لا أحد فوق النقد .. ولكن كيف يكون هذا النقد !!

الكاتب : ابو ياسر   المشاهدات : 995   الردود : 10    ‏2003-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-06
  1. ابو ياسر

    ابو ياسر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    [COLOR=tomato]يخطي من يظن نفسه فوق النقد ومن يعتقد إنه على صواب دائما وغيرة على خطأ ? فقضايا الوطن كانت ولا تزال وستظل محل خلاف ومحل اختلاف ما دامت الأهواء والمشارب والثقافات مختلفة ومتباينة من شخص لآخر .

    وكل هذا امر طبيعي ومقبول ? فلا أحد يستطيع احتكار الحقيقة لنفسه ومصادرة آراء الآخرين مهما كانت ? لكن من غير الطبيعي ومن غير المقبول أن يتخذ النقد وسيلة للتطاول على الآخرين ? لا لهدف وإنما من أجل السعي وراء الشهرة ولفت الأنظار ? فعندما ينبري شخص ضحل الثقافة خاوي الفكر ليصدر أحكاما اطول من قامته ويفتي في أمور هو جاهل بها وكل حصيلته مجموعة من العبارات يرددها كالببغاء ودون أن يعرف معناها .

    ومع أن كل الأمم والشعوب تولي رموزها السياسية والتاريخية كثيرا من الاحترام والتقدير ? فأننا في هذا المجلس نفتقر لهذه الروح الحضارية ونفتقر في نفس الوقت إلى أساليب النقاش الموضوعي الجاد ? فكثير من الموضوعات الجادة التي طرحت من قبل بعض الأخوان تحولت إلى معاول هدم لا تبقي ولا تذر ? حتى اصبحنا نقرأ لمن يعتبرون أنفسهم محتكرين للحقيقة لوحدهم آراء فجة حول رأى هذا أو ذاك من اعضاء المجلس الذين لا يتفقون معهم في الرأي .. والأدهى والأمر أن تفتح لهم الأبواب على مصرعيها على صفحات المجلس اليمني لنشر هذا الغث من النقد أو ما يسمى بالنقد وهو في غالبه عبارة عن تجريح وسب وشتم ومهاترات ممقوته ? فلا عجب بعد ذلك أن يتعملق الأقزام ويتطاولوا على غيرهم بسبب وبدون سبب وإنما لعدم أتفاقهم في وجهات النظر ? ولأمثال هؤلاء نقول : من يضيق ذرعا بالنقد الموضوعي الجاد الخالي من المهاترات الشخصية والبعيد عن تصفية الحسابات _ لا أحد _ حسب اعتقادي ? لكن الفرق واضح بين النقد الموضوعي الجاد وبين التطاول والتطفل على مائدة النقد دونما أدنى استعداد ? ومثل هؤلاء كمن يحارب في معركة لا يملك من اسلحتها شئ ? وما هي سوى الرغبة في تفريغ الحقد الدفين في قلبهم من اقرب الطرق ? فما اسهل التطاول على الآخرين وهو كما اعتقد بضاعة العاجزين عن مجارة الحجة بالحجة .

    أن الوصول إلى مكانة مرموقة مرموقة في عالم النقد لا تتحقق بالتطاول على رموز الوطن واظهار عيوبهم ? ولكن بالسعى المتواصل لإظهار الحقيقة للأخرين بالأدلة المقنعة وبالسمو بالفكر عن التفاهات التي تمليها الأضغان والأحقاد والنفس الأمارة بالسؤ ? دون التخلي عن الوضوح المنشود والصراحة المطلوبة في حدود اللياقة وأدب الحوار والأختلاف التي تفرضها منهجية الحوار وأصول المناقشة .[/COLOR]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-06
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نص مقتبس من رسالة : ابو ياسر
    [/COLOR]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-06
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3

    اخي الغالي أبو ياسر ..في البداية مرحباً بالخطوط العريضة لكلامك المنطقي والرائع ...من بدايات الحبو الأولى للنقاش في مجالس الحوار (فن الإستماع ) ومن ثم النقاش الموضوعي للأمر ( وانتزاع احشاء العصبيه من أي حوار ) ...( وأن لا أحد يحتكر الحقيقة ) ..( ورايي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطا يحتمل الصواب ) و ( أن نجتمع فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) و ( الثوابت تظل ثوابت في اطار الدين والوطن ) و ( ان لا أحد أكبر من النقد ) ..وان ( لاأحد يحتكر الوطنية لنفسه وينزعها عن الآخرين )..و( التنوع والإختلاف سنة كونية وظاهره صحية نتائجها محمودة في اختيار الأفضل والأجود والمقارب والملامس للواقع ) و ( تاريخنا اليمني مازال يعاني ظلم التشتت والتفرق وسياط الذاكره الفردية والأمجاد الشخصية )
    و( ان لا نتصف بالتعصب القبلي-رأياً وسلوكاً - المقدم على الولاء للوطن )..

    هذه المفاهيم يتسم بها كل ( باحث عن الحقيقه ) منتزع ( لغشاوة التعصب من أمام عينيه ) ...

    فلذا تراهم تحت بند ( أولي الألباب )
    وبهذه المفاهيم نصل الى نقاش موضوعي ونتاجات للنقاش وقواسم مشتركة بدون الدوران في ساقيه أو الحصول على ( مرضى القلوب ) ...
    وبهذه الأدوات سيواصل مركب المجلس اليمني ابحاره :)

    كل المحبة والتقدير ..


    همسة : مازلنا - كيمنيين - نقف على بوابة النافذه الإلكترونية ويظهر فينا التعصب القبلي والإندفاع بالرأي ..ومازالت المرحلة أمام القافلة طويلة للوصول الى نقاشات موضوعية يكن لها مخرجات ونتائج ايجابية ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-06
  7. باعبادابوعمار

    باعبادابوعمار عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-04-11
    المشاركات:
    534
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو ياسر السلام عليكم

    اولاً سلمت يداك اخي ان كل ماذكرته في الموضوع هو الصحيح ولكن يا اخي لايوجد الوعي الثقافي ولا الرد الموضوعي فقد كانت نشرت في هذا المجلس عده موضوعات لو تطرقنا اليها لحلت اكثر المواضيع حساسه داخل الوطن ان الحكمه لاتاتي من حاكم ولاتاتي من دكتور في احيان كثره ان اهم شي هو اخذ اي موضوع بنوع من الجديه اذا اردنا ان تكون لنا كلمه بين الامم ولك شكري
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-07
  9. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    ياريت ان يسمعك الاقربون اولا وعندها سوف تجدمن يمد اليك يده على اساس الحوار العقلانى سلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-07
  11. sam 2

    sam 2 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    ابو ياسر...
    لقد وضعة يد ك علا الوتر الحساس .
    فمن يطلع على المواضيع التي تطرح في المجلس السياسي
    يلا حظ كثرت المهاترات والنقد الذي لا يرقى الى مستواالنقد
    فقط من اجل التجريح بالاخر.
    وملا حظاتك ابو ياسرقيمه واتة في الوقت المناسب .
    ارجو من المشرفين تثبيت الموضوع للفايده.
    تحياتي لك ابو يسار
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-07
  13. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    عزيزي أبو ياسر
    كلآ ( بعقليته مستريح ) هذه هي قاعدة اليمنيين جميعا من ألقمه إلى القاعدة
    ومرحبا بالنقد البناء وتبا للنقد الهدام
    ودعونا جميعا نوسع صدورنا من أجل نتقبل الرأي والرأي الأخر
    ونترك الجميع كلآ يعبر عن راية حسب طريقته شرط أن يحترم قوانين المجلس ورأي الأخرين حتى لايفتقد المجلس مصداقيته أونترك فرصة للآخرين باستغلال الحجج الواهية أو الهدامة
    سبق وأن أخبرني أحد أعضاء هذا المجلس بأعتكافة عن الكتابة من المجلس بسبب القذف له وأهانته من قبل احد الأعضاء دون وجهه حق ذنبة الوحيد أنه اختلف معاة في الرأي

    ودعونا جميعا نترفع عن المهاترات الشخصية او الأسائه لبعضنا البعض
    للأسف الشديد بعض الأعضاء هنا لا يحلو لة الكتابة بالمجلس إلى بأدخال المهاترات الشخصية على مواضيعة أو ردوده دون التفكير بعواقب الأمور

    قد يضطر بعض الأعضاء إلى الهروب من المجلس إذا لم يتيح له المجال بالتعبير عن رأية
    في كتاب مبدعين في المجلس اليمني غير المجلس السياسي أخبروني يريدون المشاركة في المجلس وإنما خائفين حد يتعرض لهم بالقذف والأهانة او اتهامهم بلأنفصال أو الوطنية
    بصفتي أحد أعضاء المجلس أرحب بهذه ألمقوله السياسية
    ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطا يحتمل الصواب )
    ودمتم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-08
  15. ابو ياسر

    ابو ياسر عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    الأخ/ سرحان : اشكرك على الأقتباس ، والهدف اولا واخيرا هو المصلحة العامة والتي هي هدف الجميع وأن اختلفت التعابير ، فالبعض وهبه الله سبحانه وتعالى موهبة الخطابة وتنميق الكلام ، والبعض الآخر لا يجيد هذا لأسلوب واسلوبه حاد وعنيف ، ومع هذا تجد الجميع متفقون على مصلحة الوطن العليا والتي تهمنا جميعا .

    الأستاذ/ الصراري : تيحاتي لك ولردك العقلاني والرصين وهذا ليس بغريب على الأستاذ/ فهمي ، فمنه دائما نستقي الكثيرمن الأفكار النيرة التي تضي لنا الطريق الطويل في درب بناء الوطن ، وردك معروف مسبقا وإنما كنت اود من الأخوة الذين يتسم اسلوبهم بالحدة وعدم اللباقة أن يردوا ويناقشوني فيما طرحته.

    sam2 : اشكرك جدا على ردك وأتمنا من جميع اخواني الكرام الأبتعاد عن الأسلوب الجاف في النقد خاصة التجريح الشخصي الذي يهدم ولا يبني والأختلاف ضرورة من ضرورات الحياة ، ولكن المشكلة تكمن في كيفية إدارة هذا الأختلاف باسلوب راقي .

    الأستاذ القديرأبو نبيل: لك حبي وتقديري ، وبعد رأيك معروف وأنت من القلائل الذين لا نجد فيهم اسلوب التجريح الشخصي ، وإذا كان الناقد لا يقبل الرأي المخالف له فكيف يكون لنقدة مصداقية والمفترض منا جميعا وأنا أولكم تعلم كيفية تقبل الرأي المخالف لنا ، ومن يريد المشاركة ممن قال لك إنه خايف من التجريح أبلغهم أن الناس لا ترمي إلا الشجرة المثمرة ولو كل واحد منا خاف من الشتم والسب فأعتقد أننا نكون قد حققنا هدف اصحاب هذا الأسلوب ، وكثيرون يؤمنون بالحقيقة وقليلون ينطقون بها .

    الأخ/ الصابر : يرحم والديك دلني على الأقربون الذين تقصدهم حتى نوجه لهم الكلام وهم إذا عرفوا اولى بالأتباع .

    الأخ/ الكريم باعباد ابو عمار : اشكرك على ردك الجميل وياريت الأخوة يوخذون بنصائحك الجميلة ويناقشوا القضاياء التي تطرح في هذا المجلس بمصداقية وبروح وطنية خالصة بعيدة عن التأثيرات الحزبية الضيقة والمناطقية المقيته والطائفية البعيضة .


    وفي أنتظار رد الأخوة الذين يتسم اسلوبهم بطابع الجفاء والتجريح وهم يعرفون انفسهم جيدا .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-08
  17. Fares

    Fares عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-10-09
    المشاركات:
    452
    الإعجاب :
    0
    عزيزي أبو ياسر

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم ... فهنا مربط الفرس و بيت القصيد لنا جميعا في هذا المجلس ...

    فالمطلوب هو الحوار الموضوعي الهادئ لكل القضايا بحب و أخوية في الدين و الوطن ..

    فلا نريد من ناس ان ينزعوا عن مخالفيهم عباءة الدين فيتهمونهم بالكفر او الفسق او الخروج عن الدين لمجرد انه يبدي رأيه في قضية ليست من ثوابت الدين ...

    و في نفس الوقت لا نريد ان ينزع البعض عن مخالفيه لباس الوطنية فيتهموه بالخيانة و العمالة و غير ما في هذا القاموس من العبارات ... لمجرد انه ابدى رأيه في قضية و طنية او سياسة يعتقد انها خاطئة ...

    و الحقيقة اني لا املك من عذوبة الاسلوب و بلاغة العبارة ما يملكه الاخ الصراري و لكن أوؤكد على النقاط التي ذكرها

    (فن الإستماع )
    ( وانتزاع احشاء العصبيه من أي حوار )
    ( وأن لا أحد يحتكر الحقيقة )
    ( ورايي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطا يحتمل الصواب )
    ( أن نجتمع فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه )
    ( الثوابت تظل ثوابت في اطار الدين والوطن )
    ( ان لا أحد أكبر من النقد )
    ( لاأحد يحتكر الوطنية لنفسه وينزعها عن الآخرين )
    ( التنوع والإختلاف سنة كونية وظاهره صحية نتائجها محمودة في اختيار الأفضل والأجود والمقارب والملامس للواقع )


    و للجميع خالص تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2003-01-09
  19. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    نص مقتبس من رسالة : ابو ياسر
    وايش المانع ان يضهر الناس عيوب الرموز وكيف سوف تعرف الرموز الوصول الى الحقيقة اذا لم يكشف الناس زيف البطانة الملعونة لهذه الرموز ويعرف الناس هل العيوب هي من صنع البطانة الفاسدة ام من صنع الرموز انفسهم
     

مشاركة هذه الصفحة