موقع لكتب ابن تيمية وابن القيم

الكاتب : فايزالعربي   المشاهدات : 1,560   الردود : 18    ‏2001-05-24
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-05-24
  1. فايزالعربي

    فايزالعربي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-03-09
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    . بسم الله الرحمن الرحيم
    و الحمد لله رب العالمين الذي تتم به النعم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين.

    أما بعد:

    فنبشركم بخبر توفير كتب تكتب شيخ الإسلام بن تيمية و تلميذه إبن القيم الجوزية على الإنترنت

    مع إمكانية البحث كجزء من مشروع المكتبة الإسلامية الإلكترونية. تجدونها على هذا العنوان:


    http://arabic.islamicweb.com/Encyclopedia/taimiyah.htm



    انشره أخي المسلم في باقي المنتديات أو أرسله لأصحابك و لك أجر كل من استعمله أو استفاد منه.

    و الدال على الخير كفاعله.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-05-24
  3. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أنا شافعي

    أنا شافعي ،، أين الحنابلة ليرونا همتهم في سرعة النشر والتوزيع !!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-05-25
  5. فايزالعربي

    فايزالعربي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-03-09
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    أنا مسلم

    شكرا على المشاركة أخي الحوطة

    وأنا مسلم قدوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم

    والحكمة هي ضالتي ، وسواء الامام الشافعي أو ابن حنبل

    أو غيرهما فينطبق عليهم القول :

    (( كل يؤخذ من كلامه ويرد ءالا رسول الله صلى الله عليه وسلم ))
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-05-25
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    شكرا لفايز العربي

    أخي فايز العربي ،، دعك من ترديد الشعارات الجوفاء للمتأسلمين السياسيين من السلفيين وخلافهم ممن طوعوا مفهوم السلفية لتوجهات سياسية يروّج لها بكتب ابن تيمية وابن القيم .

    لم أقل شيئا في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم والسنة النبوية يجب أن تتبع على أن لا يسخر ما جاء فيها لخدمة قوى سياسية كما هو حاصل في الوقت الراهن وتحت ستار قال ابن تيميه وقال ابن القيم الجوزية وكأن آراء ابن تيمية وتلميذه في كتبهم خير مفسر للسنة .

    أعتقد أنك أدركت أن لكل من أصحاب المذاهب الأربعة اتجاهه ، الأمر نفسه ينطبق على المذهب الشيعي بما يحويه من تفرعات مختلفه ومتخالفة .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-05-26
  9. ابوالبراءاليمني

    ابوالبراءاليمني عضو

    التسجيل :
    ‏2000-09-17
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    أخي الحوطة أتمنى أن توضح مقصودك حتى تتم الفائدة !
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-05-26
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    لا أظن أن هناك مانع شرعي

    يمنع من التقليد للأئمة خصوصا من عرفوا بأنهم أهل السنة والجماعة وهذا يكون للعامة وأما من بلغ درجة الإحتهاد فهو والدليل معه يبحث ويأخذ ويرد من أقوال الرجال بإستثناء الحبيب محمد صلوات الله عليه وسلامه
    والحوطة ربما يكون من مقاصده أنه إنما يقلد الإمام الشافعي
    كما أظنه يشير إلى أن هناك من ينهى عن التقليد وفجأة يكون هو أكبر المقلدين فالصراحة راحة من البداية والله أعلم


    واسمحوا لي تطفلي.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-05-26
  13. ابو عمر

    ابو عمر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-23
    المشاركات:
    885
    الإعجاب :
    0
    أرجو من الأخوه عدم الخوض بإمور الدين بإسلوب الجدال والمماحكات الذي لا يجدي ولا ينفع في شي والكف عن التعرض لعلماء الأمه وإنتقادهم بطريقه مبطنه , إن مثل هذا الأسلوب لا يخدم سوى المتربصين بإمتنا الأسلاميه للنيل منها , ومن أراد منّا التذكير والنصح فهناك المجلس الديني .
    والله من وراء القصد .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-05-26
  15. ابو عمر

    ابو عمر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-23
    المشاركات:
    885
    الإعجاب :
    0
    تكرر
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-05-26
  17. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لا للترويج لمذهب على حساب المذاهب الأخرى

    إخواني ،، عجبت كثيرا لمواقف من يكررون عبارة لاتناقش ولا تجادل وإلا وقعت في المحظور وهنا أرى أن التلقي دون المجادلة بالتي هي أحسن أو النقاش تعني فيما تعنيه الاستسلام لأي تحريف أو تعديل أو شطب أو مسح أو إضافة أو فرض اتجاه معين لخدمة أهداف سياسية وهذا ما أرفض أنا شخصيا إقحامه في الدين وليسمني من شاء علمانيا أو أي تسميه أخرى تتناسب وذوقه في توجيه التهم .
    أرى أن الخوض في أمور الدين أمر صحي تقتضيه طبيعتنا كمسلمين يجب أن يفهموا الدين على حقيقته حسب النهج المحمدي ومن اعتبرناهم علماء الأمة لاضير في أن نتحقق من أهدافهم وغاياتهم منذ انتهاء الخلافة الراشدة مرورا بما تلاها من عصور وحتى يومنا هذا خاصة وانكم سمعتم مؤخرا بفتوى تحرم الجهاد الفلسطيني صدرت عن عالم أكثر ما قيل لنا عنه أنه من الثقات فهل يعني ذلك أن نردد أن الجهاد الفلسطيني حرام ونتعامل معه على هذا الأساس ولا نجادل أو نناقش ؟
    كي لا أطيل سأوجز خلاصة قولي في أن وجود المذاهب يعني فيما يعنيه إعطاء الفسحة للمسلم ، والاختلافات وان كانت تصب في اتجاه واحد بمقاييس مختلفة فيها رحمة ، أما أن نستغل مصطلحات وننتقي علماء معينين للتكريس لمذهب متشدد على حساب المذاهب الأخرى واستغلال مسمى السلف والسنة والجماعة لتأكيد الاستقلالية بالقرار لذلك المذهب على حساب المذاهب الأخرى ومحاولة طمسها فلا لذلك .
    التساؤلات ليست حراما واعلان الرفض للترويج لمذهب على حساب تغييب مذاهب أخرى لا يجرم أحد أو يخرجه من دينه طالما سلمنا بوجود مذاهب أربعة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-05-26
  19. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    اولا حبذا لو ينقل الموضوع الى المجلس الديني:)

    اخي الحوطه كلامك الاخير كلام جميل جدا فالمذاهب الاربعه كلها تصب في فهم السنه وهيى مرجع لاهل السنه والجماعه..والاختلاف الذي فيها رحمه للمسلمين ويجب ان تحترم كل المذاهب وتوضع تاج على رأس كل مسلم فكل من الأئمه الاربعه بحر من العلم .

    فقط نقطه صغيره هيى لو انك اخذت اخاك على المحمل الحسن وظنيت فيه انه يريد تعريف المسلمين على كتب ابن تيميه وان ابن تيميه من اهل السنه والجماعه ,,وان هذا لا يعني ترويج مذهب على اخر..لانني على يقين ان من يعمل مثل هذا العمل لا يحتج على اي مذهب من المذاهب الاربعه
    فكل المذاهب مكمله لبعض..وقد تختلف في الفتوى من بلد الى اخر وهذه بحد ذاته الرحمه للنسلمين..
    لانه كما تعلم اخي الكريم ان الفتوى تختلف من قطر الى اخر بحسب عادات اهل البلد وتقاليدهم وكذاك الامام الشافعي كانت له مذهبين الاول والثاني فكانت تتغير فتاويه من مكان الى اخر..وهذا في الامور الفقهيه لا في اصول العقيده..

    ارجوا ان اكون قد اوضحت

    سلام اخوتي الاعزاء:)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة