ســـــــــــــبأ( أصلا وتأريخ )

الكاتب : نواف الجزيرة   المشاهدات : 560   الردود : 6    ‏2003-02-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-17
  1. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    ســـــــــــــبأ ( أصلا وتأريخ )



    عن ابن عباس رضي الله عنه قال: أن رجلاً من القوم قال يا رسول الله ما سبأ أرض أم امرأة ؟ قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله " ليست بأرض ولا بامرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما سته فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا ،فأما الذين تيامنوا ،فمذحج وكنده والأزدوالأشعريون وأنمار وحمير خيرها كلها ،وأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعامله وغسان ". { أخرجه الحاكم في المستدرك ،وأقره الذهبي ورواه الطحاوي في المشكل والطبراني والترمذي عن ابن عباس وفروة بن مسك .}.
    ويجمع النسابون على أن سـبـأ هو: سَبأ بن يشْجَب بن يْعر‘ب بن قحطان بن هود (النبي عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أَرْفَخشد بن سام بن نوح بن لَمَك بن مَتّوْشلخ بن أَخنُوخ (النبي إدريس عليه السلام ) بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قَيْنان بن أَنُوش بن شِيث بن آدم عليه السلام. والله اعلم .
    وأبناء قحطان هم أهل اليمن وهم ساميين ومهد العروبة ويطلق عليهم النسابون بالعرب العاربة .
    والعرب أما من ولد قحطان وأما من ولد عدنان (العرب المستعربة) ،وقحطان وعدنان يلتقون في النسب عند عابر كما هو موضح بالشكل التالي :-
    آدم عليه السلام

    شِيث

    أنوش

    قينان

    مهلائيل

    يرد

    أخنوخ(ادريس)

    متوشلح

    لمك

    نوح

    سام

    أرفخشد

    شالخ

    عابر


    فالغ هــود



    أبراهيم
    قحطـــان
    إسماعيل
    يعـرب

    عدنان
    يشجـب

    ســـــبأ




    واشهر من كان له العقب والذكر والملك من أولاد سبأ هما : حمير وكهلان.
    وســـبــــأ ، أسم أرض في مشرق اليمن تمتد في الأصل على ضفاف وادي أذنة (ذنة) وأشهر حواضرها مأرب ، وقد يطلق الاسم سبأ على بلاد اليمن كلها لشهرتها.
    يقول صاحب الموسوعة اليمنية باعتماده على مصادر تاريخية :-
    " الاسم سبأ ليس من الفعل سبى (بمعنى أسر ،ومنه المصدر السبي بمعنى الأسر ،والسبايا بمعنى الأسرى من النساء والأطفال ونحوه ) وإنما أشتق الاسم من الفعل ، سبأ مهموز الآخر ومعناه في لغة النقوش اليمنية القديمة : غزا ،أو أقام بغزوة ،وفي معناه العام أدى (عملاً) أو أنجز (مهمة) . وسبأت (سبأة ) تعني غزوة أو حملة . وفي النقوش سبأ / لسم / رحمنن ،معناها محارب في سبيل الله . وسبأ تعني قوة غازية أو طريق . وجاءت اللفظة بهذا المعنى في معجم شمس العلوم لنشوان بن سعيد الحميري ( القرن السادس الهجري ) قال : المسبأ مهموز ، الطريق في الجبل ،ووجد في سيف ذى رعين من ملوك حمير : أنا أبن ذى رعين بن سبأ ذى المسبأين ، أى ذى الطريقين في الغزو . " وذى رعين أبو يافع كما هو معروف .
    وقد ذكر لنا القرآن الكريم في سورة النمل قصة ملكة سبأ وسيدنا سليمان عليه السلام :



    وورد ذكر سبأ في النقوش الآشورية ،وكذلك وردة إشارات في التوراة عن قصة زيارة ملكة سبأ لسيدنا سليمان عليه السلام .هذه القصة أخذة شهرتاً واسعة وملأت أسماع الدنيا كلها وشغله الناس لقرون طويلة ،وبقية عالقة في أذهان الشعوب ودخلت عليها الأسطورة في كثير من الأحيان . لكن القصة الحقيقية خُصَّة بالذكر في كتاب الحق تنزيل العزيز الحكيم (القرآن الكريم )
    وســــــــــبـأ :- شعب ودولة لها تاريخ عريق وجزء حضاري هام من تاريخ اليمن بشكل عام فدولة سبأ ظهرت في الألف الأول قبل الميلاد وأتخذه من مأرب عاصمة لها .
    وفي عهد دولة سبأ أزد هرة التجارة والصناعة والبناء وما بناء سد مأرب العظيم إلا أحد الشواهد الحضارية لما أبدعه السبئيون في السيطرة على الطبيعة القاسية وتسخيرها لخدمة الزراعة المزدهرة من خلال أقامت السدود وتصريف المياه في قنوات لخدمة الأرض الزراعية .
    ويقول أصحاب الدراية بالتاريخ أنه بانهيار سد مأرب انهارت على أعقابها الحضارة السبئيه .
    وظلت سبأ الدولة الكبيرة الأم حتى القرن الخامس قبل الميلاد ،حين خرجت عن سيطرتها الدويلات الصغيرة التي رافقتها والتي كانت تدور في فلكها ،مثل دولة معين وقتبان واو سان وحضرموت ،وآخر تلك الدول قياماً دولة حمير ،التي اندمجت مع سبأ وأصبح ملوك حمير يحملون لقب ،ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمانه وأعرابها طوداً وتهامه ،واتخذوا من ظفار (وسط اليمن) عاصمة لهم .
    القبائل الســــــبئيه
    وهم أولاد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (ويطلق عليهم العرب العار به ) وأشهر قبائل قحطان هم : حمير وكهلان وتفرعت منهم قبائل كثيرة ويصعب حصرها نتيجة لتفرقهم في بلاد كثيرة ونذكر منهم ما أمكن .
    قبــائـــل كـــــــهــــــــــلان :
    كــــــــهــــــــــــــــــــلان : هو : كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،وكهلان أخو حمير وجميعهم من أولاد سبأ. ومن قبائل كهلان :
    1-الأزد :هو : الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل الأزد كثيرة نذكر أهم مشاهيرها :
    * جفنه : ملوك الشام أولاد عمر بن مُزيقياء ، وحسب ما ذكر بأنهم ملكوا الشام ألف سنة وستمائة سنة وست عشرة سنة إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب .
    الأوس والخزرج : وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ويطلق عليهم الأنصار ،ومن بطون الخزرج : بنو زُريق ، بنو بياضه ، قوقل ، ساعده ، خُدرَه ، بنو النَّجار ، بنو الحَسحاس ، مازن ، بنو سلمه .
    ومن بطون الأوس : النَّبت ، الجعادره ، بنو عبدالأشهل ، بنو ظفر ، بنو خطمه .
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "آية الإمَانِِ حُبُّ الأنصار ،وآيةُ النَّفَاقِِ بُغْضُ الأنصارىِِ." {صحيح البخاري صفحة 30 } .
    * خزاعه : وهم أرباب البيت ، ومن بطون خزا عه : كعب ، مُليح ، سعد ، عوف ، عَدِي ، بنوقُير، بنو سلول ، بنو المصطِلق ، بنولحيان .
    الأوس والخزرج وخزاعه أولاد حارثه بن عمرو بن مُزيقياء .
    * أسلم
    * بارق
    * ألمع
    ويجمع هؤلاء القبائل عمرو بن عامر مُزيقياء ،وهو الذي خرب عليه السَّدّ .
    * غسان
    * الفراهيد : وهي قبيلة الخليل بن أحمد الفراهيدي ،صاحب النحو .
    * ثمالــــه : وهي قبيلة محمد بن يزيد المبَّرد .
    * مازن : وهي قبيلة أبي عثمان المازني النحوي .
    * دوس وهي قبيلة جذيمة الأبرش ،ملك العراق الذي قتلته الزَّباء ،وأبوه كان قد قتل أبا الزَّباء من العماليق من حمير .
    * القسامل
    * الأشاقر
    * فهَــم : قبيلة جذيمة الأبرش بن مالك بن فَهم ملك العراق .
    * الجهاضم
    * عــــــــك : والى عك ينسب أمير الأندلس ،عبد الرحمن بن عبدالله بن بشر بن الصرم الغافقي (من غافق ) ،حيث كانت رحلته إلى أفريقيا ،ثم وفد على سليمان بن عبد الملك الأموي في دمشق وولي قيادة الشاطئ الشرقي من الأندلس ،ثم أنتقل الى أربونة ،فأنتخبه المسلمون فيها أميراً وأقره والي أفريقيا ، ثم ولاه هشام بن عبد الملك إمارة الأندلس سنة 112هجرية فزار أقاليمها وتأهب لفتح فرنسا . وقاد جيش المسلمين العرب من مصر واليمن وأفريقيه فاجتاز بهم جبال البراتس وأوغل في مقاطعتي أكيتانية وبور غونية واستولى على مدينة بوردو ،وأستشهد في إحدى معارك الفتح في عام 114 هجرية .
    * شـــــكـــر
    * خـــــُدّان
    * دُهمــــان
    * زهــران
    * لهــــــــب
    * والـــــية
    * غــافـــد
    * راســـب
    * عتيـــــك
    * حـــجــــر
    2- قبـــا ئـل هـمـــدان :
    همدان : هو : همدان بن أوسله بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل همدان بطنان ،حاشد وبكيل وتفرعت منهما بطون كثيرة وهي : بكيل ، حاشد ، حجور ، قُدم ، أدران ، الأهنوم ، نهم ، واهب ، شاور ، خيران ، عذر ، يام ، شبام ، جشم ، مذكر ، هَبَرة ، أَلغَز ، وادعه ، بنو الدُّعام ، سفيان ، شاكر ، ذُبيان ، أرحب ، مُرهبه ، بنو صريم ، بنو صاع ، بنو مُدلج ، بنو مدحملة ، اسلم ، الأصرُوح .
    3- أولاد عريب بن زيد بن كهلان :
    وهم لَخم وجذام وأشعر وطيّء ومذحج وكِندة وعاملة ومُرَّة .
    وقبائل (لخم وجذام ) وكنده ومُرَّه يرجع نسبهم الى عدىّ بن الحارث بن مُرَّه بن أُدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. ومن لخم ملوك الحيره ،وهي بلد بقرب الكوفة وأول الملوك هو : عمرو بن عَدىَّ ، وهو أبن أخت جذيمه الأبرش ووارث ملكه من بعده وهو أبو ملوك الحيره ، وهم النُّعمان بن المنذر ، وعمرو بن هند ، والأسود بن المنذر وقابوس وحسان .
    وعمرو بن عُدىَّ هو الذي ثأر لخاله جذيمه الأبرش من الزَّباء وأخذ العرش منها ، وبذلك أنتقل الملك من الأزد الى لخم . ومدة ملكه مائة سنة وثماني عشرة سنة ، ويقال أن أصحاب الكهف من لخم ويقال أن آسيه بنت مُزاحم امرأة فرعون المؤمنة من لخم ، والنبي شُعيب صاحب مدين من جذام .
    والشكل الأتي يوضح نسب قبائل لخم وجذام وكنده ومُرَّه وبطونها :-

    سبـــأ

    i


    كهلان
    <=> حميــر


    زيـد

    i


    عريب < ==== > مالك

    عمـر
    أوسله
    النبت

    زيـد
    همدان
    الغوث
    أدد
    الأزد



    أدد

    طـيء
    ===
    الأشـعر
    ===
    مذحـج
    ===
    مُـــره



    مـُـره


    الحارث

    عدي


    لخـم = = = = جذام = = = = كنده

    الداريون
    أفصي معاويه الاكرمين
    بنو راشده
    غطفان الأشرس

    بنونماره
    العوادر

    بنوحدس
    تجيب

    السكون

    الصدف

    السكاسك


    (ومن أولاد معاويه الاكرمين بنو عمر وبنو الحارث ملوك نجران وبنو وهب ،والشاعر أمروء القيس .)
    والى حدس ينسب بنو المنذرملوك الحيره .
    نسب مذ حج وبطونها :-
    وهي من كهلان وكهلان من سبأ .
    مذ حج : - هو مالك بن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ . وكهلان أخو حمير وكلاهما من سبأ . وقبائل مذ حج كثيرة ومتفرقة ،ولكن نذكر أشهرها وأشهر بطونها من خلال هذا الرسم التوضيحي .


    مذحج

    جلد

    بلحارث

    مراد
    => أنعم
    => أعلا
    => زاهد
    => جمل
    => قرن
    => سلمان
    => غطيف
    => بنو سيف
    بنو مُسلة

    النخَع

    جنَب

    بنو الديان

    بنو عبدالمدان

    رُهاء

    صُداء

    عنَس(زيد)
    => يام (غير يام همدان)
    => بنو صعب

    => بنو القرية

    شمرات

    سنحان

    بنو عبيده

    صعب

    حُرَب

    جُعفي

    سعد العشيرة
    => بنو عبدالحد
    => عبس

    => صومعه

    => نمر

    => بنُدقة

    => حدقه

    => هيس

    => قدح

    سعد

    زُويبد

    أود

    مازن

    الربيعة

    ال سنان

    بنو نهيك




    نسب طيّء وبطونها ، وهي من كهلان ، وكهلان من سبأ .
    طيّء : - وأسمه جُلهُمَه بن أدد بن زيد بن عمرو بن عَريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
    والشكل الأتي يوضح نسب طيّ وبطونها .


    طـــــيء


    جديلة <===============> الغوث
    بنو طريف ثعل

    بنو تيم
    بولان

    الثعالب
    بحتر

    بنو حبتر
    سنبس
    بنو ثمامة نبهان

    بنو لام
    جزم




    # ثعل : هي قبيلة حاتم بن عبدالله المعروف بحاتم الطائّ والمشهور بالكرم.
    # بحتر : هي قبيلة الشاعر البحتري.
    # نبهان : هي قبيلة الشاعر أبوتمام .
    الأشعر:
    نسب الأشعر وبطونها : ويرجع الى كهلان وهو الخيار وأسمه : -
    نَبت بن أُدُد بن زيد بن عمرو بن عَريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.
    وبطون الأشعر يوضحها الشكل الأتي :-


    الاشعــــر

    الأقحور

    الأخدوع

    الأحيوق

    الأعبود

    الجماهر

    الحنيك => سدوس سائب ياسر مجيد بجيله مُريطه زغانج
    ناجيه => غاسل وائل الآهل ذخران صنامه غسامه
    جُـده

    عبدل

    الأنعم

    الأرغم

    حشيب

    المحنا

    كاهل

    الأملس

    عبدشمس
    عبدالثريا

    شهلة

    برع

    أشب

    جماد

    عدل

    ناعم

    ثابت

    عامر

    عارض

    الركب


    الركب: هم أهل الحويجيه وشمير والبرقه وناج وشعدف ويقدم من قبائل وادي زبيد
    وكذلك بنو حُكيم والزحافه والزماله وبنو بجير وبنو نمير والمشاور.




    # وناجيه : هي قبيلة الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري




     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-17
  3. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    أخى العزيز / نواف الجزيرة

    سلمك الله على مجهودك الكبير وعلى أفادتنا بهذه المعلومات القيمة قيمة الذهب

    و لك جزيل الشكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-18
  5. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    اخي الحبيب وجع الصمت


    اغلا كلمة سمعتها من اغلا انسان ياغالي
    مشكور على لطف مشاعرك ،، واحنا في خدمتك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-18
  7. tah976

    tah976 عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-04
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    الشكر للاخ نواف الجزيرة

    اشكرك جزيل الشكر على المعلومات التأريخية القيمة التي تجعلنا نتمنى ان يعود بنا الزمن الى تلك الازمنة الذهبية لارض سبــــــــــأ ولأرض الوطن الحبيب اليمن السعيـــد وتحياتي للجمييع ،،،،،،،،،،
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-02-19
  9. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    سباء ليست ذاكرة وتاريخ مجيد للوطن بحسب بل للعروبة جمعاء فمن هناك نبعت العروبة ومن مارب الارض والتاريخ اشرقت للحضارة شمس ستظل متوهجة بمر الازمنة ستبقى سطرا مضيئا بسفر التاريخ
    كما كانت بلقيس رمزا للحكمة اليمانية رمزا لحضارة كانت مشرقه ستقى سباء رمزا لتاريخ العرب
    "بلدة طيبة ورب غفور"
    لقد كانت لهم في مسكنهم اية جنتين عن يمين وشمال"
    "قالت يا ايها الملاء افتوني في امري ما كنت قاطعه امر حتى تسمعون"
    "قالوا نحن اولوا قوة وباس شديد" على لسان قومها السبائون بمارب
    وقد ورد ذكرها بصورة كاملة بالقران الكريم سكميت بسورة "سباء" دلاله على علو شانها وكبر مدلول عظمة هذه الحضارة التي ظهرت بجنوب جزيرة العرب وامتدت حتى حكمت الشام لمدة 1600 عام على يد الغساسنة وحكمت العراق بيد المناذرة اللخميون والذي يمنتمون لسسبئون وخرجوا من اليمن ابان انهاير السد العظيم وكذلك امتدت حاظرتهم حتى شملت ممكلة اكسوم باثيوبيا حاليا وجزء من افريقيا الشمال
    وهناك دراسات انثربولجيهي وتاريخية تؤيد النظرية القائله بأن الطوراق والبربر جزء من هجرة سبائيه قديمة استاطعت ان تؤسس المغرب العربي كمتسعمرة عربية بعد ان اكنت رومانية بالعهود الموغله بالقدم
    نعم لنا ان نفخر بهذه الحضارة وان نتغني بامجادها وتاريخها وان يكون جزء من الدافع الكبير للاعتزاز بقوميتنا ووطنيتنا العربية النقيه

    اشكرك جزيلا على هذا الموضوع القيم والرائع
    ووممنون لك اكثر ان واصلت الكتابة عن التاريخ اليمني بتكامل اكثر


    بقلم سد مارب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-02-19
  11. al naser

    al naser عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-17
    المشاركات:
    4
    الإعجاب :
    0
    اشكرك على المقال الرئع وهذا قليل من كثير لو تكلمنا عن اليمن لن تكفينا صفحات العالم كلها!!!!!!!:)
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-02-19
  13. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0

    أخي الحبيب al naser
    سلمت من أخ كريم وضيف غال وعزيز
    كل الشكر والتقدير لقلمك المشرق وابتسامتك الطيبة وحبك لوطنك
    ;)




    أخي الحبيب سد مارب
    اسمك اسطورة العالم وتراث العرب ومجد لأحفاد سبأ وبلقيس
    كل الشكر لأختيارك هذا الاسم :)






    أخي الحبيب tah976
    كل المحبة والتقدير لجهودكم وتشجيعكم المتواصل للمواضيع الوطنية
    دمت لنا وللوطن في عز ورخاء :cool:
     

مشاركة هذه الصفحة