عناوين مفيدة

الكاتب : امين وبس   المشاهدات : 1,440   الردود : 4    ‏2003-01-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-30
  1. امين وبس

    امين وبس مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    13,044
    الإعجاب :
    180
    تحاتي ...

    الموضوع : منقول ...



    الاطلاع على موارد الإنترنت بواسطة البريد الإلكتروني
    على الرغم من أن معظم الأشخاص على الشبكة يستخدمون مستعرض الويب، فإن هناك أشخاصاً آخرين في العالم لا يمكنهم الوصول إلا إلى البريد الإلكتروني فقط. وإذا كان هذا هو الوضع بالنسبة لك، يجب أن تعرف أنه يمكنك ببساطة الوصول إلى معظم الموارد المتوفرة على الإنترنت بواسطة البريد. وللبدء في ذلك، أرسل البريد إلى العنوان المذكور بأسفل واقرأ الوثيقة التي سيتم إرسالها لك. وبالمناسبة، تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات المختلفة بالإضافة إلى الإنجليزية.

    Mail:

    mailbase@mailbase.ac.uk
    Body: send lis-iis e-access-inet.txt

    التقنيات الجديدة للإنترنت
    إن الإنترنت اليوم قائمة على أساس التقنيات القديمة، وكما تعرف، فهي لديها القدرة على نقل المعلومات بسرعة. وهناك مشروعان كبيران تحت الدراسة لتطوير تقنية جديدة للشبكة. ويُسمى المشروع الأول إنترنت 2، بينما يُسمى المشروع الآخر Ipng (وهذا اختصار لبروتوكول الإنترنت، الجيل الثاني Internet Protocol Next Generation)، كما يشار إليه بـ Ipv6 (وهذا اختصار لبروتوكول الإنترنت، النسخة السادسة Internet Protocol, Version 6). (أما نظام الإنترنت الحالي فهو يستخدم IPV4). وإليك بعض المعلومات حول هذه المشروعات حتى يمكنك الاطلاع على ما يخبئه لنا المستقبل.

    Web:

    http://playground.sun.com/pub/ipng/html/ipng-main.html
    http://www.6bone.net/
    http://www.internet2.edu/

    حديث ومناقشات عامة عن الإنترنت
    إن أفضل شيء بعد الاتصال بالإنترنت هو الحديث عن هذا الاتصال. احصل على نصيبك من الموضوعات الموجودة على الإنترنت بواسطة الاطلاع على مجموعات الأخبار حيث يمكنك أن تجد الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون عن موضوعات تتعلق بالإنترنت.

    Usenet:

    alt.culture.internet
    alt.cyberspace
    alt.internet
    alt.life.internet
    alt.nettime
    alt.society.netizens
    soc.net-people


    تسجيل اسم المجال
    من خلال أي نوع من عناوين الإنترنت، يُسمى الكمبيوتر باسم المجال أو المجال فقط. فعلى سبيل المثال، في العنوان president@whitehouse.gov نجد أن المجال هو whitehouse.gov، أما في عنوان http://canada.gc.ca/ يكون المجال canada.gc.ca. فهل حاولت التفكير قبل ذلك في كيفية تحديد هذه الأسماء؟ هناك نظامان لتحديد الأسماء. ففي خارج الولايات المتحدة، تنتهي جميع العناوين برمز الدولة المكون من حرفين. أما في المثال الثاني -على سبيل المثال- نجد أن رمز الدولة المكون من حرفين هو ca مشيراً إلى أن هذا مجال كندي. بينما تستخدم الولايات المتحدة نظاماً آخر مختلفاً فرمز الدولة في الولايات المتحدة هو us، ولكنة لا يُستخدم كثيراً. فبدلاً من ذلك، يستخدم معظم الناس نظاماً أقدم تم تحديده قبل أن يصبح الإنترنت شيئاً دولياً. ويتكون الجزء الأخير من المجال -المسمى مجال المستوى الأعلى- من رمز مكون من ثلاثة أحرف. وأشهر هذه المجالات عالية المستوى: com (منظمات تجارية) وedu (منظمات تعليمية) وgov (منظمات حكومية) وorg (منظمات لا تهدف إلى الربح) وnet (مزودو خدمات الشبكة). وإذا كنت تستخدم الشبكة كثيراً، فستلاحظ أن مجال المستوى الأعلى com يُستخدم أيضاً في مجموعة مختلفة من العناوين والتي لا تتلاءم مع أي فئة أخرى. حسناً، كيف يمكنك الاحتفاظ بالمجال؟ هناك طريقتان للقيام بذلك. إحدى هاتين الطريقتين هي أن تقوم بتسجيل المجال. وذلك يتم بطريقتين. الطريقة الأولى هي أن يقوم مزود خدمة الإنترنت (ISP) بتسجيل المجال نيابة عنك وإما أن تقوم أنت بتلك المهمة باستخدام شركة خاصة للتسجيل registrar. وستساعدك هذه الموارد في إيجاد المعلومات التي تحتاج إليها.

    Web:

    http://www.aboutdomains.com/
    http://www.corenic.org/
    http://www.icann.org/registrars/accreditation-qualified-list.html
    http://www.networksolutions.com/
    http://www.register.com/
    http://www.uninett.no/navn/domreg.html

    حديث ومناقشات عامة عن الويب
    هل ترغب في الحديث عن الويب؟ هناك الكثير ليقال عن مجموعات الأخبار المخصصة للمناقشة المستمرة حول المجالات المتعددة في الويب. فقد خصصت مجموعة advocacy لإبداء الآراء، في حين خصصت مجموعة announce للإعلانات. فهذا مكان جيد يسمح للناس بمعرفة الكثير عن مواقع الويب الجديدة. وخصصت مجموعة misc لمناقشة أي شيء آخر متعلق بالويب. وللحديث عن الويب في الوقت الحالي، حاول الاتصال بغرف المحادثة على الإنترنت.

    Usenet:

    alt.culture.www
    comp.infosystems.www
    comp.infosystems.www.advocacy
    comp.infosystems.www.announce
    comp.infosystems.www.misc

    IRC:

    #www

    حديث ومناقشات عامة عن تعليمات الإنترنت


    إذا كنت مستخدماً جديداً لشبكة الإنترنت، فإن هناك بعض مجموعات الأخبار حيث يمكنك توجيه بعض الأسئلة الخاصة باستخدام الشبكة. وقد تم تخصيص مجموعات newbies وnewbie للتعليقات العامة والأسئلة حول الشبكة. بينما تم تخصيص مجموعات news وbitnet للمناقشة حول تعلم كيفية استخدام مجموعة الأخبار والإنترنت.

    Usenet:

    alt.newbie
    alt.newbies
    bit.listserv.help-net
    news.newusers.questions


    خدع على الإنترنت


    لقد تسلمت لتوك بريداً إلكترونياً من طفل مريض في أعالي البحار يرغب في جمع العديد من بطاقات المعايدة قبل أن يتوفى. أو قرأت عن وصفه سرية لكعكة محلاة بحيث ينخدع الشخص بسهولة ليدفع المزيد من النقود. وتسمع في اليوم التالي إشاعة تقول إن الحكومة ستبدأ في طلب اشتراك للبريد الإلكتروني. هل أي شيء من هذه الأشياء صحيح؟ لا، كل ما يحدث هو أن هناك شخصاً ما يقوم بنشر بعض المعلومات المضللة الخاصة بخدع الإنترنت المعروفة. إن الحقيقة مقدمة لك على طبق من ذهب، وكل ما يلزمك هو أن تعرف هذه الحقيقة.

    Web:

    http://ciac.llnl.gov/ciac/CIACHoaxes.html
    http://www.nonprofit.net/hoax/hoax.html



    خدمات البريد الإلكتروني المجانية
    من الصعب أن تجد غذاءً مجانياً، لكن يمكنك بسهولة إيجاد بريد إلكتروني مجاني على الشبكة. وتختلف هذه الخدمات، لذا، يجب عليك أن تقرأ هذه الأوصاف بدقة. وقد تتعجب كيف يقوم الناس بكسب النقود بينما يقدمون خدمات بريد إلكتروني مجاناً؟ وللرد على هذا السؤال، فإن هناك كلمة واحدة وهي الإعلان. (هل أصبت بالدهشة؟).

    Web:

    http://mail.yahoo.com/
    http://www.chickmail.com/
    http://www.eudoramail.com/
    http://www.hotmail.com/
    http://www.iname.com/
    http://www.netforward.com/
    http://www.rocketmail.com/

    خدمات الفاكس على الإنترنت
    تسمح لك خدمات الفاكس المتوفرة على الإنترنت بإرسال الفاكسات مجاناً إلى مختلف بقاع العالم من خلال بريد الإنترنت. حيث يتم تحويل اسم المتلقي ورقم الفاكس إلى عنوان بريد إلكتروني وإرسال الرسالة البريدية من شبكة الإنترنت إلى كمبيوتر قريب من الموقع المحدد. ويقوم الكمبيوتر الذي يستلم هذه الرسالة بتحويل الرسالة البريدية إلى فاكس، ونقلها من خلال شبكة تليفون محلي إلى جهاز الفاكس الخاص بالمتلقي.

    Web:

    http://www.tpc.int/
    http://www.zipfax.com/

    الخط الزمني التاريخي للإنترنت
    ها هو خط زمني لتوضيح تاريخ الإنترنت بداية من عام 1956 عندما ظهر Sputnik الروسي (والذي أدى إلى ظهور الاختراعات التي جاءت لاحقاً). فهناك أربانت (1969) وUUCP (1976) ومجموعات الأخبار (1979) وخادم اسم المجال (1984) وغرف المحادثة عبر الإنترنت (1988) وجوفر (1991) والشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) (1992) وغيرها الكثير.

    Web:

    http://info.isoc.org/guest/zakon/internet/history/hit.html

    غرف المحادثة عبر الإنترنت
    إن غرف المحادثة عبر الإنترنت IRC طريقة طريفة يمكنك أن تتحدث من خلالها وأن تكون صداقات جديدة. ويمكنك الحصول على بعض التعليمات الخاصة بتعلم الأوامر العامة وقراءة قائمة الأسئلة المتكررة وإيجاد بعض المراجع السريعة على الشبكة. كما ستجد معلومات حول مجموعات الأخبار المتعلقة بموضوع غرف المحادثة عبر الإنترنت والقوائم البريدية والكتيبات ومواقع للأرشيف. فمن خلال قناة غرف المحادثة عبر الإنترنت يمكنك الحصول على بعض التعليمات في الوقت الحقيقي الذي تحتاج فيه لمثل هذه التعليمات.

    Web:

    http://www.irchelp.org/
    http://www.newircusers.com/

    Usenet:

    alt.irc.questions

    IRC:

    مؤتمرات الإنترنت
    يسمح لك هذا الموقع بالبحث في قاعدة بيانات المعلومات حول المؤتمرات الأكاديمية القادمة والندوات والدورات ومجموعات العمل. فمن الرائع أن تستطيع إيجاد بعض الأحداث المرتبطة بالإنترنت ومختلف تقنيات الكمبيوتر. ويمكنك البحث بواسطة أحداث معينة مثل التاريخ أو الموقع. والآن، عندما يسمح لك رفيقك بأن تحصل على إجازة، يمكنك البحث عن شيء مثير للقيام به.

    Web:

    http://conferences.calendar.com/

    مساحة قرص مجاناً على الإنترنت


    من الممكن أن يصبح من الشائع في أحد الأيام إيجاد مساحة خالية على الشبكة. حسناً، ها هي بعض المساحات التي يمكنك استخدامها مجاناً. فقط قم بالتسجيل في أحد هذه المواقع وقم بتحميل أي شيء تريده على القرص الخاص بك على الإنترنت. بعد ذلك يمكنك استخدام مستعرض الويب لإدخال أو حذف أي بيانات وقتما تشاء، والشيء الرائع في هذا الموضوع أنه يمكنك استخدام بياناتك من أي مكان، فلا يجب عليك أن تكون في المنزل. فعلى سبيل المثال، إذا كنت في رحلة، يمكنك تخزين البيانات في أي وقت ثم تقوم باستخدام المستعرض الخاص بك لإدخال البيانات حتى إذا كنت في موقع بعيد.

    Web:

    http://www.freedrive.com/
    http://www.i-filezone.com/
    http://www.imacfloppy.com/




    مسودات الإنترنت


    افحص المجموعة الحديثة من الوثائق المرتبطة بالمجالات الفنية للشبكة. وهناك أيضاً بعض المقالات العامة الشيقة. كما أن وثائق المسودات هذه عبارة عن عروض عمل قام بعض الأشخاص الذين يخططون لمستقبل الشبكة بإنشائها والتجول بها في مجتمع الإنترنت للحصول على تعليقات عامة.

    Web:

    http://www.ietf.cnri.reston.va.us/1id-abstracts.html



    مصطلحات الإنترنت
    الإنترنت شبكة عالمية، وهي تعمل بنفس الطريقة في كل مكان بالعالم. وهذا يعني أن كل إنسان يمكنه الاطلاع على نفس الموارد ونفس الأدوات والعديد من الأفكار المتماثلة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الحديث مع الآخرين حول الإنترنت يستلزم أن تقوم باستخدام نفس الكلمات. إليك بعض معاجم المصطلحات الخاصة بتكنولوجيا الإنترنت حتى يمكنك أن تستخدمها كمراجع لفهم ما يتحدث عنه الأشخاص الآخرون.

    Web:

    http://www.netdictionary.com/html/
    http://www.netlingo.com/
    http://www.webguest.com/glossary/

    معرفة المزيد عن الإنترنت والويب


    إذا كنت من المستخدمين الجدد للشبكة، فهناك الكثير الذي يمكنك تعلمه. توجد هنا بعض الأماكن التي ستساعدك في أن تعرف الكثير عن الإنترنت والويب.

    Web:

    http://www.folksonline.com/
    http://www.newbie-u.com/
    http://www.screen.com/start/guide/
    http://www.webnovice.com/




    ملف اللغة الاصطلاحية


    إن ملف اللغة الاصطلاحية هو عمل أسطوري يبدو وكأنه يجب أن يكون مملاً. فهو مجموعة من الكلمات والاصطلاحات الفنية والتعريفات والأمثلة المستخدمة مع أجهزة الكمبيوتر والإنترنت. وعلى الرغم من ذلك، فإن ملف اللغة الاصطلاحية قد يكون أي شيء إلا كونه مملاً. فبالإضافة إلى كونه مكتوباً بدقة وعناية بالغتين، فإنه شامل ودقيق وماهر. فهناك الكثير من المقالات المكتوبة بشكل جيد حول المجتمع الإنترنت وعاداته. ويعد هذا المعجم من أكثر المعاجم مرحاً وظرفاً في العالم.

    Web:

    http://www.jargon.net/
    http://www.tuxedo.org/~esr/jargon/




    من هو المسؤول
    هل ترغب في اكتشاف المسئول عن مجال معين في الإنترنت؟ ربما تفكر في الحصول على اسم مجال خاص بك وترغب في التأكد أنه لا يوجد اسم محدد تريد اختياره لمجالك ويتم استخدامه في الشبكة. ويمكنك استخدام إحدى خدمات من هو؟ Whois. فقط قم بإدخال اسم المجال وانظر ما هو هذا الشيء (ومن هو هذا الشخص).

    Web:

    http://www.allwhois.com/
    http://www.askreggie.com/
    http://www.networksolutions.com/cgi-bin/whois/whois/

    توقيعات رائعة
    من الشائع أن يقوم الناس بوضع رسالة صغيرة في نهاية الرسائل البريدية أو مقالات مجموعة الأخبار، وتُسمى هذه الرسالة "التوقيع". تحتوي معظم هذه التوقيعات على معلومات مملة ولكنها مفيدة مثل اسم الشخص وعنوان البريد ورقم التليفون وما إلى ذلك. وعلى الرغم من ذلك، يقوم بعض الأشخاص الأذكياء المبدعين ذوي الخيال الواسع (مثلي ومثلك) باستخدام شيء أكثر إبداعاً وإمتاعاً في التوقيع. حسناً، توجد هنا مجموعة من العديد من التوقيعات المثيرة.

    Web:

    http://www.coolsig.com/

    استضافة مجانية للقوائم البريدية
    تتيح القائمة البريدية إمكانية الاستمرار في المناقشة بواسطة البريد الإلكتروني، وإرسال الرسائل إلى كل شخص اشترك في القائمة. إن إنشاء القائمة البريدية الخاصة بك هو شيء رائع جداً للقيام به. فعلى سبيل المثال، يمكنك ضم أصدقائك إلى قائمتك الخاصة الشاملة، ثم إرسال النكات ومقتطفات من مذكراتك اليومية لهم. تقوم الكثير من العائلات بإعداد القوائم البريدية للبقاء على اتصال فيما بينهم. وإذا كانت القائمة البريدية تبدو جيدة بالنسبة لك، فإليك بعض الأماكن التي يمكنها استضافة قائمتك البريدية مجاناً.

    Web:

    http://www.coollist.com/
    http://www.egroups.com/
    http://www.listbot.com/
    http://www.onelist.com/
    http://www.topica.com/



    أرشيف القوائم البريدية
    يقوم الملايين من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم بالمناقشة بواسطة البريد الإلكتروني باستخدام القوائم البريدية. كما تقوم هذه الموارد بحفظ الرسائل من مختلف القوائم وقراءتها دون الحاجة للانضمام إلى القائمة. وقد يكون هذا ذا فائدة كبيرة إذا كنت تبحث عن قائمة يمكنك الانضمام إليها أو حتى ترغب في الاطلاع على قوائم أخرى أو أي شيء آخر.

    Web:

    http://www.escribe.com/
    http://www.listquest.com/

    أدوات القوائم البريدية
    إذا أردت أن تشترك أو تلغي اشتراكك في إحدى القوايم البريدية، يجب أن تقوم بإرسال رسالة محددة بالبريد الإلكتروني إلى البرنامج الذي يدير هذه القائمة. (لقد أضفت بعض المعلومات لكيفية القيام بذلك في مقدمة هذا الكتاب). ولإرسال هذه الرسائل بسهولة، ولتسهيل هذه العملية، يمكنك استخدام أدوات القوائم البريدية، فهو نظام رائع قائم على الويب حيث سيقوم بالعمل نيابة عنك. كما يمكنك الانضمام أو عدم الانضمام إلى القوائم البريدية في قاعدة بيانات أدوات القائمة كيفما تشاء ولكن هناك مجموعة كبيرة يمكنك الاختيار منها، لذا، يجب عليك أولاً تحديد ما تريده. وهكذا ستجد الشيء المناسب.

    Web:

    http://www.listtool.com/

    إدارة الإشارات المرجعية
    يمكنك حفظ عناوين الإنترنت URL عند زيارة أي موقع شيق ومفيد في الويب. مع إنترنت إكسبلورر تسمى قائمة المفضلة Favorites List، أما مع نيتسكيب فتسمى قائمة الإشارة المرجعية Bookmark List. وبالطبع يتم إعداد هذه القوائم في الكمبيوتر الخاص بك بواسطة المستعرض. وتتيح لك هذه الموارد فرصة القيام بإعداد قائمة شخصية من الإشارة المرجعية على الشبكة. ويتم حفظ المعلومات في موقع الويب Web وهذا يعني أنه يمكنك القيام بإدخال البيانات أينما كنت طالما أنك تمتلك فرصة للدخول إلى المستعرض. وتعتبر هذه طريقة جيدة لاستخدام قائمة الإشارة المرجعية إذا سافرت. والأفضل من ذلك، أنه يمكنك السماح لأصدقائك وعائلتك بالوصول إلى قائمتك واستخدامها للمشاركة بالمعلومات والاشتراك في مشروعات الأبحاث.

    Web:

    http://murl.com/
    http://www.baboo.com/bookmark.html
    http://www.itlist.com/

    أخبار الإنترنت
    تتغير الإنترنت بسرعة شديدة حتى إنه لا يوجد أحد يستطيع متابعة ما يحدث. وعلى الرغم من ذلك، إذا كنت تحب أن تستمر في متابعة هذه التغيرات، فإليك بعض الأماكن التي يمكنها أن تساعدك. فيمكنك الاطلاع على هذه الأماكن كل أسبوع وكل يوم وحتى كل ساعة، فسوف تجد الكثير والكثير من المقالات الجديدة. وعلى وجه الخصوص، ستجد تغطية شاملة لكل الشركات التي تقوم ببعض الأعمال المرتبطة بالشبكة.

    Web:

    http://cgi.pathfinder.com/time/digital/
    http://www.internetnews.com/
    http://www.internetwire.com/
    http://www.news.com/
    http://www.newslinx.com/

    إحصائيات الإنترنت
    هل فكرت قبل ذلك في عدد الأشخاص الذين يستخدمون الشبكة؟ أو عدد أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت؟ كم عدد أسماء المجالات المختلفة التي يتم استخدامها؟ كل هذه المعلومات -وغيرها الكثير- متوفرة على مواقع الويب هذه. ومن الجيد أن تكون هناك أرقام. لكن الحقيقة الواقعة هي أنه لا يوجد أحد يعرف "حجم" الإنترنت، وكل هذا يعتمد على طريقة تعريفك وتحديدك لما تقوم بقياسه. لكن ما أنا على يقين منه هو أن (1) الشبكة شيء هام جداً للإنسانية و(2) أنها كبيرة جداً وتنمو بسرعة كبيرة أكثر مما يستطيع أي شخص أن يستوعبه.

    Web:

    http://www.cyberatlas.com/
    http://www.domainstats.com/
    http://www.headcount.com/
    http://www.mediametrix.com/Top500/Top500.html
    http://www.nw.com/zone/WWW/
    http://www.openmarket.com/intindex/index.cfm


    أحداث الشبكة
    إن موقع أحداث الشبكة Net Happenings هو خدمة تقوم بنشر إعلانات لموارد الإنترنت الجديدة. افحص موقع الويب أحداث الشبكة Net Happenings وستجد الكثير من الموارد الجديدة والشيقة. ويمكنك الانضمام إلى القائمة البريدية، وعندها ستجد أن علبة الوارد الخاصة بك مكتظة لأقصى درجة بأحدث الأشياء التي تقدمها الشبكة. ملحوظة: عندما يكون موقع الويب الجديد الخاص بك جاهزاً، أرسل إعلان إلى موقع أحداث الشبكة Net Happenings

    Web:

    http://scout.cs.wisc.edu/caservices/net-hap/

    Listserv Mailing List:

    List Name: net-happenings
    Subscribe to: listserv@hypatia.cs.wisc.edu

    حركة فعالية المعلومات


    إن حركة فعالية المعلومات هي حركة مخصصة للحفاظ على سلامة وصحة المعلومات المتوافرة على الشبكة. هل قمت قبل ذلك بإضاعة الوقت في محاولة للبحث عن شيء ما لتجد في النهاية أن صفحات الويب التي عثرت عليها قديمة؟ هل يضايقك أن يشير محرك البحث إلى موارد لم تعد موجودة ؟ هل تشعر بالإحباط حيال صفحات الويب التي تحتوي على ارتباطات متقطعة غير سليمة لأن أحداً لم يقم بتحديثها؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما يجب عليك أن تنضم إلى حركة فعالية البيانات وتنظيف الشبكة. ويمكنك القيام بزيارة هذا الموقع للقراءة حول حملات فعالية المعلومات. وكما تعرف، فإن الويب تُسهل قيام أي شخص بنشر المعلومات حيث يقوم ملايين الأشخاص بذلك في مختلف أنحاء العالم. وعلى الرغم من ذلك، لا توجد أي تقنية متبعة للتأكد من أنه يتم صيانة هذه المعلومات. حيث يقوم الكثير من الأشخاص (والكثير من المؤسسات) بإهمال صفحات الويب التابعة لهم. ففي وقت ما، تصبح هذه الصفحات من طراز قديم ومضللة، ولكنها مازالت موجودة على الشبكة، مُتاحة للأشخاص في كل مكان. وكمؤيد لفعالية المعلومات، يمكنك مساعدة الأشخاص الآخرين في تحمل مسئولية المعلومات التي يقومون بنشرها على الشبكة. فستجد بعض نماذج من خطابات يمكنك إرسالها للمنظمات والأشخاص الذين قاموا بإهمال صفحات الويب الخاصة بهم. وستجد أيضاً البيان الرسمي لفعالية البيانات والذي سيعطيك نظرة شاملة حول هذه الحركة، وكذلك طرقاً أخرى للمشاركة في تنظيف الشبكة.

    Web:

    http://www.activism.org/



    تقرير الكشافة


    يمكنك الاطلاع على ما يحدث في عالم الشبكة بواسطة الحصول على القوائم الأسبوعية لأحدث المواقع الرائعة المتوافرة على الشبكة. قم بالاستمتاع بتجربة أن يقوم شخص ما بأداء الجزء الصعب لك، بينما تحصل أنت على كل المتعة والمرح.

    Web:

    http://scout.cs.wisc.edu/

    Listserv Mailing List:

    List Name: scout-report
    Subscribe to: listserv@hypatia.cs.wisc.edu


    موقع الباحث عن الثقافة


    يقدم موقع الباحث عن الحضارات معلومات مفيدة وشيقة حول الحضارة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تزور نيويورك، يمكنك الاطلاع على هذا الموقع لاكتشاف ما هو العرض الحالي في دار العرض السينمائية Broadway. أو إذا أردت البحث عن معنى كلمة "افتتاحية"، يمكنك استخدام المعجم الخاص بهذا الموقع. توجد هنا بعض المصادر التي تحتوي على الأخبار والمعلومات والألعاب. وإني على يقين بأنك ستحب هذا الموقع.

    Web:

    http://culturefinder.mediapolis.com/



    الباحث عن الملفات
    يوجد العديد من الأشياء على الشبكة وجميعها محفوظة في ملفات. ولكن كيف يمكنك العثور على الملف المنشود عند احتياجك إليه؟ قم بتجربة مواقع الويب هذه، حيث يمكنك البحث عن ملفات تحتوي على برامج وألعاب وموسيقى والموضوعات المتعلقة بنظام تشغيل ويندوز 98/95 والكثير والكثير.

    Web:

    http://www.filepile.com/
    http://www.filez.com/
    http://www.scour.net/
    http://www.searchbymedia.com/

    البحث عن بروتوكول نقل الملفات


    بروتوكول نقل الملفات FTP هو نظام يستخدم لتحميل وإرسال الملفات على شبكة الإنترنت. (الحروف FTP هي اختصار للكلمات File Transfer Protocol). وهناك عدد كبير من الملفات مُتاح على الشبكة للتحميل المجاني بواسطة بروتوكول نقل الملفات ولكن يجب أولاً أن تعرف مكانها. فقد تكون أحياناً على معرفة بالملف الذي تريده، ولكنك لست على يقين من موقعه. فعلى سبيل المثال، قد ترغب في برنامج معين أو ملف صور أو ملف موسيقى ولكنك لا تستطيع إيجاده. ستجد هنا بعض المواقع التي ستساعدك في تعقب هدفك المُحير. وتعتبر هذه الأدوات مفيدة للبحث عن الكثير من الملفات. فعلى سبيل المثال، لقد بحثت عن ملفات تُسمى "هارلي" ووجدت بعض الأفكار الشيقة. فحاول أن تبحث عن اسمك وانظر ماذا ستجد.

    Web:

    http://ftpsearch.lycos.com/
    http://www.filewatcher.org/




    كيف تستخدم أدوات البحث


    أداة البحث هي برنامج يسمح لك بالبحث عن البيانات بسرعة. وجميع أدوات البحث المعروفة على شبكة الإنترنت (ياهوو، ألتافيستا، لايكوس، ايكسيت، وغيرها) هي في حقيقتها أدوات للبحث. توجد هنا معلومات حول مختلف قواعد البيانات مع مجموعة من النصائح حول كيفية استخدامها بصورة مفيدة. فإذا أمضيت وقتاً طويلاً في التعثر، فاقضِ بعض اللحظات في قراءة هذه المقالات.

    Web:

    http://sunsite.berkeley.edu/help/searchdetails.html
    http://www.monash.com/spidap.html
    http://www.notess.com/search/




    أدوات البحث عن الصور
    هل حصلت على الصورة؟ ستحصل عليها. فهناك عدد كبير من الصور ورسوم وتصميمات مصورة وصور فوتوغرافية على الشبكة حيث يمكنك الحصول عليها مجاناً.

    Web:

    http://ipix.yahoo.com/
    http://isurf.interpix.com/
    http://safari.altavista.digital.com/
    http://www.ctr.columbia.edu/webseek/
    http://www.lycos.com/picturethis/
    المخبر الاستشاري على شبكة الإنترنت
    قم بالاطلاع على هذا الموقع كل أسبوعين وستجد ملاحظات جديدة حول كيفية البحث في الشبكة عما تريده. إن إنشاء هذا الموقع يرجع إلى رواية شارلوك هولمز. ولاختبار قدراتك، يمكنك القيام بمحاولة حل مشكلة بحث على شبكة الإنترنت قام أحد القراء بإرسالها.

    Web:

    http://www.intermediacy.com/sherlock/

    أداة بحث سلوث على شبكة الإنترنت
    إن أداة بحث سلوث Sleuth الموجودة على الإنترنت هي فعلاً أداة بحث رائعة. حدد ما ترغب في الاطلاع عليه وستقوم أداة بحث سلوث بإرسال طلبك إلى مجموعة من البيانات وأدوات البحث المتوافرة على الشبكة. وعندما تظهر النتائج خلال دقيقة أو اثنتين، فإن أداة بحث سلوث تقوم بجمعها وتقديمها لك بشكل منظم. فيمكنك أيضاً البحث في الويب ومصادر الأخبار وقواعد بيانات المال ورجال الأعمال وأراشيف الملفات ومجموعات الأخبار. وأكثر ما يعجبني في أداة البحث سلوث الموجودة على شبكة الإنترنت هي أنها تسمح بتحديد المكان الذي ترغب في البحث فيه والوقت الذي تستطيع انتظار النتائج فيه.

    http://www.isleuth.com/

    العيون المحلية
    دليل العيون المحلية LocalEyes هو دليل أعمال محلي. فيمكنك استعراض الدليل بحثاً عن نوع معين من الأعمال التجارية في منطقة محددة. وإذا كان لهذه الأعمال موقع على الويب، فسوف يكون هناك ارتباط خاص بهذا الموقع. والهدف من دليل LocalEyes هو إيجاد أفضل المصادر في كل مجتمع. وبالرغم من ذلك، فإن ما تراه سيعتمد على نوعية الأعمال التي على استعداد للدفع مقابل الإعلانات.

    Web:

    http://www.localeyes.com/



    أدوات البحث الخاصة بالقوائم البريدية


    تحتوي الإنترنت على مئات الآلاف من قوائم البريد المختلفة مع إضافة الكثير منها في كل وقت. إن القائمة البريدية هي منتدى لمناقشة موضوعات معينة. تختلف القوائم البريدية عن مجموعة الأخبار في أن جميع الرسائل يتم توزيعها على المشتركين عن طريق البريد الإلكتروني. (أما من خلال مجموعة الأخبار فيتم إرسال الرسائل إلى مختلف المجموعات والتي يمكنك الدخول إليها عن طريق مستعرض الويب أو برنامج قراءة الأخبار المخصصة لهدف معين). وللاشتراك في القائمة البريدية، يجب أن تساهم في ذلك (وهذا بدون مقابل). وعندما تشترك بها، ستجد أن كل الرسائل التي تبُعث إلى القائمة سيتم إرسالها في علبة البريد الخاصة بك. وإذا تعبت من مجرد الانتظار على القائمة يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت. وبالرغم من أن بعض الأشخاص قاموا بتنظيم القوائم البريدية الأولى، فإن معظم القوائم الحديثة (وكل القوائم التي ورد ذكرها في الكتاب) تم تنظيمها وإعدادها عن طريق برامج الكمبيوتر. وأشهر ثلاثة من هذه البرامج هي ليستسرف Listserv وميجوردومو Majordomo وليستبروك Listproc. ولقد قمت بضم الكثير من القوائم البريدية لتعمل كموارد في هذا الكتاب. وبالرغم من ذلك، فإن هناك أوقاتاً قد ترغب في إكمال أبحاثك بنفسك. ولمساعدتك، توجد هنا قوائم قواعد البيانات البريدية المفضلة لدي.

    Web:

    http://www.egroups.com/
    http://www.liszt.com/
    http://www.lsoft.com/catalist.html
    http://www.neosoft.com/internet/paml/
    http://www.onelist.com/
    http://www.tile.net/lists/



    حديث ومناقشات عامة عن الأشياء الجديدة


    تعتبر هاتان المجموعتان الإخباريتان أماكن جيدة للبحث عن موارد جديدة وشيقة. ولقد تم تحديث مجموعة net-happenings وتنظيمها بصورة جيدة. هذه المجموعة تشبه الموقع الرسمي الذي يسمح بالإعلان عن موارد جديدة على الشبكة. يوجد دائماً شيء مثير وشيق هنا. أما بالنسبة لمجموعة www.announce فيتم استخدامها بواسطة أغلب المشتركين لإرسال ملاحظات حول مواقع الويب الجديدة.

    Usenet:

    comp.infosystems.www.announce
    comp.internet.net-happenings




    الأبحاث


    هناك بعض الأدوات التي يصعب وصفها (ولكن هذا لم يمنعني من استخدامها). فعلى صفحة الويب واحدة يمكنك إيجاد أشكال سهلة الاستخدام للبحث عن مجموعة مختلفة من موارد الإنترنت: وذلك مثل: أدوات اللغة (المعاجم والموسوعات والباحث عن الاختصارات المركبة من أوائل كلمات معينة والترجمة وتوحيد الأفعال الفرنسية)؛ والسيرة الذاتية والجغرافيا (متضمنة الرموز البريدية وأرقام المنطقة) وكذلك المعلومات المالية (تغير العملة والرموز التلغرافية ومعلومات دقيقة عن البورصة) وغيرها الكثير. هذا المكان شيق جداً لاستكشافه، وذلك لتحصل على تقدير عام لمعلومات حول أفضل الموارد المتاحة مجاناً على الشبكة.

    Web:

    http://www.itools.com/research-it/




    مواقع الوصول لأدوات البحث


    إن مثل هذه المواقع ليست أدوات للبحث. ولكنها صفحات ويب تحتوي على قائمة بالارتباطات الخاصة بأدوات البحث. وبالرغم من تفضيل بعض الأشخاص استخدام هذه الخدمات، أرى من خلاصة تجربتي الشخصية أنك إذا قمت بالبحث أكثر من ذلك فمن السهل إيجاد قاعدة أو اثنتين واستخدامهما بصورة جيدة. وقد تهوى قائمة الإعداد التي تناسب كل شيء، إذا كنت باحثاً مؤقتاً. وعلى الأقل، فأنا على ثقة من أنك ستقدر كيف تقوم بعض هذه الخدمات باختيار الإعلانات لك، تلك المبنية على أساس الكلمات الرئيسية الموجودة في بحثك. كم هذا جيد منهم.

    Web:

    http://www.allonesearch.com/
    http://www.allsearchengines.com/
    http://www.askjeeves.com/
    http://www.go2net.com/search.html
    http://www.infind.com/
    http://www.metabug.com/
    http://www.metasearch.com/
    http://www.profusion.com/



    أدوات البحث


    تستخدم أداة البحث لتسهيل إيجاد المعلومات على شبكة الإنترنت. فجميع أدوات البحث التي وضعتها في هذا الكتاب تسمح بالبحث في الويب. فهي تعمل عن طريق إعداد قاعدة كبيرة من المعلومات حول مواقع الويب. هذا وتقوم شركات أدوات البحث بإعداد قواعدها تلك عن طريق استخدام البرامج التي تبحث دائماً في الويب. وتقبل بعض الشركات رسائل من أشخاص يرغبون في إدراج مواقعهم في قواعد البيانات. إن الطريقة الأساسية لاستخدام إحدى أدوات البحث هي تحديد كلمة أو اثنتين من الكلمات الرئيسية. ثم يقوم البرنامج بالبحث في قواعد البيانات للعثور على موارد تحتوي على هذه الكلمات. ويتم تنظيم أدوات البحث المختلفة بطرق عديدة. فيحاول البعض القيام بفهرسة كل صفحات الويب على الشبكة. والبعض الآخر يقوم بتنظيم وتقسيم المعلومات في تصنيفات معينة. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم معظم أدوات البحث تسهيلات أخرى مثل البحث في ملفات مجموعات الأخبار. ونصيحتي هي أن تقوم بتجربة مختلف أدوات البحث، اختر واحدة أو اثنتين منها وتعلم كيفية استخدامهما بصورة جيدة.

    Web:

    http://infoseek.go.com/
    http://search.cnet.com/
    http://www.altavista.com/
    http://www.excite.com/
    http://www.hotbot.com/
    http://www.lycos.com/
    http://www.snap.com/
    http://www.webcrawler.com/
    http://www.yahoo.com/




    أفضل عشرة ارتباطات


    نهوى جميعاً أفضل عشر قوائم لأنها تقوم بتوضيح جوهر فلسفة الحياة الحديثة. وتتخلص هذه الفلسفة في "أعطني الأفضل، بسرعة وحالاً". حسناً، فلقد حصلت على الأفضل وهو عدد كبير من القوائم، يحتوي كل منها على أفضل عشرة مواقع ويب في المنطقة المخصصة لذلك. إن ترتيب الأولويات يعتمد على تصويت الأشخاص، فهذه هي قوة الأسلوب الحقيقي للإنترنت الذي يتمثل في احترام ديمقراطية الأشخاص. ومن قوة الإنترنت إيجاد ما أحتاجه من إيقاع الحياة السريع.

    Web:

    http://www.toptenlinks.com/




    كتالوجات الويب
    هل فكرت أبداً كيف يكون البحث في الويب بحثاً عن أفضل المواقع الموجودة في مختلف التصنيفات؟ حسناً، فقد قمت بذلك من قبل بطريقة منظمة من أجل تأليف هذا الكتاب، ولكني لست الوحيد الذي قمت بذلك. تقوم الشركات التي لها مواقع على الويب بتصنيف أفضل المواقع وأكثرها إثارة وإفادة. إن كتالوجات الويب تلك Web Catalogs هي أفضل مكان يمكنك إلقاء نظرة عليه عند معرفة نوع المورد الذي تحتاج إليه، حيث لن تحتاج إلى الخوض في موضوعات كثيرة متعلقة بأداة البحث.

    Web:

    http://altavista.looksmart.com/
    http://disney.go.com/dig/today/
    http://magellan.mckinley.com/
    http://point.lycos.com/
    http://www.ahandyguide.com/
    http://www.britannica.com/
    http://www.eyeontheweb.com/
    http://www.nerdworld.com/
    http://www.search-beat.com/
    http://www.toptenlinks.com/
    http://www.verita.com/
    http://www.vlib.org/
    http://www.xplore.com/

    مرشد قنوات الويب
    إن القناة Channel هي موقع ويب يمكنه إرسال معلومات إلى الكمبيوتر الخاص بك تلقائياً طبقاً لجدول محدد. (وقد تجد أحياناً أن هذا النوع من النظام يشار إليه بتقنية "الدفع"). هناك العديد من القنوات المتاحة على الشبكة حيث يمكنك استخدامها مجاناً عن طريق المستعرض الخاص بك. توجد هنا بعض الإرشادات التي توضح لك ما هو متاح على الشبكة. (ولكن تأكد من أنك لا تمضي الكثير من الوقت مع قنوات الويب حتى تتمكن من مشاهدة التليفزيون).

    Web:

    http://home.netscape.com/netcenter/cf/index1.html
    http://windowsmedia.microsoft.com/
    http://www.pushcentral.com/

    مرشدو الويب
    تخيل أن لديك فريق بحث من الأشخاص، كل منهم خبير في مجال معين وطوع أمرك. حسناً، إن مثل مرشدي الويب هؤلاء هم أفضل الأشياء التي ستتعرف عليها فيما بعد. إن عدداً كبيراً من الخبراء يقومون بكتابة المقالات وإيجاد الموارد للتصنيفات المختلفة من المعلومات. كل ما تحتاج القيام به هو أن تجلس مسترخياً وتجعل الآخرين يقومون بالعمل ثم تختار بعد ذلك ما يروق لك. ولا تخْتَر أي عمل غير جيد.

    Web:

    http://www.about.com/
    http://www.suite101.com/

    تحديد مواقع الويب
    عندما تنظر إلى عنوان ما على شبكة الإنترنت، ستجد أن "اسم المجال" يطلق على الجزأين الموجودين في أقصى اليمين. فمثلاً: من ضمن هذه الأسماء microsoft.com، whitehouse.gov، pacbell.net أو activism.org. إن اسم المجال سيمدك بمعلومات حول مالكي هذه الخدمة أو الهدف منها. هل حاولت أبداً إيجاد أنواع معينة من أسماء المجالات؟ يمكنك القيام بذلك مستخدماً أدوات البحث الرائعة، أو المحركات العظيمة للبحث عن إعداد مواقع الويب لغرض محدد أو عن طريق تنظيم معين. وستقوم قواعد البيانات بمساعدتك إذا وجد موقع الويب بهذا الاسم.

    Web:

    http://www.domainsurfer.com/
    http://www.netcraft.com/
    http://www.websitez.com/

    إن القناة Channel هي موقع ويب يمكنه إرسال معلومات إلى الكمبيوتر الخاص بك تلقائياً طبقاً لجدول محدد. (وقد تجد أحياناً أن هذا النوع من النظام يشار إليه بتقنية "الدفع"). هناك العديد من القنوات المتاحة على الشبكة حيث يمكنك استخدامها مجاناً عن طريق المستعرض الخاص بك. توجد هنا بعض الإرشادات التي توضح لك ما هو متاح على الشبكة. (ولكن تأكد من أنك لا تمضي الكثير من الوقت مع قنوات الويب حتى تتمكن من مشاهدة التليفزيون).

    Web:

    http://home.netscape.com/netcenter/cf/index1.html
    http://windowsmedia.microsoft.com/
    http://www.pushcentral.com/



    حلقات الويب


    حلقات الويب Webring شيء رائع جداً. فهي تحتوي على آلاف "الحلقات" الحقيقية، والتي يخصص كل منها لموضوع محدد وتشمل عدداً من مواقع الويب، فعلى سبيل المثال هناك "حلقة الكتب الكوميدية"، و"الحلقة الرسمية للألعاب"، و"حلقة النفوذ النسائي"، وغيرها من الحلقات. وسوف نستعرض كيفية عملها، حيث تبدأ بفحص فهرس الحلقات الخاص بموضوع معين تستمتع به. ثم تتصل بأول موقع خاص بالحلقة التي تريدها. وفي أسفل الصفحة، ستجد رمزاً يمكنك اختياره للانتقال إلى الموقع التالي في الحلقة. وحقيقة الأمر، أنك إذا قمت بزيارة جميع المواقع، ستنتهي حيث بدأت. وبالرغم من ذلك، ففي أثناء هذه العملية، ستجد أنك قد تجولت في الشبكة كلها. ويمكنك تسجيل الموقع الخاص بك إذا كنت ترغب في ضمه إلى حلقات الويب. وسُيوضع موقعك في حلقة خاصة. ثانياً، يجب عليك وضع رموز حلقات الويب في أسفل صفحة الويب. وتشير هذه الرموز إلى الكمبيوتر الرئيسي الخاص بالحلقات حيث يقوم برنامج معين بتحديد الموقع التالي في الحلقة. كما يعالج برنامج حلقات الويب كل التفاصيل تلقائياً، حيث يمكنه إضافة وإلغاء مواقع الويب من الحلقات كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

    Web:

    http://www.webring.org/





    الجديد على الويب


    يظهر كل يوم الكثير من المواقع الجديدة التي لا حصر لها على الويب. توجد هنا بعض الموارد لمساعدتك في فهمها جميعاً. انظر لما هو جديد وهام وما هو جديد ومثير. ها هي بعض الأماكن الجيدة لتلقي نظرة عليها عندما تسمع عن بعض الأماكن الجديدة في الويب والتي ترغب في إيجادها بنفسك.

    Web:

    http://www.robotwisdom.com/
    http://www.urlwire.com/headlines/
    http://www.whatsnu.com/




    بيع وشراء برامج الكمبيوتر عن طريق الإنترنت


    توجد هنا مجموعات أخبار يعلن فيها الأشخاص عن برامج معروضة للبيع. إذا كان لديك برنامج لم تعد بحاجة إليه، فربما تجد شخصاً آخر يريد أن يستخدمه. وإذا كنت تبحث عن شيء معين، فربما تجد شخصاً من الخارج يمكنه أن يقدم لك المساعدة. ملحوظة: قبل أن تقوم بإرسال بضائع أو أموال، تأكد من أنك قد قمت بكل الاحتياطات المطلوبة (احصل على رقم الهاتف من الشخص الذي تتحدث إليه).

    Usenet:

    misc.forsale.computers.mac
    misc.forsale.computers.other.software
    misc.forsale.computers.pc




    بروتوكول TCP/IP


    هذا البروتوكول هو الرابط الذي يربط الإنترنت بعضها ببعض. إذا أردت أن تجري اتصالاً بين الكمبيوتر والإنترنت، فسيتطلب ذلك تشغيل بعض أنواع من برامج البروتوكول TCP/IP. ومجموعات المناقشة هذه مخصصة لمناقشة الملايين من التفاصيل الفنية المتصلة بهذا الموضوع. وأحسن طريقة للبدء هي قراءة الأسئلة المتكررة، والتي يتم إرسالها بانتظام إلى المجموعات، فلا يجب أن يصيبك الإحباط، فكل الأشياء الموجودة هنا مخصصة للأشخاص الذين يعملون عقولهم.

    Usenet:

    comp.protocols.tcp-ip
    comp.protocols.tcp-ip.domains
    comp.protocols.tcp-ip.ibmpc




    برامج مجانية


    أنا أحب الأشياء المجانية. فإذا كنت مثلي، فستفضل هذه المواقع؛ حيث ستجد الكثير من البرامج المفيدة والحقيقية وكلها مجاناً- فمرحباً بالبرامج المجانية!

    Web:

    http://www.freewarehome.com/
    http://www.freewareweb.com/
    http://www.freewareworld.com/
    http://www.moochers.com/
    http://www.thefreesite.com/miscfreeware.htm


    امتدادات أسماء الملفات


    في معظم أنظمة الكمبيوتر، تنتهي أسماء الملفات بنقطة (.) يتبعها امتداد يتكون من حرف إلى أربعة أحرف. والامتداد يدل على نوع البيانات التي يحتوي عليها الملف. فعلى سبيل المثال، في اسم الملف harley.html، الامتداد هو html، والذي يدل على أن الملف يحتوي على صفحة الويب. ومثال آخر في الملف harley.txt، فالامتداد txt يدل على أن الملف يحتوي على نص عادي. وتستخدم أنظمة التشغيل مثل ويندوز امتدادات الملفات على نطاق واسع. وهناك بالفعل المئات من الامتدادات المختلفة، ولكنك لست في حاجة إلى حفظها جميعاً. فعندما تقابل امتداداً لا تستطيع التعرف عليه، إليك بعض المراجع التي قد تساعدك في الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها.

    Web:

    http://www.silicon-alley.com/ext/
    http://www.wotsit.org/
    http://www.xs4all.nl/~joz/



    رموز ASCII و HTML


    بداخل الكمبيوتر، تخزن البيانات على شكل سلسلة من النبضات الكهربائية أو المغناطيسية الصغيرة التي تسمى بت bit. وكل حرف يتم تخزينه في ذاكرة الكمبيوتر باستخدام نمط معين من البتات. وهناك العديد من أنظمة الشفرة، وأكثرها شيوعاً هو آسكي ASCII (اختصار للكلمات American Standard Code for Information Interchange) وهو يستخدم للتعبير عن الأحرف في معظم أنواع ملفات الكمبيوتر. ولكي تجعل أنماط البت سهلة في فهمها، يستخدم رقم لتمثيل كل حرف. فعلى سبيل المثال، فرقم آسكي للحرف w هو 87، في حين أن رقم 32 يمثل المسافة. وبداخل لغة ترميز النص التشعبي HTML بإمكانك استخدام شفرات خاصة قائمة على نظام آسكي، لتدل على الأحرف المختلفة، إن شفرات لغة ترميز النص التشعبي هي بصيغة #& ويتبعها رقم، ثم يتبعها (;.). على سبيل المثال، شفرة لغة ترميز النص التشعبي من أجل رمز حقوق الطبع © هي ©، وشفرة الشرطة الطويلة هي —. إن الرقم الذي تحتوي عليه شفرة لغة ترميز النص التشعبي هو ببساطة رقم آسكي. فعلى سبيل المثال، داخل شفرة آسكي، فإن رمز حقوق الطباعة © هو رقم 169 والشرطة تساوي 151، ومن وقت لآخر قد تحتاج للبحث عن شفرات آسكي ولغة ترميز النص التشعبي المتعددة، وبخاصة إذا كنت تقوم بتصميم صفحات الويب. إليك بعض المراجع الموجودة في متناول اليد.

    Web:

    http://www.bbsinc.com/symbol.html
    http://www.teletechnics.com/reference/ascii_codes.html





    قاموس الكمبيوتر


    يمتلئ عالم الكمبيوتر والإنترنت بالمصطلحات الفنية التي تحتاج إلى تفسير. ولأن عالم الكمبيوتر يسير بسرعة جبارة، فإن هناك الكثير من المصطلحات الجديدة التي تظهر كل يوم. استخدم مواقع الويب التالية لكي تتعرف على معنى المصطلحات التي تصادفك.

    Web:

    http://wombat.doc.ic.ac.uk/
    http://www.dooki.com/foldoc/
    http://www.instantweb.com/foldoc/
    http://www.techweb.com/encyclopedia/






    كتب الكمبيوتر على الإنترنت
    تقدم دار نشر ماكميلان لكتب الكمبيوتر (أكبر دار نشر لكتب الكمبيوتر في هذه الصناعة) بعض كتبها مجاناً على الإنترنت. فقط سجل اسمك ويمكنك الاطلاع على مجموعة كبيرة من الكتب المتخصصة.

    Web:

    http://www.pbs.mcp.com/
    المشاكل والإصلاحات
    كلمة Bug تعني في عالم الكمبيوتر وجود "مشكلة" أو "خطأ" في برنامج كمبيوتر، وغالباً ما تكون هذه المشكلة في البرنامج نفسه. أما الإصلاح fix فهو معالجة المشكلة أو على الأقل، محاولة معالجتها. إن كل أنواع برامج الكمبيوتر يقابلها نوعان من المشاكل، تلك التي تعرفها وتلك التي لا تعرفها. (أضمن لك بأن جميع البرامج التي تستخدمها الآن تحتوي على مشاكل). إليك بعض الموارد لمساعدتك في العثور على المشاكل وحلها. إذا احتجت إلى أن تتحدث مع أحدهم، فجرب مجموعة الأخبار.

    Web:

    http://www.activewin.com/bugs/
    http://www.bugnet.com/

    Usenet:

    comp.bugs.misc


    موسوعة الويب
    هل لديك سؤال خاص بالكمبيوتر؟ هناك فرصة كبيرة لأن يكون أحدهم قد طرح هذا السؤال من قبل. لذا، فهناك فرصة جيدة لأن تعثر على الإجابة هنا. إن هذا الموقع يحتوي على بيانات قابلة للبحث حول أي شيء وكل شيء قد تريد أن تعرفه حول أجهزة الكمبيوتر الشخصية والماكنتوش.

    Web:

    http://www.pcwebopaedia.com/

    الرموز التعبيرية


    الرموز التعبيرية simelys هي عدة أحرف متتالية تبدو مثل وجه صغير إذا ما نظرت إليه من الجنب. على سبيل المثال، إليك هذا الوجه المبتسم :) إذا أردت أن ترى الوجه المبتسم فمل برأسك إلى اليسار. يستخدم الناس هذه الرموز التعبيرية في البريد الإلكتروني ومقالات مجموعات الأخبار، وعند الحديث على الإنترنت. والهدف من استخدام الرموز التعبيرية هو توضيح نبرة الحديث المكتوب (مرح، غضب، سخرية). ولقد تواجدت فكرة الرموز التعبيرية منذ سنوات طويلة، وقد ابتكر أشخاص مبدعون الكثير من الرموز التعبيرية فقط من أجل المرح. هل ترغب في رؤية الكثير من هذه الرموز التعبيرية، زر الموقعين التاليين.

    Web:

    http://www.czweb.com/index/smilies/intro.htm
    http://www.pop.at/smileys/



    الدعم الفني والمساعدة من خلال شبكة الإنترنت


    كلنا نتمنى لو أن كل كمبيوتر أتى ومعه دعم فني مجاني يقدمه أشخاص ذوو معرفة، وهي فرصة نادرة الوجود. إذا كنت قد انتظرت من قبل على الهاتف لمدة طويلة فقط لكي تتحدث مع الشخص المسئول عن الدعم الفني والذي اتضح أنه يعرف أقل منك، فسوف تعرف ما الذي أعنيه عندما أقول بأن الدعم الفني الجيد من الصعب أن تجده فيما عدا على الإنترنت. إليك بعض الموارد التي يمكنك أن تستخدمها للبحث عن إجابات لأنواع مختلفة من المشاكل. وتجربتي الشخصية تقول بأنه من الأسهل كثيراً أن أعثر على الإجابة بنفسي بدلاً من أن أسأل شخصاً آخر.

    Web:

    http://www.24ساعةupport.com/
    http://www.beyond.com/directory.htm
    http://www.cermak.com/techguy/
    http://www.experts-exchange.com/
    http://www.nowonder.com/
    http://www.supporthelp.com/
    http://www.virtualdr.com/
    http://www.zdhelp.com/


    برامج الرسائل المباشرة


    هي برامج تتيح لك فرصة التحدث إلى أصدقائك عن طريق كتابة الرسائل، وهذه البرامج شهيرة جداً. وأنا متأكد أن بعض أصدقائك يستخدمونها. وهذه البرامج ليست متوافقة مع بعضها البعض، لذلك، اسأل أصدقاءك عن البرنامج الذي يستخدمونه، وبذلك يمكنك الحصول على نفس البرنامج. لاحظ أن اسم "الرسائل المباشرة" يشير إلى كل هذه البرامج، والتي يعد AOL للرسائل المباشرة واحداً منها.

    Web:

    http://messenger.msn.com/
    http://messenger.yahoo.com/
    http://www.aol.com/aim/
    http://www.excite.com/communities/pal/
    http://www.icq.com/
    http://www.lolchat.com/
    http://www.peoplelink.com/
    http://www.powwow.com/

    http://www.powwow.com /



    المنتديات ولوحات الرسائل


    الإنترنت مكان واسع للمناقشات. ومجموعات الأخبار (التي ستشاهدها في هذا الكتاب) هي أماكن رائعة للحديث والمشاركة. ومجموعة الأخبار هي نظام ثري. حيث يشترك فيها العديد من الأشخاص من كل أنحاء العالم. فإذا أردت أن تستخدم مجموعة الأخبار، فأنت بحاجة إلى برنامج خاص وإلى معرفة كيف يعمل هذا النظام. (ولمزيد من المعلومات، انظر الجزء الخاص بمجموعة الأخبار في مقدمة هذا الكتاب). ويوجد أيضاً العديد من الأماكن للمناقشة مثل المنتديات، ولوحات الرسائل، ويمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق مستعرض الويب الخاص بك. وبالرغم من أن هذه المنتديات ليست دائمة، وعدد جمهورها أقل من مجموعة الأخبار، إلا أنها تتيح لك وسيلة سهلة لمشاركة الأفكار والخواطر والآراء مع أشخاص آخرين. (فكرة: لماذا لا تبدأ المنتدى الخاص بك مع أصدقائك أو أسرتك؟).

    Web:

    http://messages.yahoo.com/
    http://www.delphi.com/
    http://www.forumone.com/
    http://www.insidetheweb.com/




    نظام لوحة الإعلانات
    لوحة الإعلانات BBS (اختصار للكلمات Bulletin Board System) هي نظام صغير مستقل بذاته، وفي الغالب يقوم شخص واحد بصيانتها وإدارتها. ولوحة الإعلانات النموذجية تحتوي على منتديات للمناقشة وملفات للتحميل. وربما يوجد أيضاً بعض السمات الأخرى مثل مناطق للمحادثة وألعاب. وقبل أن تنتشر الإنترنت بصورة كبيرة، كان يوجد العديد من لوحات الإعلانات المستقلة لكل منها رقم تليفوني خاص بها. ولكي تدخل في إحدى هذه اللوحات، يجب أن تجعل الكمبيوتر الخاص بك يتصل بهذه اللوحة مباشرة. والآن توجد العديد من لوحات الإعلانات على الإنترنت، ولكي تتصل بها استخدم برنامج يسمى تلنت، ويحتوي ويندوز على برنامج تلنت يمكنك الدخول إليه من نظام التشغيل DOS. (قم فقط بكتابة telnet وإلى جانبها العنوان). وبدلاً من ذلك، يمكنك دخول تلنت عن طريق مستعرضك. ففي المكان الذي سُتدخل فيه عنوان الويب، اكتب telnet ويليه عنوان لوحة الإعلانات، مثل telnet:bb.mybbs.com. (ملحوظة: إذا كنت ستستخدم كثيراً نظام لوحة الإعلانات، فربما تفضل أن تستخدم برنامج تلنت جيد لتعثر على واحد منها، انظر في أرشيف البرامج). وإذا لم تقم بزيارة لوحات الإعلانات قبل ذلك أبداً، فلماذا لا تعطي لنفسك الفرصة؟ كل نظام لوحة إعلانات يدعم المجتمع الخاص به الموجود على الإنترنت.

    Web:

    http://www.thedirectory.org/telnet/

    استضافة صفحات الويب مجاناً


    بالطبع تريد أن يكون لك موقع الويب خاص بك، ولكن أين ستضع هذا الموقع؟ بعض مزودي خدمة الإنترنت سيوفرون لك مساحة مجانية لتضع فيها موقع الويب الخاص بك. ولكن إذا لم يحدث ذلك، فستجد بعض الأماكن التي ستقوم باستضافة موقعك بدون تكاليف. وقد يتبادر إلى ذهنك سؤال: ما الفائدة التي ستعود عليهم من ذلك؟ في البداية ستكون محدوداً بمساحة معينة، وثانياً ستضطر أنت وزائري موقعك إلى مشاهدة الكثير من الإعلانات، وثالثاً ربما تتعرض للرقابة إذا حاولت تقديم مواد غير مقبولة. وأخيراً سيتم استخدام عنوانك البريدي واسمك والعديد من المعلومات الأخرى في القوائم البريدية وفي الإرسال إلى شركات التسويق. ولكن ما تزال الحرية أفضل

    http://www.angelfire.com/
    http://www.freewebspace.net/
    http://www.freeyellow.com/
    http://www.geocities.com/
    http://www.tripod.com/

    1. [/list=1]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-02-01
  3. الحزن الدفين

    الحزن الدفين عضو

    التسجيل :
    ‏2002-01-27
    المشاركات:
    205
    الإعجاب :
    1
    ما شـــــــــاء الله ,,

    تسلم على النقل ..وجزاك الله خيرا ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-02-01
  5. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    عزيزي امين لك كل الشكر على هذا الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-09
  7. عزتي اسلامي

    عزتي اسلامي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-09-25
    المشاركات:
    22,946
    الإعجاب :
    0
    موضوع جميل جدا قراته الى منتصفه واحتفظت بالصفحه لاقراها في وقت لاحق

    بخصوص الانترنت الجيل الثاني اتمنى لو تشوف ماذا نقل لنا الاخ المنتصر عنه عبر هذا الرابط

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=260102

    اظن ان فكره الانترنت 2 تغيرت كثيرا من اخر مره كتبت فيها هذه المقاله اخي امين وبس
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-09
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة