الألماس من علوم الناس في الأدب

الكاتب : العامر   المشاهدات : 357   الردود : 1    ‏2003-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-16
  1. العامر

    العامر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-05
    المشاركات:
    90
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل عام وانتم بخير وعساكم من عواده الى كل انملة اختلج فيها وجدان الحق قبل المحبه ذكرنا في السابق عن اسس الشعر وبيانه والأن نكمل الفصاحه : وماهيتها وظهور اللفظ وغيابه عن الساحه الفصيحه :
    الأ نسجام لغة جريان الماء. وعند اهل البلاغه هو ان يأتي الناظم او الناثر بكلام خال من التعقيد اللفظي والتعقيد المعنوي بسيطا مفهوما دقيقا اللفاظ جليل المعنى لاتكلف ولاتعسف فيه يتحدر كتحدر الماء المنسجم فيكاد لسهولة تركيبه ,وعذوبة الفاظه ان يسيل رقه ..............

    واذا البلاد تغيرت عن حالها * فدع المقام وبادر التحويلا
    ليس المقام عليك فرضا واجبا * في بلد تدع العزيز ذليلا

    ومن ذل بين اهليه ببلدته * فالأغتراب له من احسن الخلق
    الكحل نوع من الأحجار منطرحا *في ارضه كالثرى يرأى على الطرق

    وقد تركت الفصاحة حتى يفصح الصبح وها انا بين الظرتين (الشروق والقمر )

    فهل الحبيب الأول كان ما يكون لذاك من تكلكل كلت له الكون في مشكاة الكلل
    الأيضاح :

    واعلموا ان موضوع قد يتعذر على الوالج ومسلك متوعر على الناهج ولم تزل من العلماء من قديم الوقت وحديثه يكثرون القول فيه والبحث عنه .
    والفصاحه هي الباب :هي الظهور والبيان في اصل الوضع اللغوي يقال افصح الصبح اذا ظهر ثم يقفون عند ذلك ولايكشفون عن السر فيه وبهذا القول لاتتبين حقيقة الفصاحه لأنه يعترض عليه بوجوه من الأعتراضات ؟..

    (لذيذ الألفاظ مغناطيس ) استطراد لايكون من عدة اوجه :
    اي للكلام عيوب كثيره منها اللحن ومخالفة القياس الصرفي وضعف التاليف والتعقيد اللفضي والمعني والتكرار
    على طبقات ثلاث :
    1- الطبقه السفلى ومرجعها الى الأنشاء الساذج (الحكمه القلقه) وهو ما عري عن رقة المعاني وجزالة الألفاظ وتانق في التعبير فهو بالكلام العادي اشبه لسهولة ماخذه وقرب مورده ويستعمل في المحافل العموميه ليقرب منال المعاني
    كما هو حاصل في الأرياف المحوريه النبطيه.

    (الثانيه: الطبقه العليا ) :
    ومرجعها الى الأنشاء العالي وهو ما شحن بغرر الفاظ وتعلق باهداب المجاز ولطائف التخيلات وبدائع التشابيه فيفتن ببراعته العقول ويسحر الألباب
    ويصلح في الترسل بين بلغاء الكتاب وفي المجالس الأدبيه وديباجة بعض التصانيف الى غير ذلك من المواضع التي من شأنها الزجر وتحريك العواطف والحماسه .

    الطبقه الوسطى : ..... ان شاء الله نكمل في حيز اخر .

    )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-20
  3. درهم جباري

    درهم جباري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    6,860
    الإعجاب :
    1
    مرحبا بك أخي العامر ونشكرك كثيرا على نقل هذه المعلومات القيمة ، وكل عام وأنت بخير !!

    وننتظر منك البقية ..


    لك الود .
     

مشاركة هذه الصفحة