هل تنوي السعودية التخلص من الوجود الإمريكي

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 548   الردود : 2    ‏2003-02-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-09
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0

    نيويورك تايمز: السعودية ستنهي الوجود الأمريكي

    وحدة الاستماع والمتابعة - إسلام أون لاين.نت/ 9-2-2003



    ولي عهد السعودية

    ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن القادة السعوديين اتخذوا قرارات بعيدة المدى بالإعداد لفك الارتباط العسكري مع الولايات المتحدة؛ وإجراء أول إصلاحات ديمقراطية في البلاد، وتفتيت ما أسمته الصحيفة "الطبقة الدينية المحافظة التي شاركت في السلطة بالمملكة".

    وأوضح "باتريك تايلر" في مقاله الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في موقعها على الإنترنت الأحد 9-2-2003 أن كبار أعضاء العائلة المالكة في السعودية يقولون إن هذه القرارات التي تم التوصل إليها الشهر الماضي جاءت نتيجة النقاش المستمر حول مستقبل السعودية، ولم يتم إعلانها بعد.

    ولكن أمراء سعوديين قالوا للصحيفة: إن ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز سيطلب من الرئيس الأمريكي جورج بوش سحب كل القوات الأمريكية من المملكة بمجرد الانتهاء من الحملة المتوقعة ضد العراق. ورفض المتحدث الرسمي باسم العائلة المالكة في السعودية التعليق على ذلك.

    البنتاجون لم تسمع

    ونفى مسئولون في البنتاجون علمهم بهذه القرارات السعودية، وقالوا: "إنهم لم يسمعوا عن أي خطة خاصة بسحب كامل للقوات الأمريكية".

    وقال مسئولون سعوديون لـ"نيويورك تايمز": "إن رحيل القوات الأمريكية من السعودية سيطلق مرحلة يبدأ فيها السعوديون انتخاب ممثلين لهم لمجالس محلية ثم لمجلس وطني".

    وقال أعضاء في العائلة السعودية المالكة: "إن النقاش حول الحاجة إلى الإصلاح جاء كجزء من حسابات ما بعد 11 سبتمبر لمواجهة الضغوط الخارجية والداخلية التي تهدد السعودية وسيطرتها على شبه الجزيرة العربية الغنية بالبترول" حسب تعبير الصحيفة.

    وتقول الصحيفة: "إنه طبقا لسعوديين على صلة بهذا النقاش، فإنه لما كانت الولايات المتحدة تعد لاحتلال عسكري طويل للعراق، فإن العائلة السعودية المالكة لا تريد أن تظهر وكأنها مجبرة على الإصلاح، حيث إن ظهورها على هذا النحو سيقوض مصداقيتها أمام شعب تتزايد فيه نسبة الشباب العاطل والمتدين والمعادي لأمريكا".

    ويقول "باتريك تايلر": "إن الرحيل المحتمل لكل القوات الأمريكية من السعودية سيكون نقطة تحول مقلقة في تاريخ العلاقات بين الرياض وواشنطن والتي تعود إلى الحرب العالمية الثانية".

    غير أن تايلر قال: "حتى في هذه الحالة، فإنه كما يقول مسئولون سعوديون وأمريكيون فإن التعاون الأمني بين البلدين سيستمر، كما أن الجنود الأمريكيين يمكن لهم أن يعودوا إذا واجهت السعودية تهديدات".

    اعتراض على الإصلاح

    وأشارت الصحيفة إلى أنه طبقا لأحد المشاركين في النقاش حول الإصلاح بين أفراد العائلة السعودية المالكة، فإن هناك بعض كبار الأمراء اعترضوا على خطة الإصلاح، خاصة الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، والأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع بدرجة أقل.

    وقال أحد أعضاء العائلة المالكة إنه رغم الآراء المعارضة، فإن كبار الأمراء سيؤيدون قرارات الأمير عبد الله ولي العهد حينما يتخذها؛ لأن العائلة الملكة تحرص دائما على أن تبدو متماسكة خاصة في أوقات الأزمات.

    وأوضح باتريك تايلر في مقاله في نيويورك تايمز أن القرارات المشار إليها تجد تأييدا حماسيا لها من قطاع رجال الأعمال المؤثرين في المملكة ومن الصف الثاني من كبار الأمراء الأكثر اتصالا بالغرب. ومن بين هؤلاء بصفة خاصة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وهو خريج جامعة برينستون، والأمير بندر بن سلطان نجل وزير الدفاع، وهو طيار سابق يعمل سفيرا لدى الولايات المتحدة منذ عام 1983.

    وقال متخصصون أمريكيون في الشئون السعودية لـ"نيويورك تايمز": "يبدو أن الأمير عبد الله ولي العهد يسعى إلى إيجاد اتفاق وطني للتغلب على الطبقة الدينية المحافظة من خلال مخاطبة طبقة رجال الأعمال المؤثرة والقادة العسكريين وزعماء القبائل". والهدف من ذلك -كما يقول مسئولون سعوديون للصحيفة- هو "إنشاء برلمان إسلامي يكون قادرا على ممارسة بعض الرقابة على السياسة الاجتماعية، مثل مدى أحقية المرأة في قيادة السيارات".

    كان الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي قد قال في لقائه مع مفكرين سعوديين نهاية شهر يناير 2003: "إن الإصلاحات الداخلية في المملكة ليست سوى مسألة وقت"، وذلك في أعقاب مطالبة 104 علماء ومفكرين سعوديين بإصلاح دستوري في البلاد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-10
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    فك الارتباط بامريكا امر في غاية الصعوبة إلا إذا استجدت معجزة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-12
  5. صناجة العرب 2003

    صناجة العرب 2003 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-31
    المشاركات:
    26
    الإعجاب :
    0
    في المشمش

    فك الارتباط في المشمش ..... وحموي يا مشمش بلدي يا مشمش
     

مشاركة هذه الصفحة