رسالة الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى أهل القصيم لما سألوه عن عقيدته

الكاتب : الجبل العالي   المشاهدات : 1,403   الردود : 16    ‏2002-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-14
  1. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    سم الله الرحمن الرحيم
    أشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأشهدكم أني أعتقد بما اعتقدته الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره ، ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا ألحد في أسمائه وآياته ، ولا أكيّف ، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه لأنه تعالى لا سميَّ له ولا كفؤ له ، ولا ند له ، ولا يقاس بخلقه فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً فـنـّزه نفسه عمّا وصفه به المخالـفـون من أهل التكييف والتمثيل : وعمّا نفاه عنه النافون من أهل التحريف والتعطيل فقال : (سبحان ربك رب العزة عما يصفون . وسلام على المرسلين . والحمد لله رب العالمين ) . والفرقة الناجية وسط في باب أفعاله تعالى بين القدرية والجبرية ، وهم في باب وعيد الله بين المرجئة والوعيدية ، وهم وسط في باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة ، وبين المرجئة والجهمية ، وهم وسط في باب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج .
    وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ، وأنه تكلم به حقيقة وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وأومن بأن الله فعال لما يريد ، ولا يكون شيء إلا بإرادته ، ولا يخرج شيء عن مشيئته ، وليس شيء في العالم يخرج عن تقديره ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محيد لأحد عن القدر المحدود ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المسطور .
    وأعتقد الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت ، فأومن بفتنة القبر ونعيمه ، وبإعادة الأرواح إلى الأجساد ، فيقوم الناس لرب العالمين حفاة عراة غرلاً تدنوا منهم الشمس ، وتنصب الموازين وتوزن بها أعمال العباد فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون ، وتنشر الدواوين فأخذ كتابه بيمينه وأخذ كتابه بشماله .
    وأومن بحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعرصة القيامة ، ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل آنيته عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً ، وأومن بأن الصراط منصوب على شفير جهنم يمر بها الناس على قدر أعمالهم .
    وأومن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أول شافع وأول مشفع ، ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ، ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضى كما قال تعالى : ( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) وقال تعالى (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) وقال تعالى (وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى) . وهو لا يرضى إلا التوحيد ، ولا يأذن إلا لأهله ، وأما المشركون فليس لهم من الشفاعة نصيب ، كما قال تعالى : ( فما تنفعهم شفاعة الشافعين ) .
    وأومن بأن الجنة والنار مخلوقتان ، وأنهما اليوم موجدتان ، وأنهما لا يفنيان ، وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته .
    وأومن بأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين ، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته ، وأن أفضل أمته أبو بكر الصديق ، ثم عمر الفاروق ، ثم عثمان ذو النورين ، ثم علي المرتضى ، ثم بقية العشرة ، ثم أهل بدر ، ثم أهل الشجرة أهل بيعة الرضوان ، ثم سائر الصحابة رضي الله عنهم .
    وأتولى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكر محاسنهم وأرتضى عنهم وأستغفر لهم وأكف عن مساويهم و أسكت عما شجر بينهم وأعتقد فضلهم عملاً بقوله تعالى : ( والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤف رحيم) . وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء ، وأقر بكرامات الأولياء و ما لهم من المكاشفات ، إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئا ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله ، ولا أشهد لأحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكني أرجوا للمحسن وأخاف على المسيء ، ولا أكفر أحدا من المسلمين بذنب ، ولا أخرجه من دائرة الإسلام ، وأرى الجهاد ماضيا مع كل إمام برا كان أو فاجرا وصلاة الجماعة خلفهم جائزة ، والجهاد ماض منذ بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل ، وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم مالم يأمروا بمعصية الله ، ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته ، وحرم الخروج عليه وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا ، وأحكم عليهم بالظاهر وأكل سرائرهم إلى الله . وأعتقد أن كل محدثة في الدين بدعة .
    وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، وأرى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توجبه الشريعة المحمدية الطاهرة .
    فهذه عقيدة وجيزة حررتها وأنا مشتغل البال لتطلعوا على ما عندي والله على ما نقول وكيل .
    ثم لا يخفى عليكم أنه بلغني أن رسالة سليمان بن سحيم قد وصلت إليكم وأنه قبلها وصدقها بعض المنتمين للعلم في جهتكم والله يعلم أن الرجل افترى علي أمورا لم أقلها ولم يأت أكثرها على بالي . ( فمنها ) قوله : إني مبطل كتب المذاهب الأربعة ، وإني أقول إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء وإني أدعي الإجتهاد ، وإني خارج عن التقليد وإني أقول إن اختلاف العلماء نقمة ، وإني أكفر من توسل بالصالحين ، وإني أكفر البوصيري لقوله يا أكرم الخلق ، وإني أقول لو أقدر على هدم قبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لهدمتها ، ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزابا من خشب ، وإني أحرم زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم وإني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهما ، وإني أكفر من حلف بغير الله ، وإني أكفر ابن الفارض وابن عربي ، وإني أحرق دلائل الخيرات وروض الرياحين وأسميه روض الشياطين .
    جوا بي عن هذه المسائل أن أقول : سبحانك هذا بهتان عظيم ، وقبله من بهت محمدا صلى الله عليه وسلم أنه يسب عيسى بن مريم ويسب الصالحين فتشابهت قلوبهم بافتراء الكذب وقول الزور ، قال تعالى : ( إنما يفتري الكذب الذي لا يؤمنون بآيات الله) الآية . بهتوه صلى الله عليه وسلم بأنه يقول إن الملائكة وعيسى وعزيرا في النار ، فأنزل الله في ذلك : ( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ) .
    وأما المسائل الأخر وهي أني أقول لا يتم إسلام الإنسان حتى يعرف معنى لا إله إلا الله وأني أعرف من يأتيني بمعناها وأني أكفر الناذر إذا أراد بنذره التقرب لغير الله وأخذ النذر لأجل ذلك ، وأن الذبح لغير الله كفر والذبيحة حرام ، فهذه المسائل حق وأنا قائل بها ، ولي عليها دلائل من كلام الله وكلام رسوله ، ومن أقوال العلماء المتبعين كالأئمة الأربعة ، وإذا سهل الله تعالى بسطت الجواب عليها في رسالة مستقلة إن شاء الله تعالى .



    مؤلفات الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ..
    القسم الخامس : الرسائل الشخصية ..
    الرسالة الأولى ..
    موقع لجنة المطبوعات

    http://www.lajna.net/modules.php?name=News&file=article&sid=117
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-14
  3. عبادي815

    عبادي815 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-08
    المشاركات:
    69
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا على هذا النقل الطيب .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-16
  5. نور الهدى

    نور الهدى عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-10
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    أخي في اللهالجبل العالي كنت قد قرات لك انك تبدع وتشرك المتوسلين وهاأنت تضع رسالة للشيخ محمد بن عبد الوهاب ينكر انه يكفر من توسل بالصالحين والبوصيري من المتوسلين بالرسول صلى الله عليه وسلم وقصة البردة معروفة والأبيات معروفة
    فكيف نوفق بين الأمرين
    وثانيا طالما انك نقلت ان الشيخ لا ينكر التقليد ولا ينكر المذاهب الربعة ((فعلى اي مذهب كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب))
    وأخيرا على اي مذهب انت ..اخي الكريم .
    ارجو التوضيح ولك مني كل تقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-16
  7. يزيدالشهري

    يزيدالشهري عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-01
    المشاركات:
    191
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خير ايها الجبل العالي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-12-16
  9. أبوخطاب العوضي

    أبوخطاب العوضي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-02
    المشاركات:
    120
    الإعجاب :
    0
    رحم الله الشيخ محمد بن عبدالوهاب

    وشكرا لك اخي الكريم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-12-16
  11. عاشق القدس

    عاشق القدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-12-16
    المشاركات:
    264
    الإعجاب :
    0
    اضم صوتي لصوت نور الهدي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-12-17
  13. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الأخوه الأفاضل السلام عليكم
    شكرا على مشاركتكم في هذا الموضوع
    الأخ نور الهدى بارك الله فيك أوردت الموضوع دفاعا عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ذلك لكثرة الذين يتهمون الشيخ رحمه الله انه اتى بمذهب غير ما أتى به سلف الأمة ومذهب الشيخ في الفقه مذهب الأمام أحمد كما هو معلوم وعقيدته عقيدة السلف الصالح وكتاباتة مقرونة بالأدلة من الكتاب والسنة لم يأتي بأجتهاد جديد رحمه الله
    وانا لا أدعي العلم انا رجل عامي مذهبى إذا أردت ان تعلمه فأنا على منهج أهل السنة والجماعة بفهم السلف الصلح ان شاء الله ما ستطعت الى ذلك سبيلا
    وكما بلغ علمي ان التكفير شي والتبديع شيء آخر

    وجزاكم الله خيرا

    مع تحيات الجبل العالي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-12-22
  15. نور الهدى

    نور الهدى عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-10
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    قلت اخي ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان على مذهب الإمام احمد في الفقه وفي العقيدة على عقيدة السلف ((الم يكن الإمام احمد من السلف ))؟؟؟؟
    ثانيا قلت انك رجل عامي لا تدعي العلم ..!!!..والذي اعرفه ان الرجل العامي عليه ان ينتهج مذهبا من المذاهب الأربعة المعتمدة في مذهب اهل السنة والجماعة وهذا كلام كل أهل العلم من العلماء
    وانت تقول على منهج اهل السنة والجماعة ((نحن لا نعرف اهل السنة والجماعة إلا في هذه المذاهب الأربعة المشهورة المعروفة بين العلماء ))..!!!!فأنت على أي مذهب من مذاهب اهل السنة والجماعة!!!!
    اذا كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب المصلح والداعية الكبير يقر بأنه على مذهب احمد كما نقلت أنت عنه ..فلماذا انت لاتحدد مذهبا فقهيا تنتهجه وتقلده ((طالما أنك قلت أنك رجل عامي)) هل ترى من الخطأ الإلتزام بمذهب بعينه .
    قلت ان التكفير شي والتبديع شي آخر ...اقول لك كما قلت سابقا لك نقولات وبحوثات هنا تتهم فيها من توسل بالشرك وهاوهو محمد بن عبد الوهاب يتبرأ من هذه التهم
    وكما قلت التبديع شي والتشريك والتكفير شي ..((أخي في الله هل راجعت كتاباتك القديمة المسجلة هنا في هذا المجلس )) حقيقة إني أرى تناقض كبير بين ما وضعته في تبرئة الشيخ وبين ما تسطره يدك هنا وفي الدفاع عن العقيدة والسنة المطهرة.
    ==========
    أختك نور الهدى
    مع كل التقدير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-12-22
  17. الجبل العالي

    الجبل العالي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-12-19
    المشاركات:
    1,859
    الإعجاب :
    0
    الأخت المباركة نور الهدى حياكِ الله
    كما أشكرك على هذا التفاعل مع الموضوع وأرجو المعذرة لآني لم أفهم إسمك .


    الأمر الذي تشكري عليه هو ان النقاش في صلب الموضوع ولم تخرجي عنه .
    اما ما لاحظتيه عليّ من التناقض انا لا أراه تناقض وم ذلك منكِ نستفيد فنحن هنا ان شاء الله للفائدة والإستفادة . وهذه وجهة نظري في ما تقوليه :



    قلت اخي ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان على مذهب الإمام احمد في الفقه وفي العقيدة على عقيدة السلف ((الم يكن الإمام احمد من السلف ))؟؟؟؟
    بلى أخية بل من ءأمة السلف عليه رحمة الله



    ثانيا قلت انك رجل عامي لا تدعي العلم ..!!!..والذي اعرفه ان الرجل العامي عليه ان ينتهج مذهبا من المذاهب الأربعة المعتمدة في مذهب اهل السنة والجماعة وهذا كلام كل أهل العلم من العلماء

    انا لم يبلغني انه يجب على العامي ان يتبع مذهب من المذاهب الأربعة وللفائدة أرجوا ان تفيديني أين أجد هذا القول ومن من أهل العلم قال به مع ذكر الدليل من الكتاب أو السنة حتى يتسنى لي أن أعمل به .


    وانت تقول على منهج اهل السنة والجماعة ((نحن لا نعرف اهل السنة والجماعة إلا في هذه المذاهب الأربعة المشهورة المعروفة بين العلماء ))..!!!!فأنت على أي مذهب من مذاهب اهل السنة والجماعة!!!!

    أخية لا تحجري واسع أهل السنة والجماعة من قبل ظهور المذاهب الأربعة بارك الله فيكِ !!! ثم لاحظي اني قد قيدتها بفهم السلف الصالح

    والسلف الصالح هم أهل القرون المفضلة الأولى قرن النبي صلى الله عليه وسلم ثم الذي يليه ثم الذي يليه الذي زكاهم الله سبحانه وزكاهم رسوله صلى الل عليه وسلم فل يعلم هذا


    اذا كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب المصلح والداعية الكبير يقر بأنه على مذهب احمد كما نقلت أنت عنه ..فلماذا انت لاتحدد مذهبا فقهيا تنتهجه وتقلده ((طالما أنك قلت أنك رجل عامي)) هل ترى من الخطأ الإلتزام بمذهب بعينه .

    لا يا أختي ليس من الخطاء الإلتزام بمذهب بعينه ولكن الخطاء التعصب للمذهب وانا كوني لم ألتزم بمذهب معين لاني ءآخذ الأحوط لديني من أي مذهب من المذاهب الأربعة في ما ليس فيه نص قطعي فكلهم ءأمة مجتهدون عليهم رحمة الله ومن أهل السنة كما تفضلتي .



    قلت ان التكفير شي والتبديع شي آخر ...اقول لك كما قلت سابقا لك نقولات وبحوثات هنا تتهم فيها من توسل بالشرك وهاوهو محمد بن عبد الوهاب يتبرأ من هذه التهم

    نعم فيه كما تقولين نقول و بحوث في هذه المسألة وياليت ترجعي أليها ففيها بسط من الأدلة على التوسل المشرع والتوسل الممنوع



    وكما قلت التبديع شي والتشريك والتكفير شي ..((أخي في الله هل راجعت كتاباتك القديمة المسجلة هنا في هذا المجلس )) حقيقة إني أرى تناقض كبير بين ما وضعته في تبرئة الشيخ وبين ما تسطره يدك هنا وفي الدفاع عن العقيدة والسنة المطهرة.


    أقول لا تناقض ان شاء الله عودي الى الموضوعات السابقة وكلام الشيخ في نفس الموضوع واقرئيها بتأني وميزي بين أنواع التوسل يتضح المقصود ولا تنسي ان كلام الشيخ هنا عام من غير تفصيل عند ما تكلم عن التوسل .

    اسأالله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ان ينور قلوبنا بالهدى ولإيمان ويجعلنا وأياكِ ممن ينافح عن سنة سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه .

    =============

    أخوكِ في الله
    الجبل العالي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-12-23
  19. نور الهدى

    نور الهدى عضو

    التسجيل :
    ‏2002-10-10
    المشاركات:
    10
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اخي العزيز
    تقول:انا لم يبلغني انه يجب على العامي ان يتبع مذهب من المذاهب الأربعة وللفائدة أرجوا ان تفيديني أين أجد هذا القول ومن من أهل العلم قال به مع ذكر الدليل من الكتاب أو السنة حتى يتسنى لي أن أعمل به .
    كيف لم يبلغك ..اعذرني فعلا أستغرب منك هذه الكلمةلأنه على مايبدو من كتاباتك انك متعلم ولاتفوتك مثل هذه ..لا يوجد عالم من ائمة الدين إلا وانتسب الى هذه المذاهب واسمائهم والقابهم في نهاية كتبهم واضحة من قبل عهد شيخ الإسلام ابن تيمية الحنبلي الى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب الحنبلي ..فأقول لك اذا كان مثل هؤلاء انتسبوا الى مذهب بعينه وأنت تقول لي اين الدليل من الكتاب والسنة لإتخاذ هذه المذاهب أقول لك أخي ترأف بنفسك فأنت تقول عامي وتريد دليلا من الكتاب والسنة ...!!الدليل يا سيدي انها هي الكتاب والسنة ودليلي انها هي الكتاب والسنة تمسك العلماء بها ولم يقل أحد بقولك هذا..وانا اعكس لك السؤال إئتني بقول احد العلماء المعتبرين انه رفض اتباع هذه المذاهب الأربعة...يا سيدي الدليل واضح جدا قبول اجل العلماء لها والإنتساب لها يعني انها هي الكتاب والسنة
    ثانيااتعرف مايعني كتاب وسنة... اي القرآن الكريم بتفسيره ومعرفة احكامه وناسخه ومنسوخه ومعرفة تامة باللغة العربية و وايضا بالنسبة للسنة المشرفة معرفة تامة بالحديث الشريف ودرجاته وناسخه ومنسوخه أتريد من العامي ان ينظر في الكتاب والسنة .!!!!.وهل خرجت المذاهب الأربعة من استنباطات الكتاب والسنة.
    ثالثا هل انت افضل عقلا من الشيخ محمد بن عبد الوهاب أم ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان يقلد من غير دليل من الكتاب والسنة.
    نحن بين امرين يا إما ان نقول ان المذاهب الأربعة ليست من اهل السنة والجماعة إجمالا وتفصيلا وإما نقول انها من مذاهب اهل السنة والجماعة إجمالا وتفصيلا
    فإن قلت القول الأول سقط الكلام معك..لوضوح فساده ولا اعتقدك انك تقول به البته
    وإن قلت القول الثاني كان دليلا عليك لأنه متوجب على العامي اتباعهم لأن اسمه عامي لا يعرف كيف يستخرج ويستنبط .
    لا حظ ان كلمتي منحصرة على العامي فما بالك بالعلماء وهم مازالوا يقلدون ويتمسكون بهذه المذاهب الأربعة
    انا اطلبك ان تقرأ سيرة العلماء بعد ظهور المذاهب الأربعة وانتظر منك أن تذكر لي عالم جليلا لم ينتسب الى هذه المدارس الجليلة.
    وإن لم تكن المذاهب الأربعة هي الكتاب والسنة لتبرأ منها الشيخ محمد بن عبد الوهاب..!!
    ----------------------
    الأخ الجبل العالي :
    ارجع لمكتبتك وانزل منها اي كتاب واقرأ إسم العالم فلا بد ان تجد نهاية اسمه الإنتساب الى مذهب بعينه فكيف نفسر هذا هل كانوا يتبعون المذهب بلا دليل من الكتاب والسنة ام هوى في النفس ..!!
    أذكر لك واحد فقط اعتقد انه يكفيني ويكفيك الإمام ابن حجر العسقلاني الذي لقب بأمير الحديث صاحب كتاب فتح الباري اشهر شرح للصحيح البخاري الم يكن يقلد المذهب الشافعي ..ايعقل انه قلد جهلا .
    أعطيك واحد ثاني قبل ان انهي حديثي معك الإمام النووي صاحب اشهر كتابين الأذكار ورياض الصالحين الم يكن شافعي المذهب .
    تحياتي لك
    وردودك الباقية فهمت منها مقصودك وشكرا لك .
     

مشاركة هذه الصفحة