خبر / ومقالة .. والعلاقة بينهما

الكاتب : أبو لقمان   المشاهدات : 381   الردود : 0    ‏2002-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-21
  1. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    البنتاغون يدرس خطة للحرب الإعلامية السرية: «شراء» صحافيين وقصص مضللة ومظاهرات مفتعلة
    واشنطن: توماس شانكر واريك شميت

    أثار مشروع مقترح تتدارسه وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) حالياً حول تنفيذ عمليات دعائية سرية تهدف للتأثير على الرأي العام وعلى صانعي السياسات في الدول الصديقة والمحايدة، ضجة في ادارة الرئيس جورج بوش.
    وقال مسؤولون من البنتاغون ان المشروع يتضمن نشاطات تهدف لتقويض تأثير المساجد والمدارس الدينية التي اصبحت بؤرا لتوليد الناشطين الاصوليين والمعادين للولايات المتحدة عبر منطقة الشرق الاوسط وآسيا واوروبا. ويتضمن المشروع تأسيس مدارس في الدول الاسلامية تمول سريا من قبل الولايات المتحدة وتكون مهمتها تدريس الموقف الاسلامي المعتدل.
    كما يتضمن المشروع قيام الجيش الاميركي بدفع اموال لصحافيين كي يكتبوا قصصا اخبارية تتوافق مع السياسات الاميركية، وتسريب قصص مضللة واستئجار بعض المتعاقدين، دون ان تكون لهم صلة مباشرة مع البنتاغون، ليقوموا بتنظيم مظاهرات مؤيدة للسياسات الاميركية.
    ويقول المسؤولون ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد يعتبر من المؤيدين للمشروع المثير للجدل، إلا أنه لم يتخذ بعد قراراً بشأنه.
    ________________________________
    هل هناك علاقة بين الخبر الأعلى ، وبين المقال ألأدنى.
    .
    جذور العنف!
    الكاتب / عبد الله باجبير

    جذور أو بذور العنف في العالم العربي تعود الى نحو سبعين عاماً مضت.. واسميه المعاصر تمييزاً له عن العنف التاريخي الذي يعود الى مئات وآلاف الاعوام.. واسميه المعاصر ايضاً لاننا ما زلنا نعيش فيه.. ونصطلي بناره.
    ويجمع المؤرخون على ان العنف المعاصر بدأ في العشرينات من القرن الماضي بتكوين جماعة الاخوان المسلمين على يد مؤسسها حسن عبد الرحمن البنا (1906 ـ 1949).. وقد اسس البنا الجماعة عام 1928، وان كانت بعض المراجع تؤكد ان الجماعة تأسست عام 1920 على يد الشيخ احمد السكري وان البنا انضم الى الجماعة بعد ذلك.. وبعد شهادة الابتدائية كاد حسن البنا يتوقف عن الدراسة بعد انضمامه للجماعة وكان عمره 14 سنة.. ولكن الشيخ السكري اقنعه باستكمال دراسته وساعده عليها حتى دخل كلية دار العلوم وبعد تخرجه فيها عين مدرساً الزامياً بمدينة الاسماعيلية.. وهناك قام بجمع عمال القناة الذين يعملون في المعسكرات البريطانية وأسس شعبة الاخوان في «الاسماعيلية» عام 1928.
    وقد صدرت عشرات الكتب عن جماعة الاخوان ومؤسسها.. ولكن اخترت مرجعاً واحدا اعتمد عليه في ايجاز تاريخ الاخوان المسلمين ودورهم. هذا المرجع هو «الاخوان.. وانا» ومؤلفه اللواء فؤاد علام الذي قضى اكثر من 25 عاماً في مباحث امن الدولة، كانت مسؤوليته الرئيسية فيها متابعة نشاط الاخوان المسلمين، وما تفرع منها من جماعات ادعت الانتماء الى الاسلام.. وقد سماه الاخوان «امير الدهاء».. والعدو رقم واحد للاخوان.
    وفي الفصل الاول من الكتاب بعنوان «احلام المرشد» يقول اللواء فؤاد علام وفي شكل عناوين.. عاش البنا على ان يصبح خليفة للمسلمين ولكن حلمه لم يتحقق. عشق الزعامة والسلطة وسعى اليها مهما كان الثمن. كان قصير القامة خفيف الظل قادراً على الاستحواذ على مستمعيه. أنشأ اول تنظيم سري لتحقيق اهدافه. احمد السكري اسس جماعة الاخوان والبنا سرقها منه.
    وغنى عن القول انني لست بصدد محاكمة اول مرشد للاخوان ولا اعادة كتابة التاريخ.. انني فقط احاول ان اتتبع كما قلت في اول هذه السطور بذور او جذور العنف والارهاب في تاريخ العرب المعاصر لاننا نصطلي بنارها.. وقد اشار سمو الامير نايف الى هذه الحقيقة.. حقيقة ان الاخوان هم الذين زرعوا او بذروا بذور العنف.. ونحن نأكل ما انبتته من شوك وحصرم.
    .
    مصدر الخبر + المقال : جريدة الشرق الأوسط
     

مشاركة هذه الصفحة