10 دقائق للإسترخاء

الكاتب : وفاء الهاشمي   المشاهدات : 1,427   الردود : 3    ‏2003-01-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-25
  1. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    أختاري أختي العزيزة بعض الزيـوت العطريــة المناسبة
    لتعطير الجو في الحمام وليكسبـك الإسترخاء مثل زيـــت
    الورد أو الصندل واللافندر وكذلك الايلانج .

    ضعي بعض من قكرات الزيت العطري المختار مع قليل مــن
    الماء في الأناء ( مبخرة الشمع ) ثم ضعي شمعـة عاديـة
    اسفل الأناء في المكان المخصص للشمعى .

    أو يمكنك إضاءة بعض الشموع المعطرة حول المغطس وكذلـك
    تستطيعين إدخال مجمـرة من البخور اليمني الأصيــل الـى
    الحمام مع غملاء المغطس بالماء الدافئ والشامبو الخـاص
    حتى تمتلئ الرغوة .. ثم أسترخي بالمغطس لمدة 10 دقائق
    غستراخ تام على أن تنسى كل ماوراء باب الحمام من أمور
    مقلقـــة لك .

    هذا يحسن حالتك النفسية ويجدد الحيوية والنشاط لديك.

    ودمتـتي بخير .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-26
  3. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    الغالية علينــا ..

    كم نحن بحــاجة إلى هذا الاسترخـاء .. وليتنـا نجد وقت له فهو علاج نفسي .. ممــا وجدت عن الاسترخاء تلك الملاحظات حوله والتي كتبهـا د. حسان المالح

    1- التثاؤب : إضغط قليلاً على مفصل الفك بحركة دائرية بإصبعك ثم افتح الفم وأترك الفك السفلي ينزل إلى أسفل ثم إبدأ بالتثاؤب أو مايشبه التثاؤب ..

    2- استرخاء اللسان : أترك اللسان يلامس الجانب الخلفي للأسنان السفلية وأتركه وحده يسترخي ..

    3- الابتسام والتبسم : جرب ذلك عدة مرات .. ودع فتحتي الأنف تكبر وتاخذ هواءً أكثر ..

    4- الأ نف : يمكنك انتسد أحد فتحتي الأنف بإصبعك وتتنفس من الثانية بعمق ..ثم الفتحة الأخرى عدة مرات .. إن ذلك يجعل تنفسك عميقاً ..

    5- الوجنتان : يمكنك تدليك الوجنتين بالإصبع وبحركة دائرية مقترباً من فتحة الأنف مع التنفس العميق ..

    6- العيون : أنظر إلى المدى البعيد عدة لحظات .. ثم إلى القريب .. عدة مرات ..ثم أغمض عينيك وأنظر إلى أعلى ثم إلى أسفل ثم إلى الخلف .. إن هذه الوضعية تريح العينين وتجعلها مستقرة مسترخية .. ومثل ذلك حرك العينين بشكل دائري مع اتجاه عقارب الساعة عدة مرات .. ثم عكس عقارب الساعة ..

    7- التنفس : " تبدأ الحياة بشهيق .. وتنتهي بزفير .. " والطفل الرضيع يستعمل عضلات البطن والخصر والظهر في التنفس .. فهو يتنفس بعمق .. وهو سعيد ومسترخي ..

    * القاعدة الأولى : التنفس أولاً ثم الحركة .. أية حركة كانت .

    * القاعدة الثانية : زيادة فترة الراحة بين الزفير والشهيق .

    * القاعدة الثالثة : اليد على البطن .. شهيق عميق بمساعدة عضلات البطن ثم زفير ...اليد على البطن اثناء ذلك وهي تنخفض وترتفع وحدها مع حركات التنفس العميق .

    * تمرين مساعد : وضع اليدين على الكتفين بشكل متصالب مع الشد .. والقيام بحركات شم ( أخذ نفس من الأنف ) بشكل متتاي وسريع ، ثم زفير عميق ...

    8- التمطط : وشد عضلات الجسم .. تمديد الكوع والكتف والتمطط .. هو نوع من الاسترخاء المفيد .

    9- التدليك : تدليك ظاهر عضلات الإبهام في اليدين بواسطة أصابع اليد الأخرى .. بشكل حركات دائرية هادئة ..وهذا التدليك لباطن الكف وعضلة الإبهام في اليد مريح لأن اليد ترتبط بمساحة كبيرة في الدماغ البشري مما يعطي مفعولاً سريعاً وواضحاً من ناحية الاسترخاء والراحة .

    10- ملاحظات عامة :

    * مد اليدين إلى الجانبين وتحريكهما ببطء .. مثل حركات الطيران بالجناحين ..

    * لاتصالب الساقين !! ( وضع رجل على رجل أثناء الجلوس ) ولامانع من تصالب القدمين .

    * ابتعد عن تكتيف الذراعين لأنه يسبب التوتر أو يزيده ..

    * تمديد الساقين وفردها .. عادة جيدة .

    * التمدد على الوجه ورفع كل ساق على حدة عدة لحظات ..

    * الوقوف ثم ثني الركبتين عدة لحظات .. وتكرار ذلك .. وقوف .. ثم ثني الركبتين .

    * تمارين اللياقة البدنية العامة مفيدة جداً لتوازن عضلات الجسم وقوتها وللاسترخاء أيضاً ..

    ( مأخوذ بتصرف من كتاب الطب النفسي والحياة الجزء الأول للمؤلف )
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-26
  5. وفاء الهاشمي

    وفاء الهاشمي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-12-24
    المشاركات:
    8,130
    الإعجاب :
    0
    الله ينور عليك أختي الغالية
    بنت اليمن

    كم نحن محتاجين لهذة التمارين
    بالإضافة الى الحمام الدافئ .

    حياك الله ياعزيزتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-31
  7. وجع الصمت

    وجع الصمت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-07-14
    المشاركات:
    1,354
    الإعجاب :
    0
    تشكرا أختاى

    أختاى العزيزتان

    معلومات عن فن الأسترخاء مفيدة جدا" وبالذات فى مثل هذه الأيام

    لكما جزيل الشكر

    ودمتما
     

مشاركة هذه الصفحة