الأمثـــلة الشعبيـــة المتداوله في يافع

الكاتب : mashur99   المشاهدات : 1,306   الردود : 16    ‏2003-01-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-10
  1. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    الأمثـــلة الشعبيـــة

    في هذا المضمار الأدبي والثقافي يهمنا أن نشير ونلقي بصيص من الضؤ على الأمثلة الشعبية ذات الصلة بحياتنا اليومية وكما تعرفون المثل الشعبي يعد حكمة وخلاصة تجربة استنتجت في فترة معينة وانتجت مثلا يقتدى بها للأجيال لكي يستفيدوا من هذه التجربة وهذه الأمثلة في تحديد مسار حياتهم وتجنب العوائق وقد تميزت هذه الأمثلة عن غيرها بمميزات عديدة سنوجز بعضها بالنقاط الآتية :

    - عمق المعاني ودلالاتها الايحائية .

    - اختصار مجمل الحدث في كلمات قليلة وبتركيز ايجازي بليغ .

    - تعددت أغراضها ومعالجاتها في شتى نواحي الحياة ودروبها .

    - غلبت عليها اللهجة المحلية المقاربة للغة الفصحى .

    وكانت الأمثلة همزة وصل بين الانسان والارض والمجتمع تشدهما إلى بعضهما حتى تكاد أن تجزم بأن حياة هؤلاء البشر أصبحت أمثلة وأن حياتهم ما هي سوى مثال يضرب به . ويلزمنا هنا أن نطرح بعضا منها للأخوة القراء لكي يروا ويلمسوا الكم الضخم الذي أورثناه الرعيل الأول عظم الله مثواهم .

    هناك مثلا ذا شهرة عالية في يافع وفحواه : ( العر باقي ويافع بالوجود ) . وتلاحظون صلة الربط بين الجبل المانع (العُر) ووجود يافع بعلاقة استراتيجية كان الاولون مدركون لها تماما ، ومثلا آخر : ( خذ من سلبك جره ومن صاحبك مره ) . نستخلص من هذا المثل أن التجربة تبدأ بالسلاح الذي تحمله في الموقع وهذا السلاح اذا خدعك مره وخذلك امام عدوك فلا تركن عليه في موقع آخر وكذلك الصاحب الصديق وقت الضيق إذا تخلى عنك في محنتك فعليك أن تأخذ حذرك منه والمثل يقول :(احذر من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة)


    وصــايـا وأقـــوال مـأثـــورة


    ومن التراث المتعدد الجوانب هناك جانب برز من علاقة الفلاح بالأرض هذا الجانب كان متجددا ومخلفا مع مرور الزمن كما تراثيا من الحكم والأمثلة والأغاني ذات الشأن في حياة الفلاحين وقد نسب أغلب هذا التراث الى العلامة الحكيم اليمني الحميد ابن منصور الذي غلبت أقواله وحكمه وذاع صيته بين عموم الفلاحين في اليمن قاطبة وهي تردد عند العمل في زراعة الارض ، مثل :( الحميد وصى عياله باربع وصايا يتمين ، الاوله في صلاته ، والثانية حزم راسه ، والثالثة في ربيعه قاتل معه قبل يقتل ، والرابعة حرمة الويل طلاقها قبل تحبل) . وإذا أشرنا إلى النصيحة الرابعة نلتمس من النصيحة التأكيد على طلاق المرأة العاصية التي لا تقدس الحياة الزوجية لأننا نعرف بأن المرأة هي شريكة الرجل في البيت وفي الحقل . وهناك نصيحة أخرى : قال الحميد ابن منصور : ( ما واحدا جاد وحده ، ما جاده الا للثنين ، ولا لذيهم ثلاثه ، ما لربعة قوم صبحا ). نحس من هذه المقولة أن اليد الواحدة لا تصفق وكلما ازدادت الأيادي كلما عظم البناء وزاد الانتاج وانعكس ذلك في رخاء الانسان وتقدمه .

    أ
    -ان نعة مرق وان احجرة مرق
    -ايرجعين الست اربع
    -ادع اليافعي ولا تشورة
    -ابدة وافتكر ولا ولة واستتر
    -أحلب الربح قال انظر لا وجهه
    -أقتل وايقع صلح
    - اذكر الحي والتفت واذكر الميت واطفت (تغطى
    ان بني لبج بنك العيال تضاربو وان بنك لبج بني سهل
    أجزع طريق الامان ولو مسيرة زمان
    ب
    - بقرة الشاحذ مايهمها ضربة الطاسة
    -بني مني وانا مانا منة
    -بيت الباني خرابة
    -بيت النجار بلا باب
    بنت العـسن بورة بي واخرجة ذي بها بي
    بعيد على الجاعان قراب الآصل
    ت
    -تمرة من جمرة
    -تالية المحنش للحنش
    -ترك المعاصي ولا كثر الاستغـفار
    -تالية لخوة بني عم
    -تبي عذر ولا حمار

    ج
    -جرادة على مشفري خير من بربري لصراب
    -جرذي الوادي اخرج جرذي البيت
    -جمل يعصر وجمل ياكل العـصارة
    -جواب العيفة السكتة
    ح
    حمار تركب علية ولا جمل يهدر عليك
    حكيت في كل الظفار ما حكلي غير ظفري
    حاجة ماتشبة مولاها حرام
    الحكومة حكومة والذراحن ذراحن
    الحنش عند بن علوان ذبالة
    الحجر من القاع والدم من راسك
    خ
    خذ من صاحبك مرة ومن سلبك جرة
    الخشم مذرب واليدين عـضرب
    د
    الدين عند الوافي شرحة
    درة با لمدارير وآدرة بالبيت
    داوئها تصح قال اقطعها تبرا
    ذ
    ذي مايحضر عند شاتة مابتدي لة طلي
    ذي مايشرع من عشية ما سني
    ذي ما يغـبر شاربة ما دسمة
    ذي ادخل الحنصوص شرعة يخرجة


    والباقي في الطريق.......

    ولكم تحياتي.....
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-13
  3. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    جزيل الشكر لك اخي مشهور
    على هذه المشاركه الطيبه ..... ولي ملاحظه على المثل القائل :
    الخشم مذرب واليدين عضرب
    فقد سمعت هذا المثل من قبل بالشكل الآتي :
    الخشم مذرب والرجلين عضرب
    رغم أن المعنى لايبعد كثيرا في الحالتين .... ولكن للتوضيح فقط
    وارجوا منك موافاتنا بالمزيد .... ولاتهتم بالذين ( اخشامهم مذرب والرجلين واليدات عضرب )

    سلمون ياكنج
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-13
  5. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز سعدووون اشكرك من كل قلبي على مشاركتك وعلى التصحيح ولكن انا على خلاف مع الذي دؤن هذه الامثال والمشكله ان الكتاب قديم ولاكن مشي حالك
    لانه الطبع من زمان واعرف انه في اكثر من واحد معدل ...
    ولك تحياتي...
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-13
  7. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    تكملت الامثال

    في القريب العاجل البقيه...
    ر
    راكب الخيل ينجا ما راكب البغل لا
    رع بن بنك لك ما بن بنتك لا
    راس حنش بارارة جرذان
    روة الموت يرضى بالحمى
    ز
    زيد بعـمة وادع الجـن

    س
    سفل بن عمي ولا ديوان القاضي
    ساس البلاء العويلة والنساء

    ش
    شي تعـد لية خير من شي تاكلة
    شور المرة الصايب من السبع المصايب
    الشاة الضـارية لا تقطب اذنها
    شي ذا تجري لة جري سير لة سيرة
    شلو بصوتي ولا اخرجو من بيتي
    شد لك ذي ما يسايرك
    ص
    صابح القوم ولا تماسيهم
    ض -
    ضـيـعـة الزوج والصاحب الب

    ط
    طر يا خنذول خيطك بيدي
    طيرة طيرة ورجعة لثبة
    طعنة بظهر غيري كأنها بجدار

    ع
    علي لة وعلي لة وعلي ماشي لة
    عنتر يجزع ومدور يرجع
    عالج على ثور زاحف والا توجاد لصحاب
    العر باقي ويافع بلوجود
    عادالطعن يبي لة تقرطاط
    غ
    الغريغ مايهمة الرشاش

    ف
    الفحل ينكش من المدري
    فرق مراعيها تأوي شابعة

    ق
    قال من ذي سرق الماء قال ذي بطينة خلب
    قال مقرون آمن الطف
    قال جني شلك مصر قال قلي شف
    قال المقرون كل كيلة قال المقرون ذي قدم
    قال ابترعو على اثنين اثنين قال ملا مننا أثنين
    قال استوو للصلاة قال ما جينا الا لها
    قران يخارجك ولا عقل يحنبك
    قل للعـور اعور لا عينة

    وتحياتي للجميع...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-13
  9. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    حرف الكاف ؟

    حرف الكاف والباقي في الطريق...

    ك
    كل شي بة بصر ما عدا ماقصر
    كرهت الغشاء المسمر
    كابر ولا تبغض
    كآزوز ولا ظلمة
    كل شاة معلقة باذنها

    ولكم تحياتي...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-13
  11. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    جزيل الشكر

    الأخ مشهور

    في الحقيقه نقف مذهولييييين امام ما تقدمه من مجهود كبير ومفيد وغني

    لا يسعنا هنا الا تقديم شكرنا الذي لا يقدم ولا ياخر
    ثم دعانا لك بالتوفيق

    ولي سوال عن مثل شعبي بسأل عليه بعد ما يجي حرفه المسلسل


    والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-13
  13. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    Re: جزيل الشكر

    نص مقتبس من رسالة : دقم شيبه

    ..................................................................................................

    اخي العزيز دقم شيبه اشكرك على الاهتمام من قبلكم الكريم

    وانشالله حرف الميم في الطريق

    لكن بعد كلامك الطيب سوف اتعدى حرف الميم وباقول لقد ضاع من الحرف هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    انشالله في الطريق البقيه ...

    ولك مني كل الحب والحترام......
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-13
  15. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    لللللللللللللللللللللللللللللللللل

    حرف الام...
    ل
    لا قنتة على الفضول احكمة
    لا تروي البدوي باب بيتك
    لا تزق الا بلصماح شف من زقر بلشذب راح
    لا تئمن الدهر تاوي ظبوعة
    لا قنتة عالدوم ارجم العود
    لا شبع الحمار ناق
    لا جيت قابل لقيت الساحرة وان جيت باطن لقيت ام الضروك
    لا دخلك المجالس اكثر كلامك تسماع
    لا حرقة صنعاء كز بوري
    لا تـقول بر الا قد ابر
    لا تقول للجمل اخ وعينة اكبر من عينك
    لا تعلم الدب لقطة الحجر
    لا بن عمك بحلق بلل
    لا تربط حمارك جنب حمار المدبر يدبرك
    لا حريوة حسينة والا اوة بالباكر
    لا تاخر رسولك عد بة
    لا هية بالصابر لا تخابر
    لا تامن الحية ولا هية راغـدة
    لا تـتفل لا بير وانتة بتـشرب منها
    لا تسب البدو وامك منهم
    لا ترجم كلبك يرجموة الناس
    لا قلوجع بالراس وين العافية
    لعور ببلاد العميان فاكهة
    لا تضاربة الرباح اوبة على طينك
    لابل من يحكم وجي من ينقدة
    اللكمة لكمة بن جحنون والمضرة مرفوعة
    لا سقطة السماء ايصلك سيع راسك
    لا تقلب حجر قابلية قدام عمتك
    لاتباطح عبد ولا تسابق نعجة
    لا تدي السفرة الا حشيم
    لا كبر بنك خاوة

    تحياتي للجميع...
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-15
  17. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    حرف الميم

    م
    من دخل المحاكم احتكم
    من لة طبيعة بالبدن ماملها
    من لة شعرة بظهر الجمل ركب على السنام
    من ذرا الحيلة صرب الفقر
    من يبي الماء حسيلة
    من بيدة الفاس ماقل الحطب بالشعاب
    من تبع الدجاجة ادخلتة المدج
    من قل تدبيري اختلط بري مع شعيري
    من استهان بحيشة اطحستة
    من كثر هدارة قل مقدارة
    من حب حجر سيها بطرفة
    من حب العيس برح مباركها
    من فتح ارارة استكال منها
    من ابوة الثور عمل
    من ساير البوم مآواة الخراب
    من توقع اسكي يخابر
    من فارق اصحابة بيسعر من حدعش
    من اكل بالثـنـتين اختنق
    من زقر بشيخين اشترخ
    من نسمتة بيد غيرة مات معذب

    ولكم تحياتي ...

    الباقي في الطريق...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-01-15
  19. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    تابع حرف الميم ؟

    ما ستة الشاة بالقرضة استة بجلدها
    ما قط نمشة عشرة ولاحمار استجر
    ما للحب البسوس الا الكيال لعور
    ما تكسر الحجر الا اختها
    ما بتلة الا بقوة ولا تجارة بقانون
    ما سنية الثور شربة
    ما يضحك الا مولي اضراس
    ما يطن الفاس الا من حجر
    ما تجي المية الا با لتسعين
    مايتزوج الحاذق الامع الاخجف صبي
    ما للحية الا ورن
    ماتـنـبت الزيلة الا قمات الحمار
    مابصرك من الجمل الا ذنبة
    مرة مدبرة خير من ضمد اسمري
    مايحكم بالفور الا الثور
    مروي خير من مسوي
    ميت قامة ولا صوت بن ارامة
    مع المدى يقطع الحبل الحجر
    مات الثور والعصبة بالدور
    ماحد بيعلم ابوة
    مايرجم بلحجرتين الا اخس طير
    من رحب قرب
    من شبر بيوت الناس ذرعو بيتة
    ماينفع الحسوك اسفل العقبة
    ما سقط من الشارب تلقتة اللحية
    المقتول مايسمع ضربة البندق
    ولكم تحياتي...

    يتابع...
     

مشاركة هذه الصفحة