إعـــــادة مســــــــــاجلة حمّـام يرهَــد مع التحليــــــل

الكاتب : السيف المسلول   المشاهدات : 534   الردود : 2    ‏2003-02-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-06
  1. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اليكم هذا التحليل السريع لهذه المساجلة

    ارجو التكرم بقطع الإتصال 0

    الموضوع طويل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-06
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    أهيب بالجميع

    من لديه معلومات عن هذه المساجلة أن يكتبها مشكورا

    أسماء الشعار

    تاريخ المساجلة

    او اي معلومات


    وشكرا لكاتب المساحلة الأوّل الحبيب مشهور السعدي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-06
  5. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اليكم هذا التحليل السريع لهذه المساجلة
    وقد والله كنت منذ ايام على نهايته وللأسف كان رأسا على الكيبورد وحدث ان فُصِلت الكهرباء وانتهى جهد أكثر من ساعة فيه
    وهذا والله هو التحليل الثاني عسى ان لا يحدث مالا يسر

    وأشكر الحبيب مشهور السعدي الذي اجهد نفسه وكتب الأبيات للجميع ووضعها في المجلس 00
    **********************************************************

    البدع اخو عزي
    الا يـقـول اخـو عـزي اتـكــلم مـع امسامرين &&& الااسمع لنضم الكهالي والكلام امحسين
    الا مـاعـادانا ضـيـف باتـكـلـم مـعـك كـلـمتين &&& الا انت الكهالي الذي انا وانت متجاوبين
    الا وبـيـنـنـا ابـيـات انـا وايـّاك مـتـراسـلـيـن &&& بالشعر اما الصور فليس متعارفين
    ================ الا رع شِرْوَطك عندنا نسمع لها كل حين

    هنا اخو عزي يقول
    لسان حاله انه يتحدّث مع المتواجدين في هذه السّمرة الى الكهالي وانه سيسمع منه الكلام الجميل 00 وانه ليس ضسفا كما هو حال الكهالي ومن معه وانه سيتحدّث بكلمتين اليه ويسأله هل انت فعلا الكهالي الذي انا وانت بيننا اشعار ومراسلات ولسنا متعارفين بالصور وان أشعارك لدينا نستمع اليها كل وقت بالأشرطة 00



    ==================
    ===( جواب الكهالي )
    الا قــال الـكـهـالـي دلا ياقـلـبـي اقـسـى ولين &&& والْحَظ امامك وخلفك وايسرك واليمين
    الا وانتي الـرجـاء يالساني بالـخـبـر تفصحين &&& قولي لخو عزي اتوصل مع القادمين
    الا مـن راس يـافـع تـوصَـلـنـا مـع الواصلين &&& انا الكهالي ذي انتو عنه متخبرين
    الا وبـيـنـنـا ابـيـات انـا ويــاك مـتـراستلـيـن &&& وبالصور حسب قولك ليس متعارفين
    الا والان تـــم الـتـعــارف بـيـنـنـا يـاظـنـيـن &&& واحسن خبر بايقع والناس متقاربين
    ==============والظرب ما يصلح الا عند رامي زكين
    وهنا الكهالي يأمر قلبه أن يكون قاسيا مع القاس ( صلبا ) ولينا سهلا مع اللينين 0 وأن يشاهد من هم متواجدين ويحترمهم ويقدّرهم
    ويأمر لسانه أيضا أن تكون صادقة في ما تقول 0 وأخبري اخو عزّي انني جئت مع من جاء الى هذه السمرة من اعالي يافع 0 ونعم انا من تسأل عنه ومن بينك وبينه مراسلات ولسنا متعارفين بالصور حسب قولك 0 والان وقد تم التعارف بيننا فأحسن أخبار وأعلام تكون ونحن متجاورين ومتقاربين وجها لوجه 0 واحسن الكلام والخبر هو عند من له باع في العلم والمعرفه ومثّل ذلك بضرب الرصاص الى الأهداف المرسومة والموضوعة وأنه لن يصيبها الاّ من هو رامي متمكّن 00

    =============
    =========( اخو عزي )
    الا افصحت في امهرج ذي رديت لي ياامفطين &&& ياابن امكهالي محمد باتقدم بسين
    الا مــن راس يـافـع وصـلـتـونا مـع القادمين &&&هاويش جابك بلدنا وحن متقاطعين

    وهنا يمتدح اخو عزّي الشاعر الكهالي بأنّه أفصح عن ما في قلبه وأنّه سيتقدّم اليه بسؤال إستفزازي 00 ويسأله انتم من اعلى يافع وصلتمونا مع الكثير لماذا جئتم بلدنا ونحن وانتم كان بيننا حرب وعداوة ونعتبر متقاطعين فلا تزورونا ولا نزوركم 00


    ==================
    =====( الكهالي )
    الا قــال الـكـهـالـي مـحـمـد لا تُكـلـهـا عجين &&& اخطأت صحح سؤالك لاانت صادق امين
    الا مــاحـد بينُكَر مـن ارضه قـط ياخـو حسين &&& ارضي اليمن كلها وانتوا بذا مدركين
    الا مــن قـعـطـبـه لـلـمـكـلا لارُبـى حالمين &&& لاماويه لالواء صعده ولا الحيمتين
    ================= الا صنعاء امّنا وان نكرتونا فمتحاسبين

    وهنا الكهالي يجيب ويرد عليه بقوه ويأمره أن لا يأكل طعامه وخبزه وهو لم ينضج على النار 0 وانّك مُخطيء في قولك ذاك فصحح ما قلت إن كنت صادق وأمين مع نفسك والجميع 0 واننا أبناء بلد واحد وأرضنا واحدة ولا احد ينكر ذلك 0 وارض اليمن هي كلّها واحدة من شرقها الى غربها الى شمالها وجنوبها ويحدد بعض مدنها 0 وإن عاصمة اليمن الواحد هي الأم صنعاء 0

    =============
    ==========( اخو عزي )
    الا ياابن الـكـهـالـي تـعـارفـنـا فـي امصورتين &&& ليش آتحاول تضيَِعني في امعقلتين
    الا مـا شـاعـر الا وانا ذي إضـيِّـعـه ياامـفـطـين &&& ماحد قهرني وانا ذي بقهر امشاعرين
    الا قـهـرت صـوفـي وابو فيصل فـي امعقلتين &&& وان كُنت كذّاب ياذولا النجوم اشهدين

    وهنا اخو عزي يلين ويقسى ويفاخر بنفسه ويقول ( الان وقد تعارفنا بالصور ونحن وجها لوجه لماذا تريد تقلل من شأني وتحاول ان تضيّعني بين جبلين ويقصد بها العقلة وانه لم يجد بين الشعار من هو ندا لي ويستطيع مجاراتي وانا من يُضيّع الآخرين ولم يقهرني أحد
    ويستشهد إنّه قد قهر الصّوفي وأبو فيصل وضيّعهم في العُقلتين في يوم من الأيام ويشاهد على كلامه هذا بالنساء التي تشترح وتسمر في تلك السمرة 00

    ومعنى كلمة العُقلتين هو نفس المكان الذي تقام فيه تلك السمرة ( حمّام يرهد )
    وقد حصل ان التقوا العام الذي قبله وكان ابو فيصل والصوفي متواجدين وقد قهرهم بشعره 0



    ==================
    ======( الكهالي )
    الا قــال الكهالي محمد دلا مـن قبل تكثرحنين &&& لا تذكر الغايب اتكلم مع الحاضرين
    الا شـل الـحـذر مــن زمـانك لاانته اخـو حسين &&& لاتامن الوقت شوف الوقت نامونتين
    الا لاتـحـسـب انـّك جـبـل مــا تنطريه المكين &&& ولاتقلِّد نبي حامي على القبلتين
    الا والـبـحـر مـاهــو سـوى ياسابح الـمـوجتين &&& شي مية قامه وشي قامه وشي قامتين

    وهنا الكهالي ينتفض ويأمره أن يسير على مهل والاّ سيكثر من الأنين والقهر ان لم يفعل 00 وانه يجب أن لا يتحدّث عن الغائب لأنّه لا يوجد من يدافع عنه 0 ويأمره أن يحذر من الزمن إن كنت فعلا كما تدّعي بأخو حسين 0 لأن الوقت يتقلّب يوما لك ويوما عليك 0 ولا تظن إنّك صخرا أو شامخا لا يستطيع عليك أحد 0 ولست نبيّاً قولك كله صدق أو انّك من سيحمي الأرض وواليها 0 والبحر ايضا إن كُنت ممن يسبحون فيه له أعماق كثيرة 0 من قامة الى مائة قامة 00


    =============
    =========( اخو عزي )
    الا يـاابـن الــكـهـالـي مـحـمـد وين انا وانت وين &&& اسمع كلامي وحلل لا انت رامي فطين
    الا بـاحـزيـك مــن بنت تمشي باربـعـه كاتبين &&& وان شي نقص من همّه شوفهم فاشلين
    الا والـبـنـت تـعـقـد بـهـا الـكـفـار والمسلمين &&& هاالليل ياابن الكهالي شوفنا ناظرين

    وهنا يتهكّم اخو عزّي ويستفز الكهالي ويسأله أين نحن الآن ويجب أن تسمع وتحلل إن كنت تجيد الرماية كما تدّعي وسأعطيك لغزا
    ويصف له هذا الغز انه بنت تسير بأربعة كتّاب وإن نقص من هؤلاء الكُتّاب كاتبا ستفشل البنت من السّير كما يجب 0 وهذه البنت تمتلكها الكفّار والمسلمين 00 ويأمره بالسرعة لأن الجميع منتظر جوابه 00

    ==================
    ======( الكهالي )
    الا قــال الـكـهـالـي مـحـمـد يـا النجوم اعجبين &&& بمشي بمهلي واخو عزي كما تبصرين
    الا حـتـى توصّـل عـلـى الـسـاعـه وع العقربين &&& محزاتكم ساعه التوقيت واطرح ظمين
    الا وانت افتني من ولد يسـمـر مـع الـسّـامـرين &&& وجهه ببطنه واماصيره بظهره تبين
    الا خـشـم الـولـد فـي مـؤخـّرته وبـااحـلـف يمين &&& هذا نصعنا وخلينا نصعكم طحين

    وهنا الكهالي يشاهد على كلامه النساء اللواتي ينشدن ويسمرن في ذلك الحفل 0 ويقول إنني أسير على مهل وأخو عزي كماترين ( أي إنّه يسير في عجل ) ولغزة الذي اراد تعجيزي به هو الساعة التي تُلبَس على اليد وفيها العقارب وهن الكتّاب وانني سأطرح ظمينا على جوابي هذا 00 وانا سأعطيك لغزا ويجب عليك ان ترد عليه جوابا وهو ( فتى يسمر حين السمرة مع السامرين ووجهه في بطنه وأماصيره في ظهره ظاهرة للعيان 0 وإن فمه في مؤخّرته وسأحلف لكم يمين إن وصفي هذا صحيحا0( وهو يعني بلغزه هذا آلة العود ) وليس كما أجاب اخو عزي وسترون لا حقا 0 وإن هذا هو لغزي ولغزكم قد حلّيناه 00




    =============
    ==========( اخو عزي )
    الا صـبـت الـنـصـع ياامكهالي والـلـه انك زكين &&& رامي مدرّب وبااعلنها على امحاضرين
    الا حــازيتني انت مـــن تلـفـاز صــوبه مـكـيـن &&& ماهل قد الله وفّقني بها بعد حين
    الا ولا تـقـول ان اخــــو عـــزي تلـيّـن ولـيـن &&& رع عادانا ناقشك لما النجوم آتبين
    الا هـــيـّـا بـسـع يـاامـحـلـيـلـه لـيـه تـتـاخـّريـن &&& على الكهالي محمد ويش باتعلنين

    وهنا أخو عزّي يشيد بالكهالي ويصفه بالزكين ( الحكيم ) وان له باعا وانه سيعلن شهادته هذه أمام الجميع 00 ولُغزك أنت هو التلفاز وانني صبت الهدف وحلّيته كما يجب 0 وانني كِدْت أكون عاجزا لولا رب العالمين ألهمني الصواب بعد مضي وقت في التفكير 0
    وانني بشهادتي هذه لك لن استسلم ولن ألين 0 وسأناقشك وأساجلك الى مغيب الشمس وحلول الظلام 0 0 وينادي حليلته الشعرية لماذا تأخّرت أن تأتي مسرعة اليه وماذا ستعلن على الكهالي بعد هذا السجال والألغاز 0

    ==================
    ======( الكهالي )
    الا قـال الكهالي محمد دلا يامـلـوي الساعـدين &&& اجلس مجوّل قدك تحت الجواله حسين
    الا مـن قـبـل لا اكـشـف جـوالـك واتزيّد حنين &&& ما جيت ادوِّر شهاده منك او نجمتين
    الا انا الـمـدرّس وشـف عــادك مــن الـدارسين &&& حليلتك وين هي ذي انته بها تستعين
    الا ما تدري ان هاجسي الليله لـهـا سـي كـمـين &&& وهي وياته بشقّه واحده سامرين
    الا وانته مـتـى عــاد لاعـاشي مـعـك كـلـمـتـيـن &&& فك الكتاب الذي بتقول به خطبتين
    ================ لما تلد بنت ابوها وانسمّي الجنين

    وهنا الكهالي يزجر ويمتدح نفسه ويقول ( تمهّل يا مفتول العضلات إجلس مستور تحت الغِطاء وهذا هو الأفضل لك 0 والاّ سأكشف غطاءك وأفضحك أمام الجميع وحينها ستندم وتحزن 00 ويقصد بكلامه هذا ( إن حلّه للغز كان خاطئا وانني لا اريد أفضحك فأصمت خيرا لك واسلم ) وانا لم آتي إلى هنا من أجل تشهد لي أو تعطيني وساما او نجمة 0 فأنا الأستاذ
    والمعلِّم وانت من تلاميذي 00 وأما حليلتك التي تبحث عنها فإن هاجسي قد ترصّد لها وكَمَن وهي لديه في شقّة واحدة يتسامران 00
    والى متى ستنتظر افتح كتابك الذي تدّعي إن لديك به خُطبتين ( ويقصد به الإعجاز والقدرة التي تكلّم بها سابقا وهي قهر الصوفي وابو فيصل ) وحين تستطيع أن تجاريني سيكون لكل حادث حديث 0

    =============
    ==========( اخو عزي )
    الا بـانـقلب الـقـاف وادي قــاف ينـطـق بـصـاد &&& الليل ياابن امقرادي لا تروم امشداد
    الا اخـرج معي الشمس رع ماشي يقع بك رداد &&& رعني بشوف امكهالي نار ماهو رماد

    وهنا اخو عزي يغيّر القافية ويستنجد بابن القرادي 0 ويناديه ان لا يشرد ويتوارى حين يشتد السجال وأن يخرج من مخبأه في الظِّل الى الشّمس وانّه لن لن يكون به رداد ومعنى الرداد مايلي ( حين يأتي رجلا من مقبرة الأموات بعد دفن ميّت تحديدا ويذهب لزيارة أمرأة نفساء سواء في داره أو غيره بدون أن يغتسل سيصاب بالعقم ) أي انه سيكون عقيما 0 ومعنى آخر وهو ( حين تذهب أمرأة لزيارة نفساء 0ثم تذهب مباشرة لزيارة نفساء أخرى دون أن تغتسل بين الزيارتين ستصاب بالعقم سواء كانت فتاة أو أمرأة فلن تنجب بعد ذلك
    وكان هذا الإعتقاد سائدا في يافع والبيضاء وما حولهما ولم يزل بين كبار السن وغير المتعلّمين الى يومنا هذا 00 وسأعود الى الموضوع 00
    فيخبر اخو عزي صديقه وزميله انه لن يصيبك ما يصيب هؤلاء من الرِّداد لأنني رأيت الكهالي يتحدّانا ولن أستطيع بمفردي مقارعته
    وإنّه ليس رمادا كما كنت أظن فهو نار0


    ================
    =====( القرادي محمد )
    الا قــــــال القرادي سمعت اليوم انا بـو عـبـاد &&& لاانته تناديت ياخو عزي اليوم ناد
    الا ولا الــكــهــالـي تـخــرّج بـوكـنـا وامـّــــداد &&& رع عادانا قادر اتكلم معه لاجماد

    وهنا يدخل الساحة شاعر جديد وهو محمّد القُرادي 0 ويفتخر بنفسه وشاعريته ويسمّي نفسه ابو عُباد وهو الذئب 00 وان كنت قد ناديتني يا اخو عزي ابشر بسعدك ونداك فلن احيد عنّك وإذا كان الكهالي قد عرف تاريخنا وعلمنا فأنا مستعد لمناقشته سبعة اشهر الى شهر جماد –00 لأن السمرة تلك كانت تقام في احد أيام التشريق بعد عيد الحج00

    =============
    =======( ابن صوفي )
    قـال ابن صـوفي محمد عـادانـا بمـبـلاد &&& ياهيد هيدوه ياهيدوه ياهيد هاد
    مــابطرح ابن امكهالي صـاحبي بانفراد &&& تعيش ياابن امكهالي ذي قضيت اموراد
    رع انت حـطّـيـت اخوعزّي طريـح امـبـجـاد &&& رع انت سوّيت له مكوى بعرق امفؤاد
    وابن امقرادي محمد سه له اربع صعاد &&& ولاحقه من نواحي شَيوَحه لاامسواد

    وهنا يدخل الشاعر الرابع ساحة السّجال وهو الصّوفي محمد ويمتدح نفسه إنّه لم يزل موجودا في البلاد وعبارة (ياهيد هيدوه ياهيدوه ياهيد هاد) تعني باطل وباطل ولن ارضى به واترك صاحبي ورفيقي الكهالي وحده بينكم فأنا الى جانبه 00 ويحيي الكهالي لأنّه قضى على مرض خصومه وهو كلمة اموراد ( الوِرد والحمّى ) 00 وإنّه قد جعل خصمه الأوّل أخو عزّي طريح الفِراش 00 ومعنى كلمة البجاد ( هو مايشبه في يومنا هذا البطّانية وهو مصنوع من صوف الأغنام كخيوط طويله ملوّنه تم تُشبك بخيوط اخرى عرضيه وتصبح الصّغيرة منها متر في متر ونصف ( فَــربقِـــه ) والأكبر منها بجاد وطوله مترين وعرضه مترا ونصف 00 وأيضا قد فعلت له مكوى في عِرق فؤاده 000 وأما الخصم الثاني وجب عليك أن تضربه بأربع عصي وتابعه إذا رام الفرار منك الى نواحي شَيْـــوَحَــه وهي قرية كبيرة في أسفل وادي ذي ناخب 0 أو إذا فر منك إلى امسواد وهي مدينة وقرى مشرفنا الحبيب السّوادية 0 0


    ==================
    ===( الكهالي )
    الا قـال الـكـهـالـي محمد ياضباء بـالنـجـاد &&& لاانا مكايد ولا آباحد يسي لي كياد
    الا لا باتـمـدّح بااخـو عـزي ولا قــول زاد &&& ماهل جربته وجرّبني ببعض المواد
    الا وبالـنهايه سـكـت مـنـي وحب الـحيـاد &&& وعادت الحوب من بعده يكون السداد
    الا ياقلب بن صوفي ابشر يارزيع الفـؤاد &&& رع القرادي محمد شاة من جي وقاد
    الا قااتـكـسّـر السيف معّاشي آنهم الصعـاد &&& من قامر الناس يحسب كم خسر واستفاد
    ============== رع الثعل مايروّح شي عشاء بو عباد

    وهنا الكهالي يدخل الساحة من جديد ويوجّه كلامه الى النّسوة في ساحة السّمرة وهن ضباء النجاد 0 لأنّهن كن في السّابق يذهبن الى الجبال يجلبن الحطب والماء والعلف ( الحشيش ) 0 ويقول انا لست مكايدا ولا أريد أحدا يجعل لي مكيدة وقوله ( هذا للجميع مما آلة اليه المساجلة بين القرادي وبن صوفي وقولهما السابق )00 ولن أمتدح أخو أخو عزّي ولن أقول إنني أفضل منه ولن أقول هو أفضل منّي وأنا قد جرّبته وجرّبني في بعض المسائل 00 وإن كان هو بعد هذا تركني وشأني وأراد أن يكون محايدا وعاد بعد هذا الحياد واراد
    فتح المشاكل ( الحوب ) سيكون في النهاية الصُّلح والمحبّة ( السّداد )00 أمّا انت يا ابن صوفي ابشر بسعدك ياصاحب القلب الشُّجاع (يعني بهذا حين طلب منه بضرب القرادي بأربع عصي وأن يلاحقه إذا شرد منه ) ويصف القرادي بأنّه مثل الشاة من اراد أن يقودها الى المسلخ او المرعى فيستطيع قودها بسهولة ويُسر 0 ويشبّه تشبيها آخر ويقول إنّه قد هزم أخو عزّي ويصفه بالسّيف وقد جعله مكسّرا بين يديه فلن يهتم بالعصى ويصف القرادي بالعصى ولن يبالي بها وكلمة قا تعني قد –00 وانّه من غامر ودخل الساحة الشعرية معه في النهاية
    يستطيع أن يحسب كم خسارته وكم فوائده 0 ويصف خصمه في الأخير كالتّعلب لن يستطيع أن يصطاد ويتصيّد ما يستطيع أن يقوم به الذئب 0 وأنه لن يستطيع الثعلب أن يأخذ على الذئب عشاه0

    ================
    ====( القرادي )
    الا قـال الـقـرادي محمد شوف نحنَ جياد &&& ياابن الكهالي محمد جيتنا لا امبلاد
    الا لا انـتـه تقفِّيت اخـو عزي بتاك امنجاد &&& لوحط جنبه عليها نطرح الانتقاد
    الا لاعاد نجـيـت مـنـي يالـدادك لـداد &&& باصارعك عاد ذا الميدان هو وامجواد
    =========== وانتي اشهدي ع الكهالي ياقصاع امزباد

    وهنا القرادي يقول إن نحن رجال كرم وجود 0 وانت يا ابن الكهالي قد جئتنا الى البلاد هذه 0 وإن كنت قد هاجمت وهزمت أخو عزّي بتلك النجاد ويقصد بها ارض يافع فلن يعود مرّة ثانية ( لأنه قد انهزم ) وإن رجع مرّة أخرى وجب علينا أن ننتقده ونمنعه منك0 ولكن بالنسبة لك مني ياويلك بالويل ( يا لدادك لداد ) سوف أصارعك لوحدي وهذا الفرس وهذا الميدان 0 ويشاهد على كلامه هذا قصاع الزباد وهي علب الروائح العطره الطيبه 0 وهي النساء اللواتي ينشدن أشعارهم في الساحة 0

    ==================
    ===( الكهالي )
    الا قـال الكهالي محمد يالـقـلـوب الـشـــداد &&& جيت آتسلي وباعاود عليكم عواد
    الا مــاجيت هـدّاد اقـلـّد ب إرم ذات الـعـمــاد &&& جيت من حيث اخو عزي تكرم وجاد
    الا لـكـن بشوف القرادي ماوُسِع بالرِّصــاد &&& باشوف ويش آتسي جنحيك ياالعنكداد
    الا هل باتقاطع بها المضبي ونصباء كســاد &&& عادك بتشحن وانا يدّي قاهي ع الزّناد

    هنا الكهالي يتليّن من أجل الإنقضاض على الخصم القرادي ويقول يأصحاب القلوب القاسيه أنا جئت اليكم من أجل السّلى وأزوركم بمناسبة العيد واعيّد عليكم ما جئت أطلب مشاكل وأقلّد انني صاحب مملكة إرم ذات العماد 0 أنا جئت كما تكرّم وجاء أخو عزي 00
    ولكنني أراك يا ابن القرادي نافخ نفسك ولم تتسعك الشوارع 0 فأرني ماذا ستفعل بجناحيك أيّها العنكداد ( والعنكداد من الحشرات الطّائرة كالجراد وله جناحين خفيفين ورأس كروي وذيل متوسّك يشبه السيف 0 ولا يؤكل كالجراد ومدّة طيرانه قصيرا ليس كالجراد )
    ويخبره هل تستطيع أن تلاحق غيرك في المُضبي ( وهي أرض آل برمان من آل حميقان ) وهي كانت أوّل قرية شمالية الى يافع الحد
    ونصباء كساد هو جبل في أسفل ذي ناخب ويقع تقريبا في قرى شيوحة وطِـسِــــه 0 فلن تستطيع 00 أو كأنّك تشحن سلاحك بالرّصاص
    وأنا قدي على الزّناد لقتلك 00


    =============
    ======( اخو عزي )
    الا يقول اخـو عزي اتكلم بدون اعتجـام &&& ولا تكلّمت من واقع فلا شي ملام
    الا ياابن امـكـهـالـي محمد ياهيامي هـيـام &&& اسواقكم فارغه واسواقنا بازدحام
    الا انتم في امبرد واحـنا فوق ريش امنعام &&& وانتم في امجوع واحنا في نعم وانتعام
    =========== وفوق هذا عادكم بتهاجمون امنظام0

    وهنا اخو عزّي يعود ويقول إنّه يتكلم بوضوح ويفاخر بكلامه إنّه ليس أعجم لا يستطيع الكلام 0 وانه سيتكلّم من الواقع ولا فيه ملامة من أحد ويوجّه كلامه الى الكهالي ويقول ياهيامي هيام أي يا سرابي سراب لأن أسواقكم فارغه مافيها بضائع ونعم وأسواقنا مملؤة بالبضائع والنِّعَـــم والمتسوِّقين 0 وأنتم في البرد والعراء ونحن نلبس وندفأ بريش النعام 0 وانتم تعيشون في الجوع ونحن في خير كثير
    من الطعام والنعم 0 ومع هذا الفقر الذي أنتم فيه والنّعم التي في أرضنا دائما وأنتم تهاجمون النّظام الذي نحن نسير عليه (( في الشّمال ))




    ==================
    ===( الكهالي )
    الا قــال الـكـهـالـي مـحـمـد ياسلامي سلام &&& سلام للشاب والشيبه دهم ع اللكام
    الا ياقـلـب اخـو عـزي تكـلـم بخيرة كلام &&& وحِدْ مني السياسه لوتبى الإحترام
    الا بـاحـذرك وانت احـذر قبل تظهر سنام &&& شف كل جابر دعسته وانت افهم تمام
    الا احـــذر من الـسُّـم ذي سووه لك بالـطـعـام &&& مادام بلجسم عاده ما بلغ ع العظام
    الا مـانا رعـونا حـلـفـنـا مـانحـط الـبهام &&& باعاصر الجوع لما يعرفوني تمام
    الا حلفت مااخضع لعدوي لو تروح النسام &&& ماشي بريها قديّه ياضعيف المقام
    ============ بعتوا الجمل وآتبونا بانبيع الخطام

    وهنا الكهالي يحييه ويرد عليه السلام ويرد السلام على الشباب وكبار السّن سلام كبير يصل الى أعالي الجبال 0 ويخاطب قلب أخو عزّي أن يتكلّم بكلام جميل ويحترم الجميع وأن يتجنّب السياسة إن كان يريد الإحترام من قبل الكهالي 0 ولكنّه إنتفض وحذّره وكأنّه قادم من بعيد وشبهه بالبعير وأوّل مايظهر منه السّنام 0 ويخبره إن كل جابر وهو البعير الهايج الذي يريد أن يفتك بالجميع 0 قد وَطأته قدمي ويجب أن تفهم إن تجبرت علي سيكون مصيرك كما شرحت ( تمام ) 000 ويحذّره من السّم الموضوع في الطعام الذي فيه السوق ممتليء لديكم لأن بإمكانكم التخلّص منه فلم يزل في جسمكم فقط ولم يبلغ العظام 0 أمّا نحن فقد اقسمنا بالله أن لا نخون النظام السائد لدينا
    ولن نضع لأعدائنا بهام أيدينا كما وضعتم انتم 0 وسنعاصر الجوع حتى أعدائي يعرفوا شجاعتي وصبري 0 ولن نخضع لأعدائنا حتى وإن ذهبنا ضحية هذه المباديء 00 ومن وجهة نضري فإن كلامك هذا ليس سويا وقيّما ويصفه بضعيف المقام ( متدني النسب أو الرتبه ) 00 وانّكم لمليء أسواقكم هذه قد بعتم الجمل 00 وتريدون مننا أن نبيع ماتبقى من ذكرى هذا الجمل وهو الخطام 0


    ================
    =====( القرادي )
    الا ياابن الـكـهـالي كـلامـك شـق قـلبي تمام &&& ليتك تراجع بتولك ذي تصرّف غرام
    الا يـسـرح علينا بحلمـه وامـرياء قـبـل أنام &&& بعيد صنعاء بعيده من صحاري شبام
    الا مـابااتـوحّـد مـع ذي مـاعـرف ب امحــرام &&& ولا عرف في صلاته كيف هي وامصيام

    وهنا القرادي يتوجّه الى الكهالي ويخبره إن كلامه قد قسم قلبه نصفين تماما 0 وليتك تراجع زعمائك ومرؤسيك ( بتولك ) الذي يتصرّف تصرّفات خاطئة ليس لها نفع ( غرام ) دائما وهو يمنّينا بأحلام ورياء قبل المنام 0 وأصبحت لاشي سرابا ( بعيد صنعاء بعيدة من صحاري شبام ) والبُــعد بين الحلم والحقيقة مثل بعد صنعاء عن صحراء شبام حضرموت 0 وأيضا لن أتوحّد مع نظام لا يعرف الحلال والحرام ولا يعرفون الصلاة والصيام 00



    ==================
    ====( الكهالي )
    الا قـال الـكـهـالـي مـحـمـد مـا بـهـم الكلام &&& والكذب مكشوف والشمس آتزيل الغيام
    الا شــريـعـة الدين في دستــورنا والنظـام &&& ودين لِسْلام فيه الحكم والاحتكام
    الا ولا لـنــا رب غــيــر الـلـه رب الانـام &&& ماهل عداوه كذا بيحاربونا اللئام
    الا رد الحلــم عكس ذي هو في قفص لتِّهام &&& ليتك تراجع بتولك ذي مشي بالظلام
    الا وانتوا كما البوش بعده روس ظاحه هيام &&& ازكِن على الطين ذي صلّح بها اربع سِمام

    وهنا الكهالي يحنق ويدافع : يقول انني راضي ومقتنع بعيشتي ونظامي ولن اسمع كلام الآخرين 0 والكِــذب الذي تقوله مكشوف والأيّام كفيله بإثبات كِــذبك 00 ( الشّمس ستزيل الغيام ) 0 0 وإن الشريعة الإسلامية هي ما نص عليه دستورنا والحكم ايضا 0 ونحتكم في كل شؤننا في الحياة الى الشريعة الإسلامية00 وليس لنا رب آخر غير الله جل شأنه فهو رب جميع المخلوقات 0 ولكنّها عداوة يقولون عنا غير ذلك الأشرار الحاقدين ( اللئام ) ومايقولونه عنا هؤلاء الحاقدين هو حُلم ليس حقيقة والحقيقة انهم هم متّهمين فيه 00 واطلب منك أن تتحدّث وتنصح مرؤسيك وقاداتك لأنّهم يسيرون في طريق ليس قويما مضيئا00 وانتم كما قطعان الغنم تمشون في الطريق هذا حتى تصلون الى رأس جبل ليس له نهاية بل نهايته سراب 0 00 وانتبه على الطّين التي لديكم فيها أربعه فجور وشقوق تتسرب منها المياه 00 ( سمام )


    =============
    ======( اخو عزي )
    الا يقول اخو عـزي اتعبني كـــلام امغرام &&& ذي كل ما سرت صلّح في طريقي امرضام
    الا حلفت ما ساير الكاذب على مــا يرام &&& الا لا تعلق الارض او يتنكسين املكام
    الا ياابن امكهالي رعوا رحنا رجال امـصدام &&& رحنا رجال امّعارك ذي بتزحم زحام

    وهنا ينتفض أخو عزّي ويقول : كدّر على حالتي الكلام الذي ليس فيه نفعا وحيث ما ذهبت واجهته أمامي بل ويجعل أمامي الطّرق
    مملؤة بالمخلّفات التي عفى عليها الزمن والتي هي الأكوام المتراكمه ( الرّضم أو الرّضام )0 وقد أقسمت لن أتبع الكذّاب في طريق الكذب 0 حتى وإن أحترقت الأرض وتنكّــست وسقطت رؤوس الجبال 0 ونحن يا الكهالي رجال حرب ورجال معارك شديدة الزحف والزحام 0


    =============
    =======( الكهالي
    الا الا مـانحـنب الاّ ونحـنَ نكسره لا اســتــقــام &&& آلاوعاد انا بانداوي ذي براسه زكام
    الا آلاالـجـهـل ياذاك ورّث بـيـنـنـا الإنــقـسام &&& وذي يبى الجُرح يشفى ينتبه للورام
    الا ما وحدت الشعب شف ماعُذر وافهم تمام &&& ماهل تجي سِلم ولاّ باتجي بالخِصام
    الا لا تعجبك شي رصاص الآرجي بالحزام &&& شف عادها اكباد تتصرف بها ياغُلام

    الا والثانيه للـحُروب اليوم صـاروخ ســام &&& آلاما بندقك علّقه داخل ضياح الرخام
    الا آلا كودك تسي مثل ذي سوّيت من قبل عام &&& الا كلاً مجرب وباتشهد فروخ الحمام

    وهنا الكهالي يصول ويجول بسداسية ختامية ويقول : كل ما نحب في موطن نحطّم هذا الموطن ونكسره حتّى وان استقام ثانية ( وهو الموضع الذي يريد ان يحنبنا فيه ) (( محناب )) وعاد نحن نستطيع أن نطبب من به وجع في رأسه أو زكام 0 0 والجهل يا ذاك (( يا جاهل )) سبب بيننا هذا التشطير والإنقسام في اليمن 0 ومن أراد ان يشفى جرحه يجب عليه ان ينتبه للورم اوّلا ان يزول 0 ويقصد بها الجهل المخيّم بأرض سبأ وحميَر 00 أما توحيد اليمن فلا بد آتيه شئت ام أبيت ( افهم تمام ) ســتأتي بالسّلم والمحبّة أو ستأتي بالحرب 0
    فلا تفتخر في ذخيرتك المتواضعه للسلاح الخفيف ( الآرجي ) التي تمتلكها في الشّكّه او الحزام 0 لأن هذا السّلاح لا يفيد صاحبه لأنه لا بُد لمن يمتلكه أن يكون شجاعا يا من لا تقوى عليه ( ياغلام ) 000 هذا السلاح أولا وانت لا تستطيع عليه وتمتلكه , والسلاح الثاني
    وهو سلاح اليوم ليس الخفيف بل صواريخ سام ( وهنا يفاخر الكهالي إن حزبه يملك هذا السلاح ولا يملكه نظام وحزب اخو عزي )
    ويأمره أن يعلّق البندق الذي لديه في معلاق جدار الدار الذي يشبّهه ب الجبل ( ضياح الرخام ) 0 0 وبالنسبة لك يا اخو عزّي ان قامت الحرب بيننا لأجل الوحده فلن تستطيع أن تفعل أكثر مما فعلته قبل سنة 0 0 أي ان العام الذي كانت به المساجلة هو 1980م لأن الحرب
    كانت عام 1979م أ عام 1973م لأن الحرب الأولى كانت عام 1972 00 وقد كل منا يعرف صاحبه وخصمه وما يملك من السلاح ومن بإستطاعته كسب الحرب , ويوجّه كلامه كشاهد على الجميع إلى فروخ الحمام ( النسوة اللواتي بالسمرة ينشدن تلك الأشعار 00



    وارجو من الجميع وأهيب بهم أيضا أن يكتبوا أسماء الشّعّار ( أخو عزي , القرادي , إبن صوفي ) وأيضا التاريخ المؤكّد لتلك المساجله 0 ومن لديه أي إيضاحات أو معلومات أن يكتبها مشكورا 00
    ولكم خالص تحياتي ...
     

مشاركة هذه الصفحة