اعتراف .. من نوع خاص جداً ...

الكاتب : YaHar   المشاهدات : 692   الردود : 9    ‏2003-02-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-20
  1. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    ..



    وفقني الله إلى زوجة تفهم قاعدتي المجنونة في حب سكون الوحدة حين تراودني فكرة الكتابة .. لذا فهي وما إن تلمحني عانقت قلمي إلا وتكون من خلفي تحمل فنجان قهوة كعادتها بين يديها والذي ستكون نهياته مأساوية في جوفي .. وهي بطبعها لن تنتظر مني أن أطلب منها ضحية أخرى .. فهي تكون قد جهزت القربان الآخر كي يلحق بشقيقته .. لم ألمح عليها أي حالة تذمر طوال سنوات زواجنا من هذا العمل .. وهي أيضاً لم تشتكِ لي غير أني لاحظت أنها ملت من هذا العمل ولست هنا بصدد أن أبرهن على قوة ملاحظتي للتذمر ... فقوة الملاحظة شئ أنا برئ منه براءة الذئب في دم إبن يعقوب ... ولكنها في الفترة الأخيرة كانت تحضر لي القهوة في فنجان أكبر من السابق .. ويوماً بعد يوم كان هذا الفنجان يكبر ويكبر حتى أصبح حافظة من الحجم الكبير ... وطبعاً كل ما تقدم شئ لا يهم الأخوة أعضاء وزوار المجلس اليمني لأنني بصدد إكمال السطور التي كتبتها كبداية لقصتي .. لكني محتاج إلى القليل من التفكير كي تترابط الأفكار في عقلي ولن يكون ذلك إلا بعد أن أتلذذ قليلاً بفنجان القهوة الذي في يدي بينما حرمنا المصون وقفت تعبث بأوراقي طبعاً دون أن تطلب مني الإذن لتفعل ذلك .. ولن أنكر غضبي وحنقي من تصرفها هذا لكن ما باليد حيلة مضطر أن أرسم على وجهي إبتسامة عريضة تدل على استمتاعي بماتفعله من عبث بأوراقي .. سأرسم لها ما يسمونه إبتسامة صفراء بينما أنا في داخلي أغلي غضباً وتكاد أسناني وهي تصطك وتحتك ببعضها البعض تعزف نشيد السلام .. وجهد جبار أبذله في محاولة السيطرة على غضبي .. حيث أن إعلاني لها عن غضبي من تصرفها سيجلب لي ويلات أنا في غنى عنها وربما أدخل معها في حرب عالمية ثالثة أكون أنا الخاسر الوحيد فيها .. ولا أنوي أن يدفعني حماس الشباب والتهور الذي يكون دوماً دون وعي ومن منطلق تصرف فوري بدافع إثبات الوجود مما ستكون نتائجه أن أتسبب في إنهيار دولتي وتقسيمها إلى دويلات ...

    كل ما تقدم غير مهم ... فالقادم أكثر مرارة .. فما زالت حرمنا المصون تعبث يميناً ويساراً في أوراقي ولم تكتف بمجرد الاطلاع لأخذ العلم وكي تتأكد أني مازلت أسير على الصراط المستقيم الذي رسمته لي .. ولم أقترب من الغزل فيما أكتبه .. وبعد أن أقسمت لها أن أقطع كل علاقاتي بكل من يكتب حرفاً يدعوإلى تحريض الرجال والدعوة للثورة ضد النساء .. ومن أجل ذلك فقد قطعت كل علاقاتي بنزار قباني .. لأنها وكما كانت دائماً تقول أنه من المستحيل أن يكون قد كتب كل شعر الغزل هذا في زوجته وإلا لما حمل شعره كل هذا الصدق في زوجته .. وهذا طبعاً يثبت أن حرمنا المصون مؤمنة بأن أعذب الشعر أكذبه ... فقد حرمت على قلمي كتابة كل ما يتعلق بالغزل من قريب أو من بعيد .. رغم قسمي أني لو هممت الكتابة فيه .. سأكتب بأحرف تصرخ باسمها .. وأنني لن أكتب ألا وأنا أتخيل صورتها تقف أمامي والدليل أنني تغزلت يوماً فيها فكتبت عن الهذيان الذي ربما ساختمه بوصيتي ... ولم تكتفِ بالاطلاع فقط كانت تقرأ على مسمعي ما كتبته من كلمات في بداية هذياني هذا ومن ثم رمت بالورقة أرضاً والتفتت إلى لتقول جملتها التي قتلتني : .. ماهذا الهراء ؟! .. وما الذي تقصده أو ما الذي تريد أن تصل إليه من خلال مقدمتك هذه ؟ .. طبعاً لم أكن مضطراً للإجابة على سؤال أقول بيني وبين نفسي عنه إنه سخيف مثل سال السؤال بالضبط .. وكان يتوجب علي موافقتها على أن ما أكتبه مجرد هراء كما كنت دوماً معها .. لكني الآن مضطر أن أجيب حتى أثبت لها من هو الذي يدعي المعرفه وهو لا يفقه في المعرفة شيئاً .. وكذلك حتى لا تقول عني كما يقول الكثير ممن يقرأ دون أن يعي حقيقة ما يقرأ وأنه فقط يقرأ كي يثبت لنفسه أنه يقرأ دون الحاجة إلى الفهم والوصول إلى الهدف المقصود من النص .. كما أني أريد أن أختبر قدرتي على إيصال فكري للمتلقي .. ولن يكون هناك أفضل من اختبار من حولي .. فلو فشلت فحتماً سيكون الفشل أكبر بالنسبة لوصول فكري للمتلقي البعيد عني .. قلت لها : .. (( أعني أن كل شئ بدأ هنا في هذه الأرض وهنا حين ولدت عقيدتنا الإسلامية أخلاقنا .. مبادئنا .. قيمنا .. تقاليدنا العربية .. هنا كانت قمة الكمال .. لكن وكلما اتجهنا غرباً اختفت مثل هذه القيم ........ )) .. لا أعرف هل كانت تستمع إلى ما كنت أقوله في إنصات لم أتعوده منها مسبقاً أم أن فكرها لم يكن معي وما زال مشغولاً فيما ستكون عليه وجبة العشاء وهل تصنع لي (( خبز بر أو طاوة كما يسمونه )) أم تجرب فيني طبخة جديدة ... لكنها وبعد أن أنهيت الفاصل الفلسفي الطويل هذا والذي كنت فيه كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء ... ارتمت على أقرب كرسي وقالت : .. لكن ما كتبت لا يدل على هذا المعنى مطلقاً وما زلت مصرة على أنه مجرد هراء فلم أفهم منه شيئاً !!! ... هالني ما سمعته .. هل هي فعلاً تقصد ما تقوله ؟ .. وهل هناك زوجة تصر على إحراج زوجها بهذه الطريقة .. ولماذا تصر على أن أكون أمامها على حقيقتي مجرد كاتب تافه وسخيف .. حاول أن يستتر تحت مظلة المعرفة وهو في الحقيقة لا يفقه في العلم شيئاً .. فإذا كانت هذه ردة الفعل لدى زوجتي ؟ .. فما الذي سيقوله عني الغريب .. كيف سأستطيع أن ألعب على ذقن المتلقي الذي لا يعرفني إن كنت لم أستطع خداع زوجتي ؟ ... كيف سأخدع أعضاء وزوار المجلس اليمني الذين وقفوا الآن عند كلماتي يتأملونها ظناً منهم أنهم قد يحصلون على فائدة تذكر ؟ ...

    يجب أن أتصرف وقبل أن يحصل شئ لا تحمد عقباه فافقد شعبيتي التي بنيت أساسها على نظرة نفسية مضمونها : .. أن الناس تحب الغموض وكلما تعمقت في الغموض زاد إعجاب المتلقي بما تكتبه خصوصاً ذاك الذي لم يفهم أي كلمة مما كتبت .. ولأني أيضاً أعتمدت على أن المتلقي يحب أن يظهر بمظهر الفاهم الوحيد فيتفاخر بذلك ويمجد الكاتب ويصر على أنه الوحيد الذي استطاع أن يستنبط المغزى من طلاسم الكاتب والغازه .. بينما في الحقيقة أنه لغز وطلسم حتى الكاتب يعجز عن حله !! ...

    من الصعب أن أستسلم للأمر الواقع وأهدم كل ما بنيته وأن أعترف حتى أمام زوجتي بأن كل ما كتبته ما كان إلا خربشات مجردة خاوية المضمون وما كانت إلا استعراض لعضلاتي اللغوية والفلسفية .. وكما قيل خير وسيلة للدفاع هي الهجوم .. هذا حال المبدعين والفلاسفة لا يوجد من يفهمهم .. وما يزيدني حنقاً عليها وغضبي الذي ربما لو لم أكن عاقلاً وأحسب حساب كل خطواتي وأعلم أنه لا يوجد شئ اسمه الجريمة الكاملة .. لكنت الآن ممسكاً برقبتها أتلذذ وأنا أشاهد جحوظ عينيها وهي تختنق وكلما طلبت مني الرحمة أطبقت بقوة أكثر على رقبتها ... لكني لا أنوي أن أكون مجرد خبر وحديث في مجلس التعارف والتسلية عندما تنشر جريمتي هناك وعلى شكل خبر مسلي ... وطبعاً الأخوة هناك بقيادة المتمرد وذي يزن وسراب الغموم لن يفوتوا الفرصة عليكم اليوم وليس غداً ... فرصة نادرة قد لا تتكرر .. إعدام هذا الــ يـــهر الذي قتل زوجته .. رغم أن ذاك سيكون عملاً بطولياً وسأكون خلصت العالم من عائق يهدد بتحطيم المفكرين والعباقرة أمثالي ... ويتجلى ذاك للكل خصوصاً وأنها مازالت مصرة أن تتحداني وتثبت حقيقة أني لا أفقه في الأدب شيئاً .. فتقول : .. أكتب ببساطة أكثر حتى أستطيع أن أفهم ما تقول .. حاكي عقل المتلقي بما يفهمه لا بما تفهمه أنت ... !




    يهــــــر ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-20
  3. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    يعطيك العافيه يا يهر ..

    لا تلمها لان مش كل الناس تفهم الفلسفه .. وانا منهم مش كل شئ افهمه .. مرات اقف عند كلماتك واعيد قراتهااا عدة مرات لاتمكن من فهمهااا :)

    وعلى فكره الفلسفه ممكن ان تصل للناس حسب مفهومهم هم ..ممكن انت تريد توصل فكره للناس بطريقتك .. والقارئ يفهمها حسب تحليله هو للموضوع .. و تحصله بعد كل البعد عن فكرتك انت .. لان لكل انسان فلسفته الخاصه به ..

    بس هذا لا يفسد للود قضيه و لا يحتاج لجريمه .. وابتسم عند كلماتهااا .. وحاول ان تصل معها لنقطه هي تفهمهااا ..

    والكاتب الشاطر هو الذي يستطيع ان يوصل الفكره للقارئ ببساطه و عفوية .. وان يصل لعقولهم و ان يفهم مستوياتهم حتى وهو لا يعرفهم و لا يعرف من سيقراء كلماته ..


    تحيه خاصه لاخي الفيلسوف الرائع يهر :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-20
  5. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أحياناً البداية تشرح النهاية قبل الوصول إليها( النهاية ) وأحيانا العنوان يشرح محتوى الظرف الحابس للكم الهائل من الكلمات..
    وأجمل من هذا وذاك أن تُختصر النهاية بعبارة تفسر كل ما جاء في البداية ..

    كذلك أنا المتمرد حين أقرأ لفيلسوف معين أو مفكر معين معروف عنه بالغموض في كتاباته حين أقرا له كتاب أو فقرة أو مقال وأجد نفسي التهم ما قراته بفهمي البسيط وترتسم على محياي إبتسامة عريضة وعلى ذهني الف علامة أستفهام لا لأني لم أفهم ولكن لأنني فهمت ما يريد إيصاله الفيلسوف او الكاتب المفكر ومن القرائة الأولى ليس كعادتي أكرر القراءة مرات ومرات حتى أفهم..

    تظل علامات التعجب والأستفهام عالقة بذهني إلى ان أقرأ مقال آخر لنفس الكاتب يشرح فيه عن شيئاً ما صادفه في حياته اليومية ,,كان سببا في مقاله السابق ....

    لربما تجتاح الكاتب الغامض أعاصير من الأفكار لربما يستجد شيء في حياته اليومية..لربما تؤصد في وجهه أبواب كان يظنها سهلة الأنفتاح..لربما ..لربما ...

    هنا وفي هذه اللحظة يضطر الكاتب أو المفكر أن يخرج شيئاً من داخله يريد أن يوصل شيئا ما,,, يريد أن يبوح يريد ويريد لكن هذه المرة ليس كعادته هذه المرة يريد الكل ان يفهم يريد البسطاء أن يفهموا يريد عوام القراء أن يفهموا كلماته..

    تجبره ظروفه التي يمر بها أن ينزل من منزلته التي عُرِف بها ..يبسط جناح الغموض ليجعل منه ممر لكل العابرين على كلماته دون التخصص يفتح البوابة على مصراعيها أدخلوا من هنا فهذا للجميع وليس للخواص .

    ومع هذا وذاك الكاتب وصل إلى النقطة التي يريد إيصالها وتوقف لعلها بداية العبور...

    هل قرأتم نهاية المقال ..

    ويتجلى ذاك للكل خصوصاً وأنها مازالت مصرة أن تتحداني وتثبت حقيقة أني لا أفقه في الأدب شيئاً .. فتقول : .. أكتب ببساطة أكثر حتى أستطيع أن أفهم ما تقول .. حاكي عقل المتلقي بما يفهمه لا بما تفهمه أنت ... !

    ننتظر القادم ليفسر لنا سبب هذه البساطة ..:)

    مليون تحية وسلام أخي يـــــهر
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-20
  7. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    دمت فيلسوفا أيها الحبيب ..

    لقد أمتعتنا ، متعك الله بالصحة والخير ، وكل عام وأنت بخير أخي الحبيب / يهر ..

    لقد قلت في سري بعد قراءة فلسفتك الرائعة : الله يستر ما تطلع على هذا حرمك المصون :)

    لك مني خالص المحبة .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-02-21
  9. YaHar

    YaHar عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-20
    المشاركات:
    353
    الإعجاب :
    0
    ..

    لم أكن معتاداً على البحث في الخواص كي أنقل فكرة معينة تمتلكني .. ولكني وجدت نفسي أمام موقف ورغبة حقيقة في إيصال ما أحلم ومازلت أحلم به ... الأخت عدنية وبس تلك الكريمة دائماً بتعليقاتها الخفيفة الرشيقة .. وذلك المتمرد الذي يسره أن يكون كذلك من حين إلى أخر لأنه كالعاصفة في الجو .. والكريم درهم جباري .. صاحب الذوق والكلمة الذي تلتصق به حروف تطلق للخيال فضاءها ... أشكركم جميعاً على أختلاف معانيكم ... وخلاصة ردي الخط المستقيم يا إخوتي يؤدي إلى خط هندسي .. والخط (( غير المستقيم )) يؤدي إلى إبداع .. جربوا !!! ... :)

    حقيقة فضحتموها بتعليقاتكم مفادها .. أكتب بالممحاة لكي لا تقرأ بالممحاة ! ... إقرأ كأنك لم تكتب.. !! .. أكتب كأنك لم تقرأ ..!!


    تحياتي لكم ...



    يهـــــــــــر ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-02-26
  11. جنوني

    جنوني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-22
    المشاركات:
    6,207
    الإعجاب :
    26
    ..


    يالله كم أنا بحاجة لفنجان القهوة هذا ... لا تستغربوا .. فالغربة تخلق حالة من الصفاء النفسي ... لذلك تجاهلوا هذياني هذه المرة ..!!


    جنوني ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-02-26
  13. جلنار

    جلنار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    13,030
    الإعجاب :
    3

    أعترافك يغري بفنجان القهوة الذي تزودك به " حرمك المصون " فلولا فنجان قهوتها ، لما كان الإعتراف هذا :)

    تحياتي " لحرمك المصون " فقد عرفت كيف تتعامل معك بطريقة تصعب على الكثير ، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على ذكائها الحاد :)

    تقديري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-02-26
  15. مشاكس

    مشاكس قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    16,906
    الإعجاب :
    0
    يهر - جنوني (اختار اللي يعجبك) :)

    على فكره انا اتابع اغلب كتباتك في المجلس ولا ادعي انني افهمها كلها ولكنني استمتع بها, ففلسفتك لم ارى مثيل لها وبالرغم من ان كل من يحاورك بلغتك (الفلسفه) يعجز عن مجارتك فيها.

    وما كذب من سماك في يوم من الايام فيلسوف المجلس:)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-02-26
  17. فهودي

    فهودي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    1,408
    الإعجاب :
    0
    [color=FF9900]أخي العزيز

    يــهـر

    لعل ماقلته بأن الخط المستقيم يؤدي إلى خط هندسي .. والخط غير المستقيم يؤدي إلى إبداع شدني أكثر ... وماشد انتباهي طريقتك الجنونيه والرائعة في وصف الموقف الذي كنت فيه ... لاأخفيك سراً فلقد أعدت قرائتها بصدد إكتشاف الغموض الذي يحويها ولكنني لم أصل إلا إلى كلمة فسرت بها ماعنيته ومافهمته أنا وهي

    (أكتب بالممحاة لكي لا تقرأ بالممحاة ! )

    لعل استيعاب الناس لما تكتبه أخي يهر لم يصل إلى عقليتك الفذه ... ولكن صدقني فكل إنسان يقرأ ماتكتبه يصبح في حيرة من أمره لعدم استيعاب ماأردت قوله , قد لا يكون هنالك أي شيء تقصده في كتابتك وهذا مايجعل الأمر أكثر غرابة لأنني وكما أعلم بأن القلم لا يتحرك إلا لشيء هزه وجعله ينبض بحروفه في مرسى الكلمات

    بالنسبه للخط المستقيم قد تكون الكتابه عندما لا يلقلي لها الكاتب أي انتباه أي عندما يجعل الكلمات تفيض من تلقاء نفسها من دون وضع أي حواجز لتقدمها تصبح إبداعاً يراه الأخرون بأعينهم ولا يراه صاحبها

    مادفعك للكتابة ربما قد يكون عدم تلقي القارىء لما تريد إيصاله إليه ولكنني لاأظن بأن هذه الدنيا لا تمتلك بين أحضانهاإنسان يفهمك ويفهم مابداخلك

    اعذرني أخي يهر لتفسيري المبعثر هذا والمطول ... قد لا يكون هذا التفسير في محله ولكنني أحسست برغبه جامحة في كتابته

    تحياتي لك أخي

    أخوك
    عاشــ الحب المستحيل ــق[/color]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-02-26
  19. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    لولا التفاحة لم تقع على العالم نيوتن ما وصل للعالم بقانون الجاذبية

    ولولا فنجان القهوة من حرمكم المصون ما وصلت بالرقي في فلسفتك

    الى درجة انني احاول ان اتفهمها ولا اقدر ان اجاريها من حيث روعة المعاني
    وسمو الافكار ...

    وحيث انني لا اقدر ان اضيف الى رصيدك الفكري شيئا باجاباتي فاقبلني كشاهد
    على ابداعاتك ...:)

    اما حين ما تنزل موضوع ولم يرد عليه احد

    وعدد الذين قراوا الموضوع خمسة

    فثق تماما انني من بينهم


    احلى التحية وانقاها واعذبها للاخ يهر
     

مشاركة هذه الصفحة