ن اجمل ابيات الشعر الشعبي احمد حسين بن عسكر وردود مختاره للخالدي والبكري

الكاتب : العوجري   المشاهدات : 3,599   الردود : 4    ‏2003-01-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-08
  1. العوجري

    العوجري عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-19
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    اخواني مرتادي المجلس اليمني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. في الحقيقه انا من المعجبين جدا بمجلسكم الموقر وبالذات في باب الشعر نظرا لما لهذا الباب من اهتمام لكثير من ابناء اليمن في المهجر كونه المتنفس الذي يخفف من وطأة الغربه ولهيب الشوق لارض الوطن الحبيب
    لا اطيل عليكم سوى بملاحظه ارجو ان اجد الرد من الاخوه المتابعين للشعر اليافعي واخص الاخ المشرف حفظه الله والرواد الشعراء.
    اليمن يعج بالشعراء المخضرمين ونظرا لكثرتهم فلا يشار الا لمن كان له معرف يصلنا بقصائده ولكون الشاعر الكبير ابو لوزه رحمه الله قمة في الشعر الشعبي فانني اعتقد ان من كانت لهم مساجلات شعريه مع ابو لوزه تعتبر شهادة بحق اي من الشعار وهناك شاعر ابن شاعر من نسل شاعر عرف في يافع باسرها لا اعتقد ان احد من متتبعين الشعرالقديم لايحضره هذا الاسم وهوالقاضي الفقيه احمد علي البكري من مدينة بني بكر اكبر مدن يافع
    من باب مشاركتي لكم اقدم لكم قصيده لاحمد حسين بن عسكر حول القبيله وفيها رد من الشاعر الكبير شايف محمد الخالدي ورد اخر من حفيد القاضي الفقيه احمد علي البكري وهو محسن محمد البكري(لشطل) راجيا لمن لديه بعض قصائد هذالشاعراو جده ان لا يبخل علينا بها خاصة وللشاعر البكري قصائد غاية في الجمال الغزليه منها والوطنيه والمساجلات مع شعار اخرين خاصة مع الفقيد ابو لوزة ولجده (الفقيه احمد) رحمه الله قصائد تعتبر مرجع في التاريخ والبطولات وسجل لا يقدم يتقادم الايام نامل من لديه بعض منها ان يتحفنا بها خاصة وان كتاب (المختارمن الشعر الشعبي) لصالح عمر محمد بن غالب تناول الفقيه احمد في مستهل كتابه وكذلك لحفيده محسن البكري ببعض القصائد وان كان البعض منها منقوصا
    اليكم قصيدة للشاعر القدير احمد حسين بن عسكر عن (القبيله) مع ردود لشعار اقتبس منه منهم الخالدي رحمة الله والبكري اطال الله بعمره

    هذه القصيدة للشاعر/ أحمد حسين عسكر عن القبيله / يطلب من الشعاراء الرد عليه بآْرآئِهم

    باتخبرالشعارواسأل عن شروع القبيله && ودورها ذا الآن في عهد التقارب والأمان
    من بعد توحيد اليمن هل با تضل الأوله && على الكرامه والشهامه والشرف فيها مصان
    ما ننكر ان القبيله قد ناضله واستبسله && بجهلها واحكا مها الماضيه زينات او شيان
    الصدق فيها والتآخي والوفا ما نجهله && واشيا كثيره طيبه تبقى على مر الزمان
    لكن لها عادات اخرى سلبيه قد عطله && مثل الغضب لا قد غضب لنسان يطلع به جنان
    يضرب ويطعن وان غريمه حصله بايقتله&& واهله وخوته تفتخر به ما يقولوا له ذامدان
    وذي له المخلص غريمه ذي امامه حصله&& ومن فسل ولا تراجع بايسمونه جبان
    هذا وبا اطلب رأيكم لي في حروف اتسجله && ردوا لبن عسكرقوافي واشرحوا له كل شان



    رد الشاعر شايف محمد الخالدي رحمه الله

    الخالدي عقلي براسي واجبي باستعمله && يستعمل الإنسان عقله عند قلاب الوزان
    واحمد حسين اول سؤاله عن شروع القبيله && ودورها في الآن من بعد التقارب والأمان
    رغم ان حاضرها وماضيها بذاته سلسله && حمل عليها بر من جانب ومن جانب دمان
    والقبيله من قبل ما باقول كانت مهزله && او ظالمه بل كان بعض العطف فيها والحنان
    كانت لها عادات وكنا في سنين السنبله && انا قبيلي لي مكاني وانت مثلي لك مكان
    ماحد يخذ من حق الى آخر وزن حبه خردله && كانت في الماضي وساطه مثل ما الآن اللجان
    عندك زلط سلم لذا مبلغ وآخر ناوله && وبا يكونوا بالنيابه هم سلاحك واللسان
    لو ما عرفت السم ذي تكهل وذي ما تكهله && بالناس باتعرف بخور العود لخضر واللبان
    وبعد وحده ربما تلقى الأُمور اتحوله && ما بايضل الوضع لول قد يكن آن الآوان
    نتناسى الماضي وما كنا من اول نعمله && ووحدة الشعب اليماني عز راسي والكنان
    وارجو بان نهتم في حل القضايا المهمله && بالسلم او عند الضروره بالحديد الهندوان


    رد الشاعر محسن البكري(لشطل)
    قال ابن لشطل لاح لي برق قمت اتخيلــــه&& واشتقت للراعد ومن شرب الكرع قد لي زمان
    ثم قال ابو ناصر سمع صوت الهجل والزومله && وانا هنا باقول رايي واعلنه من ذا المكان
    سمعت بن عسكر سؤاله والكهالي رد لـــه && رقم جوابه بالعدد واضح وله معنى وشان
    وسمعت ابو رائد وما كنه بجوفه فصلــــه&& ابيات حالي طعمها مثل العسل والزعفران
    والصنبحي ونعم ضرب لا الحيد حتى رعدلـه && رامي شديد الباس صادق لو وصف راسه طنان
    حديد من فولاذ ما يخشى شظايا القنبلــه && حمري وراسه بنك بالناموس والجوده ملان
    والخالدي شايف كلامه بالمحاضر قذوله && لا تطرق الموضوع حل المشكله باقرب زمان
    يحكي وراسه فوق شامخ معتلي ويش انزله && ولا تهزه ريح يوم الشر لو ما وا حنان
    وانا هنا بدلي برايي بالصراحه وارسله && حلفت ما بسكت ولا ابقا مثل مقطوع اللسان
    غبني على الماضي وبتذكر زمان القبيله && فيها الأسود الضاريه تنهم وفيها الضان ضان
    كانه لها عادات والصادق ما حد يجهله && ايضاً كبير السن له تقدير في اية مكان
    ولو دخل مجلس جلس معزوز والمدكاه له && وان قام قاموا في وداعه من يساره وليمان
    والباطلي لو مال عن خطه بيتصدون له && وبينزعوا منه في الملعب سراجه والحصان
    توقف جميع الناس ضده من لقيه جادله && كلن يقول اخطيت وقف عند حدك يا فلان
    من بعدها جتنا شلل مدري من اين اتسلله && ما كانه ابتُسمى ولا تُذكر ولا كانه تِبان
    واتنمره لثعل بسرعه والعديل اتمايلــه && والعلبي اجدب وانتهى والعثربي مد الغصان
    بعض المواقف لو ذكرناها العظام اتزلزله && قشبب شعر راسي وذاب المخ واهتز الكيان
    كم قتلوا كم رملوا كم يتموا من مخبلـه && بافكار جه من موسكو وحقاد باقي من زمان
    والعر بايشهد على ما شاف بايام اولـه && بشعابه السودا اختفى كمن بطل ولعاد بان
    لا شرع لا قانون قتل النفس من ذي حلله && في أي مله ذا حصل الله عليهم مستعان
    من لطخ ايده بالدما لازم حسابه يوصله && الصاع بالصاع القضى الأرض مقسومه بنان
    ما اليوم وحدة شعبنا بالعدل والخير اقبله && دستورها شرع النبي البند لول بالبيان
    وتحطم القيد القوي وابواب كانه مقفله && والخير عاده بايجي وابشر بسعدك يافلان
    وآخر حديثي من نقدني مستعد آقابلــه&& يحضر ولي كرسي وله كرسي بقاعة لمتحان
    وانشرح الموضوع كامل والفلاجه لي وله && ومن فلج يطوي حباله من على بير الحيان
    محسن محمد قال لخص ما بجوفه واكمله && ابجد وهوز حط وضحنا العواطل والحسان
    والختم صلينا على من خصه الله وارسله && ذي ليلة المسرى عرج والرب حاطه بالأمان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-09
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    غبني على الماضي وبتذكر زمان القبيله && فيها الأسود الضاريه تنهم وفيها الضان ضان



    مرحبا بالعوجري

    وبجميع الطيور المهاجره

    حللت اهلا
    ونزلت سهلا


    بداية ممتازة ومشاركة جميلة وراقية
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-11
  5. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    من الصدف والغرابه

    الغريب كل الغرابه أنني في اعداد موضوع بنفس ما طرحه علينا الأخ العوجري رعاه الله

    ولكن موضوعي من جانب آخر يدور بالأخص حول موضوع ((القبوله عاداتها سلبيات وايجابيات))

    وهي قصائد وردود من الشعراء الكرام

    بدع الشاعر الكبير / احمد حسين عسكر وسؤاله للشعراء وذلك في جلسه شعبيه ضمت معظم الشعراء الشعبيين في يافع عام 1991م

    ثم تأتيه ردود الشعراء الكرام وأراهم حول ذلك وذكرهم حسب ترتيبهم في شريط الكاست الذي لحنه وغناه الفنان الشعبي / حسين عبدالناصر السعدي .

    مع جزيل الشكر للعضو الكريم العوجري والذي تصادفت معه في جوانب عده من هذا الموضوع الرائع كما أعتبرته وأعتبره معي وسيعتبره المجلس بالتأكيد ون اجمل المواضيع.

    والمعذره على الاخطاء والتقصير

    بن عسكر:
    بتخبر الشعار واسأل عن شروع القبيله
    ودور هذا الان في عهد التقارب والأمان
    من بعد توحيد اليمن هل باتكون الأوله
    بجهلها واحكامها الماضيه زينات أو شيان
    ما ننكر إن القبيله قد ناضله واستبسله
    على الكرامه والشهامه والشرف فيها مصان
    لكن لها عادات أخرى سلبيه قد عطَـلـه
    مثل الغضب لاقد غضب الانسان يطلع به جنان
    يضرب ويطعن وان غريمه حصله با يقتله
    واهل واخوته تفتخر به ما يقولوا له مدان
    وذي له المخلص غريمه ذي أمامه حصله
    ومن فسل ولا تراجع با يسمونه جبان
    هذا وبطلب رايكم لي في حروف مسلسله
    ردوا لـ بن عسكر قوافي واشرحوا له كل شأن

    2- الشاعر / محمد سالم علي الكهالي

    ياذي بتسألنا على عادات شرع القبيله
    بالعشر فيه ست مكروهات أم أربع حسان
    فيها الكرم والعز بين أبناءها تتداوله
    اعظم سمه فيها ولا ينكر بها غير الجبان
    والمنع فيها والشجاعه والرجوله مكمله
    واللص والشحات بين أبناءها ماله مكان
    والسلب فيها والعداوه من كره حد بهذله
    لا ترحم العاذر ولا له شي مع الزاجي حيان
    والقتل ذي قال ابن عسكر خس فعل بتفعله
    مثل الذياب الحمر عين الذيب عالبوش السمان
    فيها الدواء والداء وقد كلا فواده شعمله
    من بعض سلبيات فيها قطبت جسمي بنان
    لتجنبت منها فهذا اعظم أمل ذي نأمله
    احسانها ذي بايوصلنا على بر الأمان
    فيها الأبوة والعمومه والاخاء والمخوله
    وبالتآلف والتعاون يصلح الله كل شان

    3- الشاعر / عبدالله حسين المظهري

    يقول ابو رايد بدينا من حروف البسمله
    بشرى جميله والأمل مكتوب باوراق الضمان
    أمل من الحاضر يصلح كل ماضي عطله
    امل ومتأمل يقع كانت ويا ما كان كان
    والقبيله هي تاج عاقل صان بيت المعقله
    ماهي لمن جاء شلها اعقل بعقلك يا فلان
    واصابعك ماهي سوى ولكل سائل مسأله
    والشر من جاء في طريقه حصل اشراره ملان
    والعدل حلال المشاكل ما تعقد حلله
    عقلك براسك وانت أخبر خذ من الوقت الزيان
    صحيح من ظحى بغيره بين النصال المصقله
    يسهر منامه ما يغمض يحسب الليله ثمان
    ومن جهل عقله تجاهل والأوادم تجهله
    ومن قتل يقتل وربي وضحه واصدر بيان
    دنيا مراحل والزمن له كل ليله مرحله
    متساوة الأوضاع ما تساوت يسارك واليمان

    4- الشاعر / أحمد محمد الصمبحي الحمري

    الصمبحي يا مرحبا بسؤال شاعر فصله
    يسال وانا با رد له جواب له معنى وشأن
    بارد أول عن شروع القبيله مديوله
    قدكم بها أعرف منا وكل مخفي با يبان
    القبوله كلا وضع برنامجه من جدوله
    حد فسل ياعسكر وقد للقبيله يدعى سنان
    من هو قبيلي جيد يصرف مابجيبه وأبذله
    واصبح بعادات العرب معروف عند إنساُ وجان
    ودوره الدعم القوي من مرحله لا مرحله
    مع التقارب مثل حيد العر ذي ماقط لان
    على نضاله والوفى من ذي كسب واتوسله
    يصرف ولا يحسب وظلى محتفظ بأربع بنان
    مالفسل لو ماله يساوي مالعقبه مجمله
    الوجه والخوره سوى وإن عاهدك يفجر وخان
    هذا هو رأي وردي من صميم المرجله
    من رأس شاعر ما يجامل حد وهو يابس طنان
    5
    - الشاعر / شايف محمد محسن الخالدي

    الخالدي عقلي براسي واجبي بستعمله
    يستعمل الانسان عقله عند قلاب الوزان
    واحمد حسين أول سواله عن شروع القبيله
    ودور هذا الآن من بعد التقارب والامان
    رغم إن حاضرها وماضيها بذات السلسله
    حمل عليها بر من جانب ومن جانب دمان
    والقبيله من قبل مابا قول كانت مهزله
    أو ظالمه بل كان بعض العطف فيها والحنان
    كانت لها عادة وكنا في سنيين السنبله
    أنا قبيلي لي مكاني وأنت مثلي لك مكان
    محد يخذ من حق لآخر وزن حبة خردله
    كانت في الماضي وساطه مثلما الآن اللجان
    عندك سلط سلم لذا مبلغ وآخر ناوله
    وبا يكونوا بالنيابة هم سلاحك واللسان
    لو ماعرفت الشم ذي تكهل وذي ماتكهله
    بالنار باتعرف بخور العود لخضر واللبان
    وبعد وحده ربما تلقى الامور احوله
    مابا يظلي الوضع الأول قد يكن آن الأوآن
    نتناسى الماضي وما كنا من أول نعمله
    بوحدة الشعب اليماني عز رأسي والكنان
    وارجو بان نهتم في حل القضايا المهمله
    بالسلم أو عند الضروره بالحديد الهندوان

    6- الشاعر /عبدالله عبدناصر السعدي

    يقول ابوعادل بدأ وكل جهده يبذله
    ويجمل الشعار بالترحيب فخرا وامتنان
    اهلا وسهلا مرحبا وكل شاعر توصله
    مني تحية عاطره تبلغ حلاله والمكان
    وكل ماقالوا واجب إننا لا نهمله
    ونحفظه عالي على شامخ نقم والزعفران
    سؤال ابن عسكر محدد عن شروع القبيله
    شرح لنا الماضي مفصل عن ظروفه كيف كان
    وقيم الحاضر ومستقبل خيال اتخيله
    وكل شاعر قال ماعنده بحكمه واتزان
    وحول وحده شعبنا ذي بالنجاح اتكلله
    وكل من راهن عليها قد خسر عند الرهان
    موضوعنا واضح ولا يحتاج أنا با طوله
    مانبغى الاخطاء تتكرر ومن يغلط يدان
    ولا نباها سلما بانطلعه وا نزله
    ولاهدف عند الذي يطلع على ظهر الحصان
    والخير منها نقصده والشر واجب نفصله
    من واصل التعليم با ينجح بيوم الامتحان


    هذا مالدينا ولكم مني خالص تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-05-13
  7. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    تطوينا صفحة الايام وفي طياتها تكاد ان تضيع مثل هذه الدرر

    كنت بصدد البحث عن شي ما فوجدت هذا الموضوع الرائع ...

    وقررت رفعه لكم ..

    ولفائدة الجميع
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-05-13
  9. صلاح اليافعي

    صلاح اليافعي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-19
    المشاركات:
    4,198
    الإعجاب :
    0
    الكل كل الاحبه

    في البدايه احب ان اشكر الاخ العوجري
    على المجهود الذي بذله لجمع القصايد .
    وكذلك الشكر الجزيل للاخ دقم شيبه
    لما اضاف من قصايد كادت ان تندثر مع الايام.
    وحايكم الله على جهودكم ودمتم نورا لهذا المجلس
    الذي يعتبر كما قال الاخ العوجري هو المتنفس لنا
    وهو المكان الوحيد الذي نجد فيه شيئا يذكرنا دايما
    باليمن ومساقط رؤسنا................
    صلاح اليافعي
     

مشاركة هذه الصفحة