذات يوم .. بماذا اسعدك .. متأكده بانك سوفى تنسى غضبك منه وتبتسم ..


    شكرا لك دكتور وخالص التقدير :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-21
  5. دوت كوم

    دوت كوم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-12
    المشاركات:
    150
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع يادكتور .. وجدت فيه مقتطفات قد تفيدني ..

    وأنا أضيف أيضا بأن لكل انسان ذات عمياء, لذلك يغلب على الناس الاعتقاد بأنه لاأحد يعرف ذواتهم معرفتهم لها ., وقد يكون ذلك صحيحا الا انه لابعني انهم يعرفون ذواتهم معرفة كاملة فهناك زوايا في ذات الانسان تظل خافية عليه فلايلحظ مكنونها رغم الاخرين قد يرونها ظاهرة لهم وجلية .

    الذات العمياء في شخصيات الناس أي أن الناس يوجد في ذواتهم جوانب مظلمة لايستطيعون رؤيتها بعكس الاخرين الذين يستطيعون رؤيتها , مثل اتسام الشخص بالأنانية أو بسرعة الانفعال أو باللؤم أو الكسل , فالانسان قد يحمل هذه السمات في ذاته لكنه لايعي بها .
    يقع العيب على الناس بأنهم لايكلفون أنفسهم عناء البحث في دواخلهم للوصول الى تلك الزاوية المظلمة أو العمياء في ذاتهم لاستجلاء مكنونانتها ....وإذا لم يدرك الانسان حقيقة ذاته ,فأنه يظل في شقاء في علاقاته مع الاخرين .
    وشكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-21
  7. Dr ahmed omerawy

    Dr ahmed omerawy مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-06
    المشاركات:
    3,485
    الإعجاب :
    0
    الجمال

    شكرا للعضو دوت كوم ، وللاخت العدنية...واحب اقولها انا ايضا عدني ...
    ودمتم سالمين !!!
     

مشاركة هذه الصفحة