العجوز مستعده لاستخدام السلاح النووى ضد العراق

الكاتب : الصابر   المشاهدات : 441   الردود : 0    ‏2003-02-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-03
  1. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    قال وزير الدفاع البريطاني جيف هون إن على الرئيس العراقي صدام حسين أن "يتيقن تمام اليقين بأن بريطانيا على استعداد لاستخدام السلاح النووي إذا اقتضت الظروف ذلك."

    وصرح الوزير في مقابلة مع البي بي سي بأن بريطانيا تحتفظ لنفسها بالحق في استخدام السلاح النووي "في الحالات القصوى للدفاع عن النفس".

    يذكر أن قوات التحالف الدولي في حرب الخليج الثانية أخطرت الرئيس العراقي صدام حسين في رسالة مشفرة بأن السلاح النووي سيستخدم ضد العراق إذا شنت قواته هجوماً بالأسلحة الكيميائية أو البيولوجية.


    تواصل بريطانيا حشد قواتها في الخليجوكانت وزيرة التعاون الدولي البريطانية كلير شورت قد صرحت يوم الجمعة الماضي بأنها لا تستطيع تخيل أي سيناريو للحرب المحتملة ضد العراق يمكن أن يحقق فيه الرد النووي أي فائدة.
    لكن وجهة نظر وزير الدفاع جاءت متناقضة مع صرحت به شورت، إذ قال إن السلاح النووي لا يمكن أن يكون أداة ردع فعالة إذا لم تتوافر الإرادة لاستخدامه.

    وقال هون إنه لا يوجد حتى الآن جدول زمني لبدء العمليات العسكرية المحتملة ضد العراق.

    وأضاف أنه إذا ثبت انتهاك العراق لقرار مجلس الأمن رقم 1441 الذي يدعو لنزع أسلحة الدمار الشامل العراقية، فإن بريطانيا "ستبذل جهوداً حثيثة" لاستصدار قرار جديد من مجلس الأمن يجيز شن هجوم عسكري ضد النظام العراقي.

    وقال: "إننا على ثقة في أن مجلس الأمن سيصدر قراراً جديداً".

    وذكر في المقابلة أن قرار مجلس الأمن رقم 1441 منح "فرصة أخيرة" للرئيس العراقي، لكنه لم يتعاون مع فرق التفتيش الدولية، وقال إن الوقت بدء ينفد.

    واعرب هون عن ترحيب بلاده بأي بادرة تعاون يبديها الرئيس العراقي مع فرق التفتيش، مشيرا إلى أن حكومته ستقدم لمجلس العموم في القريب بياناً حول خطط نشر قوات جوية بريطانية في منطقة الخليج.
     

مشاركة هذه الصفحة