متابعات قضية الشيخ المؤيد المعتقل في ألمانيا

الكاتب : الحسام   المشاهدات : 924   الردود : 11    ‏2003-01-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-15
  1. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    حتى لا ننسي قضية شيخنا الجليل محمد المؤيد المعتقل في ألمانيا بتهمه الإنتماء لتنظم القاعدة و هي تهمه لا تمت إلى الحقيقة بشي فالشيخ معروف بأنه من قادة الأصلاح و من ينبذون الإرهاب و القتل و الخروج عن الدولة و أثارة الفتن ولقد كانت أخر خطبة له في مسجد الإحسان في صنعاء بعد مقتل الشهيد جار الله عمر دعاء فيها إلى نبذ العنف و عدم الخروج عن القانون و عدم ترويع الأمنين

    فأنا أهيب بالأخوة المشرفين حتى لا ننسي قضية الشيخ المسجون في ألمانيا أن يتم تثبيت الموضوع حتى يتم متابعة القضية



    التقاه محاميه للمرة الاولى: المؤيد في صحة جيدة ولم يحقق معه حتى الان

    الصحوة : خاص:

    قال محامي الدفاع انه استلم عصر اليوم الثلاثاء رسميا وكالة الشيخ محمد المؤيد ومرافقه محمد زيد لتولي الترافع عنهما امام القضاء الالماني، ان موكليه "في صحة جيدة، وأنه لم يحقق معهما منذ ايقافهما في فندق الشيراتون القريب من مطار فرانكفورت".
    وأكد المحامي الاماني جيرهارد ايميراش عقب زيارته الاولى للموقوفين انه سيستلم ملف الادعاء بشكل رسمي غدا بموجب التكليف الذي حصل عليه اليوم.
    وقال مراسل الصحوة نت في فرانكفورت ان المحامي نقل سخرية الشيخ المؤيد من صيغة الاتهام الاولى التي وجهت له وقال " حينما سألته عن اتهامه بدعم القاعدة ضحك وعبر عن عدم قلقه من اجراءات التقاضي لأنه واثق من براءته".



    ووصف المحامي مكان الايقاف بأنه محروس بشكل كبير، وان كلا الموقوفين في غرفة انفرادية لكنه اشار الى ان صحتهما جيدة وانهما يتلقيان عناية طبية جيدة.
    وقال انهما "حملاه تحياتهما لكل من يسأل عنهما من اليمن وخارج اليمن".
    واضاف جيرهارد ان الشيخ المؤيد اكد له انه لم يحقق معهما احد وان النيابة اخبرتهما انهما معتقلان بحسب طلب امريكي بتهمة انهما من اعوان القاعدة.
    وعن ملابسات الاعتقال قال المؤيد انه فيما كان في غرفته -صباحا- ينتظر احد الاشخاص لنقله لمطار فرانكفورت في طريقه الى جيينا جاءه اشخاص بالملابس المدنية وأخبروه انه ورفيقه معتقلان، وأكد انه لايزال منذ تلك اللحظة يتوقع ان هناك خطأ.
    وذكرت مصادر للصحوة نت ان الشخص المنتظر اعتقل قبل دخوله الفندق لثلاث ساعات دون ابداء الاسباب، وحينما اطلق سارع بالذهاب الى الفندق الذي اكتفى بتأكيده ان "الشيخ ومرافقه قد انهيا معاملاتهما وغادرا الفندق".
    وقالت المصادر "ولم يعرف احد نبا الاعتقال الا مساء من نشرات الاخبار".
    هذا ومن المتوقع ان تبدأ النيابة اجراءات التحقيق حول قانونية الاعتقال بعد غد الخميس، بانتظار مطالب الحكومة الامريكية التي ستحال بعدها الى القضاء
    .

    --------------------------------------------------------------------------------------
    السفير اليمني بالمانيا يزور المؤيد

    الصحوة نت - خاص:




    اكدت مصادر الصحوة نت في المانيا ان السفير اليمني بالمانيا محي الدين الضبي والقنصل بمقاطعة هيس التي تضم مدينة فرانكفورت التقيا عصر اليوم الاخوين محمد المؤيد ومحمد زايد الموقوفين بسجن ورترشتارت.
    وقالت المصادر ان السفير والقنصل التقيا محامي الدفاع الالماني واكدا له ان المؤيد من الشخصيات الاجتماعية المعروفة، مبديان استغرابهما من الحادث الاعتقال الذي تمنيا ان ينتهي سريعا وأن يعود الشيخ الى بلاده.
    الى ذلك اكدت مصادر دبلوماسية في صنعاء وبون لـ"الصحوة نت" ان اليمن لم تتقدم بطلب الى المانيا لاستلام رعاياها، وبررت ذلك بقولها "اليمن لاترى ان هناك ادانة وبالتالي فهي ستبذل جهودها لاطلاق سراح الموقوفين لا لاستلامهم كمتهمين".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-15
  3. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    أشكر من قام بتثبيت الموضوع و جزاك الله الف خير على التفاعل مع

    الموضوع في ميزان حسناتك فيجب ان لا ننسي معتقلينا اليمنين جميعا

    و ربنا يفك عنهم الأسر سواء من كان في القاعدة الأمريكية في كوبا

    أو في اي مكان و نسأل الله ان يخلهم جميعا من الأسر و يعيدهم إلى

    أهليهم سالمين و و هو ولي ذلك و القادر عليه و يجب أن نسعي جميعا

    للدفاع عنهم فهم جميعا مظلومون أمام جبروت أمريكأ

    و يجب على الحكومة اليمنية أن تطالب بجميع الأسراء اليمنيين عند القوات


    الإمريكية أن يتم مقاضاتهم أمام القضاء اليمني أذا كانوا عليهم أي مخالفات
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-15
  5. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    الأخبار المحلية 15-1-2003

    غداً أولى جلسات النظر في قانونية إيقاف المؤيد، والألمان مستاؤون من الحديث الأمريكي عن دعم القضية الفلسطينية

    الصحوة نت - متابعات

    تم اليوم رسمياً تسليم ملف الأدعاء للمحامي جيرهارد ايميراش الذي استلم أمس توكيل الشيخ محمد المؤيد و مرافقه محمد زايد الموقوفين بلا اتهام في سجن ورترشتارت فرانكفورت الألمانية
    وقالت مصادر للصحوة نت في فرانكفورت إن يوم غد سيشهد أولى جلسات المحكمة للنظر في قانونية الاعتقال ، وإن الجانب الأمريكي لم يقدم أي أدلة مكتفياً بطلب الإيقاف الذي اتخذه وزير العدل جون أشكروفت في مطلع يناير الحالي بعد استصداره قراراً من محكمة شرق نيويورك في الخامس من ذات الشهر
    وأضافت المصادر أن طلب الإيقاف الدولي الأمريكي اكتفى لدعم الطلب بالحديث عن علاقات بين المؤيد وأسامة بن لادن وزيارات للمؤيد إلى أفغانستان قبل 11 سبتمبر وهو ما نفاه مقربون من الشيخ المؤيد هنا في صنعاء ، كما تضمن الطلب الأمريكي معلومات عن المؤيد باعتباره أحد الداعمين للمقاومة الفلسطينية .



    وأثار الحديث الأمريكي عن دعم المقاومة الفلسطينية استياءً واسعاً في الأوساط القانونية والدبلوماسية الألمانية وهو ما قد يدفع بمسؤول أمني ألماني إلى زيارة ألمانيا خلال اليومين القادمين.
    إلى ذلك التقى حسين طاهر بن يحيى وكيل وزارة الخارجية اليمنية لشئون المنظمات الدولية وأوربا والامريكيتين اليوم فرنرزمبريتش سفير جمهورية المانيا الاتحادية بصنعاء لبحث آخر المستجدات في القضية، وذكرت وكالة سبأ الرسمية للأنباء أن وكيل وزارة الخارجية قد جدد طلب اليمن الافراج عن المواطنين في أسرع وقت وتسليهم الى الجهات المختصة في اليمن.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-15
  7. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    اليمن: حزب الإصلاح يتهم الحكومة بعدم تقديم طلب لاسترداد معتقليه بألمانيا
    صنعاء: حسين الجرباني
    قالت مصادر حزب الاصلاح اليمني ان مصادر في ألمانيا ذكرت ان الحكومة الألمانية لم تتسلم أي طلب من الحكومة اليمنية لاسترجاع عضو مجلس الشورى في حزب الاصلاح محمد على حسن المؤيد ومرافقه واللذين اعتقلا من قبل السلطات الألمانية في فرانكفورت يوم الجمعة الماضي. وذكرت مصادر الاصلاح نقلا عن المحامي الذي كلفه الاصلاح بمتابعة قضية المؤيد بأن الحكومة الألمانية لم تتسلم أي طلب من الحكومة اليمنية بشأن الشيخ محمد المؤيد ومساعده عدا قيام السفارة اليمنية في بون باجراء اتصالات مع السلطات الألمانية. فيما سير امس الاصلاح اليمني مسيرة نسائية صوب السفارة الألمانية في صنعاء. والتقى الملحق السياسي الألماني بعدد من النساء الاصلاحيات اللائي اوضحن له الانشطة الانسانية والخدمية التي يديرها المؤيد من خلال جمعية الاحسان الخيرية.
    وقد شيع اليمن امس اللواء يحيى محمد المتوكل احد ابرز سياسييه والامين العام المساعد للحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام وعضو مجلس الشورى الى مثواه الاخير بمقر الشهداء بجنوب العاصمة صنعاء امس. وقد تقدم مئات الالاف من المواطنين في هذه الجنازة في وداع المتوكل الرئيس علي عبد الله صالح ونائبه عبد ربه منصور هادي والشيخ عبد الله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء عبد القادر باجمال.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-16
  9. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    نرجو من المشرف العام تثبيت الموضوع حتى لا ننسي الشيخ الأسير

    و الظاهر أن أحد المشرفين لم يعجبة تثبيت الموضوع فقام بفك الربط

    فنرجو أن تترك الأحقاد في هذه المواضع ...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-16
  11. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    من هو المؤيد؟

    الصحوة نت : مصطفى نصر:

    احتجز أبو الفقراء الشيخ محمد بن علي المؤيد في ألمانيا... وسريعا قالو ان تهمته "القاعدة".
    يقول نجله إبراهيم "لم يكن أبي مهتماً كثيراً بما يحدث في أفغانستان وغيرها، كان همه الأكبر هم الفقراء والمساكين الذين يطعمهم" ودائماً كان يردد: "الإرهاب الحقيقي هو الفقر".
    الشيخ المؤيد جاء إلى صنعاء وعمره 6 سنوات من قريته بهران في خولان التي ولد فيها والتحق بمدرسة الأيتام في صنعاء وواصل دراسته الاعدادية والثانوية في مدرسة عبدالناصر، ثم الجامعة في قسم الدراسات الإسلامية.



    عندما انتقل بأسرته إلى مدينة الأصبحي الجديدة جنوب العاصمة لم يجد مسجداً هناك.
    يقول نجله إبراهيم "قام أبي بفتح الدور الأول كمسجد، والدور الثاني سكن لنا".
    بعدها خصصت الدولة أرضية للجامع وساهم رجال الخير ببنائه، وقد استطاع المؤيد أن يحوله إلى مركز لاحتضان أكثر من ألف أسرة فقيرة بفروعه الثلاثة.
    صنعاء وغيرها من المدن الكبيرة تعرف الشيخ المؤيد جيداً عندما كان مديراً عاماً للوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف التي تقلد فيها مناصب كثيراً آخرها مستشار للوزارة.
    ويقول نجله عن مصادر تمويل هذا المشروع: كل الدقيق من أهل الخير، لقد جمعنا في رمضان من المصلين كميات كبيرة أما الاعتماد الشهري من المنفقين الدائمين فلا يكفي لمرتبات العمال.
    كان "يطوف المناطق كلها" كما يقول ولده لـ"الصحوة نت" ويقول نجله زكريا أن والده "أصيب بالربو قبل أربعة عشر عاماً، أما السكر فقبل أربع سنوات وقد تنقل في مستشفيات كثيرة في صنعاء: الجمهوري والثورة وغيرها".
    ويقول أولاده أن سفره إلى ألمانيا كان بطريقة رسمية "تأشيرة علاج، ووزارة الأوقاف والإرشاد مطلعة على ذلك باعتباره مستشاراً لها".
    ابنه إبراهيم يطلب من الولايات المتحدة أن تعيد النظر في اتهامها للأشخاص وكذلك ألمانيا.
    محمد صالح المهدي قال "المؤيد رجل خير يساعد الفقراء وقد استمعت إلى خطبة التي يؤكد فيها أن الإسلام دين سلام وتسامح ولم يدع الى الاعتداء".
    اما هزاع المسوري أحد العارفين بالشيخ محمد المؤيد يروي لنا موقفه من أحداث 11 سبتمبر.. يقوله "كان موقفه تجاه الأحداث الإرهابية التي يتعرض لها العالم معروفة، لقد استنكر تلك الأفعال ووصف من يقومون بها أنهم يحملون أفكاراً مشوهة، وأن أفكارهم وعقائدهم ما هي إلا عقائد الخوارج والإسلام منها بريء".
    واعتبر الشيخ المؤيد أن ماحدث في11سبتمبر " أفعال اجرامية تسيء إلى الإسلام وسماحته ورحمته".
    مرزاح يحيى أحد ثمانية آلاف مواطن يعيشون من خبز الفرن الذي انشأه المؤيد ليوزع الخبز مجاناً فترتي الصباح والمساء يقول عن المؤيد "مااعتدناه إلا فاعلا للخير، ا لمستشفى، العلاج، الزواج، الفرن الخيري..إلخ".
    ويقول أحمد سعد مسعد مشرف توزيع الفرن "لدينا ثلاثة فروع في حزيز والخفجي والصافية، ونحن نوزع فترتين؛ صباحاً ومساء، كذلك يتم صرف التمور خلال شهر رمضان، والملابس للأيتام في العيد.
    صالح الفقي أحد أبناء الحي وصف الحادث بانه "فاجعة للحي بأكمله".
    يقولون "لم نعرفه على المنبر وفي المدينة إلا باحثاً متصدراً للتعاون والتكامل فيما بين أبناء المدينة ولمساعدة الفقراء فيها"
    د. عبدالله الحامدي -مدير عام المستشفى الجمهوري بصنعاء قال:
    الشيخ محمد المؤيد رجل فاضل، وأحد علماء الدين الأتقياء، وساهم مساهمة إيجابية وفاعلة في تحسين أوضاع مدينة الأصبحي منذ سكن فيها إلى جانب تصدره لفعل الخير ومساعدة الفقراء من خلال الجامع الذي أنشأه ومركز الإحسان الخيري.
    وأضاف لـ"الصحوة نت" أنا متأكد من أنها تهمة ملفقة، فالشيخ المؤيد كان عنده نوع من التحسس في الشعيبات الهوائية والربو والسكر وأنا على اطلاع بحالته الصحية وقد عالجته أكثر من مرة.
    الشيخ المؤيد لم نعرفه على المنبر وفي المدينة إلا باحثاً متصدراً للتعاون والتكامل فيما بين أبناء المدينة ولمساعدة الفقراء فيها وما جاورها من أحياء ومناطق.
    اما الشيخ ناجي الطهيف احد مشائخ مأرب فيقول:
    عرفناه شخصية اجتماعية مرموقة يقف ضد العنف والإرهاب وساع في الخير، يقوم من خلال مركز الإحسان الخيري برعاية وإعالة أكثر من 800أسرة فقيرة، ولو كان عنده شيء مما يقولون في التهمة الملفقة له لما سافر إلى المانيا للعلاج.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-16
  13. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    شهود من الباحثين عن الحقيقة

    الصحوة نت : سمير جبران

    منذ اعلان ايقاف المؤيد تسارعت خطى الاعلاميين الى "مركز الاحسان" الذي يعرفه البعض منهم للمرة الاولى.
    حافظ البكاري - مراسل صحيفة عكاظ السعودية فإثر زيارته لمركز الإحسان الذي يديره الشيخ المؤيد قال :أن المركز بطبيعته يعد عملاً خيرياً بكل ما تعنيه الكلمة، ويقدم خدمة رائعة للفقراء المعوزين.
    واضاف: هذا المركز يقوم بالدور الذي لم تقم به مؤسسات الضمان الاجتماعي تجاه أولئك الفقراء ولو بشكل رمزي، مضيفاً: لقد رأيت في المركز مئات الفقراء الذين جاءوا لاستلام أقراص الخبز.



    اما احمد الحاج الحاج - مراسل وكالة الاستوشتيد برس- فقد طالب بالمحافظة على مثل هذه التقاليد الرائعة في خدمة الفقراء والمحتاجين، واضاف: يجب أن يكون هناك شفافية مطلقة في مثل هذه القضايا لقطع الشبهات.
    وفي كل الأحوال -يضيف- فإن مثل هذه الأعمال الإنسانية، ولاسيما في مجال تعليم أبناء الفقراء، يجب الإشادة بها وإرسائها ديمقراطياً.
    واستغرب الحاج لعدم علمه بهذا المركز من وقت سابق موضحاً: إن عملاً كبيراً كهذا يجب أن يكون مثار جدل للصحفيين، لإظهاره وإبرازه، حتى يكون نموذجاً يحتذى به من قبل الآخرين.
    مؤكداً: إن على الإصلاح -وإن كان له استحقاقات انتخابية- أن يرفع صوته عالياً لما يواجهه في هذه القضية المهمة.
    من جهته أرجع محمد القاضي - مراسل صحيفة الرياض السعودية- إن هذا العمل الخيري يقدم الخدمات الجليلة، قائلاً: إن شخصاً يصل إلى مركز الإحسان حتماً سيجد العمل الخيري واضحاً وجلياً، مؤكداً ذلك من خلال ما شاهده من شكر النساء والفقراء للشيخ محمد المؤيد، وتضامنهم معه وحبهم له.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-18
  15. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    السفير الضبي يكشف بعض ملابسات توقيف الشيخ المؤيد

    الصحوة نت - سبأ

    التقى سفير اليمن في ألمانيا محيي الدين الضبي بالشيخ المؤيد ومرافقه الموقوفين لدى السلطات الألمانية، وكشف السفير أنه تعرف خلال اللقاء إلى تفاصيل جديدة لملابسات وظروف الاعتقال.
    ونقلت وكالة سبأ عن مصارد مطلعة أن الشيخ المؤيد اوضح للسفير أنه تعرض للإستدراج بالسفر الى المانيا وان احد الاشخاص وهو مواطن يمني كان قد اخبره ان ثمة مواطناً امريكياً مسلماً يدعى «سعيد»سيقدم دعماً مالياً لاعمال خيرية في اليمن عن طريقه
    موضحاً بأن ذلك الشخص اشترط عليه ان يسافر الى الولايات المتحدة أو الى المانيا حتى يحصل على تلك المساعدة مباشرة من ذلك الشخص واضاف المؤيد انه سافر بناءً على ذلك الى المانيا وبصحبته الرجل والتقى فعلاً بالمواطن الامريكي «سعيد» الذي سلمه دفتر شيكات قبل يومين من توقيفه واخبره ان بامكانه ان يأخذ المبلغ الذي يحتاجه شهرياً واشار بان الرجل اليمني قد اختفى بعد ذلك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-18
  17. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    استبدال المحامي السابق: الالمان يؤجلون التحقيق في قانونية ايقاف المؤيد

    الصحوة نت : خاص

    قالت مصادر الصحوة نت في المانيا ان النيابة الالمانية أجلت البدء في التحقيق في قانونية ايقاف الاستاذ محمد المؤيد ومرافقه الموقوفين منذ الجمعة الماضية.
    وقالت المصادر ان الالمان اكتفو باعلان ارسال وزير في الداخلية الالمانية الى صنعاء للتدقيق في الادعاءات الامريكية عن المؤيد.
    الى ذلك علمت الصحوة نت انه تم تغيير المحامي الذي سبق الاتفاق معه للترافع امام القضاء الالماني عن المؤيد ومرافقه.



    ونفت المصادر ان يكون سبب التغيير هو اعتذار المحامي الاول، وقالت ان المحامي الجديد الذي استلم القضية امس الخميس ووقع معه الاتفاق -وهو من برلين- من المحامين المشهورين في المانيا.
    هذا وقالت المصادر القانونية الالمانية ان القانون الالماني واتفاقات التعاون الالماني الامريكي تتيح للطرف الامريكي مدة اكثر من شهرين لتقديم ادلته في قضية الايقاف التي تمت بناء على طلبه.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-01-18
  19. الحسام

    الحسام عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-09-22
    المشاركات:
    982
    الإعجاب :
    0
    مركز الاحسان يواصل حشد التوقيعات لمطالبة الحكومة اليمنية القيام بواجباتها الدستورية

    الصحوة نت :خاص

    شكر خطيب جامع الاحسان القيادة والحكومة اليمنية على ماوصفه "التفاعل الأولى تجاه اعتقال مدير مركز الاحسان الشيخ المؤيد في المانيا".
    وحث الخطيب المواطنيين الذين احتشدوا بشكل لافت في المسجد وحوله –مطالبين بتسيير مسيرات تضامن- على الاكتفاء بجمع التوقيعات للحكومة اليمنية باعتبار ان الدستور والقانون اليمني يحظران تسليم اي مواطن يمني لأي جهة اخرى، مؤكدا ان التوقيعات تستهدف حثها على القيام بواجباتها الدستورية والقانونية في الدفاع عن مواطنيها وتكفلها بالمحاسبة القانونية لكل من يثبت قانونا ارتكابه لأي جرم.
    وأكد الخطيب على القناعة بقدرة النضال القانوني على اظهار الحقيقة ورد الاعتبار لأي شخص يتهم بدون وجه حق.



    هذا وكان الخطيب قد حذرمن الخلط بين الاسلام أوالعمل الخيري والارهاب.
    وقال مراسل الصحوة نت الذي حضر الصلاة انه وعقب الصلاة تواصلت حملة جمع التوقيعات للحكومة اليمنية
     

مشاركة هذه الصفحة