تقرير تلفزيوني عن مأساة اطفال العراق يثير جـدلا في بريطانيــا

الكاتب : بوحضرم   المشاهدات : 515   الردود : 1    ‏2003-02-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-02-01
  1. بوحضرم

    بوحضرم عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-08
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    وجه اعلاميون بريطانيون واعضاء في الحكومة نقدا حادا للقناة التلفزيونية الاولي في هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي لقيامها ببث تقرير اخباري اعده الصحافي البريطاني من اصل صومالي راجي عمر، في النشرة الرئيسية للقناة الاسبوع الماضي.

    وتحدث عمر في تقريره، الذي كان واحدا من المراسلين الذين غطوا حرب الخليج عام 1991 عن الصلة بين اليورانيوم المنضب الذي استخدمته القوات المتحالفة في حرب الخليج وانتشار حالات الاصابة بالسرطان خاصة بين الاطفال. وانتقد باحثون علميون ووزراء في الحكومة البريطانية هيئة الاذاعة البريطانية لسماحها ببث تقرير عن العراق في وقت يعمل فيه رئيس الوزراء مع الولايات المتحدة للاطاحة بنظام الرئيس العراقي صدام حسين، واتهمت مصادر في الحكومة ان راجي عمر لم يقل في تقريره انه تعرض لتأثير من المصادر العراقية، في الوقت الذي كان يرافقه في الاعداد لتقريره مسؤولون عراقيون.

    وذهبت صحف بريطانية صادرة امس الاحد لاتهام الهيئة بانها قامت باعداد التقرير وارسال مراسلها راجي عمر من اجل التقرب للنظام العراقي، والحصول علي اذن بتغطية الاخبار والاحداث حالة اندلاع حرب، في اشارة للحملة التي يعد لها رئيس الوزراء مع الرئيس الامريكي جورج بوش لتغيير نظام الحكم في بغداد. وقال بيتر هين وزير شؤون اوروبا في الحكومة ان مراسلي بي بي سي او اي مراسل بريطاني يقوم بتغطية الاخبار من العراق عليه ان يعرف ان ما يقوم باعداده يتم بناء علي رغبة من الحكومة العراقية وليس بدافع الموضوعية والحيادية الاعلامية، فالموضوعية لا تتوفر ابدا في العراق .

    ويبدو ان اكثر شيء اغضب البريطانيين هو ما قدمه راجي عمر عن المعاناة الانسانية التي سببها الحصار المستمر علي العراق، ففي لقطة من لقطات تقريره، صور عددا من المشاهد من مستشفي في مدينة البصرة جنوب العراق، ونقل عن اطباء عراقيين قولهم انهم شاهدوا زيادة في حالات السرطان عند الاطفال بمعدل عشرين مرة عن الفترة التي سبقت حرب الخليج. وذهب راجي عمر للقول ان حالات السرطان هذه لم تكن ابدا معروفة قبل الحرب.

    وتضمن التقرير صورا مثيرا للقشعريرة والحزن عن اطفال يعانون من سرطان في العين، وفي الدماغ، وركزت العدسة علي حالة طفلة تبلغ من العمر ستة اعوام مصابة بالسرطان.

    كما تركز النقد علي تقرير راجي عمر، لانه لم يستند علي اراء باحثين غربيين، خاصة البريطانيين منهم، واكتفي بشهادات الاطباء العراقيين.

    وعلي الرغم من حديث عمر عن موقف الدول الغربية والامم المتحدة من حالات الاصابة بالسرطان، والنزعة لعدم الربط بينها وبين اليورانيوم المنضب الا ان هذه الاشارة لم تكن كافية حسب العديد ممن وجهوا انتقادات للتقرير.

    وحسب التقارير الطبية البريطانية، فلا علاقة بين مرض السرطان خاصة عند الاطفال واليورانيوم المنضب، واكتفي تقرير صدر عن الجمعية الملكية بالقول ان اثر اليورانيوم المنضب بسيط ان لم يكن معدوما في حالات من هذا النوع.

    ووصف معلقون تقرير عمر بكونه يخلو من الموضوعية العلمية. ونفت مصادر في بي بي سي الانباء التي تحدثت عن صفقة تمت بين العراقيين والمحطة للحصول علي اذن بتغطية الاحداث حالة اندلاعها. وقال فين ري مسؤول وحدة جمع الاخبار في الاذاعة ان التكهنات الصحافية لا اساس لها، والمحطة ممنوعة في العراق، ولا يمكنها التخلي عن مستواها سواء في مجال التقارير الاخبارية او في بحثها الحيوي لتقصي الحقائق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-02
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    وتضمن التقرير صورا مثيرا للقشعريرة والحزن عن اطفال يعانون من سرطان في العين، وفي الدماغ، وركزت العدسة علي حالة طفلة تبلغ من العمر ستة اعوام مصابة بالسرطان.

    كما تركز النقد علي تقرير راجي عمر، لانه لم يستند علي اراء باحثين غربيين، خاصة البريطانيين منهم، واكتفي بشهادات الاطباء العراقيين.


    الويل لأمريكا وبريطانيا

    ماذنب هولاء الأطفال في سن الزهور حتى يصابوا بالسرطان والعمى
     

مشاركة هذه الصفحة