الناس تقول

الكاتب : يمنو   المشاهدات : 608   الردود : 7    ‏2003-01-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-09
  1. يمنو

    يمنو عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-09
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    النـــــاس

    هذا هو اول عدد يصدر في العام الجديد من صحيفة «الناس».. كنا نأمل أن يحمل شيئا من الأخبار الجيدة، وانباء تسعد القراء وتفتح لهم ابواب الأمل، لكن الحوادث التي اختتم بها العام الماضي ساعاته، كانت قاسية وألقت بظلالها على القلوب والعقول، ولهذا نجد انفسنا مضطرين إلى إيلاء هذه الحوادث أهمية خاصة.. وقبل ان نهنئ قراءنا بعام 2003 لابد من كلمات نسوقها تعليقا على ماوقع من جرم بشع طال احد رجال اليمن الكبار، واصاب الجميع بلا استثناء بالفجيعة والألم...

    كان اغتيال المفكر والسياسي الكبير جار الله عمر على يد متطرف شاب -أيا كان انتماؤه السابق أو اللاحق، وأيا كانت دوافعه سياسية أو دينية- خسارة فادحة أصابت جميع الأطراف.. سواء في ا لسلطة او المعارضة، فقد كان الفقيد بالنسبة للسلطة خصما عاقلا، وهو بالتأكيد خير ألف مرة من صديق أحمق (؟!!)، وقد كان بالنسبة للمعارضة قطب الرحى وراعي العمل السياسي المشترك.

    وماحدث عقب عملية الاغتيال كان شيئا مسيئا للشخصية اليمنية، فقد تبين اننا معشر اليمنيين نبني قناعاتنا وآراءنا بعيدا عن المعلومات والحقائق، ونجعل من الشائعات والتخيلات أدلة وبراهين نتخذ على أساسها المواقف والقرارات فلا نضع الوقائع في إطارها الصحيح وحجمها الحقيقي.

    إننا عندما ندين تسرع الإعلام الرسمي في التلميح إلى تورط حزب كبير كالإصلاح وتحمله مسؤولية الاغتيال، فإننا نستنكر تحويل الحادثة إلى مؤامرة سلطوية هدفها ضرب المشترك وضرب الإصلاح بالإشتراكي بدون معلومات أو تحقيق أو دليل يثبت صحة هذا الكلام أو ذاك.

    لقد اثبتت الأحداث المتكررة في اليمن ان الشائعات لها قوة الحقائق وأنها مصدر الخبر عند الشارع اليمني المحروم من وسائل إعلام فاعلة وصادقة، وأنها صارت جزءا من لعبة خطرة تطال السلام الاجتماعي في البلاد.. فمعظمها يستخدم لتأجيج الفتن الأهلية، ويستغلها من لايشعرون بالمسؤولية الوطنية لأغراض ضيقة لاتقدر العواقب ولا النتائج المترتبة على تفاعل المواطنين معها.. على الجميع ان يتحروا الحقيقة، وان يبحثوا عن المعلومات والحقائق ليبنوا على أساسها تفسيرات وتحليلات موضوعية تحاصر الفتنة، وتضع النقاط على الحروف، حتى لاتتكرر الاخطاء ولانتعظ منها.

    ان اجهزة الأمن معنية بإيضاح الحقائق وإطلاع الرأي العام على مابحوزتها من معلومات أولا بأول، وبشفافية ونزاهة ووفق آلية واضحة بعيدا عن التسريبات المغرضة التي تسيئ للجميع، وهذا أمر من شأنه تضييق الخناق على الشائعات التي تصنع رأيا عاما متعصبا ومتطرفا ومضللا قابلا للإنفجار..

    وبغير هذا الاسلوب الحضاري فإننا سنستمر على عادتنا القديمة في تحويل القضايا البسيطة والواضحة الى قضايا غامضة مستعصية ملفاتها مفتوحة تؤرق الضمير وتنكئ الجراح كلما حاولنا تجاوز الماضي وفتح صفحات جديدة في حياة هذا الوطن... وكل عام وأنتم بخير..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-09
  3. شداد العنسي

    شداد العنسي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-11-02
    المشاركات:
    637
    الإعجاب :
    0
    من صدق كلام الناس مات هم يا حنش ,
    اتبع الواقع واتركنا من الهلوسة ذي توجع الراس اشهفها عادك جديد ,

    تحيات ابو عنتر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-09
  5. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    عزيزي يمنو

    اهلاً وسهلاً بك في المجلس اليمني هذا اولاً

    وثانياً : الانسان اول ما يعرف من خلال حديثه نطقاً او كتابة ، وانت عزيزي طرقت موضوع غايه في الاهميه ، لكنه! ربما لا يروق للبعض المجادلة فيه لسبب بسيط وهو: ان لديهم - البعض - قناعات سياسيه مسبقه راسخه لا تقبل الجدال ، ومثل هؤلاء انصحك بعدم الالتفات الى تعليقاتهم الساخره ، والتي لا تعبر سوى عن رؤيا سياسيه سطحيه عقيمه.
    ان اسلوب التخلص من الخصوم السياسيين ، عن طريق التصفيه الجسديه ، انما هو تعبير عن افلاس سياسي وفكري لا يستطيع حامليه مبادلة الحجه بالحجه ، لذلك يتجهون الى تلك الطريقه البشعه في المحاوره بالبندقيه .

    وانا هنا ادعو الاخوه اعضاء وزوار المجلس الى الحوار ، الحوار بمعناه المفيد حتى وان اختلفنا في الرأي.


    وللحديث بقيه.......................
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-09
  7. يمنو

    يمنو عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-09
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    [COLOR=crimson]تكاليف النضال السلمي - محمد عبدالله اليدومي *
    [/COLOR]

    مهما كانت دوافع القاتل للأخ جار الله عمر -رحمه الله- ومهما كانت القوى التي خططت ومولت، وكانت - بكل ثقلها- وراء ارتكاب الجريمة البشعة.. مهما كان كل ذلك، فقد أرادوها فتنة خبيثة بكل المقاييس، وفي ظل ظروف محلية متوجسة، وظروف إقليمية ودولية حرجة، وفي ظل مصير مجهول تُقاد إليه أمتنا الإسلامية بأيدٍ عجزت عن تقليب صفحات التاريخ. وبعقول لم تستفد من تجارب الماضي البعيد والقريب وعبره، ولم تستطع استيعاب الواقع الذي تعيشه وتحياه، وبدت غير قادرة على توجيه رؤيتها نحو المستقبل للتعامل معه على أساس من سنن الله في نهوض الأمم أو سقوطها من خلال الفعل الإنساني، باعتباره الأداة الفاعلة في كلتا الحالتين، سواء دار مع الحق حيث دار، أو وقع في شباك الباطل حيثما نصبت على وجه الأرض! في ظل كل ذلك، وفي حدود المتاح نجد أنه لابد لنا من وقفة متأنية مع ما حدث من جريمة بشعة ومروعة في جلسة الافتتاح للمؤتمر العام الثالث للإصلاح، وما تبعها من جريمة نكراء في مدينة جبلة بمحافظة إب، والتي تفرض علينا جميعاً، وبلا استثناء، المزيد من الحوار الجاد والعاقل والمتزن، الذي يجنّب الجميع مخاطر جنون العنف، وردود الفعل المنفعل بذلك الجنون..! والاتفاق على ضرورة تفعيل دور الكلمة الطيبة واحترامها، لتؤدي دور القائد القادر على توصيلنا إلى بر الأمان، بدلاً من الانحدار المرعب صوب المجهول، وحتى لا نصل جميعاً إلى الحالة التي لا ينفع فيها الندم، لحظة معرفة كل منا أنه أُكل يوم أكل الثور الأبيض..! لقد أرادوها فتنة عمياء لا تبقي ولا تذر..! لا لشيء إلا لأن الإصلاح قد اتخذ قراره ومن وقت مبكر، بالنضال السلمي الدؤوب والمستمر لترسيخ قيم الخير وتجذيرها في واقع المجتمع خلقاً وسلوكاً وممارسة في واقع الحياة. قد يبدو الطريق طويلاً، وقد تبدو التكاليف باهظة؛ ولكن كل ذلك يهون في سبيل الحق الذي نحمله، ونسعى إلى تحقيقه من خلال الكلمة الحكيمة الحقة التي لا تعرف السفه ولا الخوف، ومن خلال القلم الذي تخط به يد لايعرف الارتعاش إليها سبيلاً! إننا ندرك تكاليف النضال السلمي، ونعي أننا - وباختيارنا لهذا النهج- لابد أن نتحلى بالصبر والمصابرة والمرابطة المستمرة دون كلل أو ملل، رغم بعد الشقة، وأن علينا أن نسمو فوق سفاسف الأمور من أجل الوصول إلى مرحلة التقوى التي عاقبتها الفلاح في الدنيا والآخرة. قد تظهر عوائق في طريق السير، وقد تبرز بعض النتوءات في أمتنا هنا أو هناك، لقصر في النظر، أو عاهة في التفكير، أو انحصار في الذات إلى درجة الهوس على حساب المبدأ والنهج والمصير، إلا أنه ليس أمامنا من خيار إلا الحوار للوصول إلى الآخرين بنهجنا الوسيط، والتعاون معهم في الكثير المتفق عليه. قد يكون هناك من لا يشاطرنا هذا الرأي ولا هذا الأسلوب، نتيجة الممارسات الخاطئة التي شوهت المسار الديمقراطي والتجربة الديمقراطية من خلال الإصرار الدائم على منع بروز الإرادة الشعبية الحقيقية وغير المصطنعة في كل مراحل العملية الديمقراطية بدءاً وانتهاء، مما دفع بالقناعات المحبطة إلى أن تعلن عدم ثقتها في الانتخابات لإحداث التغيير المنشود، ولجم من يعبثون بالمقدرات والإمكانات، ويزكمون بعفن فسادهم أنوف الملايين التي اتسعت رقعة الفقر في صفوفهم بسبب تنفيذ سياسة الإفقار الشامل التي جرّت على المستضعفين الويلات وأوردتهم
    موارد الهلاك في كل مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، والتي لم تعد خافية على كل ذي بصر وبصيرة! إننا على وعي كامل بأن أمتنا الإسلامية لم تتعود على النضال السلمي في تحقيق مبدأ التداول السلمي للسلطة في واقع العملية السياسية، ولا تزال تحاول استبدال ثقافة القهر والاستبداد والاستسلام لأنظمة الأمر الواقع التي صنعتها غوايات الدعايات الإعلامية التي زينت استبداد الفرد وطغيان الحزب القائد، ولم تتعلم أبجديات ثقافة الاحتكام إلى صناديق الاقتراع والرضى بنتائجها! لقد حدد الإصلاح خياراته، وارتضى الاحتكام إلى صناديق الاقتراع ليعبّر من خلالها عن منهجه الوسيط في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطرق السلمية، وأنه بهذا الاختيار قد ارتضى والتزم بأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد، هو حق من حقوق الحكومة التي يقوم بتشكيلها الحزب الذي أوصلته الانتخابات الحرة والنزيهة إلى سدة الحكم كائناً من كان. هذه قناعتنا وهذا هو أسلوبنا، ومن كانت له قناعة أخرى وأسلوب آخر خارج إطار مؤسسات الإصلاح ونهجه فإنه يتحمل نتائج قناعاته واختياراته، وصدق الله العظيم: {ولا تزر وازرة وزر أخرى}. إن الإصلاح بانتهاجه النضال السلمي منذ نشأته وفي كل مراحل السير، ليؤكد لكل الذين يكيدون ولايعقلون دوره في ترشيد خطى أبناء الصحوة الإسلامية، ويتجاهلون قدرته -بعون الله وتوفيقه- على سل سخائم العنف بنهجه الوسيط، وإعادة صياغة الذهنية المسلمة بما يجعلها أهلاً للتعايش مع الآخر في ظل سنن الحق -سبحانه وتعالى- وضوابط الشريعة التي كلفنا بحملها هداية ورحمة للعالمين.. ليؤكد أن بيئة الإصلاح تلفظ التطرف والعنف والغلو وتأباه، وتحرّم التحلي به والتعايش معه، وصدق الله العظيم القائل: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}
    _________________________
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-09
  9. يمنو

    يمنو عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-09
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    احترامي للحرامي

    الاخوه الاعضاء و المشرفين من كتب الموضوع هذا او بالاصح من انزله و من يقوم بالردود في المنتدى السياسي ليس انا .
    و الذي يفعل هكذا باسماء الناس لا يمكن ان يقول الحقيقه و لكم الحكم و ننتظر اجارءات المشرفين بهذا الخصوص

    و لكم جزيل الشكر


    لك يوم يا تارك الصلاة!!!!!!!!!!!!


    اخوكم يمنو (الأصلي)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-09
  11. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    نص مقتبس من رسالة : albakry1
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-11
  13. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    حزبيه بالغصب

    1. لا ادري لماذا اصرار جمال العسيري على ان يحزبني بالغصب ‍‍!!!!!

    2. لماذا تريد ان تقنعنا - ونحن نحاورك - بانه لافائده من الحوار معك

    وان عينك - اعتقد انها عيناً واحده فقط - لا ترى الا جهه واحده ، بل وفي تلك الجهه

    لا ترى ، سوى مايروق لغيرك ان يجعلك تراه ؟؟؟

    3. لست صادقاً عندما قلت بانك خارج الوطن ، ولا يهمني اين تكون ، لكنني متأكد

    من شئ واحد وهو بان اليمنيين المقيمين خارج الوطن يرتبطون بعلاقات صداقه من

    عدد من ابناء الجاليات العربيه ، وفي مثل حالتك هل ستتوفر لديك الجرأه ، بأن تدعو

    اياً من اصدقاءك العرب لمشاهدة المجلس اليمني ؟؟ خصوصاً وان في هذا المجلس

    بعض الاقلام التي لا تفكر الا بطريقتك ، وان كانت تلك الاقلام اقل من عدد اصابع

    اليد الواحدة .

    وهناك بلا شك اقلام - تجلني وكل المقيمين خارج اليمن - نشعر بدفئ الوطن ، حتى

    وهي تكتب من خارج حدوده الجغرافيه ، لكننا نشعر بتفاعلها مع كل المتغيرات وبحبها

    للوطن ، وبالامل الذي ترسمه لغدٍ جميل آتٍ لا محاله.

    ( فان دامت لغيرك ِلمَ وصلت اليك )

    فكر ياعسيري ، واجعل الوطن فوق كل الاحزاب ، وانظر الى نقاط الالتقاء قبل

    التمسك بنقاط الاختلاف وسترى ...............
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-11
  15. الشيبه

    الشيبه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-12-17
    المشاركات:
    1,749
    الإعجاب :
    0
    جمال لعسيري
    براسه شيئ يرحع امره الى ما قبل الوحدة وهو لاول مره شاف الفرصة بهذ المنتدى وحب ان يحاضرنا بتلك السولفة التي ربما حفظها من جدته ... سلام
     

مشاركة هذه الصفحة