أفضل برامج التشفير، «الخصوصية المتفوقة».. تأمين فعال للأسرار

الكاتب : أبو صالح   المشاهدات : 1,072   الردود : 3    ‏2003-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-06
  1. أبو صالح

    أبو صالح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-17
    المشاركات:
    685
    الإعجاب :
    0
    أفضل برامج التشفير، «الخصوصية المتفوقة».. تأمين فعال للأسرار

    نستعرض اليوم واحداً من أهم برامج التشفير، وهي تلك البرامج التي يمكن تحميلها من مواقع شركاتها والاستفادة منها في حماية الأسرار والمعلومات بأجهزة الكمبيوتر. وبرنامج الخصوصية المتفوقة صممه فيل زيمرمان الحاصل على درجة علمية رفيعة في علوم الكمبيوتر في احدى الجامعات الأميركية المرموقة ليضع بذلك اسمه في قائمة كبار مصممي هذه البرامج.


    ولا ينكر أحد مدى اهمية التشفير لاسيما مع انتشار الهاكرز وسرقة المعلومات الشخصية في كل انحاد العالم، والبرنامج الذي بين أيدينا هو أحد البرامج التي اثبتت جدارتها وصمودها العجيب أمام أكثر محاولات كسر التشفير، ولعل أهم ما يميز هذا البرنامج انه يستخدم في التشفير مفتاح بطول 128 بت.


    ويمكن تحميل البرنامج الذي يطلق عليه الخصوصية المتفوقة أو pgp والحصول على كتاب تعليم استخدام البرنامج وهو يتألف من أكثر من 240 بهيئة pdf من: www.pgpi.guide./doc/org وعادة ما يستند تشفير ملف ما إلى صيغة رياضية معقدة تسمى (الخوارزميات) وأما قوة التشفير فترتكز على نقطتين اساسيتين وهما الخوارزمية وطول المفتاح (والذي يقدر البت (bits وبالتالي فك التشفير يكون عبارة عن إرجاع الملف المشفر إلى هيئته الأصلية.


    في التشفير المتماثل يستخدم كل من المرسِل والمستقبِل المفتاحَ السري ذاته في تشفير الرسالة وفك تشفيرها ويتفق الطرفان في البداية على عبارة المرور (pass phrase) (كلمات مرور طويلة) التي سيتم استخدامها، ويمكن أن تحوي عبارة المرور حروفاً كبيرة وصغيرة ورموزا أخرى وبعد ذلك تحول برمجيات التشفير عبارةَ المرور إلى عدد ثنائي ويتم إضافة رموز أخرى لزيادة طولها ويشكل العدد الثنائي الناتج مفتاح تشفير الرسالة وبعد استقبال الرسالة المُشفرة يستخدم المستقبِل عبارةَ المرور نفسها من أجل فك شفرة النص المُشفر (cipher text or encrypted text ) إذ تترجِم البرمجيات مرة أخرى عبارةَ المرور لتشكيل المفتاح الثنائي ( binary key) الذي يتولى إعادة تحويل النص المُشفر إلى شكله الأصلي المفهوم ويعتمد مفهوم التشفير المتماثِل على معيار DES أما الثغرة الكبيرة في هذا النوع من التشفير فكانت تكمن في تبادُل المفتاح السري دون أمان، مما أدى إلى تراجُع استخدام هذا النوع من التشفير.


    جاء التشفير غير المتماثل حلاً لمشكلة التوزيع غير الآمن للمفاتيح في التشفير المتماثل، فعوضاً عن استخدام مفتاح واحد، يستخدِم التشفير غير المتماثل مفتاحين اثنين تربط بينهما علاقة. ويُدعى هذان المفتاحان بالمفتاح العام public key)) والمفتاح الخاص ((private key . ويكون المفتاح الخاص معروفاً لدى جهة واحدة فقط أو شخص واحد فقط وهو المرسِل ويُستخدَم لتشفير الرسالة وفك شفرتها أما المفتاح العام فيكون معروفاً لدى أكثر من شخص أو جهة، ويستطيع المفتاح العام فك شفرة الرسالة التي شفرها المفتاح الخاص، ويمكن استخدامه أيضاً لتشفير رسائل مالك المفتاح الخاص، ولكن ليس بإمكان أحد استخدام المفتاح العام لفك شفرة رسالة شفرها هذا المفتاح العام، إذ إن مالك المفتاح الخاص هو الوحيد الذي يستطيع فك شفرة الرسائل التي شفرها المفتاح العام ويُدعى نظام التشفير الذي يستخدم المفاتيح العامة بنظام RSA ، ورغم أنه أفضل وأكثر أمناً من نظام DES إلا إنه أبطأ : إذ إن جلسة التشفير وجلسة فك التشفير يجب أن تكونا متزامنتين تقريبا وعلى كل حال، فإن نظام RSA ليس عصياً على الاختراق، إذ إن اختراقه أمر ممكن إذا توفر ما يلزم لذلك من وقت ومال. ولذلك تمّ تطوير نظام PGP الذي يُعَد نموذجاً محسناً ومطوراً من نظام RSA ويستخدمPGP مفتاحا بطول 128 بت، إضافة إلى استخدامه البصمة الإلكترونية للرسالة (essage digest ) ولا يزال هذا النظام منيعاً على الاختراق حتى يومنا هذا.

    أساسيات تركيب برنامج التشفير وارسال الرسائل

    عملية التركيب سهلة وسيسألك عن البرامج التي سيضيف نفسه إليها كـ Outlook مثلا ولك الخيار هنا بإضافة ما تشاء وبعد الانتهاء من إعداد البرنامج عليك اختيارPGP Key لتوليد المفتاح الخاص بك الذي سوف تستخدمه في التشفير وهنا يمكنك الاحتفاظ بالمفتاح الذي كونته أثناء التنصيب أو اختيار غيره وعند اختيارك لمفتاح جديد سيسألك البرنامج عن اسمك وبريدك الإلكتروني لانها تعتبر بيانات مفيدة في تشكيل هذا المفتاح، قم بادخالهما وبعدها سيطلب منك إدخال المفتاح ووضع كلمة السر.


    قم بادخال كلمة السر وتأكيدها وهنا يمكنك استخدام ثمانية أحرف كحد أقصى ويفضل أن تتكون من أحرف صغيرة وكبيرة ورموز وأرقام وذلك حتى يستحيل كسرها مثل )!@#ll*%( ، وهنا يتم عملية تشكيل المفتاح الخاص بك علما انه يتيح لك تشكيل أكثر من مفتاح وهذا ما يميزه عن غيره من برامج التشفير المشابهة كما يمكنك تغير كلمة السر وذلك من خصائص المفتاح Key Properties بسهولة والبرنامج الآن جاهز للاستخدام وقد أضاف نفسه إلى قوائم النظام والبرامج التي اخترتها أثناء عملية الإعداد، استخدام طرق التشفير الموجودة في البرنامج ، وإذا أردت تشفير ملف فما عليك إلا الضغط عليه بالزر الأيمن واختيار tEncryp من القائمة PGP .


    وهنا سيتم التشفير وفقا للمفتاح الذي وضعته , وفي حال أردت التشفير باستخدام مفتاح آخر فاختر من القائمة نفسها Create SDA وهنا سيتم التشفير بمفتاح جديد تقوم بإدخاله وقم باختيار الصيغة التي ستحفظ بها البرنامج المشفر ولتكن TXT مثلا ، وبعد ذلك سيقوم البرنامج بإنشاء ملف مشفر تجده بجانب الملف الأصلي.


    اما طريقة إرسال رسالة مشفرة باستخدام برنامج) Outlook( فتتم هكذا: عندما تفتح برنامج ) Outlook ( ستجد أن برنامج PGP قد أضاف نفسه تلقائيا إلى ) Outlook( كما اخترت أثناء إعداد البرنامج.


    ـ اكتب البريد الإلكتروني الذي تريده وعنوان المرسل ثم بعد ذلك اختر Encrypt Messeg PGP .


    يمكنك من خلال قائمة PGP هنا التحكم بإعدادات المفتاح الخاص وتغيره إن شئت ، ثم قم باختيار Send وهنا سيقوم )Outlook( بعملية التشفير وسيتم تحويل الرسالة إلى نص غير مفهوم وعندما يستقبل المرسل إليه الرسالة ومن المفروض هنا أن يملك البرنامج والمفتاح الخاص الذي اعتمدته في تشفيرك للرسالة وهنا توجد طريقتان لفك تشفير هذه الرسالة: ـ الطريقة الأولى: وتتم من خلال برنامج البريد الالكتروني: قم بحفظ الرسالة (بدون تعديلات) ثم افتحها واختر Decript PGP Encrypted Message وهنا سيطلب منك إدخال المفتاح قم بإدخاله وسيقوم بعملية فك تشفير الرسالة.


    ـ الطريقة الثانية: وتتم من خلال برنامج التشفير: افتح الرسالة المشفرة وانسخ ما فيها من النص المشفر والذي يكون بين العبارتين التاليتين:


    BEGIN PGP MESSAGE Version :pGPfreeware 7.0.3 for non-commercial use هنا تجد الكلام المشفر والمطلوب نسخه END PGP MESSAGE ـ احفظه في ملف TXT وقم بعملية فك تشفيره من خلال البرنامج كأي ملف مشفر.


    بقي أن أشير إلى أن هناك عدة طرق لتبادل المفاتيح ولكن أفضلها أن تخزنه على قرص مرن وتسلمه يدويا، وهناك خصائص أخرى في البرنامج اترك لكم اكتشافها كالتوقيع الرقمي والنسخ الاحتياطي وأدوات أخرى ستعرفها بسهولة بمجرد عملك في البرنامج الذي يعد من الأدوات اللازمة من أجل نقل عملية البيانات بصورة آمنة.
    جريدة البيان
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-15
  3. الحزن الدفين

    الحزن الدفين عضو

    التسجيل :
    ‏2002-01-27
    المشاركات:
    205
    الإعجاب :
    1
    ..والله يجزاك الله الف خير ..
    ...خبر يستحق النشر والقراءة ...:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-15
  5. الظبي

    الظبي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-22
    المشاركات:
    455
    الإعجاب :
    0
    مشكور اخي ابو صالح

    برنامج فعلآ يستاهل التنزيل .

    الف شكر لك عزيزي.

    تحياتي.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2009-02-12
  7. وسام الشجاعة

    وسام الشجاعة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-05-06
    المشاركات:
    1,484
    الإعجاب :
    0
    حلو الموضوع ..
     

مشاركة هذه الصفحة