مقص واشنطن: من يطال بعد العراق؟

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 455   الردود : 2    ‏2003-02-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-16
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]اعداء ام حلفاء، المقص لا يميز كثيرافكرة «اعادة ترتيب» منطقة الشرق الاوسط تراود الولايات المتحدة بهدف تعزيز مصالحها.
    ميدل ايست اونلاين
    واشنطن - من كريستوف دو روكفوي
    بعد النزاع في العراق تساور واشنطن فكرة "اعادة ترتيب" منطقة الشرق الاوسط برمتها، تترجم في رأيها بارساء الديموقراطية واجواء التهدئة فيها فضلا عن تعزيز المصالح الاميركية.
    ويرمي هذا الهدف الذي اعلنه وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى الرد على التحذيرات العديدة الصادرة خصوصا من العالم العربي واوروبا، من اشتعال منطقة الشرق الاوسط وتأجيج الارهاب.
    وقال دبلوماسي اوروبي في واشنطن انه "السيناريو الحلم للادارة الاميركية".
    وفي المقابل رأى رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية موشي يعالون ان هجوما اميركيا محتملا في العراق سيحدث "زلزالا" في الشرق الاوسط لكنه ابدى تحفظا على العواقب على المدى الطويل.
    واضاف الجنرال يعالون لصحيفة "يديعوت احرونوت" ان "هجوما ناجحا سيكون له نتائج ايجابية اذ سيقوي العناصر البرغماتية في المنطقة. لكن في المقابل اذا ما اعتبر (الهجوم) فاشلا فسيكون وقعه سلبيا بالنسبة لنا".
    الا ان عملية "اعادة الترتيب الاساسية" للمنطقة التي تحدث عنها باول الخميس تذهب الى ابعد من اهداف الحرب التي اعلنتها الولايات المتحدة وهي رسميا اطاحة النظام المتهم بحيازة اسلحة الدمار الشامل.
    وقال باول بعبارات ما زال يلفها الغموض ان هذا الهدف يرمي الى "تعزيز المصالح الاميركية" حتى وان حرك ذلك الاتهامات القائلة بان نزاعا قد يرمي قبل كل شيء الى حماية المصالح النفطية الاميركية في المنطقة.
    كما اشار باول الى انسحاب القوات الاميركية المنتشرة في المنطقة لمواجهة الخطر العراقي منذ حرب الخليج في 1991 وتسريع وتيرة تسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
    ويرى المسؤولون الاميركيون ان قيام "نظام يتمتع بصفة تمثيلية وسلمي في العراق سيكون له وقع ايجابي على الانظمة الاستبدادية الحاكمة في الدول المجاورة."
    وهذا الهدف ركيزة لرؤية قسم كبير من المسؤولين في واشنطن حول الشرق الاوسط.
    ومنذ العام 1998 وجهت عدة شخصيات من الجمهوريين كانت في حينها في صفوف المعارضة رسالة مفتوحة الى الرئيس بيل كلينتون جسدت هذا الهدف مؤكدة ان اطاحة نظام الرئيس صدام حسين سيخدم "استراتيجية تضمن مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في العالم".
    وحملت الرسالة توقيع عدد "من الصقور" يتولون اليوم مناصب اساسية في الادارة الاميركية لا سيما وزير الدفاع دونالد رامسفلد ومعاونه بول وولفوفيتز ومستشار البنتاغون ريتشارد بيرل ومساعد وزير الخارجية ريتشارد ارميتاج وعدة مستشارين للرئيس بوش.
    ويدعم معلقون مثل مايكل ليدن من معهد "اميريكان انتربرايز انستيتيوت" وهو مركز تحليل قريب من ادارة بوش هذا التيار بشكل اكثر راديكالية.
    وقال هذا المحلل ان غزو العراق يجب ان يكون "خطوة اولى" نحو "تحرير دول اخرى في الشرق الاوسط تعيش تحت رحمة طغاة يدعمون الارهاب" مشيرا الى ايران وسوريا والسعودية.
    حتى وان حرصت الادارة الاميركية على عدم تأييد علنا التعليقات الداعية الى مواجهة مفتوحة مع حلفاء تقليديين مثل المملكة العربية السعودية، فان مثل هذه التصريحات تسمح بالضغط على الانظمة العربية المتحفظة جدا ازاء تدخل عسكري في العراق.
    واكد باول في هذا الصدد ان "نجاحا" في العراق سيعود بالتأكيد "بالفائدة سريعا على المسؤولين الذين سيجازفون" بالوقوف الى جانب الولايات المتحدة.
    وهي طريقة اخرى للتأكيد على ان الدول الداعمة لمثل هذا التدخل قد تجنب نفسها عواقب عملية "اعادة الترتيب".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-17
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    سيطول الجميع يا عجي ولن يبقي فيها احد

    هذا الكلام ردده المسئولين الأمريكان وفي اكثر من مناسبة ، وهذا ما يحز في نفوسنا بان امريكا تتوعد وتهدد بقطع الرقاب لمن يتفوه بكلمة ، أملا بأن مقص رامسفيلد لن يطوله ولكن هيهات 00000

    المصيبة التي يعاني منها العرب حاليا تم بحثها قبل أكثر من 70 سنة بين اللورد مكماهون والشريف حسين عندما وعدته بريطانيا بحكم الجزيرة بعد التخلص من الأتراك وهاهي امريكا وبتبصير بريطاني سوف تخقق تلك الرؤية ولكن بطريقتهم وعلى غرار سايكس بيكو0

    سوف يقتسمون الأرض وياتون بأقوام من الهند وجنوب شرق آسيا وشرق اوروبا لاستيطان المنطقة حتى يتخلصوا من الحمية العربية التي لا تفتأ تحارب الوجود الصهيوني وسيتحول هؤلاء الأقوام إلى مواطنين من الدرجة الأولى والعرب من الأخيرة وهذا حدث مع أقوام الشيشان والقوقاز في الأردن وبقية بلاد الشام والسعودية والهنود والبلوش والعجم في دول الخليج واليمن0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-18
  5. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    1-العراق
    2-السعوديه
    3-ايران
    4-سوريا

    هولاء اتوقع لهم بالترتيب بعد العراق وادع التفاصيل والتساؤلات لكم ليش احتمال يكونوا بالترتيب
     

مشاركة هذه الصفحة