معلومات مفيدة عن هيئة Mp3 الصوتية

الكاتب : العربي   المشاهدات : 2,111   الردود : 0    ‏2003-02-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-08
  1. العربي

    العربي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-18
    المشاركات:
    435
    الإعجاب :
    0
    معلومات عن ال mp3
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أريد أن أقدم لكم بعض المعلومات عن الmp3
    فارجو الإستفادة لي ولكم انشاء الله

    يمكن القول أن أكثر الهيئات الموسيقية انتشاراً في إنترنت الآن، هي هيئة MP3، التي تستخدم لتمثيل المقطوعات الموسيقية رقمياً، على هيئة ملفات يمكن جلبها بسهولة. وانتشر استخدام هذه الهيئة عبر إنترنت، إلى حدٍ أصبح تعبير MP3، من أكثر التعابير التي يجري البحث عنها في محركات البحث. تضفي ملفات MP3 نوعاً من الحيوية على استخدام الكمبيوتر، وتمتاز بسهولة الاستخدام. ولا تعتبر الفكرة السائدة بعدم قانونية استخدام هذه الملفات، صحيحةً بالضرورة، إذ ينتشر الكثير منها بشكلٍ قانوني. وسنوضح هذه الأمور في ما يلي.

    ما معنى MP3؟

    قبل أن نشرح معنى التعبير MP3، يجب أن نوضح ما هي تقنية MPEG.. يمثل تعبير MPEG –والذي يلفظ "إم بِج"- اختصاراً لعبارة "مجموعة خبراء الصور المتحركة" (Motion Picture Experts Group)، وتتضمن مجموعة من المعايير الخاصة بضغط وترتيب البيانات الصوتية والفيديوية رقمياً. أما هيئة MP3، والتي تمثل اختصاراً لعبارة "MPEG Audio Layer3"، فهي هيئة متطورة من تقنية MPEG، تصف أسلوباً حديثاً لتخزين الملفات الصوتية. وتسمح هذه الهيئة بتخزين دقيقة كاملة من البيانات الصوتية، ذات الجودة العالية، المكافئة لجودة الأقراص المدمجة الصوتية (CD Quality)، باستخدام ما لا يزيد على ميجابايت واحد من مساحة القرص، بينما يتطلب تسجيل صوتي مماثل، باستخدام الهيئة WAV، أو هيئة الأقراص المدمجة، ما يقارب 11 ميجابايت. ويعني ذلك، أن أغنية أو مقطوعة موسيقية حديثة واحدة، مخزنة بهيئة MP3، تحتاج مساحةً تخزينيةً تراوح ما بين 3 - 5 ميجابايت، وهو ما يجعل جلب مثل هذه الملفات عبر إنترنت، يستغرق زمناً مقبولاً، حتى إذا كانت سرعة النقل لا تزيد على 28.8 كيلوبت في الثانية. وسهلت العوامل السابقة، انتشار مواقع ويب ومجموعات الأخبار ومواقع تستخدم بروتوكول FTP (FTP Sites)، تختص بشكلٍ أساسي في ملفات MP3، كما سمحت بإنشاء أقراص DVD، تتضمن تسجيلات صوتية تزيد مدتها على 80 ساعة.

    يحول الكمبيوتر الأصوات، من التمثيل التشابهي (analogue) الذي نصدرها به، إلى تمثيل رقمي (digital)، يمكنه تخزينه والتعامل معه. وتتم عملية التحويل بين التمثيلين، بنمذجة (sampling) المعلومات التشابهية، والتي تعني: أخذ عدد محدد من العينات، أو النماذج، من الإشارة الصوتية التشابهية الأصلية في كل ثانية. تخزن الأقراص المدمجة المعلومات الصوتية باستخدام هيئة رقمية تسمى CD-DA، تشبه إلى حد كبير، هيئة WAV العادية، وتنمذَج المعلومات فيها بتردد 44 كيلوهرتز. ويعني ذلك، أن 44000 عينة من الإشارة الأصلية، تُلتقَط في الثانية الواحدة.

    يعتمد مبدأ عمل هيئة MP3، على علمٍ يسمى "التحليل السمعي النفسي" (psychoacoustics)، وهو علم يهتم بدراسة كيفية إدراك العقل البشري للأصوات. وقد أوضح هذا العلم أن العقل البشري، لا يدرك جميع المركبات الصوتية التي نسمعها. ويعتمد نظام MP3 على هذه النظرية، حيث تنشئ برامج ترميز MP3 (MP3 encoders)، الملفات، باستخلاص المركبات الصوتية التي يدركها العقل، من الملفات الصوتية ذات الهيئة WAV، وتخزينها في ملف على هيئة MP3. فلا يستطيع، مثلاً، معظم الأشخاص سماع الأصوات التي يزيد ترددها على 16 كيلوهرتز. ويمكن لذلك، أن يلغي برنامج الترميز المركبات الصوتية التي يزيد ترددها على المستوى الحدّي (threshold level). وتمنع الأصوات المرتفعة، ظهور الأصوات المنخفضة التي لها التردد ذاته، فيلغي المرمّز أيضاً هذه الأصوات، وينشئ ملفاً صوتياً، تقارب جودته كثيراً، جودة الصوت الأصلي، لكن بحجمٍ صغيرٍ جداً، إذا ما قورن بحجم الملف الأصلي، وذلك بعد أن يزيل المركبات الصوتية التي لا يمكن للعقل البشري إدراكها.

    يمكن أن يتضمن ملف MP3 معلوماتٍ عن محتويات الملف، كاسم المؤلف أو الفنان، أو كلمات الأغاني أو نوعها، أو صورةٍ معينة، كصورة غلاف القرص المدمج، أو عنوان موقع ويب يمكن الرجوع إليه أو شراء القرص المدمج منه، أو أي معلومات أخرى. وتخزن هذه المعلومات على شكل واصفة (tag)، ضمن ملف MP3.

    متطلبات تقنية MP3

    يتطلب "تشغيل" ملفات MP3، استخدام جهاز كمبيوتر بينتيوم يعمل بتردد 75 ميجاهرتز، مع ذاكرة RAM بسعة 16 ميجابايت، بينما يتطلب "إنشاء" ملفات MP3، استخدام جهاز كمبيوتر بينتيوم يعمل بتردد لا يقل عن 133 ميجاهرتز، مع ذاكرة RAM سعة 32 ميجابايت. وتحتاج في الحالتين، أن يحتوي جهازك على بطاقة صوت، يمكنها التعامل مع الأصوات ذات 16 بت، وسواقة أقراص مدمجة، ومجهارين عاديين أو سماعة رأس. وستحتاج، غالباً، إلى مساحة كبيرةٍ على القرص الصلب، لتخزين ملفات MP3، حيث يتراوح حجم كل ملف، كما ذكرنا، ما بين 3 و5 ميجابايت. ويحجز لذلك، الكثير من عشاق ملفات MP3، حوالي 2 جيجابايت من مساحة القرص الصلب لهذه الملفات.

    يعتبر برنامج تشغيل ملفات MP3، أهم برمجيات MP3، إذ يعتبر المسؤول عن فك ترميز الملفات، وإرسال المعلومات الصوتية إلى بطاقة الصوت في الكمبيوتر، ومنها إلى المجهارات. وتقدم بعض برامج التشغيل خيارات إضافية، منها المحللات الطيفية (spectrum analyzer)، والمعادِلات (equalizers)، ولوحات عرض التردد (frequency displays)، وغيرها من الخيارات. وتسمح بعض برامج التشغيل للمستخدم أن ينشئ واجهة استخدام خاصة به. ويعتبر برنامجا Winamp و Sonique، من أفضل برامج تشغيل ملفات MP3، التي تعمل بشكلٍ مستقل، مع نظام التشغيل ويندوز. وتتضمن معظم البرامج إجراءات "محررات قائمة التشغيل" (playlist editors)، وهي إجراءات تسمح بإنشاء وحفظ قوائم بالملفات التي ترغب في تشغيلها.

    وستحتاج إذا رغبت في إنشاء ملفات MP3، خاصة بك، إلى برنامجين: أحدهما يسمى (ripper)، ويستخلص المقطع الصوتي، أغنية مثلاً، من القرص المدمج، ويحوله إلى ملف WAV، والآخر برنامج الترميز (encoder)، الذي يحول الملف من هيئة WAV، إلى ملف MP3. وتحتوي معظم أطقم MP3، على البرنامجين السابقين. ومن هذه البرامج: برنامجا Audiograbber (ويسمى أيضاً Audio Catalyst)، و MusicMatch Jukebox.

    تشغيل ملف MP3

    يستطيع برنامج Windows Media Player، أن يشغل ملفات MP3، لكنه لا يحتوي على أيًّ من الميزات المفيدة الموجودة في غيره من المشغلات (players). وننصحك بزيارة الموقع (www.zdnet.com/swlib/topics/mp3.html)، الذي يتضمن مجموعة كبيرة من مشغلات MP3، يمكن جلبها مجاناً، بكامل المواصفات الممكنة. ويعتبر برنامج (MusicMatch Jukebox) من أفضل هذه المشغلات، وهو الذي سنستخدمه في شرحنا، ويمكن جلبه مجاناً، من الموقع المذكور. ويمكن استخدام أي برنامج آخر يتضمن الميزات ذاتها، لتشغيل ملفات MP3، وتطبيق الخطوات المشروحة.

    يكفي، بعد تركيب البرنامج، أن تنقر على ملف من النوع MP3، كي يبدأ البرنامج بتشغيل الملف. وتشبه واجهات معظم برامج تشغيل ملفات MP3، بما فيها MusicMatch Jukebox، الشكل الخارجي لواجهة مسجلات أشرطة الكاسيت العادية. وإذا أضافت الجهة التي أنشأت الملف، صورة معينة ضمن الواصفة الموجودة في الملف، يعرض البرنامج الصورة، مع الاسم المعطى للملف على الجانب الأيمن لمفاتيح التحكم مباشرةً. ويسمح البرنامج بعرض كلمات الأغاني، أو أي نص مرافق للملف، كمعلومات عن المؤلف، بمجرد النقر على زر track info، الموجود أسفل مفتاح تحديد ارتفاع الصوت، حيث تظهر واجهة جديدة تتضمن هذه المعلومات، التي يجب أن تكون متوفرة في الواصفة الخاصة بالملف.

    تتضمن معظم برامج تشغيل MP3، خياراً يسمح لك بتنظيم ملفات MP3، التي ستتراكم عندك حتماً! حيث يمكنك أن تنظم ملفاتك في قاعدة بيانات، يمكن تصفحها بسهولة. ويقدم برنامج Jukebox هذه الميزة، حيث يسمح بترتيب الملفات ضمن فئات محددة، واختيار المرغوب بسماعه منها، وإضافته إلى قائمة التشغيل.

    أشرنا في ما سبق، إلى أهم الأمور التي تتعلق بتشغيل ملفات MP3، وتسري على معظم برامج تشغيل الملفات من هذا النوع. ومن أفضلها برنامجا Winamp، و Sonique، المختلفان في شكلهما الخارجي، لكن مبدأ عملهما ينطبق مع برنامج MusicMatch Jukebox، الموضح في الشرح.

    إذا شغلت برنامجاً معيناً، خلال استماعك لأحد ملفات MP3، ستلاحظ اختفاء الصوت مؤقتاً، لأن تشغيل الملفات من هذا النوع يستدعي عدم حدوث مقاطعة لعمل النظام. وإذا تحولت إلى أحد عشاق هذه التقنية، وأصبح تشغيل ملفات MP3، أمراً يومياً ومستمراً، فننصحك باقتناء مجهارين من نوعٍ جيد، يسمحان بالاستفادة من المركبات الصوتية المختلفة، كالتحكم بمستوى الإيقاع (BASS)، ودعم تقنية الإحاطة الصوتية (surround)، لتحصل على أقصى ما يمكن، من جودة الصوت التي تقدمها هذه التقنية.



    منقووووووووووووووووووووووول..........تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة