بعض الالفاظ الغير عربيه المستخدمه في الخليج

الكاتب : ابوبندر   المشاهدات : 595   الردود : 0    ‏2003-01-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-26
  1. ابوبندر

    ابوبندر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-02
    المشاركات:
    249
    الإعجاب :
    0
    نظرا لاحتكاك ابائنا واجدادنا بجنسيات مختلفه .... فقد دخلت على لهجتنا العربيه الفاظ جديده......منها
    بريسم : كلمه فارسيه تعني الحرير ....... يقول المثل (عتيج الصوف لا جديد البريسم)
    بوشية: قماش اسود من الشيفون يستخدم في تغطيه الوجه والكلمه فارسيه الاصل مشتقه من كلمه (بوشه) التي تعني الغطاء
    تلي : خيوط ذهبيه وفضيه تستخدم في تزيين ملابس النساء واصل الكلمه تركي (تل) وتحمل نفس المعنى
    طماشه: وتعني الفرجه اصل الكلمه فارسيه (تماشه خانه) تعني المسرح
    كزر: بشد الزاي تعني دبر حاله او احتمل ..... وهي فارسيه الاصل (كساردن) تعني احتمل
    بوتمبة: يستخدمها الكثير للسخريه من الناس السمناء ....وهيمن اللهجه الاورديه (موتبه)وتعني السمين
    سرسري : فارسيه الاصل تعني عديم الخلق او النصاب
    سمنديكه: كلمه مشتقعه من الهنديه والفارسيه ..... سامان وتعني الزينه بالفارسي ..... ديكه بالهندي تعني النظر
    طز: كلمه يطلقها البعض لاظهار اللامبالاه وهي كشتقه من اللهجه التركيه (طوز)
    كلكجي : الكلك تعني الحيله والخداع بالفارسي وبالهندي تعني سيء السمعه
    دوشك : اصلها (توشك) وهي كلمه تركيه تعني الفراش
    استكانه: يطلق على فنجان الشاي وهي كلمه روسيه تعني الزجاج
    الشيشه: كلمه فارسيه تعني الزجاج
    تتن: التبغ زهي مشتقه من الكلمه التركيه (دوتن) اي الدخان
    برنيوش : او ما يسمى بالمحمر ..... كلمه فارسيه مشتقه من (برنج جوش) تعني الرز المغلي
    متاي : تستخدم كثيرا في البحرين وهو توع من المكسرات التي تصنع بالدقيق وهي كلمه هنديه تعني الحلوى
    فنر: كلمه فارسيه تعني مصباح اليد
    جبره: مكان لبيع السمك واصلها كلمه تركيه (جوتره) وتعني المصطبه او الدكه
    كراني: وتعني الموظف وهي اورديه
    كندري : هو الذي ياخذ الماء الحلو من الابار ويبيعه في للناس متجوولا على حماره في الاحياء الكلمه مشتقه من كندر وهي الجره
    ويسمى ايضا (هاوي ) وهر ايضا فارسيه الاصل مشتقه من (هاو) بمعنى الماء
    توله: تستخدم في معايير دهن العود والعطور العربيه وهي كلمه هنديه (تولا) وهي من الاوزان الهنديه
    تفك: كلمه فارسيه تعني البندقيه
     

مشاركة هذه الصفحة