العراف وخطورته على المجتمع

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 567   الردود : 7    ‏2003-01-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-03
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    العرافة والكهانة والتنجيم والسحر ومعارف أصحاب الفأل والودع والخط في الارض والحجب والتمائم والدخن من علوم الجاهلية ، ومن علوم قوم ليس لهم علم بما جائت به الرسل - صلوات الله وسلامه عليهم

    وقد ورث هذه العلوم عن المشركين أناس سلكوا سبيل الكهانة ويدعون انهم اولياء الله بلسان الحال او المقال ويدعون انهم يعلمون مافي ضمائر الناس مع ان دعواهم نفسها دليل على كذبهم لان في دعواهم الولاية تزكية نفوسهم المنهي عنها بقول الله تعالى ((فلا تزكوا انفسكم ))

    وليس هذا من شأن الاولياء بل شأنهم الازدراء على نفوسهم ومراقبتها وعيبها وخوفهم من ربهم.

    دوافع العرافين ومقاصدهم:

    وتتضمن ادعاءات هؤلاء طلب المنزلة في قلوب الخلق وبعضهم يقتنص الاموال بهذه الامور وهم اهل تلبيس وكذب وخداع ومكر ونصب وابتزاز لاموال السذج والغفلين والجهلة .

    .ولولا وجود هؤلاء السذج والغافلين لما راج سوق الشعوذة ..يقول الحافظ ابن عبد البر المتوفي عام 364هـ في كتابه الكافي في فقه أهل المدينة المالكي ، كتاب الاشربة ((من المكاسب المجمع على تحريمها ((اخذ الاجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب واخبار السماء وعلى الرمز واللعب والباطل كله))

    ولا شك انهم يستعينون بالشياطين بعمل بعض الرسومات والطلاسم والعزائم ومن استعاون بالجن فيما يظن انه من الكرامات مثل يستعين بهم على ان يحملوه من مكان الى آخر او يدلوه على الاشياء المسروقة او الضائعة ونحو ذلك فهو مغرور قد مكروا به.

    قال الله تعالى ((ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الانس وقال اوليائهم من الانس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا اجلنا الذي اجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها الا ماشاء الله ان ربك حكيم عليم))

    فاستمتاع الانس بالجني في قضاء حوائجه وامتثال اوامره واخباره بشيء من المغيبات ونحو ذلك ..واستمتاع الجن بالانسي تعظيمه اياه واستعانته به واستغاثت وخضوعه له ، وبهذ تتعاظم الجن وتزداد طغيانا وجرأة وشرا لذا يحرم سؤال الجن عن شيء كما يحرم سؤال العراف والكاهن ولا يجوز الذهاب اليهما على وجه التعظيم لحديث معاوية بن الحكم السلمي قال : قلت قلت يا رسول الله امورا كنا نصنعها في الجاهلية كنا نأتي الكهان!
    قال صلى الله عليه وسلم (( فلا تأتوا الكهان)) اخرجه مسلم...

    ____________________
    بقلم الشيخ ابراهيم الخدري
    _________________
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-03
  3. ابن الا مير

    ابن الا مير عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-18
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    رائع جدا ما نقلتي .......

    جزاك الله كل خير ......

    تحياتى واعجابى الكبير........
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-05
  5. امــــل الحياة

    امــــل الحياة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-02-28
    المشاركات:
    1,876
    الإعجاب :
    0
    ربما الجهل من أهم الأسباب التي تجعل الأنسان يلجأ ويستعين بأنسان مثله ظناً بأن له قدرات خاصة وماإلى ذلك ...... ولكن قد يقف الإنسان محتاراً عند سماعة للقصص الواقعية لبعض المشعوذين مثل معرفة السارق ومعرفة مكان السحر وفكه فهذة أعمال خير.... فهل لا يجوز الأستعانه بالجن لأعمال الخير حتى لا يعظموا ؟؟؟؟؟؟

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-15
  7. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    اختي امل الحياة ..انهم بالتأكيد يستعينون بالجن

    والحل هو الاستعانة بالله

    فمن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-15
  9. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    هنا مقوله (( كذب المنجمون ولو صدقو ))

    نعم ان منهم من يستعين بالجن لذالك نجد بعض معلوماتهم صحيحه ..
    وبعضهم بالكذب والتخمين ..

    واتوقع الناس القليلون علم ودين هم الذين يصدقون و يؤمنون بهذه الاكاذيب

    وايضا قوله تعالى (( وكان الانسان اكثر شيء جدلا ))
    حيث ان الانسان حجب عنه الغيب ولا يعلم المجهول وما واء المستخبي
    يجادل ليعلم ما سيحدث غداا .. الخوف من المجهول ....


    تحياتي لكي لمياء وشكراا لمجهودك ومواضيعك المفيده :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-15
  11. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    تذكريني بحكاية سمعتها



















    انه في يوم ذهبت امراة الى عراف ليعرف لها مستقبلها

    فقال لها شوف تعيشين 25 سنه فقيرة




    فاجابت بلهفة ها وبعدين







    قال لها ستتعودي على الفقر


    خخخخخخخخخخ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-15
  13. أبو مصعب العدني

    أبو مصعب العدني عضو

    التسجيل :
    ‏2003-01-12
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    خطورة دعاء غير الله تعالى :-

    خطورة دعاء غير الله تعالى :-


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه
    هذا شرح لحديثين عظيمين من الاحاديث التي تبين اهمية التوحيد للعلامة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    خطورة دعاء غير الله تعالى
    عن ابن مسعود – رضي الله عنه – أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار».
    (رواه البخاري).
    وعن جابر – رضي الله عنه – : « من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار ».
    (رواه مسلم).

    صحابيا الحديث :
    عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي أبو عبد الرحمن من السابقين الأولين ومن كبار العلماء من الصحابة مناقبه جمّة ، وأمّره عمر على الكوفة مات بالمدينة سنة 32هـ.
    جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام ، الأنصاري ، ثم السلمي صحابي ابن صحابي غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة ، مات بالمدينة بعد السبعين.

    تفسير المفردات :

    الدعاء : هو الطلب والرغبة.
    النـد : هو الشبيه والمثيل.
    الشرك : هو أن يجعل لله نداً يدعوه كما يدعو الله أو يخافه أو يرجوه أو يحبه كما يحب الله أو يصرف له نوهاً من أنواع العبادة ، فهذا هو الشرك الذي لا يبقى مع صاحبه من التوحيد شيء.

    المعنى الإجمالي لحديث ابن مسعود :

    الحديث يبين مكانة الدعاء وأنه من أعظم العبادات ومن أعظم حقوق الله بحيث لو صرفه العبد لغير الله لكان بذلك مشركاً قد اتخذ لله نداً ومثيلاً في الإلهية وفي استحقاق العبادة.
    وهذا تمرد على الله وعناد لأنبيائه وتكذيب لرسله الذين اتفقت دعواتهم ورسالاتهم جميعاً على وجوب إفراد الله بالعبادة ومن أعظمها الدعاء.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الدعاء هو العبادة ».
    وقال تعالى : (( ادعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين )) (الأعراف 55).
    وقال تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم … )) (غافر 60).
    وقال ناهياً عن دعاء غيره : (( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين )) (يونس 106).

    وقال : (( فلا تدع مع الله إلهاً آخر فتكون من المعذبين )) (الشعراء 213).
    فدعوة غير الله تعتبر تأليهاً لذلك الغير والعياذ بالله …
    وقال تعالى موبخاً للمشركين : (( ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير )) هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا وما يتذكر إلا من ينيب (( فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )) (غافر 12-14) الدين : أي الدعاء.

    وقال تعالى حاكماً بالضلال والخيبة على من يدعو غير الله : (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون ، وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداءً وكانوا بعبادتهم كافرين )) (الأحقاف 5-6).
    وقال تعالى : (( ذلكم الله ربكم له الملك والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير . إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير )) (فاطر 13-14).
    ومن هذه النصوص وأمثالها في القرآن الكريم والسنة المطهرة يتبين لمن فتح الله بصيرته وأنار قلبه وشرح صدره أهمية الدعاء ومكانته في العقيدة الإسلامية.

    ولأجل هذه المكانة توعد الله من لا يخضع له بالدعاء بدخول النار صاغراً ذليلاً. قال تعالى : (( إن الذي يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جنهم داخرين )).
    وتوعد من يدعو غير الله بدخول النار كما في هـذا الحديـث: « من مات وهو يدعو لله نداً دخل النار ».

    ما يستفاد من الحديث :
    1- مكانة الدعاء وأنه أعظم العبادات لله. 2- إن دعاء غير الله شرك عظيم وظلم جسيم. 3- إن من يدعو غير الله ليس له جزاء إلا النار إن مات على ذلك.

    نقلته من شبكة سحاب للفائدة والتعاون
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-15
  15. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    شكرا لكل من دخل وقرأ ..وشكرا لكل من اضافة لمسة بتعليق او رد

    ابو مصعب ..لك كل التقدير والشكر على اثراء الموضوع

    البحار ........اضحكتني ..حلوة جدا..

    عدنية شكرا .............
     

مشاركة هذه الصفحة