زيارة لصحفي عربي تجول في قاعدة " العديد " في قطر .

الكاتب : بنت يافع   المشاهدات : 574   الردود : 3    ‏2003-02-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-18
  1. بنت يافع

    بنت يافع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-08
    المشاركات:
    656
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    زيارة الى قاعدة " العديد " في قطر
    صحفي عربي تجول في قاعدة العديد

    كان الصدق واضحا في همسات الصحفي القطري الصديق, حين أخبرني أن السلطات القطرية سوف تمتنع عن منحي تأشيرة الدخول لتغطية أعمال القمة الخليجية في الدوحة إذا ما عرفت أني أمثل جريدة عراقية معارضة لأن العاصمة التي تبث من على أراضيها أكثر البرامج مشاكسة من خلال قناة الجزيرة لا تحتمل النقد الموجه إليها, كما أنها لا تريد أن تكون بموقف محرج أمام حكومة الرئيس صدام حسين من خلال استقبالها لصحفي معارض , ولذا (والكلام مازال للصديق الصحفي القطري) عليك أن تقوم بمهمة مزدوجة, الدخول إلى الدوحة موفدا من إحدى الجرائد (المرحب) بها في قطر وتغطية أعمال المؤتمر للجريدتين.. وهكذا كان..

    لم تنطو أعمال القمة الخليجية التي عقدت في الدوحة على أية إثارة صحفية سواء على مستوى التمثيل الذي غاب عنه أربعة من قادة الدول الستة أو على مستوى المقررات وكانت الخلافات التي انحصر معظمها في أمور جانبية وشكلية مثل قناة (الجزيرة) القطرية وبرامجها المثيرة للجدل, مخيبة لآمال المراسلين الصحفيين والإعلاميين الذين حضروا أعمال القمة وكل منهم يمني النفس بسبق صحفي لجريدته أو محطته الفضائية أو الإذاعية, وهو الأمر الذي انعكس بشكل جلي في المؤتمر الصحفي الذي عقده الشيخ حمد بن جابر آل ثاني وزير الخارجية القطري مع الصحفيين, والذي لم يبث منه على الفضائيات سوى أقل من نصف زمنه الحقيقي, حيث ركزت نسبة عالية من الأسئلة على دور قطر في الحرب على العراق وعلاقاتها العربية وأخيرا علاقاتها مع إسرائيل, ولم تأخذ الأسئلة المتعلقة بالقمة الخليجية إلا مساحة ضيقة من زمن المؤتمر الصحفي..

    الشيخ حمد بن جبر آل ثاني الذي وصفه مراسل صحيفة ( فرانكفورتر الكمانية) الألمانية. برجل قطر القوي فاجأ الصحفيين في المؤتمر بالسماح لهم في زيارة قاعدة العديد القطرية التي تتمركز فيها القوات الأمريكية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2001 والتي شهدت نشاطا عسكريا أمريكيا متناميا وصل إلى حد زيارة وزير الدفاع الأمريكي لها قبل أسابيع, وجاء السماح, المفاجأة, خلافا لما بلغنا من الإعلاميين القطريين الذين أكدوا لنا منذ وصولنا الدوحة, أن الاتفاق بينهم وبين القطريين ينص على أن قاعدة العديد تستقبل 20 صحفيا منتخبا فقط في كل شهر..

    رجال ونساء وطائرات بلون الغبش
    سبع عشرة دقيقة فقط كان الوقت الذي استغرقته السيارة التي أقلتنا من قلب الدوحة إلى مركز القاعدة الذي يغفو على أحد أضلاعها البعيدة وحين سألت زميلا قطريا عن المسافة بين مركز المدينة والقاعدة أجاب على الفور وبلغة تقريرية أشبه بلغة المرافق السياحي: 24 كيلو مترا وأضاف: (لكنها تبعد عن الحدود مع المملكة العربية السعودية 70 كيلوا مترا ).
    ليس ثمة ما يوحي في الجزء الأول من القاعدة بوجود أمريكان.. حيث القوات التي قامت بإجراءات أمنية مشددة, شملت عدم السماح بدخول الكاميرات, هي القوات الجوية القطرية, إلا أننا لم نخط سوى خطوات قليلة حتى وجدنا أنفسنا محاطين بقوات المارينز من النساء والرجال وهم مدججون بأسلحة خفيفة... اختلف كل شيء!! الأشكال, التعامل, نوع اللباس, وحتى الضيافة, حيث قدم لنا القطريون القهوة العربية فيما قدم لنا الأمريكيون قناني كوكاكولا, دخلنا ساحة العمليات داخل القاعدة بصحبة قوات المارينز, وساحة العمليات تمثل مساحة كبيرة من الأرض الصحراوية التي أصبحت قاعدة متكاملة للإمداد والتموين الجوي للطائرات الأمريكية , محاطة بسور مكهرب من الأسلاك الشائكة.
    القاعدة التي أنتم بضيافتها الآن تم الاتفاق عليها بين الولايات المتحدة وحكومة قطر بموجب الاتفاقية الأمنية بين البلدين عام ,1992 هكذا بدأ توم سكوت قائد القاعدة حديثه معنا, وأضاف: لكن التنفيذ لم يبدأ إلا عام ,2001 وما بين شباب وفتيات المارينز الذين تضمهم القاعدة ويبلغ عددهم 2200 من القوات, هناك 250 امرأة يمارسن عملهن بالقاعدة مثل الرجل, من قيادة طائرات التموين إلى إصلاحها والعمل في استكمال بناء منشآت القاعدة, وقاعدة (العديد) يقول سكوت تضم قاعدة إلكترونية لربط القواعد الأمريكية بالمنطقة, وعن موجودات القاعدة وضح سكوت: أنها تضم 24 طائرة إمداد وتموين من طراز كي جي سي10 وكي جي سي 135 وأضاف سكوت أن قوات المارينز في القاعدة تستهلك اكثر من 180 ألف وجبة غذاء شهريا من الأسواق القطرية إضافة إلى الاستهلاك العالي للوقود اللازم للطائرات, وحين سألنا قائد القاعدة عن من يسدد الفواتير? أجاب ضاحكا إنها الحكومة القطرية فهي تقوم بواجبات الضيافة على أتم وجه, وعن دور القاعدة في الهجوم البري المحتمل على العراق, قال سكوت: أن هذا الدور مناط بقاعدة أخرى هي قاعدة السيليه حيث يتم تجمع القوات البرية ويتم تدريبها والتخطيط لزجها في أي مهمة برية داخل أسوار قاعدة السيلية.

    لقطات من الجولة
    كان عدد الطائرات في القاعدة أكبر من الرقم الذي ذكره قائدها وفي لحظات الزيارة شاهدنا أكثر من 30 طائرة امداد ذات اللون الرمادي الداكن رابضة على طرفها الجنوبي.
    معظم المنشآت سميت باسم راندو القائد الأمريكي الذي تولى إدارة القاعدة خلال مراحل إنشائها, حتى إن اسمه أطلق على أكثر من 250 خيمة مكيفة للجنود سميت باسم كامب راندو
    رغم أن معظم الأسئلة تركزت حول دور القاعدة في الحرب على العراق إلا أن توم سكوت أصر على أن دورها هو الإسهام في حرب أفغانستان.
    ----------

    و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-18
  3. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    اختي العزيزة بنت يافع

    يجب علينا أن نشير بأن الموضوع منقول
    من بداية المشاركة وخصوصآ لما يكتــب
    بلسان قائل آخر مثال على ذلك:-

    كان الصدق واضحآ في همسات الصحفي
    القطري الصديق - نكتفى الى هنا -

    وأنا كاقارئة لم أفهم منذ بداية المشاركة
    هل أنت من قابل هذا الصحفي أم غيـرك
    ومن هو الكاتب الأصلي لهذا الموضوع
    وحتى تكتمل الصورة لدينـــــا لابـــد مــن
    التوضيح.

    أن أعصابنا لا تحتمل إلا الحقيقة وخصوصآ
    وأننا متوقعين الحرب اللعينـة في كل لحظة
    ارجوأ يكون صــــــدرك رحـــب وتوضحـــي
    لي الأمر .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-19
  5. ابو همام اليمنى

    ابو همام اليمنى عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-18
    المشاركات:
    125
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بغض النظر من ناقل الموضوع
    بس السؤال هل عدد الجنود المارنز الامريكان فى قطر فقط 2200 جندى
    طبعا لا القوات الامريكية وصل عددها فى الكويت وقطر نصف مليون جندى فقط
    وكما ان قاعدة العديد تعتبر من اقوى القواعد الامريكية فى الخليج بل مركز أدارة الاعمليات الامريكية وفى الاونه الاخيرة ثم تكبير قاعدة العديد لكى تتسع لاضافة عدد أخر من الجنود والذى يستعدون لضرب دولة العراق المسلمة
    اما نحن العرب نـــــــــائمين فى العسل
    اخوكم فى الله
    أبو همام اليمنى
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-20
  7. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    الله ستر على الأمــة الإسلامــية
    وكل هذا من أجل شعب فقيــــــــر
    ومنذ 12 عام وهو مكبل بالحديد
    والنار؟؟؟؟؟

    اللهم يامنزل الكتاب ياسريع الحساب هازم الأحزاب
    اهزم الكافرن وزلزلهم ، اللهم أحصهم عددا واقتلهم
    بددا .
    آمين آمين أمين
     

مشاركة هذه الصفحة