الحل الامريكي للعرب

الكاتب : ابو عصام   المشاهدات : 553   الردود : 1    ‏2002-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-14
  1. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    مبادرة امريكية لـ دمقرطة الانظمة العربية المغلقة

    باول اعلن برامج لمكافحة الفساد الحكومي ودعم المصلحين السياسيين وانشاء وسائل اعلام مستقلة
    واشنطن ـ لندن ـ القدس العربي :
    اعلن وزير الخارجية الامريكي كولن باول مساء امس مبادرة شراكة مع الدول العربية بغرض مساعدتها علي تطبيق اصلاحات ديمقراطية وحقوقية واقتصادية واجتماعية شاملة علي انظمتها.
    واشار باول في خطاب القاه امام مركز هيرتاج فونداشن في واشنطن الي ان منفذي هجمات ايلول (سبتمبر) التي ادت لمقتل آلاف الامريكيين قد نشأوا وتطرفوا في العالم العربي مؤكدا الاهمية القصوي للمنطقة بالنسبة للشعب الامريكي. واعلن عن برنامج خصص له 29 مليون دولار للمساعدة علي بدء تنفيذ الاصلاحات المطلوبة متعهدا تخصيص مبالغ اضافية في العام الجديد.
    واشار باول الي ضرورة اعتماد واشنطن مقاربة سياسية اوسع في التعامل مع العالم العربي لتحقيق الاصلاحات المطلوبة، ويشمل ذلك العمل مع الحكومات والشعوب علي السواء لتقليص الهوة بين الامل والواقع مشيرا الي تعبير استخدمته الملكة رانيا وهو فجوة الأمل . واشار الي ان 14 مليون عربي يعانون من البطالة وان خمسين مليونا اخرين سينضمون الي سوق العمل المزدحم بالفعل خلال السنوات الثماني المقبلة.
    وعزا ذلك الي ان الاقتصاديات العربية لا تنتج وظائف كافية بنسب نموها الضعيفة.
    وقال ان الناتج القومي لـ260 مليون عربي يقل عن انتاج اربعين مليون اسباني، واذا اضفنا اليهم انتاج 67 مليون ايراني يبقي معادلا فقط لثلثي انتاج الشعب الايطالي .
    واسهب باول في وصف حالة العجز الاقتصادي العربي مشيرا الي غياب العرب عن السوق التجاري العالمي، ومستشهدا بقول الرئيس حسني مبارك ان قضية التصدير اصبحت مسألة حياة او موت .
    وربط بين العجز الاقتصادي وحالة اليأس التي يعانيها الشباب العربي، مع الافتقاد الي صوت سياسي مسموع، مشددا علي رفض واشنطن القول الشائع بأنه من غير الممكن اطلاق الحريات او دعم الديمقراطية في العالم العربي. واعتبر ان تجارب المغرب وقطر والبحرين تدل علي امكانية تحقيق اصلاحات سياسية في العالم العربي، متوقعا ان تختار الشعوب العربية الحرية، كما فعل الافغان في شوارع كابول العام الماضي.
    واشاد ببدء بعض الدول العربية في اصدار هويات للنساء ما يعتبر قضية اولية بالنسبة للاصلاحات المطلوبة.
    واشار باول الي ما اسماه الانظمة السياسية المغلقة المنتشرة في المنطقة، منتقدا تضييقها علي منظمات المجتمع المدني باعتباره تهديدا لها، بدلا من ان ترحب بها باعتبارها اساسا لمجتمع حر وديناميكي ومفعم بالامل.
    واستشهد المسؤول الامريكي بما قاله عاهل المغرب الملك محمد السادس حول ضرورة دعم الاحزاب السياسية والاتحادات التجارية ووسائل الاعلام من اجل تحقيق الديمقراطية والتنمية.
    وشملت المبادرة الامريكية كذلك: برامج لتحسين حياة النساء والاطفال بشكل خاص.
    ـ جهودا لتوسيع سبل الحصول علي المعلومات وتعليم اللغة الانكليزية، ودعم حركة النشر، وتوصيل المزيد من المدارس والجامعات بشبكة الانترنت.
    ـ تخصيص منح للطلاب العرب للدراسة في الجامعات الامريكية، ودعم برامج للتعليم والتدريب داخل البلاد العربية.
    ـ اصلاحات اقتصادية ومالية بمساعدة الاعضاء العرب في منظمة التجارة الدولية للوفاء بالتزاماتهم.
    ـ تقديم مساعدات لشركات الاعمال الخاصة الواعدة للنمو ومساعدة الاقتصاد الوطني.
    ـ دعم برامج موجودة بالفعل لمواجهة الفساد الاداري والمالي، وتحقيق الشفافية المحاسبية في الاجهزة الحكومية.
    ـ دعم منظمات المجتمع المدني بدعم الاشخاص والجماعات غير الحكومية من مختلف التيارات السياسية ممن يعملون علي تحقيق اصلاحات سياسية.
    ـ انشاء جماعات غير حكومية جديدة، ووسائل اعلام مستقلة وهيئات فكرية ومؤسسات علمية لخلق حياة ديمقراطية.
    ـ اصلاحات لتحقيق نظام قضائي نزيه في العالم العربي.
    ـ تدريب المرشحين السياسيين واعضاء البرلمان والمسؤولين المنتخبين علي ممارسة الديمقراطية.

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-14
  3. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    بدء عمل هيئة الأركان الدولية لمكافحة الارهاب في خليج عدن

    اعلن مسئول اميركي في جيبوتي ان رئاسة اركان التحالف الدولي لمكافحة الارهاب في خليج عدن الذي تقوده الولايات المتحدة قد بدأ العمل اعتبارا من امس من على متن قطعة حربية اميركية في خليج عدن.


    وصرح الجنرال الاميركي جون اف. سيتلر اثر وصوله الى مطار جيبوتي «ان رئاسة اركان هذا التحالف تتكون من 400 شخص يمثلون كل القوات المسلحة الاميركية والموظفين المدنيين وممثلين عن التحالف». واوضح ان هيئة القيادة هذه اقيمت على متن حاملة المروحيات «يو.اس.اس مونت ويتني». وشدد على ان اهداف التحالف هي «رصد وتفكيك والقضاء على الحركات الارهابية ومنعها من ان تشكل خطرا على شركاء التحالف في المنطقة». وقد وصلت حاملة المروحيات «يو.اس.اس مونت ويتني » الى خليج عدن الخميس. وتابع الجنرال «ان قواتنا تشمل ايضا 900 شخص في معسكر ليمونييه في جيبوتي وعددا صغيرا من موظفي الاتصال يعملون في نواح اخرى من المنطقة باليمن والسودان,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة