هديتي لمجلس الشعر الشعبي في زخم العيد السعيد . نقدم قصائد المحقني

الكاتب : ابو عيبان   المشاهدات : 2,549   الردود : 12    ‏2003-02-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-10
  1. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الإخوة اعضاء المجلس ورواد مجلس الشعر الشعبي ان مما لا شك فيه ان من اهداف مجلس شعرنا الشعبي هو احياء التراث اليمني العريق وابرازه بقالبه الطبيعي ونكهته المتميزة حيث ان شعراء الشعر الحميني اليمني في القرن الماضي كان لديهم طابع متميز في صياغة الشعر يظهر عليه صدق التجربة وبروز الإحساس الشعوري بشكل بريئ مجرد من المؤثرات الخارجية حيث ان ثقافة الشاعر حينها كانت مستمدة من طبيعته وبيئته التي يعيش فيها حتى انه كان منفصل تماما عن ثقافة الشعر العربي العمودي واقصد هنا شاعر البادية وليس شعراء الحضر من هذه النماذج الفذه هو شاعرنا المحقني الذي سوف نقدم له مجموعة من القصائد يمكن من خلالها ان يستمد اخواننا شعرا الشعر الشعبي الكثير من المعاني والأخيلة والكلمات واستخدامها بطريقة عامية متميزة وهذه ليست القصيدة الأولى التي ننزلها له في المجلس ولكن سنحاول ان نجمع عملنا في هذا المضمار بشكل يقوي المتمرس ويشجع المبتدء أملين ان تطلعونا على ملاحظاتكم واقتراحاتكم بشكل عام .
    بسم الإسم الأعظم بلإمور نستعينه
    ============== لي فيك حسن الظنون
    يامن لك الملك والملكوت كلا بدينه
    ============== ولا تراك العيون
    يامن لك العز عز طالبك لا تهينه
    ============== بعز ذي ما يهون
    سالك بما تحت تحت التحت مدريه فينه
    ============== اعلى علو المكون
    دره وكرس وعرش املاك متربعينه
    ============== ثمانيه يحملون
    ونور وجهك ونور الشمس بالأرض زينه
    ============== تفذ بعد الوهون
    اسمع دعاء عبدك المضلوم يا الله تعينه
    ============== يا من عليك الركون
    عنا بلأملاك واركان الحصون الزبينه
    ============== والأنبياء الصالحون
    والأولياء واهل ابو من محمد ضمينه
    ============== يا غارتاه اسرعون
    سدوا وردوا حليف العهد يرجع لدينه
    ============== ما صاحب الا يصون
    \من ذي رماني وهيمني بظهر السفينه
    ============== له صوب بين العيون
    من بعد ما كان غبر الصيد يفرش يمينه
    ============== ما بيننا ذي يشون
    واليوم صار الشنع والطيب بيني وبينه
    ============== الحرب عاده يهون
    ياعين غمازة الروم الدويل الحسينه
    =============== غطت عليك الجفون
    لما هويتي بذي ما بان لي منه بينه
    ================غبني بكل الغبون
    ما بش سخا ياعين تمسي ذهينه
    =============== وانتي معيًّ زبون
    قد شفتي ازهار تغلفها الجوار الحسينه
    =============== من ناسعات السيون
    وشفتي الغيد والغزلان كمن حسينه
    =============== الجم وام القرون
    والله ما ادهى ولا اسمق غير لحمه سمينه
    =============== او قات عاده غصون
    والله لوما طمع قلبي ونفسي ذهينه
    ================ يالموت ما منه دون
    وليكن الصبر يا قلبي لما يعرف السفر لينه
    ================= والناس يتعالمون
    في عارض الحال لا استدعه لا اي حينه
    ================كم راع عمري يكون
    يامن نقدني وهو يعجب بعينه
    ================ الحب سحر البطون
    من حبهن صار ابونا ادم لحوى رهينه
    ================ ايام ويتعارفون
    لما سميتي منى وسموا بطحا المدينه
    ================= من بعد قطع السهون
    والبعد يافوج يا سفاح عزمك على اينه
    ================= سفاح والا تفون
    ان الرياحات سفاحات وشي مستعينه
    ================ للساعيات والسفون
    قم شل خطي لبو قايد وارجع بحينه
    ================ لا قلعة اعلى الحصون
    ذي ردوا اقوام يافع يو جوا من دفينه
    ================ بخيلهم و الهجون
    والا دخلنا بذي ما الناس شي عارفينه
    =============== حل الحظا والدحون
    انا ولدكم وانا مخلوط من كل طينه
    ================ با اصلابكم والبطون
    ما ناش ولد وبر ذي يرموه من عند عينه
    =============== وروحوه الطبون
    انا ولد خمس عشر مية عده رزينه
    =============== او عادها اقصى ودون
    انا الجليلات لا ماشي مراجز وحينه
    =============== ردوا عليه الدحون
    وان فارقة لو هي ادراج بجوف البطينه
    =============== لنبدها ما تشون
    تفقهوا وافهموابالدرسعي والرطينه
    ================ يا قوم ماتفهمون
    كم لله افراج من بعد الغدر والزنينه
    =============== بعد الغداري وهون
    يامرحبا ما ارحبة ............نأسف سقط هذ الجزء من البيت فأوردناه كما هو بنقصه.
    ==============في الجمال الحنون
    ماشدت الملح من مارب قد الأرض الدفينه
    ================بااحمال فوق المتون
    القهر والباطل النسوان ذي يحملينه
    ================مذكرات الحزون
    والاف صلوا على احمد عدد طش الزنينه
    ================= واحيا الورق بالغصون
    عديد ما يرعد الراعد وجاوب حنينه
    ================= عديد طش المزون
    تمـــــــــــــت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-10
  3. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    شكرا

    شكرا للاخ ابو عيبان على الجهود القيمه التي يبذلها في تجميع التراث اليمني
    وانشاء الله قريب سوف يقوم الاخ ابو محمد النعوي بنقل بعض ضصايد المرحوم احمد صالح حسين....
    اما هذه الدره فقد سمعتها من قبل على لسن ابو عيبان واعرف بان فيه قصايد غيرها لهذا الشاعر العملاق .. وباذن الله نراهن قريب


    قم شل خطي لبو قايد وارجع بحينه
    ================ لا قلعة اعلى الحصون
    ذي ردوا اقوام يافع يو جوا من دفينه
    ================ بخيلهم و الهجون
    والا دخلنا بذي ما الناس شي عارفينه
    =============== حل الحظا والدحون
    انا ولدكم وانا مخلوط من كل طينه
    ================ با اصلابكم والبطون
    ما ناش ولد وبر ذي يرموه من عند عينه
    =============== وروحوه الطبون
    انا ولد خمس عشر مية عده رزينه
    =============== او عادها اقصى ودون
    انا الجليلات لا ماشي مراجز وحينه
    =============== ردوا عليه الدحون

    لقد اعجبت بهذه الابيات الجميله التي يشرح فيها الشاعر عن اصله ومن يكون بكل افتخار

    والا دخلنا بذي ما الناس شي عارفينه
    =============== حل الحظا والدحون
    وفي هذا البيت الشاعر يهدد ويتوعد بانه سوف يدخل مدخل غير محمود ... فقد استعمل الوعيد والتهديد مع التذكير بمن يكون ومن بعده من قومه
    هذا والسلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-12
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شكراً للاستاذ الكبير ابو عيبان على هذه التحفة اهذا الشاعر العريق وان شاء الله يوافينا بالمزيد من قصائده وكم استمتعت بهذه القصيدة حين قرأتها مع الغالي ابو عيبان ونحن في الطائرة قبل عدة شهور ولايزال صدى ابياتها حاضراً معي وكأننا اقرأها كل يوم.
    واتمنى ان ينال هذا الشاعر حقه من الشهرة فهو جدير جداً ان يعرفه الناس ويستفيدوا من مدرسته الشعرية

    سلمت للمجد يابو عيبان واتمنى منك المزيد والمزيد .

    وكل عام والجميع بالف خير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-12
  7. العقاب

    العقاب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-03
    المشاركات:
    214
    الإعجاب :
    0
    شكراً للاستاذ الكبير ابو عيبان على هذه التحفة لهذا الشاعر العريق وان شاء الله

    يوافينا بالمزيد من قصائده


    و السلام على الجميع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-02-13
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    سجلت هذه القصيدة مكانتها عندي من أول وهلة اقرأها ولم يحصل شرف التعرف عليها قبل كما هو الحال عند الأخوين النعوي وابو عاهد ولكن الحق يقال ان عليها طيف من اللهجة الشعبية والعفوية وحرية التنقل من حال الى حال فمن حال التوحيد الى حال الشكى الى حال النصح الى الخاتمة بطريقة مسهلة ومتميزة بعبارات تدلك على تعمق الشاعر بالعامية فالدحون و الهجون
    ومعانيها تحتاج الى ارجاعها الى لهجة العامة في استخدام كلمة الزحمة دحنة
    والهجون معروفة لدى البدو الرحل عليها ونراه في هذا البيت يقدم لنا شغف بحنق يبرز جمال معشوقه بطريقة شعبية مليحة

    \من ذي رماني وهيمني بظهر السفينه
    ============== له صوب بين العيون

    =============== وهنا في هذه المقطوعة تبدى لي للوهلة الأولى ان الشاعر يتناقض مع نفسه حيث يعاتب عينه على كثر السهر على المحبوب ثم يأتي البيت الذي يليه يقول فيها انه شفه الظنا بازهار مغلفة باالجوار الحسينه وهكذا نراى ان هذا التضاد زاد المعنى اتساع وابرز لنا مدى ما يتمتع به محبوبه من جمال وتحكم فيه واما جمال قوله من ناسعات السيون فقد اخذ بلبي ولب كل لبيب ويستطرد في ابراز ان ممدوحه يختلف عن غيره وانه يستحق كل ما نسب اليه بقوله والله ما ادهى ولا اسمق .... الخ
    ما بش سخا ياعين تمسي ذهينه
    =============== وانتي معيًّ زبون
    قد شفتي ازهار تغلفها الجوار الحسينه
    =============== من ناسعات السيون
    وشفتي الغيد والغزلان كمن حسينه
    =============== الجم وام القرون
    والله ما ادهى ولا اسمق غير لحمه سمينه
    =============== او قات عاده غصون


    ==========================
    رائعة تشكر عليها اخي ابو عيبان ونرجوا مزيد من النشاط من بقية الأعضاء .
    محب الجميع ابو الفتوح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-02-14
  11. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    نشكر الإخوة الذين عقبو على قصيدة الشاعر الكبير المحقني فهذا الشاعر له قصائد كثيرة جدا وقد كنت اسمع الناس يتناقلوان مقاطع من قصائد المحقني وقد أعجبت جدا بما سمعت لهذا الشاعر القدير وعندما كنت في البلاد قمت بزيارة إلى محقن قرية الشاعر احمد صالح المحقني على أساس محاولة جمع قصائد المحقني . وقد التقيت مع الشيخ عبد الحميد المحقني أحد احفاد شاعرنا القدير المحقني ووجدت انه يحتفظ بقصائد كثيرة واعطاني بعض النسخ من القصائد والتي سوف ننزل بعضها في المجلس واتفقنا على ان ننزل قصائد المحقني في كتاب وان شاء الله يكون قريب . ونحن الأن في صدد تحضير القصيدة التالية لهذه القصيدة ترقبوها تحت هذا الموضوع ان شاء الله قريبا.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-02-14
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    تسلم عزيزي ابو عيبان على نقل القصائد من هذا النوع المميز من التراث اليمني

    ولك الف تحية والف سلام
    وكل عام وانت بخير ومنتظرينك في يافع او في مصر السنة القادمة

    ودمت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-02-20
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    وهنا وفي هذه الصفحة المشرقة من فن الشعر الشعبي احب ان انزل مجهودي الشخصي في نقل قصيدة من شريط سمعتها وقلدت تماما استاذنا ابو قيس في تقديمه لما يعجبه من الفيروزيات وعيديته العاهدية فهذه القصيدة كانت لها اثر علي حين سماعها بصوت الدف فقط . وهي
    قصيدة للحميدي
    يالله اليوم دحنا البلا والمصايب
    ============والمخالف لدينك يارب انك تصيبه
    احمدك واشكرك يامن خلقت العجايب
    =========== الجمالي طلب عفوك عسى انك تستجيبه
    من دعى ربه المعبود ما سار خايب
    ===========رب الأرباب ذي كلا يلتجي به
    واشهد انك يامنشي المطرو السحايب
    ===========انت ذي لك علينا شرط لازم نجيبه
    الصلاة والزكاة والحج والصوم واجب
    =========== والشهادة نؤديها بنية رغيبه
    خمسة اركان في الإسلام كلا يحاسب
    ========== سنة المصطفى المختار بانقتدي به
    بدع صلي علي سيد العرب وابن طالب
    ========== فارس الإسلام ذي دمر عصابه رهيبه
    قال ابو عادل الليلة نظرت الغرايب
    ========== بعدما الشمس غابت واذنت بالمغيبه
    ساعة أربع طلبت النوم والنوم غايب
    ***************جوب النوم ما باجيك انا بالغصيبه
    كم تقلبت في المرقد على كل جانب
    =========== والعيون ساهرة ما نامت إلا القريبة
    والسبب فرقة المحبوب واغلى الحبيب
    =========== ذي زرع في الفؤاد الحب ربي حسيبه
    والنبي ما نسيتك يا حسين الذوايب
    ============ يا من القلب عندك ما يفارق حبيبه
    شف خيالك معي دايم ولوكنت غايب
    ============= يا ملبس ذهب صافي من اغلى ضريبه
    قد نهبت الحشا والزايدة والترايب
    ===============ما بقي لي سوى الجثة وهي من نصيبه
    انت فكري وعقلي وانت للروح ناهب
    =============== وانت نور العيون ذي عادنا بااستضي به
    وانت تسوى اليمن والشام وارض الأجانب
    ============= والبلاد الأروبية واسيا القريبه
    والحبش كلها وافريقيه وارض المغارب
    ================ والمشارق وارض الله وما تحتوي به
    يا حسين القوام خليت دمعي سكايب
    ============= من فراقك تضيق خاطري كيف اسيبه
    ان شكيتك فماشي للمحبين جايب
    =============وان تركتك نسيت العهد ذي عاهدتني به
    كن ما تعلم اني بك مولع وراغب
    ============== راقب الله واطفي من فؤادي لهيبه
    انت دكتوري المختص وانت المناوب
    ============== من يداوي علي غيرك كما انته طبيبه
    هكذا الحب انا بالحب عارف وجارب
    ============== لا تلوموا علي يا اهل العقول الأديبه
    قد تركت الطمع والمال هو والمكاسب
    =========ما لغير الحبيب يا مسلمين كيف اسيبه
    لكن الدين خلاني فرقت الحبايب
    =============== قد تركت الوطن واعزم لغربة غريبه
    غربتي لجل دين الناس قد كنت راسب
    ===============ومن طلب حقه فملزوم اجيبه
    حق مفروض ما حد شي من الحق غالب
    =============== ان جاء بالرضا والا تكسر عسيبه
    ما نريد الحجاز الا ارحبي يالغصايب
    =============غير على الله ذي رازق علي يعتني به
    يا عظيم الرجا لا الجيتني للمتاعب
    =================تقنع النفس بامكتوب لي واكتفي به
    لكن كثر الطمع خل الفتى سار شايب
    ================= شاب راسه من التفكير قبل المشيبه
    لاتفكر بكثر المال فاالموت عايب
    ================= طيع ربك وماهو رزق لك با يجيبه
    ما حداشي عرف للتاليه والعواقب
    ===============من فهم غاية الدنيا فهي اكبر مصيبة
    ختم صلوا على ذي للبراق كان راكب
    ============== وعرج به وناداه من مسافه قريبه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-02-20
  17. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    تتابعا لما وعدناكم به فإني اضع بين ايديكم بلإضافة لما انزله الأستاذ ابو الفتوح
    قصيدة المحقني وهي من ضمن القصائد الشعبية التراثية


    قصيدة للمحقني بعنوان
    يامنزل هميل الطش
    ماجود يا ماجود يامنزل هميل الطش
    **************** وارخى مزون السحايب بعد رشراشه
    وثور الهيج برق اليل ذي ينهش
    **************** ورعد ما تسمع الا اصوات رجاشه
    وزج الغمايم على جوالسما فرش
    **************** والماء دفاها تجيب الرعد واحتاشه
    واهتزت الأرض وانبت غصنها وارقش
    ***************** وفرتش اغصانها بازهار فرتاشه
    ويسر على النوب مجناها من العروش
    ******************* جميع الاشجار فيها النوب معتاشه
    واصبحت في جناها والعشي تنقش
    ******************* في شغل محكوم ما تغلط بنقاشه
    واميرها في الخزانه داخل المعرش
    ******************** يامر وينهي وهي بالأرض طواشه
    وانزل لها قوت طيب طب باطن المغتش
    ******************** وطاب للضيف بين السمن رباشه
    لوما النبي ما خلق جنه ولامفرش
    ******************* ولا تمص حيلها باابكار رياشه
    صلوا على من له القلب الولع يرتش
    ****************** الطهر ذي بالسماء فتحه وعطاشه
    والبعد ياريح بالله نسألش باسمش
    ***************** لا ما تهزي غصون العود باابواشه
    لا استعلموش اهل كنه فصحي علمش
    ****************** من عيشت الذل لا كانت تعياشه
    قولي لهم عاب فينا الظاهري واغتش
    ****************** عيب الزنا ذي بلا قيمة وفتاشه
    ذي لا تهابي ولا عند احدا قتلش
    ***************** يا ذي تهبي في ارض الله طواشه
    كما الرسل عند بعض الناس لاتدهش
    *****************والنار في داخل باكيار نهاشة
    ها بلغي كل عودي في زباد اريش
    ***************** يشرخ الراس شمه قبل فرتاشه
    قولي لهم يدوا لنا الماء قبل ما نعطش
    ***************** من حد الأملوك جاء للصبر نغاشه
    طوارف العود ذي كان الزبير احتش
    **************** باروامهم ذي يسوا للخصم قرماشة
    من راس ذودان صيح يا حمام ارقش
    ****************** للفاضلي والزمازم قوم بطاشه
    قولي لهم اين مني شا افعل المنخش
    ***************** والظاهري زرَّع السوداء بمقراشه
    والله لوما بقي في محقن المطرش
    ******************* لاانقل ما حن ذي ساها من اجشاشه
    ومجزعي من جبل منقير والمعرش
    ******************* جميع الأصيود ذي للمنع نواشه
    وامضي للعشور لاحده في الغبوش
    ****************** وعزلت الشعب والفجره ودكاشه
    لاقعطبه ذي بها حنشان لا تدهش
    ******************والضابطية يطلبوا رخصه من الباشه
    من كان عودي بهذ الوعد لا يغتش*
    ********************* يا غارة الله بغارة قوم بطاشه
    بجيش ذي يجلي الضلمه متى غبش
    ********************* يجلوا العار سيافه وانماشه
    يسوا كما النوب لا قل الجنى تحتش
    ********************* ذي لا تهالك بحد انيار رهاشه
    الأوله ذي بغلكم عيب خف الطش
    ****************** ساق البقر والحق الرجال تواشه
    دكا على العيب الأول والحق المفرش
    ***************** ولا كفاهم في الصانع تحراشه
    قد شاب راسي ولو هو حب با يخشش
    ***************** ومل ظهري من الباطل تحنتاشه
    وانا من اقوام مثل السيل ذي يدهش
    ***************** رغم الجناحين انا ريشه من ارياشه
    طوال الأعناق امسى عضمها يعشش
    **************** حتى الحنش باجبوبه باطنه احتاشه
    من السهر بات عندي طاير المغوش
    **************** يمدح طرب زاد سا للطار حرااشه
    وحرك انجيل لا غلس ولا غبش
    ***************يحرم النوم لما ياضي اغباشه
    لابس دروعه من الديباج والقموش
    *****************واكعابه الدر والياقوت باحجاشه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-02-21
  19. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    للرفع
    ليس لكون هذه القصائد لا مثيل لها بل لكوننا نريد المتابعه والتصحيح لبعض ما يسقط علينا سهوا
    مثال ذلك
    قوله حتى الحنش في الجبوبه بطنه أحتاشة
     

مشاركة هذه الصفحة