بلفقيه ...وســعاد والقمر ...!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,560   الردود : 14    ‏2003-01-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-08
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    وللشبامي استراحة تريح النفس من غثاء السياسة ووعثائها ومن ذكر اهلها ورموزها .. واستراحتي اليوم ان انقل للقراء انطباعاتي الشخصية بعد ان سمعت اغاني الشريط الأخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه والمسمى ( سعاد والقمر ) وسعاد هي من الأسماء التاريخية لمدينة الشحر التي عاش فيها شاعر الاغنية الحضرمية حسين المحضار ..
    الفنان ابوبكر سالم فنان مخضرم ثابر بعزم وتحدي حتى صعد الى قمة الشهرة في مجال غناء وتلحين واداء الأغنية الحضرمية الذي استطاع بمجهوده ان ينشرها خارج حدودها الحضرمية واصبحت لها قاعدة عربية من جماهير عشاق هذا اللون من الفن في اليمن والسعودية ودول الخليج وغيرها من الدول العربية
    ولكن يبدو ان مظاهر الشيوخية والكبر بدأت واضحة على محيا واوتار الحبال الصوتية للفنان بلفقيه وهذا ما كان ظاهرا عليه في حفلة ( ظفار ودبي ) حيث بدأ للمشاهد وجه من الشبه في الضخامة بينه وبين الفنان المصري ( شعبان عبدالرحيم ) صاحب الأغنية السياسية المشهورة والتي صرح فيها بأنه ( يكره اسرائيل ) ..!!
    سمعت الشريط الذي احتوى الوجه الأول منه على اغنيين من اغاني المحضار الأولى تقول كلماتها :

    يا قمر ما يغطي عليك الســــحـاب ....... لي يعرفون لونك يرونك
    إن ظهر في الكون نجم وإلاّ شهاب ...... لا صفاته ولا اللــون لونك
    ........................إنته صنـــــعه عجـــــيــبــــــه .....
    .....................الزمن لا تحداك يفرق الاّ المحب من حبيبه

    ويبدو ان الفنان بلفقيه دخل في تحدّى مع ذاته حين حاول جاهدا ان يتحدّى الزمن الذي فرّق بينه من جهة وبين شريك مشواره الفني الشاعر حسين المحضار ....!! وايضا من جهة أخرى تحدّي عوامل الزمن حين زحفت عليه اثار السنين حتى جاء هذا التحدّي بعد مجهود عامين لأخراج هذا الشريط الى المستمعين ويأتي في النهاية مخيبا لآ مال عشاق الجماهير المحبة لفن ابوبكر بلفقيه حيث كان ادائه لهذه الأغنية دون المتوسط المطلوب ثم جاءت الطامة الكبرى في الأغنية الثانية للمحضار وهي بعنوان (ليه يادنيا تردين العايب وفي ) وهذه الأغنية كلماتها ذات مدلولات سياسية قالها المحضار ليترجم فترة كان الصراع فيها محتدم بين اقطاب السلطة وينبه فيها حينما قال فيها ( اذا برقت من القبلة ترفع فوق يالطارف ) .. لقد تعودنا سماع هذه الأغنية من فنانين محليين في حضرموت بأداء جاد كما صاغه المحضار لكلماته ولكن هنا جاء اداء ابوبكر سالم فيه من الابتذال الذي يعبر على تصابي الشيوخ وكبار السن وتهنتكهم المبتذل حين حشر صوت أنثوي يردد بعده بعض المقاطع وجاء الصوت الأنثوي منفر ونشاز لواقع ولحن هذه الأغنية الجميلة وهذه ( الحركات ) لا تليق بفنان قدير في مقام ابوبكر سالم بلفقيه ولا تليق حتى بتاريخه الفني الذي مضى عليه أربعة عقود من الزمن .. !!
    واما اغنيته ( نادمته ) وهي من التراث الصوفي الحضرمي وكلماتها للسيد الصوفي علي الحبشي جاء ادائه لها بعيدا عن التجليات الصوفية والموشحات التي تجعل الروح تحلق في عالم الارواح وسط السبحات السامية ولحن هذه الأغنية يقرب من لحن اغنية غناها الفنان عبدالرحمن الحداد تقول كلماتها :
    بالله ياجاري .... خلي الهوى جاري .... لاتكتم أسراري

    وهي من كلمات والحان جمعان بامطرف واللحن اساسا هو مسروق من اغنية حبشية وضع بامطرف كلماته على ذلك اللحن وجاء بلفقيه ليستنسخ من اللحن المسروق لحنا فجاءت الحان اغنيته ( نادمته ) وكأنه لحن يردد في هضبة بلاد الحبشة وليس له صلة بالتواشيح الصوفية ولا الرشفات الروحية الحضرمية ...!!
    اما الأغنية الرابعة في الوجه الأول فقد جاءت كتعويض مواز للسامع من حيث روعة الكلمات واللحن والأداء فالحق يقال فقد ادّى لحن هذه الكلمات الخالدة بأداء توشيحي صوفي قوي يتناسب مع روعة الكلمة وهي أغنية ( إن العواذل ) وهي لشاعر عاش في القرن الحادي عشر الهجري اسمه عبدالله بن محمد الشبراوي المصري الشافعي وهو صاحب كتاب ( الأ تحاف بحب الأ شراف ) وكلمات هذه الأغنية سبق وان أداها الفنان محمد جمعه خان وكثير من المنشدين الصوفيين في حضرموت تقول كلماتها :

    إن العواذل قد كـوَوْا .........قلبي بنار العذل كــيْ
    ومرادهم اسلو هواك ........ وأنت نقطـــــــة مقلتيْ
    عذلوا وماعذروا وكم ......وصـــل الأسى منهم إليْ
    كم شنعوا وتفوهُــوا ...... ..وتقولوا كــذبًا عــلـيْ
    وأنا وحقــك لم تـــــؤ ثــــر عنـــدي العـــذال شيْ
    حاشـــا يكـــون لقولهــم يامنــيـــــي أثــــرٌ لــديْ
    ياحـادي الأظعان يطوي .... البيد بالأحــبــاب طــي
    مهلا بهم حتى امتــــــــ ـــــع ناظريْ منهم شـــويْ
    ياعاذلي فيهم لقــد .......اسمـــعت لو ناديت حـــيْ
    قل لي بأي ملّــة ............ الحـــبُّ عـــار أمْ بـــأيْ
    ياصاحبيْ ومن قضى ... .إني احـــاور صــحـبــــيْ
    ماحلت عن عهدي ولو ....قطـــع العوادذل اخــدعيْ
    لا يا أُخَيْ ولا أقول ...... لــــعاذلي لا يـــا أُخَــــيْ


    وللشريط وجه ثاني ولنا وقفة ثانية مع بقية الأغاني مع تحيات الشبامي..!!


    .

    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-08
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عزيزي المشاغب: ياشبامي

    جميل ان تنوع معارضتك لكل شئ في هذا الكوكب ... لكن ماكل مايلمع ذهبا
    ادخل المجلس السياسي ولاتخرج منه الا للظروف الطارئة..

    عليك اولا:
    ان تغني وتؤلف وتلحن لمدة اربعين عام وبعدها تعالى وانتقد ابو بكر سالم بلفيقه...
    ليس عيبا ان يكون ابو اصيل بدينا .... الا ان كان نبيل شعيل بحكم الجيرة خارج حدود
    المقارنة العجيبة..
    من دخلت صوته الشيخوخة فإنها لاتختفي بأغنية وتعود بأخرى ...فكيف بالله عليك حسب زعمك بأنه شاخ وتقول بالاخير انه غنى (ان العواذل ) بصوت صوفي قوي
    التناقض واضح وفاضح في كلامك ياعزيزي..

    يبدو انك لم تتابع اخر الحفلات التي غناها ابو اصيل عبر شاشات التلفزيون والتي حضرها بالطبع جمهور واسع وصاخب...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-08
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    المشكلة التي لاحظتها تكمن في انكم لايمكن ان ينتقد الرمز سوى كان في السلطة إلا اذا حكم الواحد اليمن 22 سنه ثم تعال انتقده
    ولا يمكن تنتقد قصيدة للشاعر ( الكبير والمشهور والعظيم ) حتى تروح اربعين سنه تقول الشعر ثم تجي تنتقده
    ولا يمكن تنتقد الفنان ( ايوب طارش او محمد مرشد ناجي اوغيرهم ) إلا تروح تغني خمسين سنة ثم تجي تنتقد
    هذه العقدة التي يعانيها امثال سمير هي عدم النقد او التعرض ( للرمز ) الحاكم أوالشاعر أو الفنان لأن الرمز لايمكن ان يخطيء ولايمكن ان يكون سيئا فكله حكمه وكله روعة وكله ابداع وكله دهاء وسياسة ..!!
    سؤال لسمير
    هل سمعت الشريط الأخير ؟؟
    أو انك تعارض من اجل المعارضة ...!!


    .



    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-08
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    ياعزيزي الشبامي

    الرمز خذه لك هدية مني حلالا زلالا ... لاحظ اني لم انتقدك يوما بمواضيعك السياسية لانها اصلا لاتحتاج الى نقد لان النقد لن يجدي معها نفعا ..هي بحاجة الى عمليات صعبة ومعقدة يجريها خبراء في شتى المجالات بدءا من خبراء البلدية الى خبراء الفلك مرورا بخبراء السباكة والصيد والطب.....( مجرد مزحة ليس إلا ):D

    اما انتقادك للشعراء ... فلا أعتقد انك مؤهل له لأني قرأت لك شيئا أسميته انت شعرا شعبيا .. ولن يفيدك شيئا انتقادك للاخطاء الاملائية لانها ليست شعرا...الهمزة لاتصنع شعرا..

    هناك أشياء لابد لها من خبرة حتى تنتقدها ...فعلى أي أساس تنتقد شاعر ولست شاعرا ..كما انه لايحق لك انت تنتقد طبيبا ولست طبيبا ..حتى الطبيب لا ينتقد طبيا ليس في مجال اختصاصه..

    حين تنتقد شاعرا بطريقة فجة لاتمت بصلة للشعر بتاتا...احذر الا يتملكك الغروران لم لم يرد عليك لانك لم تنتقده اصلا....... ( نصيحة مجانية );)

    السياسة والسباكة مثلا لاتحتاج الى خبرة حين تنتقد صاحبها لانها تعتمد على مخلفات الانسان........

    لــــــــذا :

    ابق في السياسة ... فلربما يعلن الرمز ذات يوم بسببك التنازل عن العرش لابنه احمد
    فتكون لك حسنة وسيئة في نفس الوقت ....( اضحك تضحك لك الدنيا):D

    تحياتي للصفراء ومن حل فيها
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-08
  9. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    ياسمير اسمح لي انك غير مؤهل تعقب على المواضيع الفنية لأنك فاقد الحس والذوق الفني والصحيح غائب عنك وانت غير مهيأ لذلك واترك ابوعوض الشبامي ( مولى الصفراء ) مهمة ذلك...!!
    اما انت اجلس سبح للرموز الفنية والشعرية والسياسية ( وقل الرمز معصوم من الزلل ) ...!!




    .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-08
  11. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003


    الرمز معصوم من الزلل




    طلباتك اوامر... منكم نستفيد


    :D..........:D..............:D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-08
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    ايش الحكاية ياشبامي معاكم

    أنت وابو قيس

    هو مع فيروز بالشعر الشعبي
    وأنت مع أبن الفقية في المجلس العام
    هل أفهم منكم أن الذي مايجي عبر السياسة يأتي عبر الفن
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-08
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    ياصلاحي اما ابوتيس العلفي فهو يبحث عن شيء فقده ( من ذاته ) ولعله يأمل أن يلقاه في اغاني اخوال ( قيس ) ولكن فاقد الشيء لا يعطيه ..؟؟؟؟؟؟؟؟
    اما انا كما ترى أسجل شعوري وخواطري سوى اصبت او اخطأت وافقني فيها من وافق او عارضني فيها من عارض وكذا تمضي القافلة الشبامية وسط عالم النت ...!!
    وانا قلت استراحة من غثاء فساد الرموز السياسية... وقفت مع الرموز الفنية ..!!

    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-08
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    ياحياك الله ياشبامي
    مدام ألامر استراحة من غثاء فساد الرموز السياسية
    نريد أفادتنا بنبذة كاملة عن حياة ابو بكرسالم بالفقيه الفنية
    مع ارفاق بعض الصور الخاصة للفنان ابو بكر وخاصة الصور الشبابية
    أيام زمان أيام مدينة الغناء مدينة حضرموت
    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-01-08
  19. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    هل سمعت الوجه الثاني أم لم تسمعه بعد؟:)

    نحن في إنتظار رأيك في الوجه الثاني للشريط الذي أعتقد أنه يحتوي على أغنيتين لشاعر سعودي.
     

مشاركة هذه الصفحة