الميزان لهواة الشعر من الأخوان ( 1 )

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,280   الردود : 14    ‏2002-12-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-18
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    لا حظت مدى التخبط والإختلال من البعض في معنى فهم الشعر ، ولاحظت مدى الجهل بعروض الشعر وبحوره واستقامة اوزانه ، ثم لاحظت ايضا الغلطات الإملائية التي تتخبط في كتابة الكلمات التي تحتوي ( الظاء أوالضاء ) ولاحظت بعض المتسلقين على الشعر والمتشاعرين .حتى يظن الزائر انه لاشعر بمفهومه الصحيح من البعض في هذا المجلس0
    وللفائدة للذين يعجزون ان يفهموا اوزان الشعر فيصرون جهلا ان الشعر الشعبي لايمكن وزنه اقدم لهم ملخص لدراسات اعدت في هذا الباب لعل الفائدة منها مرجوة لمن رام الفوائد وسعى لتحسين وتهذيب موهبته الشعرية. واليكم ميزان الشعر الشعبي.

    العروض:
    -------------- معناها في اللغة قياس الشيء بالشيء ومعناها في اصطلاحنا هنا وزن بيت الشعر الشعبي او شطره0

    البحر :
    ----------- معناه مدى الشوط الذي يجري فيه الشاعر عند قوله الشطر او البيت من الشعر0

    البحورالمألوفة والغريبة:
    ----------------------------------- البحور المألوفة هي أشطر أو أبيات الوزن المثمون والمسدوس والمربوع وتتفرع أوزانا هي المثلوث والمثنى ( بفتح الميم وكسر النون) والفرد . اما البحور الغريبة فهي أوزان المخموس والشطر المسدوس والمسبوع التي تتكون من شطرين من هذه الأوزان الغريبة الثلاثة ابيات اوزان العشري والإثناعشري والأربعتعشري .

    البيت التام :
    ------------------ يتكون من الشطر التام من وزن أوبحر المثمون من تسعة وعشرين حرفا منطوقا ويتكون الشطر التام من وزن اوبحر المسدوس من خمسة وعشرين حرفا منطوقا ويتكون الشطر التام من وزن بحر المربوع من ستة عشر حرفا منطوقا فاذا زادت الحروف المنطوقة اوقصرت في شطر اوبيت من هذه البحور سمي ذلك الشطر او البيت مزيدا او قاصرا .

    القبض والبسط :
    ---------------------- معنى القبض انتهاء احد شطري البيت بحرف منطوق متحرك بعده ساكن ومعنى البسط انتهاء احد شطري البيت بحرف منطوق بعده ساكنين مثال ذلك قول الشاعر الشعبي سالم سعيد السباعي من بحر المثمون

    دار الفلك قال السباعي عا خبثين العمل
    ............................ وتكبروا ما حاسبين الوقت عاده بايدور

    وفي الغالب يؤثر البسط فيزيد الحروف المنطوقه في الشطر المبسوط بحرف اوحرفين على الحروف المنطوقة في الشطر المقبوض ولذا كان عدد الحروف المنطوقة في الشطر الأول المقبوض من بيت السباعي المثمون28 حرفا وفي الشطر الثاني المبسوط من البيت نفسه كانت الحروف المنطوقة 29 حرفا0
    اما في بيته الاتي وهو من بحر المسدوس

    طلبت الله لي منه المسابير ................ لحاذق والذي هو في مهده

    فقد كان شطره الأول المبسوط 20 حرفا وكان شطره الثاني المقبوض 19 حرفا منطوقا
    واحيانا تتساوى الحروف المنطوقه في العدد في كلا الشطرين المقبوض والمبسوط مثل قول الشيخ عمر بامخرمه من بحر المربوع

    يامطربه شلّي المغنا ......... ونسنسي وقولي دان

    والتساوي هنا سببه الحروف المنطوقه في الكلمات التي يتكون منها كل شطر
    واحيانا يأتي البسط في آخر شطري البيت ومع ذلك تتباين اعداد حروفها المنطوقة مثل قول عبدالرحمن الآنسي من بحر المربوع :

    وما لقيت الذي ضاع ........ بِكُثر دُوّار وتفتيش

    فإن عدد الحروف المنطوقة في الشطر الأول 14 حرفا وعددها في الشطر الثاني 15 حرفا.

    ولنا لقاء في تكملة هذا الموضوع مع ( الحروف القمرية والحروف الشمسية )
    نستودع الله من رام فائدة وقرأ الموضوع بتمعن وفهم



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-18
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    الشبامي

    مشكور على هذا العمل

    بس كان المفروض لزيادة الفائدة تعطينا امثال حية من اخطاء الاعضاء

    حتى نعرف من هو الذي لايعرف قول الشعر..

    اما ان تلقي كلاما في الهواء فهذا ماتعودنا عليه منك

    فاقد الشئ لايعطيه لاني وجدت لك بيتين اسميتهما شعرا ...وهما ...

    نصيحة لك

    اكتب مواضيع مفيدة دون ان تخلط بها مايحيلها الى مجرد هراء
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-18
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    يااخي النقد يحيلك في عيون البعض الى عدو .. وهذا ما لاحظته هنا..؟؟
    وليست مهمتي هنا ان احطم في المواهب ولكن لامانع ان اساعدها على فهم طريقة اصول الصنعة وادراك اخطائها بالإشارة والعبارة الصريحة وبالتلميح لعل وعسى...!!
    وهذه الدراسة ليست لي ولكنها منقولة من مصادرها المعروفة والمنشورة
    واما انا لست شاعر قلت البيتين ارتجالا وهما سليمان وموزنان ...!!


    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-18
  7. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    استاذ ممتاز وتسحق جائزة كبرى
    لبراعتك في ايقان الفصاحة اللغوية في الشعر و الادب العربي
    اخي الشبامي انا احسدك علي براعتك في هذة الفصاحة العظيمة
    ولكن يمكن انك تعرف ان اكثر الشعار ليس بمتعلمين
    ولاكن ان الله سبحانة وتعالي جعل لهم موهبة الشعر من بحور ليس لها قرار
    فل علم هو شئ والشعر شئًا آخر الشعر شئ يأتي من الله موهبة لمن اراد الله لة بها
    والعلم يأتي الله بة لمن يشأ
    اخي العزيز الشبامي كلامك معقول ولكن علي درجت فهمك
    ولله في خلقة شؤن

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-12-18
  9. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    عموما انت لم تذكر ان الموضوع منقول ولم تذكر المصدر

    وثانيا احببت ان اريك كيف تنتقد الاخرين ...

    وانت انتقدت اعضاء لهم مشاركات قيمة وممتازة ودون ان توضح مكامن الخلل

    ففي هذه الحالة يعتبر النقد غير صادق لانك لم تذكر السبب

    هذا هو قصدي من الموضوع

    اما مشاركتك الشعرية فقد اوضح لك بعض الاخوة مكامن الخطأ لها لو عدت إليها

    لاستفدت منها...لا احد منزه عن الخطأ ..والكل يرغب بالاستفادة

    واول المستفيدين من هذا الموضوع القيم انا...

    وشكرا مرة اخرى على نقل هذا الموضوع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-12-18
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    يااخي التام اعلم ان الأعراب العرب عاشوا في صحراء بلاد العرب ولم يكن متعلمين وقالوا اعظم القصائد واعلم ان هذه القصائد جاءت كلها ضمن بحور الشعرالذي وضع قواعدها فيما بعد الخليل بن احمد الفراهيدي وهو الذي وضع القواعد العروضية للشعر العربي الفصيح ونحن في حضرموت بين شعرائنا الشعبيين المتعلمين والأميين ويشيرون لنا في اشعارهم الى بحور الشعر كقولهم بحر ( المثمون والمسدوس والمربوع ...ألخ ) وان كانوا توارثوا هذه الأوزان سماعا ويضبطون بها اشعارهم الشعبية . ولا يعني ان هذا شاعر أمي فهو جاهل بأصول العروض وأوزان الشعر أو ان الشعر موهبه فبحوره ليست لها قرار او انضباط ..بالعكس فهناك آلاف الشعراء الأميون في بلاد العرب منذ العصر الجاهلي يقولون شعرا مستقيم الوزن .مع انهم ليسوا خريجون كليات الآداب ..

    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-12-18
  13. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أخي الشبامي

    حقيقة أنذهلت لم قرأته هنا كنت أظن أن الشعر الفصيح وحده الذي يخضع لبحور الشعر .

    هناك ستة عشرة بحراً للشعر العربي اكتشف خمسة عشرة منها العلامة الخليل بن أحمد الفراهيدي ثم جاء تلميذه الأخفش واكتشف البحر السادس عشر وهو بحر المتدارك أو المحدث .

    السؤال الذي يراودني متى وضع شعراء الشعبي هذه القيود أو هذه البحور للشعر الشعبي ومن الذي وضعها أو بالاصح من هو فراهيدي الشعر الشعبي؟
    ومتى كان ذلك ؟

    وكيف يتم تقطيعها فعولين

    المعروف أن الفراهيدي قيد بحوره بشعراء العرب أو بالأصح أن شعرهم كان منضبط كلياً مع ماوضعه الفراهيدي برغم القرون المتفاوته بينهما .

    فهل فراهيدي الشعر الشعبي قيد الشعر الشعبي كاملاً لبحوره وكيف ذلك ونحن لنا لهجات متعدده في اليمن .

    أكون شاكرا لكن لو أجبت على أستفساراتي لأنني بالفعل منذهل ..
    كما وأشكرك جزيل الشكر على هذه المعلومة المفيدة
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-12-18
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    شكرا للمتمرد ..
    وشكرا على هذه التسؤالات التي جاءت في محلها ومن حقك ان تضعها ومن حقك ان تنذهل ولكن لوتابعت معي هذه الحلقات سيزول الذهول وستعلم ان في كل امة مفكرين وأدباء وشعراء فالأمة العربية لم تعقم حتى تتوقف عن انجاب المفكرين وأعلم ان الفراهيدي وضع بحور الشعر العربي الفصيح وأعني الشعر العربي الفصيح هو ماجاء في لهجة قبيلة قريش والتي انزل الله القرآن بها لتتوحد الأمة العربية في لغة واحدة وأعلم ان ( النابغة الذبياني أو طرفة ابن العبد أو عنترة العبسي أو الخنساء أو الحطيئة أووووو أو حتى ذلك الأعرابي الذي عاش في صحراء العرب مع شاته وناقته ) لم يكونوا دارسين لعلم العروض ولا يعلمون بشيء اسمه بحور الشعر .. بل كانوا يصيغون قصائدهم بالفطرة والسليقة ثم جاء الفراهيدي ليضع لنا علم العروض ويشير لنا ان هذا الشعر له بحور واوزانه فقبلناها بالحجج والبرهان .. !!

    وفي عام 1949م قام المستشرق الانجليزي روبرت سرجنت بمسح علمي في حضرموت ودراسة الأدب الشعبي وألف كتابه الرائع ( نثر وشعر من حضرموت ) باللغة الإنجليزية وقد ترجم مؤخرا واشار سرجنت في الفصل الأخير ان هناك اوزان وبحور لللشعر الشعبي وكانت محاولته لترجمتها الى لغته الانجليزيةو المحاولة قامت بمساعدة الأديب العدني ( لقمان ) ولكنها جاءت ناقصة غير مكتملة ثم جاء الأستاذ المؤرخ والأذيب الشاعر محمد عبدالقادر بامطرف - رحمه الله - ووضع كتابه الرائع ( الميزان لتبيان وضبط بحور الشعرالشعبي اليمنيوكشف مواطن الكسروالسقط والزيادة في اشطر أبياته ) طبع سنة1985م في دارالهمداني للطباعة والنشر عدن
    ومن هذا الكتاب ملخص موضوعنا هذا .


    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-12-18
  17. صريـــح

    صريـــح عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-07
    المشاركات:
    232
    الإعجاب :
    0
    خوي شبامي تراك ملعوزهم هنا زي ما انت ملعوز الباقين في المجالس الاخرى
    شو بلاك في وجع الراس والدوخة

    خل الشباب يشتغلو بعدين راح يكون كلام ما يحمد عقباه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-12-18
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الأخ صريح جداا اليك هذا التعقيب ولأمثالك:

    يحكى انه دخل على الخليل بن احمد الفراهيدي ولده وهو في تلك الحالة يقطع عروض الشعر ( فعولن مفاعلن فعولن ) وكان يتمايل معها الخليل . فخرج ولده على الناس فقال إن ابي قد اصابه الجنون فدخل الناس على ابيه وهو يقطع العروض فاخبروه بما قال لهم ابــنـه فقال الخليل:

    لو كنت تعلم ماأقول عذرتني ..... أو كنت تعلم ما تقول عذ لتكا
    لكن جهلت مقالتي فعذ لتني .... وعلمت إنك جاهل فعــذرتــكا

    .
     

مشاركة هذه الصفحة