مجمع البحوث الإسلامية يحرم الاستنساخ البشري

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 866   الردود : 2    ‏2003-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-06
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    مجمع البحوث الإسلامية يحرم الاستنساخ البشري



    (الشبكة الإسلامية)القاهرة ـ كمال حبيب

    أصدر مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة فتوى تحرم الاستنساخ الكامل لإنسان، وجاءت الفتوى عقب إعلان شركة "كلونيد" الذراع العلمية لطائفة مهرطقة تدعي الرائليين - أنها استنسخت طفلة تسمي "إيف" - أي حواء ، ويعد مجمع البحوث الإسلامية أعلى جهة تمثل الفتوى الرسمية في الأزهر .
    جاء في الفتوى أن الاستنساخ حرام ويجب التصدي له ومنعه بكل الوسائل .. لأته يعرض الإنسان الذي كرمه الله لأن يكون مجالاً للعبث والتجربة وإيجاد أشكال مشوهة وممسوخة من البشر .. وأوضحت الفتوى أن الإسلام لا يحرم العلم النافع بل يشجعه أما العلم الضار فإن الإسلام يحرمه لحماية البشر من أضراراه " .
    وكانت عالمة فرنسية تدعى "برجريت بواسليه" تنتمي لجماعة الرائليين ادعت أنها توصلت لاستنساخ طفلة من خلايا أمها وأن عملية الاستنساخ تمت بنجاح ، بيد أن هذا الإعلان قوبل من الأوساط العلمية بالتشكيك لأن عمليات الاستنساخ السابقة علي الحيوانات لم يقدر لها الاستمرار ، كما أن تقنية التوصل لاستنساخ كامل للإنسان لم يمكن التوصل إليها بعد .
    كما قوبل إعلان طائفة الرائليين بالاستنكار من الأوساط الدينية والسياسية في الغرب.. فقد اعتبر الفاتيكان أن الإعلان عن ولادة طفلة مستنسخة يعكس ذهنية قاسية خالية من أي اعتبار أخلاقي وإنساني، وأعلن الناطق باسم الفاتيكان أن الإعلان المشكوك في صحته أثار الريبة والإدانة المعنوية لدي قسم كبير من المجتمع الدولي والعلمي .. ويحرم الفاتيكان الاستنساخ سواء أكان لأغراض علاجية أو لأغراض التكاثر .
    وفي فرنسا أعلن الرئيس الفرنسي انتقاده لعملية الاستنساخ وناشد المجتمع الدولي كله بتجريم عملية الاستنساخ وإنزال أشد العقوبات على أي محاولة للاستنساخ. أما الرئيس الأمريكي فقد أبدى انزعاجه من الإعلان عن عملية الاستنساخ ، وقال متحدث باسم البيت الأبيض : إن الرئيس يشعر بقلق من وانزعاج وأنه يؤيد بشدة تبني تشريع يحظر جميع عمليات الاستنساخ البشري .

    وتنتمي طائفة الرائليين لرجل فرنسي كان يعمل صحفياً متخصصاً في الرياضة لكنه انتحل لنفسه اسم "رائيل" وادعى منذ 30 عاماً أنه التقى مخلوقات جاءت من الفضاء مرات عديدة وهو يعتقد أن البشر مستنسخون من هذه المخلوقات .
    وتعتقد هذه الطائفة في عملية الاستنساخ ، ورغم أن الإعلان قوبل بالتشكيك لكن العالمة في الاستنساخ والتي تنتمي للطائفة وهي زعيمة من زعمائها أكدت أن الطفلة المستنسخة من خلايا امرأة أمريكية عمرها 31 عاماً بصحة جيدة وأنها عادت هي وأمها لمنزلهما وسوف يتم الكشف عن نجاح العملية عن طريق عالم محايد، وتزعم الطائفة أن أربعة أطفال آخرين جرى استنساخهم فعلاً وأن عددا كبيراً يسعى لعملية الاستنساخ وهو ينتظر نجاح العملية بشكل مؤكد .
    ويمكن لعملية الاستنساخ التي تقوم على الحصول على خلية من الرجل أو الأنثى أن تهدد وجود الأسرة والحياة البشرية لأن العلاقات الأسرية الطبيعية لن تكون هي السبيل للإنجاب بل إن العلاقة بين الرجل والمرأة ذاتها لن تكون ضرورية .
    ويذهب علماء مسلمون إلى أن استنساخ عضو بشري لأغراض العلاج مباح ومنهم الشيخ القرضاوي ، لكن الاستنساخ الكامل لإنسان هو موضع إجماع على حرمته من العلماء المسلمين .


    السبت : 04/01/2003
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-06
  3. الزهراء

    الزهراء عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    22
    الإعجاب :
    0
    استفسار

    الى المشرف العام السلام عليكم
    لقد تركزت مسامعنا واعيننا وخاصة خلال هذه المده بشده على الاستنساخ ومشاكله واخطاره وكذلك اسباب تحريمه وهي واضحه
    ولكن الذي لم اجد له اجابه عدة امور :الاستنساخ بشكل عام على البشر اوالحيوانات غير مفهوم توليده او بالمعنى الصريح كيف لخليه من اي جزء من بالجسم يتكون منها عضوا والى هذا اليوم لم اجد موضوعا جيدا يوضح كيف يتم الاستنساخ دون الحاجه الى وسيط
    فإن كان لديكم الرغبه في الاجابة على ماجهلت عن معرفته فلكم الشكر الجزيل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-06
  5. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الأخت الزهراء عتيقة
    لمزيدآ من الأستفسار أفتحي هذا الرابط

    http://www.ivfme.com/
     

مشاركة هذه الصفحة