موضوع يهمني ارجو منكم ابداء الرأي

الكاتب : YemenHeart   المشاهدات : 941   الردود : 8    ‏2003-01-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-27
  1. YemenHeart

    YemenHeart مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-08-04
    المشاركات:
    1,891
    الإعجاب :
    5
    بسم الله الرحمن الرحيم


    في البدايه اتوجه الى المجلس الاسلامي في المجلس اليمني وارجوا مناقشة موضوعي بكل موضوعيه وبكل صدق وامانه بدافع الاخوة التي تربطنا ومن باب النصحيه
    اولا اخواني الاعزاء



    اولا انا مغترب يمني ومثلي مثل كل اليمنيين الذين يطمحوا في الغربة ان يسمع شي لبلده وكنت اتمنى ان اسمع اغنية يمنية الصدق شوقا الى بلدي

    قمت فيما بعد وعملت موقعاً للاغاني اليمنية رغبة مني في ابراز تراث بلدي للاخرين وتراثها الفني ليس الا
    كان هدفي الاول والاخير ان ارى بسمة مغترب وهو يسمع لبلده كم تكون فرحته في هذه اللحظه وعندما عملت الموقع كنسخه تجريبية امتلأ بريدي برسائل الشكر من مختلف المغتربين اليمنيين وكذلك الاشقاء العرب وكتب الي كتاب يمنيين رغبة مني في ان اواصل في الموقع وهو مما شجعني واولد عندي دافع الاحساس بأني فعلا ساهمت وصلت الى الغرض الذي كنت اريده نشر ثقافة بلدي للاخرين ومحاولة اظهار ما يقوم به الاخرين من سرقة لتراثنا واملا ان يكون موقع شامل لكل الموروث الثقافي والتقليدي الشعبي اليمني ,وو....و...... ولو على خطوة خطوة .... ولكن....



    وقفت هنا على حافة لكن
    بعضاً من زملائي حذرني وقال لي بأن ما اقوم به من نشر الاغاني هو حرام بالرغم اساسا اني لا اقوم بها على اساس الترويج او الفتنه ولكن هنا انا فعلا بدأت أخاف ان اكون قد ارتكبت اثما كبيرا في ذلك

    فكرت في تسكير الموقع وقلت لا ادخل جهنم بسبب موقع في الانترنت فحتى الذي يسمع الاغاني سوف أكون انا المذنب الوحيد لأني انا اوصلتها له

    تراجعت عن تسكيره عندما اقرا ايميلي واشاهد سجل الزوار واشاهد فرحتهم او استقبالي للعديد من الرسائل المهم احترت فعلاً لا ادري هل ما اقوم به حلال او حرام
    اذا كان حلالا فكيف واذا كان حراما فكيف
    المهم خلوها على الله كنت اعمل الموقع وانا احس بأني قد عملت شيئاً عظيما لبلدي اما الان وبالضغط النفسي اصبحت احس وكأنني ارتكبت جرما كبيراً

    يجري في داخلي صراعا نفسيا كبيرا لا يمكنكم تخيله مما اضطرني ان اتوقف في تحديث الموقع ؛؛
    قلت اذهب الى بعض العلماء هنا ولكن خفت ان يجيب لي فتوى على طول بتحريمه بدون حتى ان يفتحه ويقرأ بعضاً من محتوياته او يفهم الغرض الذي فيه
    فقلت انتظر حتى ارجع اليمن واستشير عالما يمنيا يدخله ويشاهد ما فيه ويقول لي هذا العمل حرام فأسكره بنفسي واستغفر الله على ما عملت واتوب اذا كنت اخطئت او يقول لي لا هذا عادي ما علي فيه اي شي






    اخواني الاعزاء في النهاية انا رجعت اليكم بحكم انتمائي الى المجلس اليمني وفكرت وارجوا ان تدلوا بدلوكم في الموضوع ووضعت هنا الموضوع لابث لكم همومي وارجوا ان تردوا علي بالمشورة الصادقه ارجوكم بدون اي تطرف وثقوا تماما بأني سوف اهتم بكل كلمة تكتبونها فهي سوف تجعلني اما استمر في الموقع او اقوم بتسكيره لأني لم اعد احتمل حتى ارجع الى اليمن فأنا لا اضمن حياتي لدقيقه واحده فكيف بسنه بكامله

    وارجوا منكم زيارة سجل زوار الموقع وفحص الموقع كامل رجاءا اخويا حارا وشكرا لكم



    هذا هو الموقع
    http://www.yemenheart.tk
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-27
  3. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    أخي العزيز الغالي حارس النجوم

    الموضوع يعرض على عالم جليل حتى تقتنع أنت بحرمة نشر الأغاني التى

    ليس لها أي فائدة من وجة نظري أنا و كذلك لحرمة الأغاني وإن كان نشرها

    و ترويجها يكون أكثر أثمة

    وإذا كان لك رغبة في ابراز تراث اليمن فهناك الأناشيد التي أصبحت بديل

    عن الأغاني يمكن أن يقوم بعمل موقع لاناشيد و الموشحات اليمنية التى ليس

    فيها حرمة و بذلك تكون قدمت خدمة جليلة لبلدك ايضا بنشر الثرات اليمني

    من الاناشيد و المؤشحات حيث في اليمن الموشحات رائجة جدا و يوجد لها اكثر

    من لون صنعاني حضرمي و حتى وزارة الإعلام لديها الأن فرقة اناشيد و مؤشحات

    و حصلت على الجواز الكثير أرجو أن تفكر في الموضوع و حتى أنك ستجد الأجر و

    الثواب بنشر الاناشيد و البديل الإسلامي و ستنال بذلك الأجر والثواب و في اليمن

    كذلك فرق أناشيد كثيرة و الأنشاد في اليمن راقي جدا فلو حولت هذا الموقع إلى

    اناشيد أنت سترتاح نفسيا و تحسن أنك عملت ايضا لبلدك خدمة كبيرة وانا اتمني

    لو كانت عندي نفس أمكانياتك لقمت بعمل موقع للاناشيد اليمنية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-27
  5. أبو معاذ

    أبو معاذ عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-29
    المشاركات:
    148
    الإعجاب :
    0
    علاقة الغناء بالفاحـشة .. { فَاعْتبِرُوا يَاأُولِي الأبْـصَار }

    أتق الله ياأخي وأعلم أن الغناء محرم والأدلة على ذلك كثيرة من الكتاب والسنة





    وتأكد أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه, وأورد لك هنا مقالة نقلتها من أحد الأخوة طلاب العلم كي نستفيد منها جميعا وهي مدعمة بالأدلة من القرآن والسنة , أسأل الله أن يهديك ويجنبك هذه الفتنة التي اذا استمريت فيها بالتأكيد ستتحمل وزرها ووزر من عمل بها ...








    إنَّ للكلمات تأثيرا كبير على شخصية المرء ، فمهما كان نوع الكلمة فالبنية الأساسية للشخصيات تكون منطلقة من خلالها ، واللسان من أكثر الجوارح استجابة لنداءات القلب ، فالقلب سيد الأعضاء ومنها منبع المقاصد والنيات التي تنبني عليها الأعمال ، وكم من كلمةٍ أنشأت أجيالاً صالحين ،وكم من كلمةٍ أدخلت الفرح في قلوب الكثير من الناس ، وكم من كلمةٍ أفسدت المجتمعات ،وكم من كلمةٍ جلبت الشقاء والعناء لكثير من الناس.
    قال الله –جل وعلا-:{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ الله كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُـــهَا في السَّمَاء تُؤْتي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِهَا وَيَضْرِبُ الله الأمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعلّهَم يَتَذكَرُونَ()وَمَثَل كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرةٍ خَبِيْثَةٍ اجْتُثَت مِنْ فَوْقِ الأرْض مَالَها مِن قَرَار يُثبَت الله الذين آمنوا بالقَوْلِ الثَّابِتِ في الحَياةِ الدُّنْيَا وَفي الآخِرة وَيُضِلُ الله الضَّالمينَ ويَفْعَلُ الله مَا يَشَاء}.

    ثمَّ إنَّ من أَشَّدِّ الكلمات تأثيراً في القلب : الغِنَـاء ،وما يصحبه من المعازف ، وأعني بالتأثير : التأثير السلبي ، وهو واقع مشاهد لا ينكره المنصف المتجرد عن الهوى والنـزعات الشيطانية،فمن الذي يقول:إن الغناء أصلحت المجتمعات ، وجلبت الخيرات ، ودفعت الشرور والمنكرات!!! لا يقول ذلك عاقل أبدا .ويكفي الغناء حرمة أن حبه وحب القرآن لا يجتمعان في قلب إنسان أبداً . قال الله تعالى:{مَا جَعَلَ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَينِ في جَوْفِهِ}.

    وأما الغناء وعلاقته بالفواحش فظاهر لامرية فيه ، فكم من أغنية فيها دعوة للرذيلة ومحاربة الفضيلة وكم من أغنية فيها التغزل بالعشاق والعشيقات ، وكم من مغن يفتخر برذائله وذنوبه وقد يذكر ذلك في أغانيه أو يجاهر بها بين عشيرته ومحبيه . وفي هذه الحالة فهو مسيء من جهتين : ارتكابه للمحرمات . ثانياً: مجاهرته بها ، وقد قال صلى الله عليه وسلم:[ كل أمتي معافى إلا المجاهرون] .

    وأما المعازف وما استجد على شكلها من الآلات الموسيقية فهي وحدها جاء الشرع المطهر بتحريمه والنهي عن استعماله والاستماع إليه فكيف إذا اجتمع معه الغناء ، إذاً:اجتمع محرمين وقد تجتمع معها محرمات أخرى في صعيد واحد كاختلاط الرجال بالنساء والعُري …وغير ذلك مما هو معروف.وهكذا ليهنئ المسيئون ويحصوا مساوئهم فسيجدونها يومئذ موفَّاة لهم في صحائف أعمالهم . روى سهل بن سعد-رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم :أنه يكون في أمته خسف ومسخ وقذف . فقيل : يا رسول الله متى ؟ قال : [إذا ظهرت المعازف والقيان]. وقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه وسلم من استحلال فئام من أمته المعازف في آخر الزمان[ليستحلن أقوام من أمتي الحر والحرير والخمر والمعازف].

    قال عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه-: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل . ومما يؤيد صحة القول بأن للغناء صلة وثيقة بالفواحش قول الفُضيل بن عياض:
    الغناء رقية الزنا .وقال الضحَّاك:الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب . وقال يزيد بن الوليد: يا بني أمية إياكم والغناء فإنه يزيد الشهوة ويذهب المروءة، وإنه لينوب عن الخمر ويفعل ما يفعله السكر .. وقل ابن غانم المقدسي: فبين الغناء والزنا تناسب من جهة أن الغناء لذة الروح والزنا أكبر لذات النفس . [انظر كتاب: مصايد الشيطان وذم الهوى.لابن غانم المقدسي].

    قال تعالى : "ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين " . قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود-رضي الله عنه- في هذه الآية:الغناء والله الذي لا إله إلا هو-يرددها ثلاث مرات-.

    وروي نحوه عن ابن عباس وجابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد ومكحول وعمرو بن شعيب وغيرهم.
    وقال الحسن البصري في الآية:نزلت في الغناء والمزامير.

    إضافة إلى ما سبق ذكره من الأدلة وغيرها كثير لم استطع حصره لضيق الوقت.




    شبهـــات ســـــاقطة:
    تمسك من أجاز الغناء بشبهات أصدق ما توصف به هذه الشبهات أنها ساقطة، لكن للأسف: < لكل ساقطة لاقطة >.

    منها:استدلالهم بأن الأشعار كانت تلقى في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وفي مسجده فكيف تمنعون ما يشابهها وهو الغناء؟!

    والجواب: إن الذي كان يلقى بين يديه صلى الله عليه وسلم وفي المسجد وفي الأعراس وغيرها من المناسبات من الأشعار والحداء ونحوه إنما هو الشعر النزيه الخالي من الفحش الذي هو معروف في أغاني اليوم.
    [ انظر : السيل الجرار(4/379)،صحيح ابن حبان(13/187)].

    ثانيا:استدلالهم بفتاوى بعض من ينسب إلى العلم .
    والجواب:أن يقال: كلٌ يؤخذ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم.وإن ترك الانقياد لما أمر والانتهاء عما زجر لهو دليل ضلال وهلكة- نسأل الله العافية-.

    وإن عدم التصديق بما جاء به صلى الله عليه وسلم من الأحكام والأخبار هو دليل قاطع على النفاق الاعتقادي الذي توعده الله بالدرك الأسفل من النار-والعياذ بالله-.
    فأي كلام خالف الكتاب والسنة فحري بهذا الكلام أن لا يلتفت إليه بل يضرب به عرض الحائط مهما علت منزلة القائل أو نزلت.

    ثالثا:تمسكهم بأن ذلك العمل إنما هو تسلية للقلب وترويح عن النفس وتحريم الغناء فيه تشدد وتعنت… وغيره من **** القول وضعيفة .
    فالجواب: إن الله تعالى لم يتركنا هملا بل شرع لنا ما ينفعنا وحذرنا مما يضرنا وأباح لنا من أمور الدنيا ما يجدد النشاط في العبادة ويقوي الهمم لكن بطريق مباح لا محرم فالأحكام باقية لا تتغير…هذا الكلام علمي منطقي فهو موجه لكل من يعقله ويفهمه أما الأهوج المتلطخ بعفن العاشقين والعاشقات فلا سبيل إلى قلبه فلقد أُغْلِق عليه ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    ثم إن من أعظم نعم الله تعالى ومننه على عبده أن يوفقه لسلوك ما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله على وفق ما سار عليه الصحابة ومن سار على طريقهم ومن خالف طريقهم فهو معرض للعقاب الأليم:{ ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا}.
    ومن السير على طريقهم أن لا يقدم الإنسان رغبات نفسه وهواها على أمر الله ورسوله ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه قال تعالى:{وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى}.ولا يتحقق ذلك إلا بالانقياد التام لأمر الله ورسوله وترك الحيل التي هي من صفات اليهود للاعتذار وتبرير المواقف.

    والذي أتلمسه من كلام الخائضين في مسألة الغناء والزاعمين حله وجوازه أنهم لا يناقشون الأدلة المسوقة من الكتاب والسنة نقاشا علميا.بل يتملقون في الكلام ويشقشقون العبارات .بل يلتفتون إلى أطراف الكلام ويتلمسون المعايب بحثا عن صيدهم في الماء العكر!!! ضاربين صفحا عن الكلام المشرق الوضَّاء الذي لا يأتيه الباطل من يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد وعن كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم واقوال السلف الصالح رضي الله عنهم ولن يستطيعوا ردها ردا صريحا لثبوتها وصحة دلالتها بل يحتاجون لردها إلى اختلاق كلمات ورموز!!

    فيتبين عند هذا الخواء الروحي والترف الفكري الذي يصادمون به هذه النصوص الصريحة : أن للأهواء مأخذ ومنزع…{إنْ يَتَّبِعُونَ إلا الظَنَّ ومَا تَهْوى الأنْفُسْ} .

    (( أتاني هواها من قبل أن أعرف الهوى *** فصادف قلبا خاليا فتمكنا ))

    وعندئذٍ لا نملك إلا أن نقول: عند الله تجتمع الخصوم والله حسبنا ونعم الوكيل ، فعلى العاقل الناصح لنفسه المريد نجاته في ذلك اليوم الموعود والمجموع له الناس أن يتأمل هذا الكلام ويتجرد من أهوائه ونزغات نفسه ووساوس الشيطان ،ليكن من الناجين الفرحين بوعد الله والله لا يخلف الميعاد .

    أسأل الله الكريم أن يهدينا لأحسن الأخلاق وأن يصرف عنا سيئها.إنه سبحانه جواد كريم وبالإجابة جدير.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.)

    نقلا عن ابن المديني .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-27
  7. ابوعبدالرحمن

    ابوعبدالرحمن عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-10
    المشاركات:
    56
    الإعجاب :
    0
    Re: علاقة الغناء بالفاحـشة .. { فَاعْتبِرُوا يَاأُولِي الأبْـصَار }

    نص مقتبس من رسالة : أبو معاذ
    الله يجزيك خير الجزاء وكذلك المديني
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-27
  9. golden_falcon

    golden_falcon عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-27
    المشاركات:
    66
    الإعجاب :
    0
    اخي ابو معاذ

    الله يجزيك خير الجزاء وكذلك أخونا المديني
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-28
  11. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    أيه الأخ الحبيب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ليت كل أحد يعمل عملك هذا وهو البحث عن الحلال والحرام فجزاك الله خيرا وبارك فيك وهداك الى الحق بإذنه :


    قد وفو بعض الأخوة هنا وأوردوا الأدلة الشرعية على تحريم الغناء ولا يماري في تحريمة أحد يرجوا الله والدار الآخرة .

    فأنا أدلك على شريط جدا مفيد لعلك توجد فيه بقيتك وهو بعنوان (( ألحان وأشجان )) للشيخ الدكتور/ محمد بن عبد الرحمن العريفي جزاه الله خيرا

    بارك الله في الجميع ونفعنا الله بما نقول ونسمع
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-29
  13. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-29
  15. برج العرب

    برج العرب عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-14
    المشاركات:
    99
    الإعجاب :
    0
    باراك الله فيكم لقد اوفيتو وافدتو
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-30
  17. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    أحسنتم إخواني ويكفي ان أخي الكريم السائل قد شرح انه يعاني من اضطراب وفي مثل هذه الحال يعرض نفسه على مصحة ( دع ما يريبك إلى ما لايريبك) وها انت اخي قد استفتيت قلبك فأفتاك وعلامة ذلك عدم اطمئنانك الى هذا العمل فبادر إلى ما ينفعك وما يزيد مقامك عند الله ويرفعك واما ارضاء زوار موقعك فهو غير مطلوب اضافة الى كونه غير مقدور عليه واما رضا الله فهو غاية المأمول ومطلوب منك فعلام يتعب الشخص منا فيما هو غير مطلوب ويترك ما هو مطلوب واليه ناداه غفار الذنوب . نسأل الله ان يسامحنا جميعا فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون .
     

مشاركة هذه الصفحة