( خَـيـَلـّـت بَـــــراقـاً لــَمَــع )

الكاتب : راعي السمراء   المشاهدات : 1,591   الردود : 13    ‏2001-02-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-02-28
  1. راعي السمراء

    راعي السمراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    ( خَـيـَلـّـت بَـــــراقـاً لــَمَــع )
    خَيَـلـُت بَـرَاقـا لََمَـَـــع ... من فوق ( صنعاء ) حَـنّ رعـده وسيلـه
    يروي ضمــا أرض اليمــن .... ونـجــم وحــدتنا ســطع
    وشـق قلـب الظلــم ألقى بليلــه
    من خلـف أطـــراف الوطــن .... بعيــــــد ولا ممتنــع

    محـال يستعصـي عـلى مـن ذليلــه

    دســتور بالشــرع إقـتـرن ... وإحـنا بعـون اللـه فكينـا العســـار
    عظيم من علياه عَجّـل بالفـرج ... سارت قوافـلنا ووحـدنا المســـار

    في درب وحده نفتديها بالمهــّـج

    *

    خَـبـّـرالنــاس باللــه يالقـدر ... ( إن بعـد الحرايــب عافيـــه )

    شَــعّ نجـم المحبـه والظفــر ... فوق أرض الرخاء والحريــة

    حَصحص الحق والمعوّج سَـبر .. باللقاء والنفـوس متصافــيـه

    وأجتمعنـا وقــد زال الخـطـــر ... حــُكــم عـادل وديموقـراطيـــه

    سيل وادي ( تُـُبن ) أروى الشجـر في ( الحسيني ) وسقـى الكاذيـه

    والـمشـرد تأمـن وإسـتـقـــر فـي ديـاره ونفســه راضيــــــه

    **

    أرض السعيدة ياديار العـز والهنــاء ياطيبه في وصفهـا وعند ربنــــا

    وفــي كتـابنــا … أسماش ( أرض الجنتين ) الخالق المعبود

    إذا دعانـا للفـداء داعـي الوطـن بــأرواحنا وأبناءنـا وغالـي الثمـن

    نفـديـكَ يــا يمـن … وكـل غالي تطلــبه يوم الفداء موجـود

    جباهنــا لا تنحني للظلم والطغـاه ياشامخه بامجادها وأبنـائهـا الأبـاه

    ومن ركـب غَــواه … يترك عظامه تحت أقدام الجبال السود

    أعلنتها في مذهبي وفي عقيدتي خير العمل والتنميه والبـذل غايتــي

    فـي ظـل وحـدتـي … شَـمّر سواعد للبنا شعب العمل والجود

    خابت مساعي كل من قـد رام عثرتي وواصلت طريقها الى العلى مسيرتـي

    هـذه إرادتــي … وشعبنا بالنصر من رب السماء موعـود

    ***

    خَـبريّهــم يالجــبال المنيعـــه عن مآثـرنـا بـأرض الكرامـــه

    نبل أخـلاق النـفـوس الرفيـعــه في ضمائرنـا ونخشـى المـلامــه

    من سعـى بيننــا بالـوَقـيـعــه بات يتجـرع كـوؤس النـدامـــه

    وأنتَ ياعهـد الجفــا والقطيعــه ( قد عليك اليوم مـده وقــامـه)

    ألف بُـشرى يالسهول الوسيعــه من أقاصي ( حُوف ).. حتى تهـامـه

    عصرنـا بـَشـّر وخير الطبيعـــه بالسويـه مثل فيـض الغمــامــه

    قالهـا دستـور كـلاً يطـيـعــه في يـدك ياشعب أمـر الـزعامــه

    وأستنـد قانـوننــا للشريعــــه وأتضــح للكـل بـر السـلامــه



    ****

    شعبي حمـاك الله من عليـا سمـاه وأصـّلت ( بلقيس ) فيك أعمالهــا

    بالعـدل والشورى وتحصين الجبـاه من ظـُلـم من يسعى الى إذلالهــا

    عن دعوة الإيمان من صـدّ الغـزاه والمعتدي غير اليمـن وأقيَـالهــا

    وعن رسـول الله قـد قـال الـرواه العلـم والإيـمان في أجـيالـهـا

    من غَيـرنا آواه وأستقبـل خطـاه وناصر الدعـوه على جُهـالهــا

    شعب اليمن لولاه ماقامت صـلاه أو جاهليــه جرجرت أذيالـهـا



    *****

    ويـدان : با نرقص على الويـدان ويـدان : والبالـه وصوت الـدان

    ويـدان : باللقـيا وصُلـّح الشـأن ويـدان : لا مُـوذي ولا شَيطـان

    ويـدان : هـذا خَـيرنا بـَشـّـر ويـدان : وأسعد بحـرها والبــر
    ويـدان : هـذا مركـب البنــدر ويـدان : حـدد وُجهـَتـه رُبَـان
    ويـدان : زرع الحقـل سقينــَـا ويـدان : والمحصـول بانجنـــاه

    ويـدان : والبتـرول صدرنـــاه ويـدان : ثـروه تبنـي الإنســان

    ويـدان : عصـر السـد والبتـرول ويـدان : خيره ضاعـف المحصول
    ويـدان : وأصبـح حقنـا مكفــول ويـدان : والدستـور لُـه ميــزان



    ******

    سهيــل يانجـم اليمـن ..... من فوق ( شمسان ) الأبي شَع نـوره

    أزاح ظـُلمه بعـد ليـل من سفح ( صعـده) لا ( عــدن )

    قوس إنتصـار الشعب غُنت طـيوره مافي النجـوم الا سهيــل .....

    نــورك علـى كـل الــوطن ضَـوّى ونـّور عهـدنا من بكـوره

    والخيـر سَيـله بعـد سَيــل وإحنا بعـون الله يـاواحـد صـمد

    حَكــيم وحـّد صفنـا بعد إفتراق شئنـا وشـاء الله وحــده للأبــد

    والرأي واحد والأشقـاء في عنـاق



    *******

    قــال اليماني : أصلحَ الله الأمـور بعـد العجـاف القاسية وأحـزانــها

    والطيبه في وصف باريـهـا الغفـور بالعـدل صَـفّد شعبنـا شيطانــها

    من بعد ليل الأمس بَشـّر عصر نـور ضَـوّى سواحلهـا مع وديـانــهـا

    شـورى وديموقراطية وإحنــا سَبور في ظــل وحـده رسخـت أركانـهـا
    بـأفعـال لا أقـوال تحرق كالبخـور يَشمخ على أرض اليمـن بنيـانـهــا

    وعــاد للخضـراء كساهـا والسرور والسـد يروي رملـهـا وأغصانـهـا

    أرض اليمنوأنـا لـها حارس وسـور من( موديـّه ) لا ( العَـبّر) لاشُطآنها

    أنـا لهـا البانـي وحاميـها الغيـور وكـل غازي تحرقــه نيرانــهــا



    ********

    من قلـعـة الأنصـار جـاء النبــأ وزف لــلأهـل التـهـــانــي

    وشـاهدوا من فوق وادي سبــــأ بَشــارة البـرّق اليمــانــــي

    وحـده مكاسبــهـا لكل العــرب وهـُم لـها عــز المُـســانــد

    منجـز يمانـي فيـه عــز الطـلب لـمن شَـكـى ليــلَ التبـاعــد

    بـذرة محبـة جـددت حـلمنـــا بيـوم وحــد تنــا الكـبيــره

    فالبيـت واحـد والوفـاء طبعنــا والرَبـع واحـد والعشـــيــره

    هنـا نفــوس تعشـــق السـلام لا تحـرق الزيتــون والحمـــام

    هنـا يســود الحــب والوئــام هـنا ضيــاءُ يـدحــر الظـلام

    فلتسلمـــي يا يمــن الســـلام ولتـشمخـي يا يمــن الســـلام



    الخــــــاتمــة

    ======

    وإحنا بعـون الله ياواحــد صمــد حــكــيم وحــّد صفـنا بعد إفــتراق

    شئنــا وشــاء الله وحــده للأبـد والـرأي واحـد والأشقـاء في عنـاق
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-03-01
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    ماقصّرت ياراعي السمراء ، وكلمات الاوبريت رائعة وتستحق التسجيل ، وهكذا رعيان السمر دائماً يبحثون عن مايرفع الراس ، فلك الشكر.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-03-01
  5. M2000

    M2000 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-23
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    خيلت برا قا لمع

    صح لسانك ياراعى السمراء ولسان الشاعر وتسلم ونتمنا من الجميع ان يتحفونا بمثل هذه الشاركات الجيدة والمحبوبه فى قلوبنا وتسلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-03-07
  7. فارس عولقي

    فارس عولقي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-02-16
    المشاركات:
    144
    الإعجاب :
    0
    تشكر يا راعي السمراء،وتسلم يمينك،ولي سؤال شخصي ان تكرمت،وهو هل أنت أبو منصور أم مجرد تشابه في الأسماء؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-03-07
  9. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    الأوبريت لاشك رائع إلا أنني أطلب من الأخوان فضلا وليس أمرا توضيح معنى البيت التالي:


    أعلنتها في مذهبي وفي عقيدتي خير العمل والتنمية والبذل غايتي


    ولكم خالص الشكر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-03-08
  11. ابونايف

    ابونايف عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2000-12-18
    المشاركات:
    774
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز dibani لقد فهمت ما ترمي اليه،وبكل وضوح أنت تقصد أنه يقول أعلنتها بالمذهب الزيدي الذي يكون (حي على خير العمل )أحد دلالاته،ولكن دعني أوضح شيئا هنا،الاوبريت كان أكثر من رائع وكان يضم معظم الأقاليم اليمنية في انتقاء كلماته وأهازيجه،والبيت الذي ذكرته كان يمثل اقليم صنعاء وماجاورها،ولا يقصد مذهب الجمهورية ككل..هذا من ناحية،ومن ناحية أخرى فان الكلام دينيا لا غبار عليه حيث أن كل المذاهب تحض على الفلاح..وشكرا..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-03-08
  13. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    دائماً نبحث عن صغائر الامور
    الرجل لم يقل الآذان حتى اضعك في الصورة ولكنه يقصد الدين ككل فديننا يحض على خير الاعمال والاّ لك راي آخر.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-03-08
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    هل النقد من أجل تشويه الصورة فقط ؟

    الشاعر عباس الديلمي صاحب القصيدة من الشعراء الذين يشار اليهم بالبنان وقصائده لم تأتي هكذا جزافا وتناوله للشعر الكتابة السياسية ناتج عن دراسة أكاديمية تخضع للمنظور العلمي .

    أعلنتها في مذهبي وفي عقيدتي خير العمل والتنمية والبذل غايتي **** هذا هو البيت مثار الجدل لمن يتصيد في المياه العكرة ولمن ينسى المجاز في اللغة العربية ولتفسير معناه علينا أن نربط بين كلمات البيت كلها ولا نستخرج كلمة خير العمل لنبني عليها استنتاجا ونقول أن الشاعر عنى بها الطائفة الزيدية ، ولو فسرنا البيت نثرا يكون تفسيره هو ( أن المواطن اليمني أعلن عن تشمير ساعده لانتقاء ما فيه خير من الأعمال والتنمية والبذل اللذان هما قمة غايته وهو يعلنها نيابة عن كل اليمنيين ذوي المذاهب السياسية المتعددة والعقيدة الإسلامية الواحدة الشاملة للجميع ) ولو فسرنا المذهب والعقيدة من منظور ديني لن نتوصل إلى التفريق بينهما لان المذهب يتفرع أساسا من العقيدة الدينية ، أما المذهب السياسي فلا يشترط أن ننسبه إلى عقيدة دينية .
    هناك بيت آخر يقول : شعب اليمن لولاه ما قامت صلاه أو جاهلية جرجرت أذيالها ،،،، هل نجهل ونعتبر أنه لولا اليمن لما قامت صلاه ولما انتشر الدين ، أم نفسرها على أن شعب اليمن ساهم في نشر الدين والقضاء على الجاهلية ، الشاعر قصد التفسير الأخير لأن من ناصروا الرسول من الأوس والخزرج هم في الأصل من اليمن ومن أوذوا ايذاء شديدا في سبيل الدعوه هما ياسر وابنه عمار وينتمون إلى عنس اليمنية وقول الرسول ( جاءكم أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ) شهادة لأبناء اليمن من رسول قال عنه ربنا ( وما ينطق عن الهوى ) وما بعد الفتوحات الإسلامية كان للهجرات اليمنية دور كبير في توسيع رقعة العالم الإسلامي وهنا تتضح الرؤية أن الشاعر يقصد أن أبناء اليمن كانوا مرتكزا لنشر الدين الإسلامي في بداية الدعوة وما أعقبها من عصور .
    إلى متى سنظل نفهم من لا يفهمون ويأتون لنا بتعليقات ومواضيع تافهة مرة تتصل بالكذب في موضوع بعثة اليمن للحج وأخرى عن تصرفات المواطن اليمني في بلاده ….. الله يعيننا على من يناقش للمهاترة فقط .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-03-08
  17. حامل الرآيه2

    حامل الرآيه2 عضو

    التسجيل :
    ‏2001-03-03
    المشاركات:
    240
    الإعجاب :
    0
    الاخ قاسم الذيباني اسمح لي يا استاذي بالرد على غثاء السيل .

    الاخ قاسم الذيباني لم يكفر حين سأل عن ذلك البيت المشبوه عند كل من يقرأه

    لماذا هذه العصبيه وهذا التوتر من دون مصوغ لذلك يا عباقره يا من تتفلسفون من وراء اجهزة الكمبيوتر هل تدرون من هو قاسم الذيباني هو من الناحيه العلميه اعلى منكم بكثير وإلا قارنوا بين اسلوبه الراقي واساليبكم الضحله التي تعكس ردائه في التفكير وفي الخطاب مع الاخرين , نحن لسنا في غابه نحن في مجلس محترم ينشد كلاً منا الاطلاع والمعرفه من خلاله , فما هذا التحامل وما هذا الحقد الذي لا اجد له ما يبرره سوى انكم اناس معقدين ولا ترون ابعد من (الكيبورد) , انا بالطبع لا اعرف الاخ الذيباني ولاول مره اقراء له في هذا المجلس , ومن ما كتبه يتضح انه شخص متعلم وذو ثقافه واخلاق .
    انصح لكم يا اخواني ان تغيروا من اسالوبكم هذا وان تتعاملوا بشي من الاحترام وان لا تستهينوا بأراء الاخرين .
    وانا هنا اطلب العفو من الاخ الذيباني لتطفلي ولو اني على يقين بانه جدير بان يدافع عن ما يكتب ويملك الحجه القويه في ذلك .

    اخي الذيباني البيت واضح والمعني بذلك المذهب الزيدي وذاك هو اذأن الصلاه وهذا غير مستنكر والكلام طيب لكن نية الشاعر خبيثه.

    والذي قال صغائر الامور هل يوزن كلامه ويستغفر الله ام اخذته العزه بالاثم هل حيا على خير العمل من صغائر الامو مال بعض الناس يهذرون ويختارون الكلمات البذيئه في هذاالمقام الطيب وهو حيا على خير العمل وانّا لله وانّا أليه راجعون.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-03-09
  19. الذيباني

    الذيباني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-02-21
    المشاركات:
    1,085
    الإعجاب :
    0
    سيبقى المعنى في بطن الشاعر

    1)الأخ أبو نايف تحليلك كان مقبولا وبالنسبة للأوبريت عموما فانا لا اختلف معك أنه رائع جدا إلا انني أرى من وجهة نظري الخاصة أن وجود هذا البيت كان بمثابة الاحداث في التشهد الاخير .أي ان الديلمي كان كمثل من أسبغ الوضوءوأذن واقام الصلاة وأحسن ركوعها وسجودها إلا أنه أحدث في الركعة الاخيرة وبذلك يكون قد أفسد كل شيء.فكان بامكان الشاعر تجنب أي لفظ اورمز يثير الشبهة والحساسيةهذا بالنسبة للشق الاول من ردك أما الشق الثاني فارجو أن تترك الافتاء لاهله .
    2)الاخ سهيل اليماني أسأل الله أن يعطيك على نياتك.
    3)الاخ العزيز حامل الراية أشكرك على شهادتك التي أفخر بها كما أرجو أن أستحقها.كذافقداكتفيت بردك ورضيت به كونه مهذب.
    إلا أنني أريد أن أضيف نصيحةأخوية للحوطةبان يكون كلامه مركز ومختصر لان كثر الكلام يفسد بعضه بعضا.فانا لم اطلب منه نبذة عن حياته او حياة الشاعر أو مايدور في جوفه,كما انني لم اطلب منه ان يفسرلي ويُفهِّمني القصيدة ,إيمانا مني أن فاقد الشيء لا يعطيه....
     

مشاركة هذه الصفحة