العُــــــر (بن عسكر وبن سليمان والمرحوم الخـالـدي)

الكاتب : mashur99   المشاهدات : 960   الردود : 8    ‏2003-01-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2003-01-02
  1. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه المشاركه مني هديه للمجلس اليمني عن الشعر اليافعي وقصيده ختام للخالدي
    رد على شاعر أحمد حسين بن عسكر اليزيدي وتعقيـب:على الشاعر محمد علي بن سليمان السعدي
    وارجو من الاخوان السماح اذا في اي نقصان وشكراً للجميع.......


    الشعر الشعبي

    ان الشعر في منطقة يافع يحمل في طياتة معان وأهـداف سامية وله أغراض نستطيع أن ندرجهـا في اطـار شعـر المساجلة (المدح والهجاء) وشعر الغزل العفيف والعاطفة والرثاء وشعر التصوف والشعر السياسي وشعر المطالبة والشعر القومي متأثرا بالقضايا العربية والزوامل والشعر الغنائي .
    سوف نبداء بشعر النقد والمساجلة والذي أخذ مأخذه واستولى على الساحةالشعبية ، ظهر في الأونة الأخيرة وقد برز من خلاله كثيرون من الشعراء أكثرهم ظهورا الشاعر الشعبي المرحوم شايف محمد الخالدي والشاعر الشعبي أحمد حسين بن عسكر والشاعر الشعبي محمد علي السليماني والشاعر المرحوم سعيد المحبوش والشاعر الشعبي محمدسالم الكهالي والشاعر عبدالله جبران وبن شيهون .. وكثيرون سوف نحاول تسليط الضؤ عليهم قريبا انشا الله .

    نموذج لتدليل على شعر البدء والجواب .. وكان السبب ارسال الحكومة اليمنية كتيبة عسكرية الى جبل (العُر) هذا الجبل الاستراتيجي والذي يرى أبنا يافع ان فيه إهانة لهم وخاصة إذا عرف ان موقع القوت على الحدود وليس بين الأهالي ، حتى لايشعر الأهالي بأنهم مستفزين بهم ولمشاعرهم المتوارثة بألإباء وعزة النفس . وفي هذا النمـوذج نلاحظ بأن البادي كان الشاعر أحمد حسين بن عسكرعندما حس بما يدور في صفوف أبناء منطقة يافع .

    البــدء: للشاعر أحمد حسين بن عسكر اليزيدي

    با اتخبر الشُـعّار واهـل المعـرفـه ذي يعـرفـوا بحـر السيـاسـة والنظـام
    قالوا حـدود الانفصـال اتكنســـله وان عـادهـم سـووا بها عســكر وزام
    ردو سفـوح العُــر موقـع عسـكره والنـاس تتـرقـب وتنظــــر باهتمــــام
    هل قصدهم باترجــــع الدوله دول أو قصـدهـم نرجـع ورى سبعـين عـام
    معــروف يافـــع له مـواقـف ثابتــه يافـــــع مــع الوحـــدة برغبــه والتـزام
    لكن رئيـس الشعـب عاده ماقتنع ولا عـرفنـا ويـش قصـــده والمــــــرام
    هـل ينقـل العُــذل صــــوره ثانيــه أو زيـفــوا لـه بالـحيـالـه والكــــــــلام
    أو يستمـع شـور النفوس الحاقده ذي قصـدهـم باترجـع*السُــفـع حمام
    رغـم انه تأكـــد بنفسـه والتمـس صدق المشاعر يوم جاء سوق السلام
    واليوم لا القايد سحــب منا الثقه مـا عـاد بانلومــه ولا نحمــل مـــــــلام
    لليافعــي موقــف مُشـرف دايمــا أيضـــا ودوره دور تـاريـخــــي وهــــــام
    والعــز والنامـوس عنـده جوهــره ما حد يشل الجوهـره من بطـن *هام

    السفع = الصقور ، هام = ثعبان كبير

    تعقيـب: الشاعر محمد علي بن سليمان السعدي

    قال السليماني مع المغـرب وصـل من عند بن عسكر خبر عاجل وهام
    هـو قـال ما عنـده ونا با قــــــول له والخالدي شــايف مكلـف بالختـــام
    ذي قـال صـار العُــر موقع عسكري في ظل وحدة شاملة ايش المهــام
    اسف على القائد علي في وضعها رغم ان ما تسـاوي على يافـع جرام
    تاريـخ يافـــــــع يا نـدم من يجهـــله يافـــــع افاعــي لا يفكرها نيـــــــــام
    صنعـاء بتعـرف بـه وتعـرف به تعــــز وحضرمــوت اسال بدوعـن اوشـــبام
    واكـبر تحــدي كان ضــد انجلـــــترا ما اقدر بهـا جيشـه ولاجيـش الامام
    واليوم للوحـــدة هو الـدرع القــوي باقي سـلاحـه والمـذلق بالحـــــزام
    باقـول للقــائد علـي لايخســـــــره بقا العســاكـر بايــؤدي للنقســــــام
    لان مـن عـاند جبـل يافــع خســــر والجــود يوجـد عنـد لجـواد الكــــرام
    بغير يافع شف علي، وأسال علي قدهم ثلاثة في حــــروف العين لام
    لثنين كانـوا ضــد يافـــــــــع دايــما حتى انهم تاهـوا وسـط بحر الغــرام
    والثالــث ان يوفـي بوعـده والتــزم يافـــــع معه من اجل تحقيق المرام
    وان كان عنـده وجــه ثانـي بالخفاء شرح الرسائل بالعناوين افتهــــــــام

    ختــام : الشـاعـر شـايـف محـمد الخـالـدي

    حيّا لبن عسكر واخو يحيى علي هـو رايكـم واضـح ومعــروف الكـلام
    حطـوا لنا بالعُــر موقـع عســكري نقطة خبيثه قـد تـؤدي لاصــــــــدام
    واطقـم ودبابات جـابـوهـا لمـــــن مـن يرهبـوا فيها خفافيـش الظـلام
    مـن يندعـي بالعُــر انه مـــلك له او بايقـل عنــده وثايـق واستـــــلام
    العُــر لانصــب عُـر يافــع واهلهــا ذي يحلموه البعض في عين المنام
    عاد المتاريس والمحاجي شاهده واثارهـا مـن قبـل أربـع مـائة عــــام
    واليافعـي معــروف ما حـد ينـكره كـلآ مقـامــه له ويافـــع له مقـــــام
    عارف حدودي ذي موسم بالدماء وابذل وضحي بالجماجم والنســـام
    حتـى ولا السـلطة تراهـا غـافـله باتذهـن السـلطة وباتعـــرف تمـــام
    باتعـرف ان يافــع زمــام القافــله كمـن جمـل عاصي نقـوده بالخطام
    واحنا الُمنيبه ذي تشل احمالها والثانية قبـل ان نوجــه لتهـــــــــام
    مـن حقنا ان نسـال القايـد علي هل شيئ لنا عنده معزه واحــترام
    وهل يرانا جُزاء مـن شعب اليمـن او بايشجـــع ضـدنا القــوم اللئـــــام
    قــد ربما اهــل القلـوب الحاقــده مـن منطقــة يافــع تريــد الانتقــــام
    لو كـان هــذا القصــد ما بانقبـــله لو بانـدق اللحم لا فــوق العظـــــام
    وتحــت رحمــة مـن يريـد اذلالنــا يحـرم علينـا العيـش والراحـه حرام
    ما الشرعية قدنا بصــف الشرعيه يافـع بصف الشرعيّـه صلى وصـــام
    نعرف ربى صنعاء ونعـرف عن عدن مـن قبل والساعـه ولعـوام القـــدام
    وابائنــــا واجــــدادنــا مـن قبلنــــا تعـرف عـدن مـن يوم ما كـانه خيـام
    والـراي للقايـــد وحُـــــكام البلـــد لـن عـاد واردنا بضـــــاعـه خــام رام
    لا عاد لسـتعمار باقي في عــدن وأحـمد حميدالدين داخل قصرسام
    بـل انمــا مـا ودي القايــــد علــي يخسر شهاده ذي منحته والوسام


    ولكم تحياتي ...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-01-03
  3. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    البــدء: للشاعر أحمد حسين بن عسكر اليزيدي

    با اتخبر الشُـعّار واهـل المعـرفـه ذي يعـرفـوا بحـر السيـاسـة والنظـام
    قالوا حـدود الانفصـال اتكنســـله وان عـادهـم سـووا بها عســكر وزام
    ردو سفـوح العُــر موقـع عسـكره والنـاس تتـرقـب وتنظــــر باهتمــــام
    هل قصدهم باترجــــع الدوله دول أو قصـدهـم نرجـع ورى سبعـين عـام
    معــروف يافـــع له مـواقـف ثابتــه يافـــــع مــع الوحـــدة برغبــه والتـزام
    لكن رئيـس الشعـب عاده ماقتنع ولا عـرفنـا ويـش قصـــده والمــــــرام
    هـل ينقـل العُــذل صــــوره ثانيــه أو زيـفــوا لـه بالـحيـالـه والكــــــــلام
    أو يستمـع شـور النفوس الحاقده ذي قصـدهـم باترجـع*السُــفـع حمام
    رغـم انه تأكـــد بنفسـه والتمـس صدق المشاعر يوم جاء سوق السلام
    واليوم لا القايد سحــب منا الثقه مـا عـاد بانلومــه ولا نحمــل مـــــــلام
    لليافعــي موقــف مُشـرف دايمــا أيضـــا ودوره دور تـاريـخــــي وهــــــام
    والعــز والنامـوس عنـده جوهــره ما حد يشل الجوهـره من بطـن *هام

    السفع = الصقور ، هام = ثعبان كبير


    أولا شكرا للأخ ( مشير 99 )الذي لفت نظرنا الى جانب آخر في صنعة وصياغة الشعر الشعبي في يافع من خلال ( بدع ) بن عسكر وجواب صاحبيه السعدي والخالدي واشير الى ملاحظة أولية قد يجهلها الجيل الجديد من المهتمين بالشعر الشعبي وهو أن الشاعر الباديء بالقول يطلق عليه في مصطلح الشعر الشعبي ( بدّاع ) وغالبا مايصف الشاعر نفسه في مطلع قصيدته بقوله ( قال بدّاع القوافي...ألخ ) وبالتالي تصبح قصيدته ( بدع ) وهنا يأتي ( الجواب ) عليها من شاعر آخر ..!!! وشعر المساجلات محصور بين ( بدع و جواب )
    ثانيا : قرأت هذه القصيدة لإبن عسكر وكانت بمثابة رد اعتبار للشاعر بعد ان وضع صاحبنا ( السيف المسلول ) قصيدة زعم انه لنفس الشاعر بن عسكر فجاءت ركيكة المعاني مضطربة الأوزان هشة الصور وألأخيلة الشعرية أقرب لشاعر مبتدي من شعراء هذا المجلس وليست لشاعر معروف بين قومه بقوة شاعريته واختياره الجزل من الألفاظ وقوة المعاني الهادفة والغريب من البحور والأوزان ....!!
    لايهمني في هذه القصيدة ما تحتويه من مضمون عن بحر السياسة لأن الشعر الشعبي في يافع يمتاز بالوضوح في تناول الحدث ويمتاز بالصراحة والمكاشفة بعكس ماهو الحال عليه في الشعر الشعبي الحضرمي والذي يلجأ معظم الشعراء الى التورية والى الرمزية والى المبالغة المفرطة في الإشارة بصيغة المبهم عن الحدث أو القضية التي هي مثار للنقاش والطرح .. !! ولو قرأت قصيدة بن عسكر لأي فرد أو ترجمة إلى كل اللغات فإنها واضحة المعاني وواضحة في صيغ الإستقهام والسؤال الذي وجهه الشاعر لأصحابه من لشعراء ..ولهذا جاء الرد والجواب من صاحبيه واضحا يجلي الريب أو كما يقال - يحط النقط على الحروف - ولكن ما يهمني هنا هو لجؤ الشاعر بن عسكر في صياغة بدعه على البحور الغريبة او البحور الطويلة والتي لفرط طولها لايستعذبها عشاق الشعر الشعبي ويجدون عناء في تذكر أو رواية أشطرها الأمر الذي يوقعهم في الأخطاء عند روايتها أو نظمها . والبحور الطويلة هذه هي العشري المكون شطره من خمس افاعل صحيحة والإ ثناعشري المكون شطره من ست افاعيل صحيحة والأربعتشري المكون شطره من سبع أفاعيل صحيحة . ولاينظم في هذه البحور إلا الشعراء الأقوياء الذين يرغبون فى تعجيز الشعراء الذين يساجلونهم لأن الشطر الواحد من بيت واحد من هذه البحور يتطلب من الشاعر نفسا طويلا وذاكرة قوية تسعفه بالإستدراك عند نظمه ومن تقاليد النظم الشعبي المرعية ان الشاعر المجيب تلزمه مراعاة وزن البيت الذي قد أتى به الشاعر المبدع وقد جاءت هذه القصيدة لبن عسكر على البحر الطويل وهي من البحر الإثنعشري الذي تأتي حروفه المنطوقة بين 39 -47 حرفا.
    وان لي ملاحظة عابرة على البيت الأخير والذي قال فيه الشاعر ( ماحد يشل الجوهره من بطن هام )) صورة تأتي مكررة في الشعر الشعبي حيث تزعم الأسطورة الشعبية أن هناك افعى ضخمة ( هام ) تحمل فوق رأسها جوهرة تمشي في الظلمة على ضؤ نور الجوهرة وبالطبع كل الناس تطمع في اخذ هذه الجوهرة النفيسة ولكن من ذا الذي يستطيع ان يأخذها من على رأس الهام ..؟؟ وقد اختلطت معنى الأسطورة على شاعرنا بن عسكر فبدلا من وضع الجوهرة على رأس الهام وضعها في ( بطن ) الهام .. إلا إن هناك صورة أخرى للتشبيه تأتي في الشعر الشعبي لغياب وضياع الشيء المطلق كأن يكون في ( بطن الحوت ) ...!!!




    .



    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-01-03
  5. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    الاستاذ العزيز الشبامي: اشكرك لتناول هذه القصيدة الثلاثية وان كان ذلك لحاجه ظاهره في نفسك غير خافيه وهو ان القصائد تصب في بعض ماترمي اليه بشباكك ولكن لتعلم عزيزي ان القصائد الثلاث قيلت في وقت محدد وكانت حول قضية عابرة انتهت بعد فترة وجيزه جداً . غير ان المتبقي لنا منهن هو الاستفاده من النظم والمباني كما اشرت ووضحت ذلك وعلى سبيل المثال تعلقيك الاخير على الشاعر الكبير بن عسكر حيث تقول :

    وان لي ملاحظة عابرة على البيت الأخير والذي قال فيه الشاعر ( ماحد يشل الجوهره من بطن هام )) صورة تأتي مكررة في الشعر الشعبي حيث تزعم الأسطورة الشعبية أن هناك افعى ضخمة ( هام ) تحمل فوق رأسها جوهرة تمشي في الظلمة على ضؤ نور الجوهرة وبالطبع كل الناس تطمع في اخذ هذه الجوهرة النفيسة ولكن من ذا الذي يستطيع ان يأخذها من على رأس الهام ..؟؟ وقد اختلطت معنى الأسطورة على شاعرنا بن عسكر فبدلا من وضع الجوهرة على رأس الهام وضعها في ( بطن ) الهام .. إلا إن هناك صورة أخرى للتشبيه تأتي في الشعر الشعبي لغياب وضياع الشيء المطلق كأن يكون في ( بطن الحوت ) ...!!!

    وانا اقول ان ابن عسكر لم يجانب الصواب كثيراً وذلك انه يقصد بما في بطن الهام هو ماتحت يده او مايمتلكه كما يُقال ( لايجوز اكل حقوق الناس بالباطل ) مع ان الحقوق قد تكون قطعة ارض مثلاً او سياره فلايقتضي كوننا قلنا عن شخص اكل حق الناس (السيارة) اي ابتلعها كما تبادر الى ذهنك آنفاً.

    واقول ايضاً انه يمكن التعبير بمثل هذه الالفاظ في الملك والسلطان حين تقول الملك او الحكم في يد فلان وهو بالطبع ليس في يده ولاتحت يده وانما هو تعبير مجازي .

    ومن هنا كان قول بن عسكر :

    والعــز والنامـوس عنـده جوهــره ما حد يشل الجوهـره من بطـن *هام

    مع انه كان بامكانه ان يقول :


    والعــز والنامـوس عنـده جوهــره ما حد يشل الجوهـره من ( يد )*هام

    ولكن لعله رأى ان تصويره لوجود الجوهرة في بطن الهام ابلغ من قوله انها في يده.

    ومنكم نستفيد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-01-03
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    مع احترامي لوجهة نظر جاءت لأبي عاهد إلاّ أنه لم يوفق في ما ذهب إليه في جميع النواحي...!!! بما في ذلك تناوله لمفهومه معنى البيت الأخير للشاعر ابن عسكر والذي ذهب فيه ابن عسكر الى تصويرمنعة العز والناموس بالجوهرة التي ( في بطن )الهام وللحقيقة ان هذا التشبيه يتناوله كثيرمن الشعراء الشعبيين في حضرموت والجنوب ولكن بتعبير أدق وهو (( على رأس الهام )) ومكانة العز والناموس عاليــة وسامية ومنيعة (( على )) وليس ( في )) بطون الثعابين وكما اسلفت هناك اسطورة حضرمية تروى بأن ثمة جوهرة نفيسة يحملها هام كبير والحظيظ من يلقى هذا الهام الذي يتحرك في الظلمة ويزحف على ضؤ شعاع الجوهرة الوهاج ومن صادف الهام ذي الجوهرة فعليه ان يقذف رأس الهام بتراب مبلل حتى يختفي وهج الجوهرة ويميل الهام بتخبط ذات اليمين وذات الشمال وتطيح الجوهرة من على راسه فيؤخذها الحظيظ ولكن هيهات ان يعطيك الهام الفرصة قبل ان ينقض عليك ويلتهمك لأنه منيع على تلك الجوهرة .... وكذا العز والناموس جوهرة على رأس القبيلي وهيهات أن يفرط اهله بعزهم أ وناموسهم ...!! ولهذا افهم ...!!



    .




    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-01-03
  9. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    المعني ببطن الشاعر؟

    التعليق مني في الاخير؟

    بعـد التعـد يل

    البــدء: للشاعر أحمد حسين بن عسكر اليزيدي

    با اتخبر الشُـعّار واهـل المعـرفـه &&& ذي يعـرفـوا بحـر السيـاسـة والنظـام
    قالوا حـدود الانفصـال اتكنســـله &&& وان عـادهـم سـووا بها عســكر وزام
    ردو سفـوح العُــر موقـع عسـكره &&& والنـاس تتـرقـب وتنظــــر باهتمــــام
    هل قصدهم باترجــــع الدوله دول &&& أو قصـدهـم نرجـع ورى سبعـين عـام
    معــروف يافـــع له مـواقـف ثابتــه &&& يافـــــع مــع الوحـــدة برغبــه والتـزام
    لكن رئيـس الشعـب عاده ماقتنع &&& ولا عـرفنـا ويـش قصـــده والمــــــرام
    هـل ينقـل العُــذل صــــوره ثانيــه &&& أو زيـفــوا لـه بالـحيـالـه والكــــــــلام
    أو يستمـع شـور النفوس الحاقده &&& ذي قصـدهـم باترجـع*السُــفـع حمام
    رغـم انه تأكـــد بنفسـه والتمـس &&& صدق المشاعر يوم جاء سوق السلام
    واليوم لا القايد سحــب منا الثقه &&& مـا عـاد بانلومــه ولا نحمــل مـــــــلام
    لليافعــي موقــف مُشـرف دايمــا &&& أيضـــا ودوره دور تـاريـخــــي وهــــــام
    والعــز والنامـوس عنـده جوهــره &&& ما حد يشل الجوهـره من بطـن *هام

    السفع = الصقور ، هام = ثعبان كبير

    تعقيـب: الشاعر محمد علي بن سليمان السعدي

    قال السليماني مع المغـرب وصـل &&& من عند بن عسكر خبر عاجل وهام
    هـو قـال ما عنـده ونا با قــــــول له &&& والخالدي شــايف مكلـف بالختـــام
    ذي قـال صـار العُــر موقع عسكري &&& في ظل وحدة شاملة ايش المهــام
    اسف على القائد علي في وضعها &&& رغم ان ما تسـاوي على يافـع جرام
    تاريـخ يافـــــــع يا نـدم من يجهـــله &&& يافـــــع افاعــي لا يفكرها نيـــــــــام
    صنعـاء بتعـرف بـه وتعـرف به تعــــز &&& وحضرمــوت اسال بدوعـن اوشـــبام
    واكـبر تحــدي كان ضــد انجلـــــترا &&& ما اقدر بهـا جيشـه ولاجيـش الامام
    واليوم للوحـــدة هو الـدرع القــوي &&& باقي سـلاحـه والمـذلق بالحـــــزام
    باقـول للقــائد علـي لايخســـــــره &&& بقا العســاكـر بايــؤدي للنقســــــام
    لان مـن عـاند جبـل يافــع خســــر &&& والجــود يوجـد عنـد لجـواد الكــــرام
    بغير يافع شف علي، وأسال علي &&& قدهم ثلاثة في حــــروف العين لام
    لثنين كانـوا ضــد يافـــــــــع دايــما &&& حتى انهم تاهـوا وسـط بحر الغــرام
    والثالــث ان يوفـي بوعـده والتــزم &&& يافـــــع معه من اجل تحقيق المرام
    وان كان عنـده وجــه ثانـي بالخفاء &&& شرح الرسائل بالعناوين افتهــــــــام

    ختــام : الشـاعـر شـايـف محـمد الخـالـدي

    حيّا لبن عسكر واخو يحيى علي &&& هـو رايكـم واضـح ومعــروف الكـلام
    حطـوا لنا بالعُــر موقـع عســكري &&& نقطة خبيثه قـد تـؤدي لاصــــــــدام
    واطقـم ودبابات جـابـوهـا لمـــــن &&& مـن يرهبـوا فيها خفافيـش الظـلام
    مـن يندعـي بالعُــر انه مـــلك له &&& او بايقـل عنــده وثايـق واستـــــلام
    العُــر لانصــب عُـر يافــع واهلهــا &&& ذي يحلموه البعض في عين المنام
    عاد المتاريس والمحاجي شاهده &&& واثارهـا مـن قبـل أربـع مـائة عــــام
    واليافعـي معــروف ما حـد ينـكره &&& كـلآ مقـامــه له ويافـــع له مقـــــام
    عارف حدودي ذي موسم بالدماء &&& وابذل وضحي بالجماجم والنســـام
    حتـى ولا السـلطة تراهـا غـافـله &&& باتذهـن السـلطة وباتعـــرف تمـــام
    باتعـرف ان يافــع زمــام القافــله &&& كمـن جمـل عاصي نقـوده بالخطام
    واحنا الُمنيبه ذي تشل احمالها &&& والثانية قبـل ان نوجــه لتهـــــــــام
    مـن حقنا ان نسـال القايـد علي &&& هل شيئ لنا عنده معزه واحــترام
    وهل يرانا جُزاء مـن شعب اليمـن &&& او بايشجـــع ضـدنا القــوم اللئـــــام
    قــد ربما اهــل القلـوب الحاقــده &&& مـن منطقــة يافــع تريــد الانتقــــام
    لو كـان هــذا القصــد ما بانقبـــله &&& لو بانـدق اللحم لا فــوق العظـــــام
    وتحــت رحمــة مـن يريـد اذلالنــا &&& يحـرم علينـا العيـش والراحـه حرام
    ما الشرعية قدنا بصــف الشرعيه &&& يافـع بصف الشرعيّـه صلى وصـــام
    نعرف ربى صنعاء ونعـرف عن عدن &&& مـن قبل والساعـه ولعـوام القـــدام
    وابائنــــا واجــــدادنــا مـن قبلنــــا &&& تعـرف عـدن مـن يوم ما كـانه خيـام
    والـراي للقايـــد وحُـــــكام البلـــد &&& لـن عـاد واردنا بضـــــاعـه خــام رام
    لا عاد لسـتعمار باقي في عــدن &&& وأحـمد حميدالدين داخل قصرسام
    بـل انمــا مـا ودي القايــــد علــي &&& يخسر شهاده ذي منحته والوسام

    ولكم تحياتي...........
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-01-05
  11. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحليل الشبامي كان في غاية الروعة00 لولا انه اختلط عليه الحابل بالنابل
    وادخل مايراه هو في قصيدة بن عسكر وعلّق عليها فقط وادخل موضوعا آخر في هذا التعليق واتهمني فيه بالكذب وحاشاني الكذب ايها الشبامي وانت طول عمرمشاركاتك في المجلس معتمدة على الكذب والإفتراء الاّ ماندر منها
    وانت هنا بكل اسف اردت ان تدخلني في بحر أأباه على الدوام وهو الكذب والتزوير
    ولعلمك الشاعر احمد حسين عسكر صديق حميم وتربطني به صلة قربى ولا يمكن عليه او على غيره اكذب او ازوّر
    والقصيدة التي اشرت اليها هي جديده فعلا وقد طبعتها امامه واسمعته قبل
    يومين اياها وبالتحديد ليلة الجمعه جاء ليودعني بعد انتقالي من المدينة الى
    مدينة أخر وهو الصديق الوحيد ممن ودّعوني الذي سالت دموعه على فراقي
    وكذلك سالت عليه دمعاتي 0 فليس لك الحق لا بالتلويح ولا بالتلميح ان تذهب
    إلى ماذهبت اليه


    وللجميع تحياتي

    واشكر الصديق الحبيب مشهور الذي وضع القصايد الثلاث بالصورتين اللتين
    وضعهما حتى نكتشف الناقد الجديد والذي اعتقدت وظننت منه انه سيسلك دربا
    غير الدّرب الذي كان يسلكه في السابق في الكثير من المواضيع ومع العديد من الأعضاء

    والأخ ابوعاهد طرح وجهة نظر تحليلية 00 احترمها كثيرا ولكنني لست
    ملزما بقبول البعض منها

    للجميع تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-01-05
  13. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    يبدو ان السيف المسلول نسي نفسه وزل بلسانه على الشبامي دون وعي أوادراك منه..!!
    وما أكثر زلل لسان الشعراء ..!!
    لأ ني لم اتهمك بالكذب ولكن قلت ( زعم انها لبن عسكر ) ولعلي اكتشف في كتاباتك مع كثرة الأخطاء الإملائية والأخطاء النحوية وكثرة تخبطك في بحور واوزان الشعر انك ايضا تخطيء في فهمك لمعنى دقة العبارة بمعناها الصحيح..!!
    ثم لم أسالك عن مدى ارتباطك بالشاعر ابن عسكر سوى صداقة أوقرابة أو مدى تاثر دموعكم لحظات الوداع لبعضكم البعض ...!!! لأن هذا لا يهمني وايضا لا يهم القاريء في هذا المجلس ..ولكن الذي يهمني انك تنشر مسودة لقصيدة على عجل قد تكون تلقفتها من الشاعر ( كما زعمت ) دون مراجعة أو تصحيح أو التأكد عن مدى صلاحية نشرها فجاءت اشبه بقصيدة لمبتديء يحط خطواته على سلم موهبة الشعر...!!
    ثم اني لفت انتباهك عن مدى الخطأ الفادح لمثل هذه التصرفات التي تسيء في حق الآخرين دون قصد فعليك ان تقيم الكلام بميزان العقل والحكمة لا بميزان التجريح والسب حتى لا تتحول المواهب الشعرية المبتدئة الى مواهب تجيد ( السب والقدح والتجريح)....!!!


    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2003-01-05
  15. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    سواء قصدت ام لم تقصد ياشبامي

    القصيدة واضحة للعيان امام الجميع وانا لم اكتبها من مسودّة بل كتبتها من ورقة نظيفة لشاعرقدير ومعروف وقد تأخّرت في طباعتها وبعد الحاح منه
    اسرعت الى كتابتها

    اما ماتدّعيه في تخبّطي في الأوزان والبحور والإملاء فأعتقد إنّك مخطيء
    واظن إنني أفضل من الكثير في هذا المجلس وبإمكاني أقول لك أفضل بالإملاء منك 0 فلا تغالط نفسك ولكنني أحيانا قد اسرع ولم اراجع ماكتبت
    وقد أقع في اي غلطة مطبعية 00

    عموما اخي ابو عوض لا تصطاد في المياه العكره معي بالذّات فأنا أعلم النّاس بنفسي وبك 00 وبأساليبك وأهدافك من كل ماتجود به بنانك وبنات
    أفكارك 00

    وسلامتك
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2003-01-07
  17. mashur99

    mashur99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-11-01
    المشاركات:
    266
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخوه الاعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولاً - للجميع مني كل التقدير ولاحترام.
    ثانياً - لي ملاحظه احب ان اطرحها ولي امل بان يطلع
    عليها الجميع . اخواني نحن جميعاً دخلنا الي هذا المجلس
    من اجل المشاركه والاستفاده من كل ماهو فيه من مواضيع
    هادفه وايضاً للاستفاده ممن سبقونا في شتا المجالات واعتقد
    ان الجميع استفادوا من دخولهم الي هذا المجلس . لاكن الملاحظ
    الان ان الامور بداة تسير في اتجاه اخر وهو المهاترات والتراشق
    بين بعض الاعظا بكلمات وعبارات غير لايقه . وهذا الامر ينفر الكثير
    من المجلس .
    اخواني نحن جميعاً نرحب بالنقد البنا ونتقبل التوجيه من اي فرد
    في هذا المجلس ولاكن بطريقه مهذبه واسلوب حضاري بعيداً عن جرح المشاعر

    والسلام ختام .
     

مشاركة هذه الصفحة