من نطفة خلقه فقدره

الكاتب : المتمرد   المشاهدات : 799   الردود : 5    ‏2000-10-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2000-10-18
  1. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    من نطفة خلقه فقدره

    قال تعالى : ( من نطفة خلقه فقدره . ثم السبيل يسره )

    والتقدير في وزنها اللغوي كلمة عظيمة المعنى لها عظمتها ولكي نعرف مدى بيانها اللغوي لنقرأ قوله تعالى :

    ( الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى ) الأعلى 2

    ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) الفرقان 2

    ( قد جعل الله لكل شيء قدرا ) الطلاق 3

    ( وكل شيء عنده بمقدار ) الرعد 8

    ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) القمر 49

    ( وبارك فيها وقدر أقوالها ) فصلت 10

    فعندما ننظر ونتأمل بشيء من التأني لقوله تعالى : ( من نطفة خلقه فقدره ) نجد أن التقدير جاء بعد الخلق مباشرة وهنا إعجاز طبي قرآني رائع إذ أن خلايا جسم الإنسان كما أوضحنا آنفا تنقسم تباعا أثناء النمو فالنطفة والبيضة الأمشاج أو الجاميطات ينقسم كل منها اختزاليا ليتكون من كل منها نصف عدد الكروسومات أو الصبغيات في الخلية الجسدية العادية ومعنى ذلك كما أوضحنا سلفا أن النطفة تحمل 50 % من صفات الأب والبويضة تحمل 50 % من صفات الأم وبالتحام الحيوان المنوي بالبويضة تتكون اللاقحة جامعة بين صفات الأب وصفات الأم ولذلك يكون تقدير الحق سبحانه وتعالى لهذه اللاقحة إما ذكرا أو انثى بتركيب وراثي صبغي محدد.

    وفي قوله تعالى : ( فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى ) إعجاز طبي قرآني آخر وهو أن الذكر أو مني الرجل هو المسؤول عن عنصر الذكورة في اللاقحة وليست الأنثى وهذا أوضحه قوله تعالى : ( فجعل منه ) ولم يقل ( فجعل منها ) .

    والرجل يسهم أيضا في تكوين الأنثى مثل المرأة تماما إنما لا يمكن أن تكون مسؤولة عن ذكورة اللاقحة رغم انها تسهم فيها بأمشاجها ذلك لأن كروموسوم الذكر (س ص ) ولكن كروموسوم الأنثى ( س س ) فإن الصبغي (ص) يوجد في الذكر ولا يوجد في الأنثى . سبحان الله .

    ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في أي صورة ما شاء ركبك ) الانفطار 6-8

    ( وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات) غافر 64

    (الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تقيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ) الرعد 8 - 9

    ويقول الإمام القرطبي في قوله تعالى ( فقدره ) " .. في بطن أمه - كذا روى الضحاك عن ابن عباس أي قدر يديه ورجليه وعينيه وسائر آرابه وحسنا ودميما وقصيرا وطويلا وشقيا وسعيدا وقيل ( فقدره ) أي فسواه .. وفقدره أطوارا من حال إلى حال نطفة ثم علقة ثم مضغة .. إلى أن يتم خلقه "





    ------------------

    فرق بين عدم قبول الباطل والتمرد عليه.
    المتمرد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2000-10-18
  3. الحُســـام

    الحُســـام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2000-09-19
    المشاركات:
    306
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيراً اخي الكريم

    ------------------
    لا تآمن الدهر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2000-10-21
  5. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    واياك يا اخي الكريم الحُسام

    ------------------

    فرق بين عدم قبول الباطل والتمرد عليه.
    المتمرد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2000-10-22
  7. ابو ادهم

    ابو ادهم عضو

    التسجيل :
    ‏2000-09-27
    المشاركات:
    87
    الإعجاب :
    0
    بسم الله

    بارك الله فيك /ونريد منك المزيد يالاخ المتمرد

    احيك ابو ادهم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-15
  9. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    جزاك الله كل خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-15
  11. nabil22

    nabil22 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-16
    المشاركات:
    809
    الإعجاب :
    0
    فرق بين عدم قبول الباطل والتمرد عليه.


    المتمرد




    رحمك الله يا متمرد .. وادخلك فسيح جناته وغفر لنا ولك

    اللهم يجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك ومغفرةً لذنوبك ,.. ويرزقك الجنه ..

    ويجعلنا واياك من رفقاء رسوله الكريم في الجنه

    امين امين امين
     

مشاركة هذه الصفحة