اتفاق اللقاء المشترك للمرحلة الانتخابية فى البرلمان القديم

الكاتب : ابو عصام   المشاهدات : 625   الردود : 7    ‏2003-02-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-07
  1. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    نص اتفاق مبادئ التنسيق بين أحزاب اللقاء المشترك للانتخابات البرلمانية إبريل 2003م:

    الصحوة نت - خاص

    انطلاقاً من أسس علاقات التعاون والتنسيق التي جمعت أحزاب اللقاء المشترك ونضالها في الدفاع عن الدستور والقانون، وعن التجربة الديمقراطية والتعددية السياسية، ونزاهة وحرية الانتخابات، ومبدأ التداول السلمي للسلطة.
    وحرصاً على تحقيق التوازن السياسي، وصولاً إلى حياة سياسية برلمانية فاعلة، وذلك من خلال تواجد حي وفاعل للمعارضة وأصحاب الرأي الآخر في مجلس النواب، وإيماناً بأهمية اضطلاع مجلس النواب بمسؤولياته الدستورية، كضمانة لتقوية النظام السياسي الديمقراطي، وتعزيز قدرته على مواجهة التحديات والمخاطر المحيطة بوطننا وأمتنا العربية والإسلامية.
    والتزالماً من أحزاب اللقاء المشترك بقاعدة التعاون والتنسيق والتفاعل الديمقراطي فيما بينها، للدفاع عن وجودها وحقها الدستوري والقانوني في المشاركة السياسية في صياغة القرار، وفي أهمية وجودها في البرلمان لإغناء وإثراء التجربة الديمقراطية في بلادنا من جهة، وتجاوز كل شكل من أشكال الإلغاء والتهميش والإقصاء والتغييب من جهة أخرى، في سياق العمل الجاد من أجل الوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة وآمنة معبرة عن إرادة الناخبين.



    وتعزيزاً للثقة بين أحزاب اللقاء المشترك والتفاعل مع تطلعات المواطنين في تقوية الحياة السياسية الديمقراطية وتفعيل دور المعارضة حتى تقوم بمسؤلياتها التاريخية في إطار النظام السياي الدستوري، وحفاظاً على ثقة الناخبين بشكل عام، وأعضاء وأنصار أحزاب اللقاء المشترك بشكل خاص.
    انطلاقاً من هذا كله تكرس أحزاب اللقاء المشترك تجربة التنسيق الانتخابي القادم على أساس من المصداقية والمبدئية واحترام إرادة الناخبين، وترسيخ قاعدة احترام الآخر، في ظل التنافس الشريف المنطلق من أسس برامجية، ووفق ضوابط وأخلاقيات التنافس، ورفض أساليب العنف بكل صورها، وسياسة التخوين أو التنكفير، أوأي مظهر من مظاهر الضغوط أو الدعاية المغلوطة، كل ذلك يأتي في سياق مبدأ احترام التنوع في إطار الخصوصية التنظيمية بين أحزاب اللقاء المشترك بشكل خاص، وفي الحياة السياسية بشكل عام.
    وسعياً لترسيخ وتعزيز القواسم المشتركة بين أحزاب اللقاء المشترك، وتعميق ماتكرس من تقارب برامجي بينها على أساس الدستور والقوانين النافذة والديمقراطية، والدفاع عن الوطن وسيادته وأمنه واستقراره، وعن الحريات العامة والشخصية، والحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمواطنين، وحرية وكرامة المواطن ولقمة عيشه، وقيم العدالة والحفاظ على استقلالية وديمقراطية وفاعلية النقابات والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني.
    وإيماناً من أحزاب اللقاء المشترك بأهمية تقوية العلاقة فيما بينها، وحرصاً منها على ضمان استمرارية هذا اللقاء وتماسكه وتفعيل دوره في الحياة السياسية قبل وبعد الانتخابت البرلمانية القادمة في 27 ربريل 2003م، اتفقت أحزاب اللقاء المشترك ووقعت على بنود اتفاق المبادئ التالي:
    - أولاً: الالتزام بأولوية التنسيق بالنسبة للأحزاب الموقعة، في اطار اللقاء المشترك، والعمل على ضمان وصول كافة أحزاب اللقاء المشرك إلى المجلس النيابي القادم.
    - ثانياً: الالتزام بوجوب المحافظة على الوضع الحالي للدوائر الانتخابية لأحزاب اللقاء المشترك في مجلس النواب الحالي، واعتبارها كحد أدنى، مع مراعاة وضع الحزب الاشتراكي اليمني، والعمل الدؤوب على ضمان زيادة عدد الدوائر لهذه الأحزاب.
    - ثالثاً: عدم جواز التنسيق مع أي طرف آخر على حساب أي حزب من أحزاب اللقاء المشترك، أو بدون علمه.
    - رابعاً: عدم جواز التنافس بين أحزاب اللقاء المشترك في الدائرة الانتخابية الواحد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، إذا كانت النتيجة ستخدم فوز مرشح حزب آخر.
    - خامساً: الدائرة الانتخابية التي يترشح فيها أي من أعضاء قيادات أحزاب اللقاء المشترك العليا بما لايخل بما ورد في ثانياً، لاتعتبر دائرة تنافسية، ويجب التنسيق فيها بين كافة أحزاب اللقاء المشترك لصالح دعم العضو القيادي المرشح شريطة أن يكون لديه فرصة حقيقية للنجاح متوافق عليها.
    - سادساً: في الدوائر التي ستتنافس فيها أي من أحزاب اللقاء المشترك، وبالنظرة الموضوعية ذات البعد الاستراتيجي، وبما لايخل بالمبادئ السابقة في هذا الاتفاق، يلتزم المتنافسون بمبادئ وأخلاقيات التنافس الديمقراطي الشريف، وتجنب كل مامن شأنه الاضرار باللقاء المشترك، وذلك لإرساء تجربة إيجابية في التنافس الانتخابي الديمقراطي السلمي.
    - سابعاً: فور التوقيع على هذه المبادرئ يتم تحديد آليات، ووضع ضمانات تنفيذها، والمدة الزمنية لتطبيقها، مع وضع خارطة دقيقة لدوائر التنسيق والتنافس بين الأحزاب الموقعة، والأخذ بعين الإعتبار الفترة الزمنية المحددة في قانون الانتخابات، حتى يتم وضع كافة الترتيبات لذلك.
    ومن الله نسأل التوفيق.
    حرر هذا الاتفاق ووقع بصنعاء بتاريخ 4 ذو الحجة 1423هـ الموافق 5 فبراير 2003م.
    ووقعه عن التجمع اليمني للإصلاح: محمد عبدالله اليدومي الأمين العام، وعن الحزب الاشتراكي اليمني علي صالح عباد «مقبل» الأمين العام، وعن التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري عبدالملك عبدالجليل المخلافي- الأمين العام، وعن حزب البعث العربي الاشتراكي القومي د.قاسم سلام - أمين السرالقطري، وعن حزب الحق القاضي أحمد محمد الشامي الأمين العام، وعن حزب اتحاد القوى الشعبية، يحيى محمد الشاوي - عضو الأمانة العامة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-07
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الله يعطينا العافية ونشوف نهاية المطاف يا أبوعصام

    نامل بمعارضة قوية حتى تفرمل الحكومة المنفردة بحكم قوة الأصوات بالبرلمان
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-07
  5. العقاب

    العقاب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-03
    المشاركات:
    214
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم


    و الله توحد المعارضة في تجمع واحد يفيد اليمن بكل المقاييس لأن ذلك قد يدفع بعض

    الأحزاب للإندماج و بالتالي إندماج القاعدة الشعبية و من هنا قد نصل إلى أحزاب

    محدودة و لكن ذات فعالية و ليس كما هو حاصل الآن.

    فلربما نصل في المستقبل القريب إلى تفاعل سياسي مفيد لليمن

    و للحديث بقية



    و السلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-08
  7. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    الاخ سرحان ارجوا تعديل الكلمة الاخيرة من عنوان المقال من القديم الى القادم
    وبالنسبة للبداية تعتبر مشجعة واحسن من لاشيئ في الوقت الحاظر وتمنياتنا ان يقبل المؤتمرالشعبي الموضوع بمثابت حق شرعي وليس تعصب فهو قد دعى من قبل الى معارضة قوية وعندما ضهرتهذه المعارضة بدت منه مؤشرات غير سليمة تجاهها وبدء يطرح استغراب التنسيق بين الاشتراكي والاصلاح
    ونسي انه قد بقي تنسيق بين الاشتراكي والاصلاح والموتمر ولم تكن عند الموتمر اي حساسية في ذلك الوقت فلماذا يمتغص منها الان...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-02-10
  9. hjaj22

    hjaj22 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-10
    المشاركات:
    1,242
    الإعجاب :
    0
    بدايه طيبه ليس اطيب منها سوى الثبات
    والاستمرار والمؤشرات طيبه والثقه اليوم
    بين احزاب اللقاء المشترك افضل من اي
    وقت مضى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-02-10
  11. (المهند)

    (المهند) عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    30
    الإعجاب :
    0
    ياجماعة انا جننت من لصلاح

    عدم التنافس بين اعضاء اللقاء المشترك أذا كانه نتيجة التنافس تخدم حزب اخر (المؤتمر) .
    يعني هذا ان الاصلاح لن ينافس الاشتراكي اذا كانت نتيجة المنافسة لصالح المؤتمر
    ياجماعة رجعوا لي عقلي قليل كان الاصلاح يقول ان افكار الاشتراكي كفريه وخارجة عن قيم الدين يجب توحيد الصفوف لمحاربتها وأن حزب المؤتمر وميثاقه لاتخالف قيم الدين بل الذين عملوا النظام الداخلي علماء .
    والان الاصلاح لن ينافس الاشتراكي اذاكانت نتيجة التنافس لصالح المؤتمر الذي وضع نظامه علماء حسب القول الاول للاصلاح.
    انا حقيقتا اهترت مع الاصلاح انظروا مع من يتحالف وضد من يتحالف مع الاشتراكي والناصري والشيعي والبعثي ضد المؤتمر , وممكن يتحالفون مع الشيطان اذاكانت لهم مصلحة معه مثل مع فعل الترابي بالسودان تحالف مع قرنق عندما اختلف مع البشير وكان يفتي بان قتال الجنوبيون بالسودان (النصارى ) قتالهم مقدس والجنه بلانتظار .
    وحتى لاتقولون اعمل دعايه لاي حزب والله اللذي لا أله الا هو ماأنتمي لاي حزب ولكن احترت ماهم .
    يوالون هذه الاحزاب والله يقول ( انما وليكم الله ورسوله واللذي أمنوا ) وهم يوالون الـ..الاشتراكي والناصري والشيعي والبعثي اذا كانوا اسلاميين لماذا لايلتزمون بالشرع وإلا يحملون لهم اسم غير اسلامي ولا يدعون بلاسلام وانتهى الموضوع .
    ارجوا من الذي يدلي بدلوه بهذه الموضوع الالتزام بالموضوعيه والحياد وقول الصدق لاني ماأريد الا هو .
    دوخوني الاصلاحيين مادريت ماهم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-02-11
  13. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اصلا انت هنا وضعت جنة ونار وتخويف وحساب وعقاب وتريد ان تقسم الهم والعذاب على طريقتك وحسب افكارك تسال وتجوب فلماذا السؤال مادمت لديك افكار مسبقه ومحدده وعلى كلاَ
    اولا يجب ان تقلي ما هو ماخذك على الاشتراكي والناصري والبعثي واتحاد القوى والرابطة وحزب الحق اولا ومن ثم نعرف ايش تريد من الاصلاح
    اما المؤتمر فهو معروف ؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-02-15
  15. الشيماء

    الشيماء عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-09
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0
    المشترك هو البديل

    السلام عليكم
    اخوتي لابد أن نأخذ هذه المرة درسا هاما من قيادة المعارضة عندما تجاوزوا خلافاتهم الفكرية والماضي الأليم وجعلوا مصلحة اليمن فوق كل شيء وإن كان دم الشهيد جار الله أحد ضحايا هذه الوحدة لانه عقلها وقائدها ..
    صدقوني المشترك هو البديل الوطني الوحيد للتشكيلة الفاسدة الحاكمة اليوم في اليمن
    فليثبتوا ويستمروا ونحن معهم بإذن الله ..
    المشترك هو الآمل
    وملاذ اليمن المنكوب
    ووداعا للفساد
     

مشاركة هذه الصفحة