الشاعر القدير ابو فضل الجرادي يعقب على ابوصقر الحمري وثابت عوض بخصوص (( التنقيب))

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 2,380   الردود : 9    ‏2003-01-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-08
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    الـتـنـقـيـب و الـتـصـويــب و الـتأديـب (أبوصقر × أبووضاح × أبوفضل)

    من روائع الادب والشعر الشعبي اليمني توجها ثلاثة من فطاحلته

    بدع الشاعر الشعبي الكبير أبو صقر / احمد محمد الصمبحي

    وجواب الشاعر القدير ابو وضاح / ثابت بن عوض اليهري

    وتعقيب العملاق الكبير والشاعر الفذ ابوفضل / علي عبدربه الدالي الجرادي


    أملي كل الامل أن اكون قد أحسنت الاختيار فيما ينال اعجابكم واستحسانكم

    والعفو من أي تقصير

    ولكم مني اطيب التحيات.

    بدع ابو صقر وفيه يقول :

    يقول ابو صقر بـبـدأ مـرحـل الـتـنـقــيب ** عن شخص ثاني يعوضني بـدل ذي غاب
    وربما أعـثـر عـلى شـاعـر وبالـتقـريـب ** أمــا كــما الـخـالـــدي مــن قــالـها كـذاب
    ما حـد كـما بن محـمد بالـوفـاء والـطيب ** نــال الـمحـبـة ونــال الــود والإعــجــاب
    وأنـا لي الحق بالـتـرشـيح والـتـنـصـيب ** با نـصـب الـشخص ذي بايحمل الأتعـاب
    مالي ومـال الخـلـيـفـة ذي بـلا تـدريـب ** قـد ربما أنـه غـبي ولا مـريض أعـصاب
    بخـتـار شاعر مُـلـم بالـهـدم والتخـريب ** شاعر عُـرف بالغلط والبطش والارهاب
    بـيدي عـصا الجـن للترهيب والترغيب ** والحكم لي بإخـتـيار الـفـارس الـمهـتـاب
    أسـتـاذ مسـؤول بالـتـوطين والتـعـريب ** أسـتـاذ مابـا يـنـاقـش حــد مـن الـطـلاب
    بـبـدأ بـثـابت عوض برمـيه للمكـريـب ** إن فــاز فـيها نجـح وان خاب فـيها خاب
    نـاري شـديـده ويـا ويـله مـن التـقـليـب ** باقـَـلِّـبه فـوق جـمـر الصـمـبحـي قِــلاب
    قـم يـارسـولي وشـل الـبدع بالتـرتـيـب ** واصـل مـعي رحـلـة الـذهـاب والإياب
    وقل لثابت عوض يصبر على التعذيب ** الـنـار مـا تـرحــم الـكــذَّاب والـنـصـاب
    أمـامـك الإمـتـحان الـصعب يـالله جيب ** عـلى ســوالاتــنـا مــن واســع الأبــواب
    لأول ولاكـم لـمن جـاوب بلا تعـصيب ** انـتــه مـع الـشـرعــيه ولا مـع الأذنــاب
    والـثاني الوضع هـل لك فيه من تعقيب ** عـقـِّب وقـلي بـرأيـك واشــرح الأسبـاب
    وإن إنـت مثلي مـؤيـد للأسـد والـذيـب ** بكتم على مابقي واعصب على الأصواب
    شف بنـتـنا تزوجت بالعـاشق الخِطِّيب ** واحـنا مـعـه والـنـبـي لـو مـا بـقي كـرَّاب

    خَــذهَـا عـلى سُـنـَّة آدم بـلا تـشـعـيـب ** وبـاركـوا لــه جـمـيـع الأهـل والأصحـاب
    قـَطـَع عـليكم خـطوط الـمد والتهـريب ** وأسـقـاكـم الـمر مـن يـــده بــدون أكــواب
    وانـتـو تـقـولون سَـلَّبها إبـلـكم تـسليب ** ياحـيـف حـيـفـاه يـا ثـابـت عـلى الأشـنـاب
    ما تـدري إنـه دخـل يلعب معه لعـيب ** لـمَّـا خـسـر وانـهــزم في صـالـة الألـعـاب
    واليوم باتـنكـرون الصدق بالتـكـذيب ** جـبـتوا خـبر ماحصل مـن مجـلس الـنواب
    مهما تحاول تبالك صيب ماشي صيب ** وانته عقـيم الـزمن محــروم من الإنـجـاب
    لما تـعـدِّل في البُـنـية وفي الـتـركـيـب ** واتـغـير الاســم بغـيـر الإســم يـا عـيــاب
    باقولها بالصدق لا بُـوره ولا تطبـيـب ** بنت العـرب طيـبـه واتـزوجت مـن شـاب
    منته قـد أعرضتها للجزر والتغصيب ** ماهل حـمـوها أهـلها من مقصب القـصاب
    والله لـو الأمـر لـي با صلبك تصليـب ** ياللـي بـغـيـت الـسفـيـنه تـغــرق الـُركـَّـاب
    واحـنـا اتـفـقـنا على التهذيب والتأديب ** مـن أول الـمرحـلـه وأنــا وإيـاك أصحـاب
    لكن خلاص بَطلـوا ذا المدح والتنسيب ** لا تـدخـلـونا سِـيـَل مـتـواصـلـه وإشـعــاب
    مشـروعنا ما اكتمل عـاده يبا تشـطيب ** واخـتـرتـك انـتـه تـكمل مـالـجـرادي واب
    قصدي معي تستمر في مصنع التعليب ** ما باك تجـلس تغَـشـغِـش لـك مـع حـطَّـاب
    أرسلت قـيـفـان مخـتـومه مـن الكِـتـِّيب ** بـخـــتــم سـبــعـه مـن الـنُـقــاد والـكُــتـَّـاب
    حكيت بـالـصدق أمـا الـعيب مابا عيب ** والـحـكـم لـلـشــعـب بـالـبـيَّــاع والـكـسَّـاب
    ذكر النبي عدما يمسي المطر خصـِّيب ** عـلى الـبـلاد الكبـيـره وأنـبـتـت لـ عـشَـاب


    واليكم الجواب من ابو وضاح :

    يالله أنـا سـالـك انصرني في التصـويب ** نصرا عزيز الهدف غالي وانا الضراب
    لخـطـيت في الأولـه بـالـثـانيه با صيـب ** ما كل رامي رمى بأول رصاصه صاب
    وقـعـت يا لاصـي الـمكـريب بالمكريب ** ما يحـرق إلا الحـطب بالـنـار والحـطاب
    من حط رجـله بنـفـسه داخل الـمحـنيب ** يـعــرج عـلـيها لـما يـقـطـعها الـمـحـناب
    ثابت عوض قال رحب واكثر الترحيب ** يـا شـامـخ الـعـر ذي ما يـغـلـبـك غـلاب
    باقـولـها مـن طـَيـابـة قـلب لا تغصيـب ** عـاداتــنا من عُـوَيـد أجــدادنـا الأعـراب
    ترحيب صادق بري لا شك به أو ريب ** يُـوزن جـبـلـها ويـمـلاها سِـيَـل وشـعاب
    الضيف لا جاء سمرنا في وجوده طيب ** حـيا لـمـن جــاء ولا نـقـفـل بوجهه بـاب
    يا هاجسي لـَب مطـلـوبي بـلا تعـصيب ** صـنـف لـي أبـيات واكـتب يا قلم شراب
    الـكـلمه الـواحده حَـسِّـب لـها تحـسـيـب ** بتـنـصع الصـمـبحي بـا صَـوِّبـه صواب
    يا احمد محمد تـعـذب مـن تقل تعذيـب ** ماشي يـعـذب نـمـر يا صاحبي سـنجاب
    خل العصا لا يقع لك بالعصا مضريب ** واسلـك مَـعـَيـَّا سـلـوك الـعُـرف والآداب
    بوَّشـت يا احمد وانـا باوضبك توضيب ** قد قل عـزمك ضروري لك من الوضاب
    سـلـمت مـن ذيـب وتـواجه قـبالك ذيب ** وحـيـن ما رحـت تـلـقـانـا سِـبَـاع الـغـاب
    فـلـيـرحم الله شـايـف ذي عـلـيـنا غيب ** لا غـاب شايف محمد بن عوض ما غاب
    يـا صمبحي لا تضـيع وقـت بالتـنـقيب ** الأمــر واضــح ولا يــحــتـاج لا نــقــاب
    مـانـي بـحاجه لـتـرشـيحك وللتنصيب ** فــارس ومـيـدان والـفـايـز يـشـل الـكـاب
    وصاحبي ذي لقـبـته برفض الـتلقـيـب ** كـلـمة غـبي له وَفـَى فـيـها إذا هـو جـاب

    والـثـانـيه يـوم قـلـت انـه بـلا تدريـب ** والثـالثـه يـوم قـلـت إنـه مريض أعصاب
    وتهمتـك لي في الإرهـاب والـتخريب ** دَوِّر حـوالـيـك وانـتـه تـعــرف الإرهـاب
    أمـا أنـا ضـد من يـسـعـون للترهـيب ** ومـا نـَسَـبــتـَه لــسـانـك لـي خـبـر كـذاب
    والبنت في سنها العاشر شعرها شيب ** قــد شَـيَّـبـوها بني عـمَّـه وأخـُـوة الـشـاب
    زوجـتـك البنت ما سَـلـَّبـتـني تسليـب ** أنـا أبــوها وأنـا ذي لــك بــهـا خـطـَّـاب
    ماخـذتـها شـي من الملعب على لعيب ** نحـنا عـطـيـنـاك اياها من قـلوب أطـياب
    لـَبـَّسـتها لك حُلي خـضبتها تخضيـب ** وأصـبحـت تـالـيـتـها فـي بـنـتـنا عَــيَّـاب
    أظـهـرت حـبـك لـها والود والتهذيب ** وتـجـي لـهـا لا عـدن بـالـطـَّبـل والشبَّاب
    وقلت أنـا اللحم وانـتم شفرة التقطيب ** واليوم مُـنكـر لـنا من بن عَـمَـه وانـساب
    سويت صبغه وباروكه شعر تركيب ** بـانـَت لـنا صـورتـك في حـيـنهـا جَـذاب
    بنتي ولا عرضتها للجزر والتغصيب ** بحمي حماها وبـشـرب مـن دم القـصاب
    الأسـئـله أنـت تسـألـني وأنـا بـاجـيب ** بـاقـول بالصدق لو بالصدق قطع أرقاب
    الـشرعـيه خـايـبـه والظـن فيها خيب ** وأنـا مـواطـن ولا لـي دخــل بـالأذنــاب
    وصاحـب الشـأن بالتعديل والتركيب ** لا أنـا ولا أنـت نغـير حزب من لأحزاب
    الـوضع عـاده يـزداد يوميه تصعيب ** عـاد الـمـسـاييل زادوا وسـعـوا لـنساب
    وكـل مـسـؤول يقطب مننا مقـطيـب ** حـدوا سـكـاكـينهم فـي الشعـب يا قِـطَّـاب
    بيجـربـوا قـطعهم فـي لحمنا تجريب ** مَــالـَـهَـا إلا وأبـُـوهــا مـجـلـس الــنـواب
    أنا اعرف انه ضمريك أنبك تأنـيـب ** تـبـغى تـقـول الحـقـيـقـه وانـمـا مـرتـاب
    شفهم بشر مثلنا عيب التملق عـيـب ** لا تـتـأخـذ مـنـهـم لـك أولـيـاء وأربــاب

    وجهة نـظر من الواقع ولي تعقـيب ** لـو بيدي الأمـر مترك في اليمن نصاب
    بصلب أيديهم على باب اليمن تصليب ** عِـبره لمن يـعـتـبر يـا أولـيـاء الألـبـاب
    والبيت به شرخ منه مصدر التهريـب ** تـذهـب ملايـيـن مـا يحـسبهـا الحـساب
    حـددت سقـفه وصبيته بلا تخـشيـب ** ما تـدري ان الثـقـل تـتحـمله لخـشـاب
    البيت داخـلـه فـوضـى يـبـا ترتيـب ** والـقـايـد الـعـام هــو ملـزوم بالـرتـاب
    يطرح ع اسم الحراميه علم تشطيب ** وجـامـعات الـيـمـن مـلـيـانـها طـُـلاب
    يبذل جهوده لمن علمه من التسـريب ** رب السفينه وهو مسؤول عـالـُركـَّاب
    واحنا معه ضد من يبغى لـهم تأديـب ** قـده عـلى حسب قولك لو مابقي كراب
    والود بيني وبينك هيب يا احمد هيب ** والعيـش والـملح بـاقي والعسل سكَّـاب
    بيني وبينك بوجهات النـظر تقـريـب ** ولا حـصل بُـعد بـا نـتـجـاوز الأسأباب
    هـذا جـوابي وخـتـَّمته بـريح الطيـب ** صلي عَلى المصطفى ممسى المطر خصَّـاب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-08
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    قريبا

    أما التعقيب أو التأديب حسب قول الشاعر المعقب

    والذي تجاهله المجلس كثيرا ولم يعطه حقه من الاهتمام وكأنه يغض النظر عن

    الخلافه الرسميه التي تسلم وسامها من باني وعميد الشعر الشعبي الأول

    المرحوم /شايف محمد الخالدي رحمة الله عليه.


    تعـقـيـب ابو فضل سيكون بحوزتكم قريبا

    تحت الطباعه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-08
  5. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    حياك الله اخي العزيز دقم شيبة
    علي نقل هذة القصيتين الرائعتين رغم ان قد اكثر الناس استمعو اليهن في اشرطة الكاسيت
    ولكن اعتقد ان اكثر الناس لم يسمعوهن فهذة فكرة رائعة منك يا دقمم شيبة لتمتع الذين لم يسمعوهن
    اخي دقم شيبة اشكر علي نقل هاتين القصيدتين الجميلة واتمنا منك ان لا تحرمنا بكل جديد لديك

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-08
  7. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي الحبيب دقم شيبه

    على هذه الروائع الشعريه

    والقول الجيّــــد لو يُقرأ الف مرّة لن يمل منه القاريء او المستمع 00

    شكرا لك

    واتمنى لك التوفيق

    والسلام عليكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-08
  9. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي العزيز دقم شيبه على هذه الروائع الشعريه وعلا النقل الممتاز
    شكرا لك واتمناء لك التوفيق والمزيد والجديد في هذا المجلس الرايع
    ولك تحياتي الخاصه...........
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-13
  11. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    التعقيب

    تعقيب الشاعر الكبير / أبو فضل - علي عبدربه الدالي الجرداي

    يا حـاكم الـحـق يا مـن تـكـره الـتـذنـيـب ** تحكم على لاصي المكريـب والشـبـاب
    واهلك دعـاة الفـتـن والهـدم والـتخـريب ** فـيـك الـرجاء يا مـدمـر عابد الانصاب
    سـالـك بـحـق الجـلالـه يـا الاهي جـيـب ** جاوب على من رجاك النصر ياوهاب
    من بعد قـال الجرادي واجـب التعـقيـب ** عما صـدر مـن لـسان الـناطق الكذاب
    مفروض انفيه وشجب واعلن التشجيب ** واحتج عَل المبتدي بالحرب واللِـجاب
    وفـوق ذلـك أضـيـف الـلوم والتعـتـيـب ** عـلـيـك يـا طاعـن الدالي بدون أسباب
    طعـتـنـي وأنــا بـا نـحــبــك تـنـحــيــب ** وارمـيـك لـلـنـار ذي ألـهبـت يـا لهاب
    فـيها سـتـصلى عـذاب الـنـار يـالهـيـب ** جـسـمك حـطـبها مع حـمالة الاحطاب
    أنت السبب في عذابك داخل المكريـب ** يا داعـي الـشـر ما تـنـجى من الـعذاب
    مهما تـحـاول فـلن تـسـلم من التعذيب ** لن يرحمك قاضي الإرهاب والإرعاب
    مدامـك أخـطـأت ويـلـك يا ابا ذنـِّيـب ** ويلك من الصقر ذي بعده صقور أسراب
    صقر أهـل يافـع شفه ما يقبل التلقيب ** وعـادة الحـر ما يخـضـع لـنـاس أذنـاب

    لو قلت بسكت الاحظ في سكوتي عيب ** مـاذا يـقـولون للـفـيصل وحــوش الغاب
    الحـاشـدي والـبكيلي فـهتدها والـذيب ** والـيافـعـي قــائــد الأنـمــار والأذيــاب
    لكن إذا الليث يتخـوَّف من الأصبيب ** عـساه يـفـنى كـبـيـر الـنيـب والمخلاب
    الموت أفضل لذات الخوف والترعيب ** بطن السفع خـير له مـالا قـده مـرتـاب

    والآن يـا عـازف الابـداع والـتجويب ** عـلـيـك بـالله غـن مـا عـقـب الـعـقـاب
    غـنـه لمن قـام بالـتـنـقـيب والتـنصيب ** وقـام يـبحث عـن الـتشخيص والألقاب
    قـله اذا كـنـت تـفهـم مبـدأ الـتـهذيـب ** ماكان ترفـض قرار أستاذك اللي غاب
    لي دخـلـك معهـد الـتهذيب والتـأديب ** وعـلـمـك أنـت والــنـقــاد والـكــتـاب
    أيام كنتم تـقـولـون ارفض الترسيـب ** كـان المدرس شعاره فوز لا إرسـاب
    واليوم سبعه فـشل باقي لهم تـوعيب ** والثـامن أحـمد محـمـد عــاد لـه إدَّاب
    بـا أدبـه طـالـما بـيـتـه بـلا تـبـويــب ** لأنـه تـطاول على ذي هـذبـه هــذاب
    بديل ما يشكره على الأجر والتثويب ** بــادر بـشـتـمه وهــذه عــادة الغـتاب
    مثل المجوسي بدأ بالبغض والتغتيب ** ثم تجسس على من كان في المحراب
    وبعد أشهر سلاح العـيـب ثم صـيب ** رمز الخلافـه قـتل وهـو بني الخطاب
    بالغدر والمكر سويها كَمِين العـيـب ** ابـشـع جـريـمه فـعـلها ذلـك الـعـيـاب
    ولكن الحق صوب صاحب التثريب ** في الوقت ذي عيب سهمه قطبه قطاب
    ومـن مـكان الـفـوائد روَّح التـثـبيب ** شـل الخـساره وشـل اللـوم والأعـتاب
    وهكذا أصبح القاتل حطب تهظـيب ** وأمست جهنم تـرحـب بالعـدو رحـاب
    فـيها تـلقَّى عذاب البرد ة والتذويب ** أمَّـا قـتـيـلـه نـعـيـمه جــنـة الأتــراب
    والصمبحي ماوضع للعاقبة تحسيب ** ولا عرف إنا أعــداءه من الأصحاب
    كذب عهيده وصدق زمرة التـكذيب ** دليل ما قـلت جـاء في خيرة الأحباب
    وأنا جرحني بلا حجة ولا تـسبـيب ** وسوس له إبليس غره عاصي التواب
    غره وغروه أهل القات والترجيب ** لما شـبـع قـال أنـا الـوهــاب والنهاب
    كأنه الطاغي الموصوف بالتنهيب ** ذي قـال أنـا ربـكـم وصـاح بالهلجاب

    واحمد سمق في مكاني قال سيبه سيب ** وبـعـد ذا قـال قـف يـا سـايق الدبَّاب
    واللي يوقف علي عاده بعلم الغيب ** وآخــذ الـتاج عــاده داخـل الأصلاب
    باقول بالصدق بالتأخير والتـلبـيب ** يا مفتري وانت اسمع منـطق الأواب
    ياصمبحي ليس لك في الرعب والترهيب ** ولا لصوتك صـدى عندي ولا إلجاب
    ولا لك الحق تـذكر بـِكر ماهي ثَيب ** مُـلـبَّسه بـالذهـب وأخـتـك بلا جلباب
    من أين لك حق بالتنهيب والتوهيب ** وانت عـتـيق اشتراك الشيخ للطراب
    ماخفت من سيدك اللي أجلبك تجليب ** فـكيف باخــاف منك أو مـن الـثـواب

    من مثلك انته وبن قوبه بقر مزريب ** مابا تـوقـِّف مـساري سـلعة الجـلاب
    خليك ساكت مكانك أيها الـتـعجـيب ** ولا تـَرَى الـموت مستنيك بالمجلاب

    إيـاك إيـاك تـفـتح فـوهـة الـتـلجـيـب ** احذر وإلا في جـلـدك آخـره جلعاب
    هذا جوابي وجسمك ستره التحجيب ** لو ماتغطي كشفنا ما وراء الأرواب
    وبالنبي ختمها بالمسك والتطييب ** صلاه تغشى محمد صفوة الأطياب

    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-16
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    مالي ومـال الخـلـيـفـة ذي بـلا تـدريـب ** قـد ربما أنـه غـبي ولا مـريض أعـصاب

    هذا البيت هو الذي خص فيه الشاعر ابو صقر الكلام على الشاعر الجرادي. ولاشك انه اخطأ على الجرادي ومن حقه التعقيب على البدع والجواب ولكن يبقى السؤال ؟

    لماذا خرجت المساجلة قبل عدة سنوات دون وجود تعقيب الجرادي ؟

    هل ابو وضاح لم يرسل البدع والجواب للجرادي قبل تسجيل الكاسيت ؟
    ام انه اراد ان يحجب عنه التعقيب خلافاً لمافعله الخالدي مع ابو قيس العلفي عندما ارسل له الصنبحي قصيدة مطلعها :

    قال الصنبحي ياراسي == يالراس الصليب القاسي
    خل الوهم والوسواسي == دق الخصم واخمد ناره

    ثم ذكر فيها الحاشدي بما لايروق للحاشدي وجمهوره وكان مطلع جواب الخالدي:

    بولوزه مكاني عاصي == كلي نار حمراء لاصي
    لن يصتـادني قناصي == لـويضـرب مـيــة سحاره

    ثم في نهاية المساجله اعطى الفرصه للحاشدي ان اراد التعقيب وعقب الحاشدي وكان مطلع تعقيبه :

    قال ابن الفقيه العلفي == رد الخالدي مايكفي
    مالم يلتطم من كفي == خصمي بايزيد اصراره

    وبالمناسبه كان تعقيب الحاشدي رغم قوة البدع والجواب الا انه كان له بريقاً خاصاً تألق من خلاله وبرزت الحكمة الحاشدي من خلال تناوله لموضوع ساخن ومحرج ومكيده مدبرة من الطرف الثاني وجسدها بقوله :

    ذيب ادهم محنك شاطر == دق الشرعبي بالفاطر
    وامسى مستريح الخاطر == يتفرج صراع اثواره


    ولايحضرني البيت كاملاً عندما قال ايضاً

    بابارك لشايف فوزه ==...................
    واغرق في (موج) فرموزه == لسطولين والبحاره.

    والخلاصه ان تعامل الحاشدي مع البدع والجواب كان غاية في الحكمة لامرين وهما : كون الصنبحي والحاشدي محسوبان على جهة وتخاصما. والثاني وجود طرف ثالث هو عدو لكلً منهما .
    بينما الوضع مختلف هنا مع ابو فضل وابو وضاح من طرف وابو صقر الحمري من طرف آخر.

    عموماً اتمنى المزيد من التقدم والرقي للجميع كما اتمنى ان تعود الحياة للمساجلات الشعرية بين اقطاب الشعر الشعبي كما كانت .


    وشكر خاص للغالي دقم شيبه واعتذر منه في تعديل العنوان لاجل المصلحة العامة.

    وتحياتي العطرة للجميع
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-16
  15. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    نقطه

    وأنـا لي الحق بالـتـرشـيح والـتـنـصـيب ** با نـصـب الـشخص ذي بايحمل الأتعـاب
    مالي ومـال الخـلـيـفـة ذي بـلا تـدريـب ** قـد ربما أنـه غـبي ولا مـريض أعـصاب

    اعتقد ان ابو صقر خص الجرادي بهذين البيتين في الاول أنه سيرشح وينصب شخصا آخر بكونه لهو الحق في ذلك , والجرادي يعتبر هو الُمنصَّـب في الاصل

    والبيت الثاني كان فيه هجاء مؤذي غير مألوف

    ومن هنا تعمد أبوضاح دعوة الجرادي للتعقيب بقوله :

    وصاحبي ذي لقـبـته برفض الـتلقـيـب ** كـلـمة غـبي له وَفـَى فـيـها إذا هـو جـاب

    والـثـانـيه يـوم قـلـت انـه بـلا تدريـب ** والثـالثـه يـوم قـلـت إنـه مريض أعصاب

    مثله مثل ما فعل الخالدي رحمه الله في القصيده التي ذكرتها لأبو صقر الى ابو لوزه

    ومنها قال ابو لوزه لأبو قيس :::

    والعلفي مجاله مفتوح === لو قصده يعقب مسموح
    لا يمكن يظلي مجروح === مثل اعمى بلا نـظـاره.

    نتمنى كما قلت أن تستمر المساجلات الشعرية على العاده كما كانت .


    وأما بخصوص تعديل العنوان فهذا مفهوم بدون تقديم اعتذار كما قال المثل (( الصقر لوح له والثور بوح له))


    تحياتي للجميع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-17
  17. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الغالي دقم شيبه اشكرك على كلامك وان لم يتبين لنا من خلاله لماذا جاء تعقيب الجرادي متأخراً؟

    هذا من جهة ومن جهة تعديل العنوان فمثلك الذي ذكرت ذكرني بمعلومة احفظها وهي :

    ان الامام عبدالله بن حسين بن طاهر احد اعلام وائمة وادي حضرموت سمع من احد تلاميذه هذا البيت :

    علي نظم القوافي من معادنها
    ============ وماعلي اذا لم تفهم البقر

    فقال الامام بن طاهر :

    تركت نظم القوافي من معادنها
    ========= لأن لي مقصداً ان تفهم البقر.

    وبالطبع هو قال هذا من قبيل حرصه على الدعوة الى الله لانه كان داعية كبير وامام معروف.

    ولذلك استسمحك مرة احرى في تعديل العنوان .

    وسلامتك يا ابن الاجواد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-01-17
  19. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابوعاهد الا تظن ان فيها كلام محرج

    فلو قلنا أن ابوضاح لم يرسل القصائد للجرادي بعد انتهائه من الرد ( كلام كبير )

    ولو قلنا أن الجرادي تأخر بالتعقيب ( غير معقول )


    لذلك تركتها بكماء من ناحيتي ولم احدد سبب لا اعرفه

    وستعود المياه لمجاريها والمساجلات على عادتها مادام القوافي تنظمها اهلها

    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة