مأرب - شبوة - الجوف..

الكاتب : سهيل اليماني   المشاهدات : 633   الردود : 8    ‏2003-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-24
  1. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1

    مأرب - شبوة - الجوف.. عراقة وأصالة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-24
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    شكرآ عزيزي سهيل

    وهذه لمحه تاريخية عن محافظة مأرب

    محافظة مأرب



    الموقع : تقع إلى الشرق من العاصمة صنعاء بمسافة ( 173 كم ) ، ويحدها من الشمال محافظة الجوف وصحراء الربع الخالي ومن الغرب محافظة صنعاء ، ومن الجنوب محافظتي البيضاء وشبوة ، ومن الشرق محافظة شبوة وصحراء الربع الخالي .

    السكان: يبلغ عدد سكان محافظة مــــأرب حسـب نتائـج التعـداد السكاني لـعـام 1994م ( 183,053 ) نسمة .

    المناخ : مناخ محافظة مأرب بشكل عام حار صيفاً وبارد شتاءاً أثناء الليل والصباح الباكر في المناطق الداخلية والأطراف الصحراوية .

    التقسيم الإداري : تتكون محافظة مأرب من إحدى عشر مديرية إضافة إلى مدينة مأرب ـ المركز الإداري للمحافظة ـ وهي على النحو التالي :-

    أسم المديرية
    م
    اسم المديرية
    م

    مجـــــزر
    2-
    مــأرب
    1-

    مـدغـل الجدعان
    4-
    صـرواح
    3-

    حريب القراميش
    6-
    رغـوان
    5-

    حــريـــب
    8-
    الجـوبـة
    7-

    مـاهـلـيـة
    10-
    العبديـة
    9-

    بدبدة
    12-
    رحـبــة
    11-




    لقد أثبتت الدراسات والأبحاث الأثرية أن الإنسان قد أستوطن أراضي مأرب منذ عصور غابرة ، فهناك بقايا مواقع العصور الحجرية في شرق مدينة مأرب في صحراء رملة السبعتين ، وهناك المقابر البرجية في منطقة الرويك والثنية والتي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ ، أما بالنسبة للمواقع التاريخية والتي يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة من مطلع الألف الأول قبل الميلاد وحتى فجر الإسلام فهناك الكثير منها يأتي في مقدمتها موقع مدينة مأرب القديمة والسد

    وقد شهدت هذه الأراضي قيام واحدة من أعظم الدول اليمنية القديمة هي دولة سبأ التي بـدأت

    في الظهور في مطلع الألف الأول قبل الميلاد ، وقد شهدت في القرون الممتدة من القرن التاسع إلى القرن السـابع قبل الميلاد نشاطاً معمارياً واسعاً ، شيدت خلالها المدن والمعابد ، وأعظم منشآتها سد مأرب العظيم الذي وفر للدولة ومنحها صفة الاستقرار .

    نشـأت الدولة السبئية نتيجة لاتحـادات قبليـة كانـت تقطن أراضـي صـرواح ومأرب ووادي رغوان …….. وبعض أجزاء من الهضبة ، وقد تزعمت وهيمنت قبيلة سبأ الكبيرة على بقية القبائل الصغيرة بالمقارنة معها ، وضمتها تحت جناحها ، فأعطت للدولة اسمها (سبأ) .

    يقول الدكتور يوسف عبد الله عن سبأ في مقالة - بعنوان - ( سد مأرب ) الذي نشره في مجلة الإكليل العدد (1) ، (1985م) : " فسبأ الأرض والقبيلة والدولة هي عمود التاريخ اليمني القديم وتكوينه السياسي الكبير ، وقد ارتبطت بسبأ معظم الرموز التاريخية القديمة لليمن … فسبأ ـ عند النسابة ـ أبو حمير وكهلان ومنهما تسللت أنساب أهل اليمن جميعاً و( بلقيس) وإن اختلف الناس في اسمها وحقيقتها وتفاصيل قصتها ، هي عندهم في جميع الأحوال ملكة سبأ ، وهجرة أهـل اليمن إلى بقاع الجزيرة وخارجها وما نتج عن ذلك من ملاحم قد ارتبطت بشكل أو بآخر بسبأ ، وقيل في الأمثال ( تفرقوا أيدي سبأ ) ، وآخر دولة في اليمن قبل الإسلام عرفـت عند الإخـباريين بدولة حمـير ، ولكـن ملوكها كانـوا يحرصـون على أن يتصـدر ألقابـهم الملكيـة لـقـب سبأ … فكانوا يلقبون بملوك سبأ وذي ريدان ـ وذو ريدان هم حمير ـ ، والبلدة الطيبة التي أشار القرآن الكريم عنها هي في الأصل سبأ ، فتاريخ سبأ في حقيقة الأمر هو تاريخ الحضارة اليمنية في فجرها وازدهارها وأفولها ، وسد مأرب في أرض سبأ هو رمز تلك الحضارة نشأ معها وصاحب أوج نفوذها وواكب فترات ضعفها وقوتها وشهد لحظات انهيارها وانهار على إثرها ؛ بل إن صدى تلك الحضارة ظل يتردد وعلى مسامع الزمن مرتبطاً بسد مأرب إحدى معجزات حضارة الدولة السبئية، والآية الكريمة الدالة على تلك الحضارة قوله تعالى : " لقد كان لسبأ في مسكنهم آية " .

    وقد اعتمدت حاضرة دولة سبأ في اقتصادها ـ إلى جانب الزراعة ـ على دخل الضرائب التجارية؛ لأنها كانت تتحكم بطريق التجارة الهام المعروف بطريق اللبان والبخور الذي كان يمتد من ميناء قنا ـ بير علي اليوم ـ على ساحل البحر العربي إلى غزة ـ في فلسطين ـ على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، والتي كانت تمر بمدينة شبوة ـ شبوة القديمة ـ عاصمة مملكة حضرموت آنذاك ، ثم مدينة مأرب ومنها شمالاً إلى مدن معين في وادي الجوف ومنها إلى نجران لتصل بعدها إلى شمال

    الجزيرة العربية .

    وقد اشتهرت سبأ في القرن السابع قبل الميلاد بحاكمها " كرب إل وتر بن ذمر علي " مـكرب سبأ

    الذي اشتهر بنقشه المشهور بنقش النصر ، ويقول الدكتور محمد عبد القادر بافقيــه فـي مقالة بعنوان ـ موجز تاريخ اليمن قبل الإسلام ـ المنشورة في كتاب مختارات من النقوش اليمنية القديمة ، تونس ( 1985م ) : " إننا مدينون " لكرب إل وتر بن ذمر علي " الـ : ( م ك ر ب) والملك السبئي بنقش يعد أطول وأهـم النقوش اليمنيـة العـائـدة إلـى عصـر مـا قبل الميلاد ( ربرتوار رقم (3945) ) ، وهو وإن جاء ، من الناحية الزمنية بعد فترة من الازدهار التجاري والحضاري وإقامة السدود والمعابد والقصور في الممالك اليمنية القديمة ليقدم لنا من خلاله حرص الملك الشديد على تعداد حملاته ونتائجها ، فكان أقدم مرجع يعرفنا بالجغرافية السياسية لليمن ، شملت تلك الحملات منطقـة واسعـة خارج الهضبة اليمنية الكبـرى مـن أنـحـاء المعـافـر ـ الحجرية اليوم ـ في الجنوب الغربي قريباً من باب المندب مروراً بدلتا تبن (ت ب ن و !) ودلـتـا أبـين ( ت ف ض ! ) حول عدن فيافع ( د هـ س ! ) ودثينة وسلسلة جبال الكور وأوديتها ، حتى أطراف حضرموت من ناحية ، والجوف فنجران من ناحية أخرى ، ويبدو من النقش أن " كرب إل " الذي يصفه البعض بنابليون اليمن لسعة وتعـدد حـروبـه كان قد استفـزه ( م ر ت و م ) ملك أوسان الذي كان – على ما يظهر – يسيطر على المناطق الجنوبية حتى البحر، بعد أن استحوذ على بعض أراضي جارتيه حضرموت وقتبان اللتين تحالفتا عندئذ مع " كرب إل " ، كما جاء في النقش ولا ننكر هنا أن دولة أوسان التي تكالبت عليها ثلاث قوى هي سبأ وحضرموت وقتبان لم تكن دولة عادية أو حتى تقترب في حجم أراضيها وقوتها مع واحدة من تلك القوى الأمر الذي جعل تلك الثلاث القوى تجتمع عليها لتقضي عليها لنجد بعدها دولة قتبان وقد ظهرت باعتبارها الوريث الشرعي لدولة أوسان.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-24
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    بوابة الجنة اليمنى - سد مأرب القديم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-24
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    فعلا كانت علاقة الدولة الحضرمية مع شعوب هذه المناطق علاقة حسن جوار ومصالح وتجارة متبادلة وان كان بعض ملوك مأرب قد فكروسعى في احتلال وضم حضرموت الى دولته الا ان ذلك الاحتلال لم يدم طويلا وكذا فعلت الدولة الحضرمية في احتلال مملكة قتبان في حقبة ماضية ...!! من دروس التاريخ نستفيد ان الاحتلال لا يدوم وان شعوب جنوب الجزيرة دائما ما تبني حضاراتها وتزدهر إلا في ظل ممالك ودول مستقلة عن بعضها البعض ..!! ولنا في التاريخ عبرة ومنه الدروس ..!!




    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-24
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    سد مأرب الجديد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-24
  11. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    أيش رأيك بهذا التاريخ ياشبامي
    على شان نرفقه لعاشق الدار في الملتقى





    ســـبـأ



    عن ابن عباس رضي الله عنه قال: أن رجلاً من القوم قال يا رسول الله ما سبأ أرض أم امرأة ؟ قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله " ليست بأرض ولا بامرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فأما سته فتيامنوا وأما أربعة فتشاءموا ،فأما الذين تيامنوا ،فمذحج وكنده والأزدوالأشعريون وأنمار وحمير خيرها كلها ،وأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وعامله وغسان ". { أخرجه الحاكم في المستدرك ،وأقره الذهبي ورواه الطحاوي في المشكل والطبراني والترمذي عن ابن عباس وفروة بن مسك .}.
    ويجمع النسابون على أن سـبـأ هو: سَبأ بن يشْجَب بن يْعر‘ب بن قحطان بن هود (النبي عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أَرْفَخشد بن سام بن نوح بن لَمَك بن مَتّوْشلخ بن أَخنُوخ (النبي إدريس عليه السلام ) بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قَيْنان بن أَنُوش بن شِيث بن آدم عليه السلام. والله اعلم .
    وأبناء قحطان هم أهل اليمن وهم ساميين ومهد العروبة ويطلق عليهم النسابون بالعرب العاربة .
    والعرب أما من ولد قحطان وأما من ولد عدنان (العرب المستعربة) ،وقحطان وعدنان يلتقون في النسب عند عابر كما هو موضح بالشكل التالي :-
    آدم عليه السلام

    شِيث

    أنوش

    قينان

    مهلائيل

    يرد

    أخنوخ(ادريس)

    متوشلح

    لمك

    نوح

    سام

    أرفخشد

    شالخ

    عابر


    فالغ
    <
    =====
    >
    هــود

    أبراهيم
    قحطـــان
    إسماعيل
    يعـرب

    عدنان
    يشجـب

    ســـــبأ




    واشهر من كان له العقب والذكر والملك من أولاد سبأ هما : حمير وكهلان.
    وســـبــــأ ، أسم أرض في مشرق اليمن تمتد في الأصل على ضفاف وادي أذنة (ذنة) وأشهر حواضرها مأرب ، وقد يطلق الاسم سبأ على بلاد اليمن كلها لشهرتها.
    يقول صاحب الموسوعة اليمنية باعتماده على مصادر تاريخية :-
    " الاسم سبأ ليس من الفعل سبى (بمعنى أسر ،ومنه المصدر السبي بمعنى الأسر ،والسبايا بمعنى الأسرى من النساء والأطفال ونحوه ) وإنما أشتق الاسم من الفعل ، سبأ مهموز الآخر ومعناه في لغة النقوش اليمنية القديمة : غزا ،أو أقام بغزوة ،وفي معناه العام أدى (عملاً) أو أنجز (مهمة) . وسبأت (سبأة ) تعني غزوة أو حملة . وفي النقوش سبأ / لسم / رحمنن ،معناها محارب في سبيل الله . وسبأ تعني قوة غازية أو طريق . وجاءت اللفظة بهذا المعنى في معجم شمس العلوم لنشوان بن سعيد الحميري ( القرن السادس الهجري ) قال : المسبأ مهموز ، الطريق في الجبل ،ووجد في سيف ذى رعين من ملوك حمير : أنا أبن ذى رعين بن سبأ ذى المسبأين ، أى ذى الطريقين في الغزو . " وذى رعين أبو يافع كما هو معروف .
    وقد ذكر لنا القرآن الكريم في سورة النمل قصة ملكة سبأ وسيدنا سليمان عليه السلام :

    بسم الله الرحمن الرحيم



    صدق الله العظيم

    وفي سورة سبأ :


    بسم الله الرحمن الرحيم




    صدق الله العظيم

    وورد ذكر سبأ في النقوش الآشورية ،وكذلك وردة إشارات في التوراة عن قصة زيارة ملكة سبأ لسيدنا سليمان عليه السلام .هذه القصة أخذة شهرتاً واسعة وملأت أسماع الدنيا كلها وشغله الناس لقرون طويلة ،وبقية عالقة في أذهان الشعوب ودخلت عليها الأسطورة في كثير من الأحيان . لكن القصة الحقيقية خُصَّة بالذكر في كتاب الحق تنزيل العزيز الحكيم (القرآن الكريم )
    وســــــــــبـأ :- شعب ودولة لها تاريخ عريق وجزء حضاري هام من تاريخ اليمن بشكل عام فدولة سبأ ظهرت في الألف الأول قبل الميلاد وأتخذه من مأرب عاصمة لها .
    وفي عهد دولة سبأ أزد هرة التجارة والصناعة والبناء وما بناء سد مأرب العظيم إلا أحد الشواهد الحضارية لما أبدعه السبئيون في السيطرة على الطبيعة القاسية وتسخيرها لخدمة الزراعة المزدهرة من خلال أقامت السدود وتصريف المياه في قنوات لخدمة الأرض الزراعية .
    ويقول أصحاب الدراية بالتاريخ أنه بانهيار سد مأرب انهارت على أعقابها الحضارة السبئيه .
    وظلت سبأ الدولة الكبيرة الأم حتى القرن الخامس قبل الميلاد ،حين خرجت عن سيطرتها الدويلات الصغيرة التي رافقتها والتي كانت تدور في فلكها ،مثل دولة معين وقتبان واو سان وحضرموت ،وآخر تلك الدول قياماً دولة حمير ،التي اندمجت مع سبأ وأصبح ملوك حمير يحملون لقب ،ملك سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمانه وأعرابها طوداً وتهامه ،واتخذوا من ظفار (وسط اليمن) عاصمة لهم .
    القبائل الســــــبئيه
    وهم أولاد سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (ويطلق عليهم العرب العار به ) وأشهر قبائل قحطان هم : حمير وكهلان وتفرعت منهم قبائل كثيرة ويصعب حصرها نتيجة لتفرقهم في بلاد كثيرة ونذكر منهم ما أمكن .
    قبــائـــل كـــــــهــــــــــلان :
    كــــــــهــــــــــــــــــــلان : هو : كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ،وكهلان أخو حمير وجميعهم من أولاد سبأ. ومن قبائل كهلان :
    1-الأزد :هو : الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل الأزد كثيرة نذكر أهم مشاهيرها :
    * جفنه : ملوك الشام أولاد عمر بن مُزيقياء ، وحسب ما ذكر بأنهم ملكوا الشام ألف سنة وستمائة سنة وست عشرة سنة إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب .
    الأوس والخزرج : وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ويطلق عليهم الأنصار ،ومن بطون الخزرج : بنو زُريق ، بنو بياضه ، قوقل ، ساعده ، خُدرَه ، بنو النَّجار ، بنو الحَسحاس ، مازن ، بنو سلمه .
    ومن بطون الأوس : النَّبت ، الجعادره ، بنو عبدالأشهل ، بنو ظفر ، بنو خطمه .
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "آية الإمَانِِ حُبُّ الأنصار ،وآيةُ النَّفَاقِِ بُغْضُ الأنصارىِِ." {صحيح البخاري صفحة 30 } .
    * خزاعه : وهم أرباب البيت ، ومن بطون خزا عه : كعب ، مُليح ، سعد ، عوف ، عَدِي ، بنوقُير، بنو سلول ، بنو المصطِلق ، بنولحيان .
    الأوس والخزرج وخزاعه أولاد حارثه بن عمرو بن مُزيقياء .
    * أسلم
    * بارق
    * ألمع
    ويجمع هؤلاء القبائل عمرو بن عامر مُزيقياء ،وهو الذي خرب عليه السَّدّ .
    * غسان
    * الفراهيد : وهي قبيلة الخليل بن أحمد الفراهيدي ،صاحب النحو .
    * ثمالــــه : وهي قبيلة محمد بن يزيد المبَّرد .
    * مازن : وهي قبيلة أبي عثمان المازني النحوي .
    * دوس وهي قبيلة جذيمة الأبرش ،ملك العراق الذي قتلته الزَّباء ،وأبوه كان قد قتل أبا الزَّباء من العماليق من حمير .
    * القسامل
    * الأشاقر
    * فهَــم : قبيلة جذيمة الأبرش بن مالك بن فَهم ملك العراق .
    * الجهاضم
    * عــــــــك : والى عك ينسب أمير الأندلس ،عبد الرحمن بن عبدالله بن بشر بن الصرم الغافقي (من غافق ) ،حيث كانت رحلته إلى أفريقيا ،ثم وفد على سليمان بن عبد الملك الأموي في دمشق وولي قيادة الشاطئ الشرقي من الأندلس ،ثم أنتقل الى أربونة ،فأنتخبه المسلمون فيها أميراً وأقره والي أفريقيا ، ثم ولاه هشام بن عبد الملك إمارة الأندلس سنة 112هجرية فزار أقاليمها وتأهب لفتح فرنسا . وقاد جيش المسلمين العرب من مصر واليمن وأفريقيه فاجتاز بهم جبال البراتس وأوغل في مقاطعتي أكيتانية وبور غونية واستولى على مدينة بوردو ،وأستشهد في إحدى معارك الفتح في عام 114 هجرية .
    * شـــــكـــر
    * خـــــُدّان
    * دُهمــــان
    * زهــران
    * لهــــــــب
    * والـــــية
    * غــافـــد
    * راســـب
    * عتيـــــك
    * حـــجــــر
    2- قبـــا ئـل هـمـــدان :
    همدان : هو : همدان بن أوسله بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل همدان بطنان ،حاشد وبكيل وتفرعت منهما بطون كثيرة وهي : بكيل ، حاشد ، حجور ، قُدم ، أدران ، الأهنوم ، نهم ، واهب ، شاور ، خيران ، عذر ، يام ، شبام ، جشم ، مذكر ، هَبَرة ، أَلغَز ، وادعه ، بنو الدُّعام ، سفيان ، شاكر ، ذُبيان ، أرحب ، مُرهبه ، بنو صريم ، بنو صاع ، بنو مُدلج ، بنو مدحملة ، اسلم ، الأصرُوح .
    3- أولاد عريب بن زيد بن كهلان :
    وهم لَخم وجذام وأشعر وطيّء ومذحج وكِندة وعاملة ومُرَّة .
    وقبائل (لخم وجذام ) وكنده ومُرَّه يرجع نسبهم الى عدىّ بن الحارث بن مُرَّه بن أُدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. ومن لخم ملوك الحيره ،وهي بلد بقرب الكوفة وأول الملوك هو : عمرو بن عَدىَّ ، وهو أبن أخت جذيمه الأبرش ووارث ملكه من بعده وهو أبو ملوك الحيره ، وهم النُّعمان بن المنذر ، وعمرو بن هند ، والأسود بن المنذر وقابوس وحسان .
    وعمرو بن عُدىَّ هو الذي ثأر لخاله جذيمه الأبرش من الزَّباء وأخذ العرش منها ، وبذلك أنتقل الملك من الأزد الى لخم . ومدة ملكه مائة سنة وثماني عشرة سنة ، ويقال أن أصحاب الكهف من لخم ويقال أن آسيه بنت مُزاحم امرأة فرعون المؤمنة من لخم ، والنبي شُعيب صاحب مدين من جذام .
    والشكل الأتي يوضح نسب قبائل لخم وجذام وكنده ومُرَّه وبطونها :-

    سبـــأ

    i


    كهلان
    <=> حميــر


    زيـد

    i


    عريب < ==== > مالك

    عمـر
    أوسله
    النبت

    زيـد
    همدان
    الغوث
    أدد
    الأزد



    أدد

    طـيء
    ===
    الأشـعر
    ===
    مذحـج
    ===
    مُـــره



    مـُـره


    الحارث

    عدي


    لخـم = = = = جذام = = = = كنده

    الداريون
    أفصي معاويه الاكرمين
    بنو راشده
    غطفان الأشرس

    بنونماره
    العوادر

    بنوحدس
    تجيب

    السكون

    الصدف

    السكاسك


    (ومن أولاد معاويه الاكرمين بنو عمر وبنو الحارث ملوك نجران وبنو وهب ،والشاعر أمروء القيس .)
    والى حدس ينسب بنو المنذرملوك الحيره .
    نسب مذ حج وبطونها :-
    وهي من كهلان وكهلان من سبأ .
    مذ حج : - هو مالك بن أدد بن زيد بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ . وكهلان أخو حمير وكلاهما من سبأ . وقبائل مذ حج كثيرة ومتفرقة ،ولكن نذكر أشهرها وأشهر بطونها من خلال هذا الرسم التوضيحي .


    مذحج

    جلد

    بلحارث

    مراد
    => أنعم
    => أعلا
    => زاهد
    => جمل
    => قرن
    => سلمان
    => غطيف
    => بنو سيف
    بنو مُسلة

    النخَع

    جنَب

    بنو الديان

    بنو عبدالمدان

    رُهاء

    صُداء

    عنَس(زيد)
    => يام (غير يام همدان)
    => بنو صعب

    => بنو القرية

    شمرات

    سنحان

    بنو عبيده

    صعب

    حُرَب

    جُعفي

    سعد العشيرة
    => بنو عبدالحد
    => عبس

    => صومعه

    => نمر

    => بنُدقة

    => حدقه

    => هيس

    => قدح

    سعد

    زُويبد

    أود

    مازن

    الربيعة

    ال سنان

    بنو نهيك




    نسب طيّء وبطونها ، وهي من كهلان ، وكهلان من سبأ .
    طيّء : - وأسمه جُلهُمَه بن أدد بن زيد بن عمرو بن عَريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
    والشكل الأتي يوضح نسب طيّ وبطونها .


    طـــــيء


    جديلة <===============> الغوث
    بنو طريف ثعل

    بنو تيم
    بولان

    الثعالب
    بحتر

    بنو حبتر
    سنبس
    بنو ثمامة نبهان

    بنو لام
    جزم




    # ثعل : هي قبيلة حاتم بن عبدالله المعروف بحاتم الطائّ والمشهور بالكرم.
    # بحتر : هي قبيلة الشاعر البحتري.
    # نبهان : هي قبيلة الشاعر أبوتمام .
    الأشعر:
    نسب الأشعر وبطونها : ويرجع الى كهلان وهو الخيار وأسمه : -
    نَبت بن أُدُد بن زيد بن عمرو بن عَريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.
    وبطون الأشعر يوضحها الشكل الأتي :-


    الاشعــــر

    الأقحور

    الأخدوع

    الأحيوق

    الأعبود

    الجماهر

    الحنيك => سدوس سائب ياسر مجيد بجيله مُريطه زغانج
    ناجيه => غاسل وائل الآهل ذخران صنامه غسامه
    جُـده

    عبدل

    الأنعم

    الأرغم

    حشيب

    المحنا

    كاهل

    الأملس

    عبدشمس
    عبدالثريا

    شهلة

    برع

    أشب

    جماد

    عدل

    ناعم

    ثابت

    عامر

    عارض

    الركب


    الركب: هم أهل الحويجيه وشمير والبرقه وناج وشعدف ويقدم من قبائل وادي زبيد
    وكذلك بنو حُكيم والزحافه والزماله وبنو بجير وبنو نمير والمشاور.




    # وناجيه : هي قبيلة الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-24
  13. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    الصلاحي

    شكراً على إثراء الموضوع بالمعلومات القيمة.

    ابوعوض الشبامي

    جدلية البيضة والدجاجة وايهما خلقت قبل الاخرى أظننا سوية قد خضنا فيها خلال السنوات الماضية ما يكفي ، لن تجرنا للعودة ثانية اليها ، وهذا شان خاص بك لاعلاقة لنا به ، وعن نظرتك فثق أن الامم والشعوب لاتغيرها اهواء أفراد أو جماعات صغيرة وما نحن الاّ كذرات رمل في صحاري لا نهاية لها.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-26
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    نص مقتبس من رسالة : سهيل اليماني
    والنعم بك يا ابو نبيل اتركك من الشبامي وشلته وخليك مع ربعك؟؟:D
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-26
  17. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    نص مقتبس من رسالة : سهيل اليماني
    نعم تاريخ نفتخر فيه وحضاره شاهدة على ماضيه .
    عموما نتمنى من الاجيال الحاضرة الاستفادة من تاريخ الامم الغابرة وان يكونو امتداد لهم وان يحافضوا على تلك السمعة العريقة ؟
     

مشاركة هذه الصفحة