هذه القصيده بدع من الشاعر احمد محمد الحمري الصنبحي وهيا مرسله ( الى الشاعر الخالدي )

الكاتب : mashur99   المشاهدات : 633   الردود : 4    ‏2003-02-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-04
  1. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    هذه القصيده بدع من الشاعر احمد محمد الحمري الصنبحي وهيا مرسله

    الى الشاعر شايف محمد الخالدي ابو لوزه في تاريخ 1993/12/8 م

    في شريط رقم 97

    ==========================================
    يقول ابو صغر ياعازم بذا المكتوب &&& سلم على الخالدي بقوال مكتوبه
    وقله اناء صبرنا مثل صبر ايوب &&& واليوم كلاً يقول ايوب ايوبه

    من قادة الوحده العياب والمعيوب &&& بوحدة الشعب من لحزاب معيوبه
    كلاً بقا الحكم له والقوت والمشروب &&& والشعب محروم من قوته ومشروبه

    ما يدرو ان كل شي في دفتره محسوب &&& والخير والشر والغلطات محسوبه
    محد يسوي على شمس الضحى جلبوب &&& ولا يقول القمر مخفي بجلبوبه

    قد بان ما اليوم سر القاده المحجوب &&& وعادها باتبان اسرار محجوبه
    ما دام مبدا الثقه من بينهم مسلوب &&& والصدق باتصبح الحريه مسلوبه

    وبايقع كم علي يا سيدي شيبوب &&& خذ ذي تبا وعفني من حكم شيبوبه
    ونه مخطط من الخارج وصل مجلوب &&& وافكار من راس باحشوان مجلوبه

    ذي قال بمسك علي مسكه في العرقوب &&& ما يدري ان قد علي ماسك بعرقوبه
    واصبح علي من علي محتار في غيبوب &&& وشعبنا اصبح بدوامه وغيبوبه

    والخير يالخالدي من بينهم منهوب &&& وعيشة ابليس عند ابليس منهوبه
    ولا عاد احد في نضرنا منهم مرقوب &&& واعمالهم بالامانه غير مرقوبه

    ما دام كلاً يبا الكرسي لحزبه دوب &&& وعاد عهد الديمقراطيه يادوبه
    ما قد ترسخ وعاد النايب المندوب &&& ما بر بالحزب ذي سواه مندوبه

    لا هم صناديد واصبح شورهم معصوب &&& كان القوام افلحت باشوال معصوبه
    لكن بنوها بلا ترتيب مبنا طوب &&& لما اصبحة نثر ما طوبه لقت طوبه

    صنعاء احتمت في نقم ذي فوقها منصوب &&& وخور مكسر حماه اجبال منصوبه
    والشعب يابولوز في مثل ذى مقصوب &&& والارض بالتجزائه والبيع مقصوبه

    ما دام كير الفتن والهيمنه مشبوب &&& ما بعترف بك ونار الكير مشبوبه
    لما يقع حل جذري للغلق والبوب &&& وكل واحد يجي ذى الحصن من بوبه

    لان الحنش خذ عيون السيد الحلبوب &&& والوكر ما طاع يتوسع لحلبوبه
    والشعب مثل الصنم يحلم حلم مغلوب &&& لما صبحت كلها لحلام مغلوبه

    بالامس حسنا خذت فني هلي خرعوب &&& واليوم شيب وحسنا بنت خرعوبه
    وساقها بالحلق يالخالدي محنوب &&& ويش اطلق الرجل ذي بالقيد محنوبه

    واقسم وقال المثل ان العمل مصروب &&& ونا اشهد انه صدق لعمال مصوربه
    ما تمشي الخيل لاقد ساقها معطوب &&& والراس ما يرتفع والساق معطوبه

    اسال مجرب عن اكل العيشه المتعوب &&& ما عيشه الامتا ماجت متعوبه
    واليوم لاشي على يدك دواء مطلوب &&& او شي نصايح معك لناس مطلوبه

    ما ودي اسمع بها غالب ولا مغلوب &&& حتى ولا الصين من باريس مغلوبه
    عندي وعندك نضام القبيله مرقوب &&& ووحدت الشعب عند الشعب مرقوبه

    ما عاد شي مخرجه من نوب من ذنوب &&& والشعب مولى العسل والنوب ذه نوبه
    والحرب والعنف من قاموسنا مشطوب &&& والهيمنه بالنضام الحر مشطوبه

    والمغترب شل حمله باغبر القنتوب &&& نهار كلن حموله فوق قنتوبه
    واليوم قد راس حسنا من حسن مسبوب &&& والجسم صابه شلل والكبد مسبوبه

    لكن عسى شي دواء في وصفتك مجروب &&& ما القبيله والدول والناس مجروبه
    قد بايقولو صبر لو هو عسل مصبوب &&& ونهو صبر بايقولو بن مصبوبه

    ما شي مصالح معانا من عمل معقوب &&& انا ونت مانكره الا اعمال معقوبه
    والمدح ما بامتدح واحذر من المعتوب &&& ما باك تبرز على كلمات معتوبه

    والصدق لا صاحبه يابو لوز منسوب &&& وكلمت الكذب للكذاب منسوبه
    من كل حاجه تشوه سمعتي باتوب &&& الا من القبيله ما بعلن التوبه

    ويوحني قال مالصبح بني مدسوب &&& ونهو بنك سبل ياماناس مدسوبه
    واحزيك من باز مثل البهم في المعزوب &&& والذيب يسرح ويمرح جنب معزوبه

    لانته عرفت اشرح لنا قمت المذيوب &&& ما الذيب قد بايكل له شاه مذيوبه
    وباز ينشر تنافر لصدقا والحوب &&& ياقارت الله من ضلمه ومن حوبه

    والرابع الباز بايصعد معه مركوب &&& ولا صعد في طريقه فك مركوبه
    وعاد الى موقعه ذي كان به مسحوب &&& وجثته بالجبال الصلب مسحوبه

    هذا ولا ترتبش بالمد والتركوب &&& شف بندق الصوب من مده ومركوبه
    والختم ذكر النبي في موجزي مصحوب &&& وبه شفاعت رسول الله مصحوبه

    =============================================
    والجواب انشاءالله في الايام القادمه .

    جواب الشاعر المرحوم شايف محمد الخالدي .

    ولكم خالص تحياتي...

    =============================================

    جواب الشاعر المرحوم شايف محمد الخالدي ...


    1 = الخالدي قال باجاوب ونا مقصوب &&& ماواجب اسكت بوقت الريح والزوبه
    2 = بارد للصنبحي مكتوب بالمكتوب &&& ونا معى بعض ما قاله بمكتوبه

    3 = من قادت الشعب تلقاء اللعب والملعوب &&& وعمالهم كلها لعبه وملعوبه
    4 = رابع سنه وحنا اذرأ شوب وحصد شوب &&& والشوب ما هو غذى وجبه ومادوبه


    والجواب انشاءالله في الايام القادمه .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-04
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    رحم الله ابولوزه واطال عمر ابوصقر

    الغالي مشهور

    اختيارك موفق ورائع فيها كما تعودنا الروعة والقيمة الشعريه بين ((الصمبحي × الخالدي))والتي لم اسمعها عبر الكاسيت

    وفقك الله وشكرنا لك لن توفيه مجرد احرف وكلمات .

    -----------------------------------------------------------------
    ولي ملاحظه بسيطه جدا حول البيت قبل الاخير لـ(الصمبحي) فأظنه على ما اعتقد :

    هذا ولا ترتبش بالمد والتركوب &&& شف بندق الصوب من مده وتركوبه


    والسلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-04
  5. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    جواب الشاعر المرحوم شايف محمد الخالدي .

    جواب الشاعر المرحوم شايف محمد الخالدي .

    ولكم خالص تحياتي...

    =============================================

    1 = الخالدي قال باجاوب ونا مقصوب &&& ماواجب اسكت بوقت الريح والزوبه
    2 = بارد للصنبحي مكتوب بالمكتوب &&& ونا معى بعض ما قاله بمكتوبه

    3 = من قادت الشعب تلقاء اللعب والملعوب &&& وعمالهم كلها لعبه وملعوبه
    4 = رابع سنه وحنا اذرأ شوب وحصد شوب &&& والشوب ما هو غذى وجبه ومادوبه

    5 = اضاهر انا رجعنا لاقبل واشعوب &&& وحنا وضعنا براس الحيد واشعوبه
    6 = واخشا ضياع الذي عامد جبل منصوب &&& وتراجعة للورأ زينب وزنوبه

    7 = والمشكله طال ما حبل الثقه مقطوب &&& صعب ان نحط الثقه بحبال مقطوبه
    8 = ودون امشاط معنا للكنم والصوب &&& لن يصفا الراس من قمله ومن صوبه

    9 = وان البنا هيش من اصله طلع مسلوب &&& والساس مسلوب والاركان مسلوبه
    10 = وباني الويل ذى ما نيته مخروب &&& ما مستعد ان يرمم دور مخروبه

    11 = بل مستعد بدفاء للبرد والقشبوب &&& يحسب لبرد الشتاء القارس وقشبوبه
    12 = ماهم شي راحته من راحت المحبوب &&& يرتاح وحده مع خله ومحبوبه

    13 = ذي فرصته من معه ساعد قوي وجنوب &&& يسرح ويمرح ويشطح فوق مركوبه
    14 = ماهمه القافله لو ما اوي مركوب &&& قصده بنفسه وشاءللاه يجنوبه

    15 = والبعض لو في جهنم عادله مكتوب &&& يخرج من النار يابوصغر باعجوبه
    16 = ولو نقل كل شي في دفتره محسوب &&& وين الخضر وين يوسف وين يعقوبه

    17 = وين المحاسب ولد يوسف ولا يعقوب &&& يوسف ويعقوب على الانظار محجوبه
    18 = وانته بحمره وبن جيريش في حربوب &&& وقال باحاسب الريح امتلا غوبه

    19 = اصبح معى وضعنا الحالي حساب اجيوب &&& من نال منصب وكرسي ملي اجيوبه
    20 = والشعب عايش على اعصابه حطب محطوب &&& حسبه ومقدور او حاطه به اذنوبه

    21 = ذي ما يعاني تلاقي دمعته مسكوب &&& يشكي ويبكي ودمع العين مسكوبه
    22 = اسير عاجز مقيد بالحلق مرسوب &&& ما طاعه السير والساقين مرسوبه

    23 = نكسه و ازمه خطيره منها مرعوب &&& وبطش وارهاب خلى الناس مرعوبه
    24 = تلقى الجماهير ذى خايف وذى مرهوب &&& وبعض احزاب من احزاب مرهوبه

    25 = واصبح صراع الاشقاء شبه نار احروب &&& والكارثه منها الاكباد مكروبه
    26 = كنت اعتقد ان ذى طيب وذى حبوب &&& بايحمو الام يوم الام حبوبه

    27 = وثره على شات جابر ذى البلا والحوب &&& ذى جاب صحنه واخر جاب طهطوبه
    28 = والجزر والمد حول الصحن والطبطوب &&& كلاً بقا له حلب من شاه محلوبه

    29 = ما باقي الا الحلب ذي بالقدح محلوب &&& والاقلبيه لواحد ما يهنو به
    30 = ما كل شي من نصيب السافع البلوب &&& ومن امامه حداء خاطف ولبلوبه

    31 = وعاد باقي الحدادي واجده بتلوب &&& كلن يراء الملك والمكسوب مكسوبه
    32 = واملاك لشعب ضاعت واصبحت منهوب &&& وكانت املاك محروبه ومزروبه

    33 = شف ايش باقي معك ياصنبحي مهكوب &&& وايش باقي معي بالجيب مهكوبه
    34 = كم لي ونا صيح من راوح ومن مهيوب &&& وين ابن علوان من طعنات مجذوبه

    35 = لا ظهر من بايظلي يطعن المجذوب &&& والصمت ذى لامتا ضابط النوبه
    36 = باتتعب البل من جبجوب لاجبجوب &&& وراكب الخيل عامد راس جبجوبه

    37 = وهكذا بايضل شعب اليمن منكوب &&& لو ما اخذنا عبر باقطار منكوبه
    38 = ومحتمل يحرموه القوت والمشروب &&& لو قصد ليمن وليسر بايضحوبه

    39 = بل انما الصبر حسنا بانقول مخطوب &&& قدهى لبن عمها بالبيت مخطوبه
    40 = مابايخذها خطيفه واجولا جرسوب &&& ذي عارف البيت واهله ذي تربوبه

    41 = ووحدة الشعب ما لشعب من مكسوب &&& جات هبه من كريم الجود موهوبه
    42 = هذا جوابي مقابل حبك المطيوب &&& رديت لك حب صافي بعد تطيوبه

    43 = ما برتبش شي ولا بحرق ولا باذوب &&& ومثل ظراب رامي يعترف صوبه
    44 = ولغاز جتني مسلسل في مصب مصبوب &&& ماهي صعيبه بل الحرف انتهى سوبه

    45 = لول هوى مجلس النواب مش معزوب &&& يضم نواب كلمة بهم مسحوبه
    46 = نواب لشعب تلقى العز والترحوب &&& لو يعرفو قدر ناخبهم وترحوبه

    47 = والثاني الجهل ذي خرب بناء ودروب &&& ولا دخل دار هد الساس ودروبه
    48 = والعلم هو ذي يعالج كل شي باسلوب &&& لمن يذويه ويسمع من ينادو به

    49 = والرابع الباز ذي يصعد على مركوب &&& هوا تشالنجر وصناعه تعنوا به
    50 = من صنعت الروس وامريكه قده مجروب &&& يتفاخرو به وللمريخ يغزو به

    51 = ونت افتني من كريمه راسها مصلوب &&& وجسمها والقوائم غير مصلوبه
    52 = عامد وسط بحر لايخمج ولا بيروب &&& وخرى كماها لها راسين منصوبه

    53 = وختمها بالحبيب الطاهر المحبوب &&& طه محمد رسول الله ومحبوبه

    ولكم تحياتي ...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-02-04
  7. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    اخي دقم شيبه

    اخي العزيز دقم شيبه

    ملاحضتك في محلها وهذه غلطه املا ئيه ناتجه عن العجله في الكتابه

    ارجو المعذ ره منك ومن الجميع .

    العتب على النضر هههههههههههههههههههههه

    لك حبي وتقديري ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-02-07
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    تسلم يامشهور على هذا العطاء الكبير والجهود الكبيرة التي يعجز امامها كل شكر وتقدير منا اليك .


    ولك كل الحب والوفاء وامنيتي ان تواصلنا بقصائد الخالدي فردية او مساجلة.

    مع خالص المحبة
     

مشاركة هذه الصفحة