الـحـــرافـيــش في دولـــة الشــــاويش ...!!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 1,267   الردود : 12    ‏2002-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-14
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    الـحـــرافـيــش في دولـــة (حُذف)

    .
    تابعت بعض التقارير عن مجتمع الحرافيش في دولة (حُذف)....... ..
    ولكن هؤلاء الحرافيش ليسوا كحرافيش الراوئي المصري نجيب محفوظ والذي جسدهم في ملحمته الحرافيش وبين لنا فيه نموذج الصراع للفتوة في مصر في العقود السابقة ..
    اما الحرافيش هنا فهم حرافيش ومواطنين في دولة (حُذف)....... او ما يسمونهم في اليمن ( الأخدام ) رمتهم سؤ الأقدار والحظوظ أن يكونوا مواطنين ورعايا من الدرجة الثالثة في دولة ( الرمز ). في دولة لا تبث روح العزة والكرامة والاعتداد بالنفس ولا تستطع ان تربي شعب على روح الديمقراطية السليمة حتى يعلم الجميع من يمنح من ؟ فيصبح الشعب بكل فئاته ولي النعم وليس ( الرمز ) أقول كما قال نجيب محفوظ في ملحمة الحرافيش على لسان (عاشور ) - إني أحب العدل أكثر مما أحب الحرافيش واكثر مما احب الأعيان -
    فنجيب محفوظ يجعل البيت الكبير والأرض ملكا للناس أجمعين والعدل والأمن والرخاء .. ولكن عصابات الفتوات تستغل الناس يستغلون البيت الكبير.. ويحتكرون الأرض والانسان ...ويستعبدونهم ... لعلي ايضا اتساءل هنا كما تساؤل نجيب محفوظ هل هناك قوة للعلم والعدالة التي تكون في متناول الناس جميعا فتعيد لهؤلاء البيت الكبير والأرض وتزيل غبن الفساد والظلم عنهم ..!!
    لعل الحرافيش ( الأخدام ) كانوا ذات يوما هم الأسياد على اليمنيين رمتهم سفن الابحار من شواطيء ومرتفعات الحبشة على ساحل تهامة ضمن جيش القائد ابرهة ابن الأشرم الذي حكم اليمن ومنذ تلك الحقب وهؤلاء الحرافيش يعيشون في مجتمعهم غرباء وفقا لأسلوب حياتهم وعاداتهم وتقاليدهم واحتفظوا بكيانهام المضطرب عزلوا نفسهم كرها أو عزلوهم الناس تحت وطأة عقدة اللون والأصل ..!!
    ألم يأن لهذه المجتمعات ان تعيد النظر في وضع ( الحرافيش ) وتمنحهم المواطنة والحقوق كاملة وترحمهم من هذه الحياة المضطربة والتشتت الداخلي والاستجداء لفتات وصدقات المحسنيين ويرحم بناتهم واولادهم من السير نحو الانجراف في دروب الفساد والانحراف الأخلاقي ...!!!



    .



    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-14
  3. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    :confused::confused::confused:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-14
  5. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    :confused::confused::confused:
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-14
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    لم تعرف حضرموت أي وجود لهؤلاء الحرافيش ( الأخدام ) على الآراضي الحضرمية إلا بعد الضم مع حكومة صنعاء وعقب صيف 94م ..!!
    وقد توافدت ارتال وجماعات الحرافيش الى حضرموت مندفعة تحت الحاجة والبؤس الإجتماعي والفقر والمرض واضطهاد اليمنيين الشماليين لهم اندفعوا الى حضرموت مستغلين تسامح وطيبة الحضارم وعطفهم على الفقراء والمحتاجين وأقاموا الحرافيش ( الاخدام ) تجمعات سكنية لهم في اكواخ وعشش على اطراف المدن الحضرمية تقيم وتعيش كفئة مهمشة في المجتمع تقبل أن تؤدي الأعمال الوضيعة التي يأنف الجميع عن تأديتها والقيام بها واندفعت نساؤهم واطفالهم للتجول في الأسواق والقرى تمتهن التسول واستجداء العطايا في منظر مزري رث الثيباب والهيئة معدومين لمقومات النظافة يندفعون نحو الجميع الراكب والجالس والمقيم والراحل وطرق ابواب البيوت دون مراعات للأوقات حتى اصبح الكثيرين في المجتمع يتبرمون منهم ومن تصرفاتهم ويعتبرونهم لعنة من لعنات ( الوحدة ) ...!!
    ولكن البعض الآخر الأكثر تسامحا يعتبرونهم ضحية للإضطهاد القبلي الشمالي اليمني والتخلف اليمني وعليهم ان يتحملونهم لأن الهم واحد والاضطهاد الواقع على الجميع واحد وهنا يبدو روح التسامح الديني في شعور الحضارم بمساعدة هذه الفئات المضطهدة والمهمشة والفقيرة ...!!



    .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-12-14
  9. الصابر

    الصابر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-07
    المشاركات:
    1,350
    الإعجاب :
    0
    Re: الـحـــرافـيــش في دولـــة (حُذف)

    ا
    يام التشطير قام الحزب الاشتراكي فى اعانة الاخدام وتشجيعهم على التعليم ودخول القوات المسلحه كما قام بتشجيع المرأه على العمل فى جميع المجالات وقد اشيع فى الشمال ان هذ خطط الحاديه وخروج على العادات والتقاليد الشرعيه والقبليه,,,, ذلك فصل مضى
    وعندما شاف الناس الالاف من الفتيات يتخرجن من كليات الشرطه بصنعاء فلم يقولوا ان هذ خرق للعادات والتقاليد والحاد
    فهل ترى اخى كيف تقوم الدعايه والترويج من قبل السياسيين هنا ,,, والباقي مجرد صدى دوح مدر

    واخيرا دعنى اسمعك هذه الاشاعه لاني لم اتأكد من صحتها يقولون ان الحضارم الاصليين مرتاحين من الوحده فى حضرموت الريف والمدن وان الذين ينتقدون الوحده وسلبيات ال ( حذف )هم فقط ما تسميهم بالحرافيش او الاخدام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-12-14
  11. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    يااخي يجب ان تكون هناك الشجاعة الكافية لدى الجميع في تحمل هذه المسؤلية ومناقشتها بصراحة وصدق مع الذات بعيدا عن الغرور الجاهل ومركبات النقص الكاذبة ان العقل العربي سيبقى ناقصا وقاصرا اذا عجز عن التفكير في الوقوف امام حل مشاكله لاجتماعية وإلا سينتظر يستجدي نصيبه من ال 28 مليون دولار التي خصصها وزير خارجية امريكا لإعادة الإصلاح في المجتمعات العربية...؟؟؟



    .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-12-14
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    كعادت أبو عوض في طرحه ، يحمل الرئيس أخطاء الآخرين أنفسهم ..
    .
    لمن لا يعرف هذه الشريحة البسيطة جدا في المجتمع اليمني ، عليه أن يدرك أن هؤلاء القوم موجودون في اليمن من فترة طويلة جدا ، ويعيشون في أماكن متفرقة من المحافظات اليمنية ن لكنهم يتركزون بصفة عامة في المناطق الوسطى ، ولم يكن لللون أي دخل في نمط حياتهم ، وهناك الكثير ممن يشبهونهم في اللون في حضرموت ، وزبيد ، والحديدة ، وإب ، ولم يعيشون مثلهم ، بل يعيشون حياة ، طبيعية ، أما إنهم مستعبدون ، فهذه فرية ، فهم لا يجيدون الفلاحة ، ولا يعملون بها ، وكذلك الرعي ، وقد اختطوا لأنفسهم طريقة حياة دون تدخل من أحد ، ثم إنهم كالبدو الرحل لا يستقرون بمكان ، لكن لا يعني هذا ألا هناك ، دائما هناك استثناء ، فالكثير من سكان محافظة إب منهم ، قد استوطنوا المحافظة ، وعملوا في الزراعة ، والبيع ، والتجارةالبسيطة ، والمصنوعات اليدوية ، وقد أدخلوا أولادهم المدارس ، وكذلك الحال في سكان سهول تهامة وزبيد منهم ، والأكثر منهم يعملون كسائقي باصات أجرة ، في معظم المحافظات اليمنية ، وقد بدأ الكثير منهم في الإندماج في الحياة العامة ، وترك حياة التنقل من مكان ن لآخر ، ثم إنهم ليسوا منبوذون من المجتمع ، أي إن المجتمع ، لا ينظر لهم نظرة دونية بالمعنى المفهوم في الغرب ، ولقد كانت هناك محاولة في عهد الرئيس ، الحمدي ، لعمل ما يشبه أماكن توطين لهم ، وإدخال بعضهم في سلك الجندية ، فقد استجاب الكثير منهم ، والآن ، وبعد أن هجر الكثير من ملاك الأراضي أراضيهم للعمل بالتجارة ، فقد أسندوا زراعتها للكثير من هؤلاء ، ليس كأجراء ، وإنما يحيون تلك الأراضي ، وما تنتجه ، يعتبر ملكا لهم ، ويكتفي صاحب الأرض أنه أبقى أرضه ، حيه .. هناك الكثير من الممكن قوله عنهم ن لكن أنه يكفي هذا لكل ذي بصيرة ، أما أبو عوض ، فأنا على ثقة ، أنه لن يقبل هذا التحليل ، حتى لوكان مصدق من الأمم المتحدة ، وذلك لحاجة في نفس يعقوب ، ولسان حاله ، يقول : عنزة ، ولو طارت ..
    .
    وأخيرا : في جميع أنحاء هناك شرائح تشبه هذه الشريحة ، ولكنهم يسمونهم ( النور / الغجر / الغوازي .. الخ )
    والسلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-12-14
  15. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    كذأبك ياأبالقمان تريد ان تحجب شمس الحقيقة المؤلمة بمنخل صغير وواهي ولكن أرد عليك وعلى غيرك بما جاء في هذا الرابط لتقرأ هذا التقرير للمراسل اليمني محمد الطويل..ألا إذا كان لهذا الطويل في نفسه ما كان في نفس يعقوب؟؟؟

    http://www.albayan.co.ae/albayan/2002/01/30/sya/45.htm



    .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-12-14
  17. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أخي أبو عوض
    أنا لم أذكر أن تلك الظاهرة قد انتهت ، أو تلاشت ، ولكنني ذكرت ما حدث من إيجابيات ، ثم إنني يا أستاذ أبو عوض لم أتطرق إلى أكثر من ذلك .. أما قولك :
    .
    لم تعرف حضرموت أي وجود لهؤلاء الحرافيش ( الأخدام ) على الآراضي الحضرمية إلا بعد الضم مع حكومة صنعاء وعقب صيف 94م ..!!
    فإنهم إن فعلوا يا سيدي ، فقد عادوا إلى قواعدهم التي انطلقوا منها إلى الشمال ، وإحقاقا للحق ، لا أقول أنهم من سكان حضرموت الأصليين ، وإنما أتوها من زنجبار ، ومن غيرها ، ولم أذكر ذلك في معرض ردي السابق لأن الموضوع لم يكن يستحق الذكر ، فالقضية برمتها يمنية ، وأجدها هنا فرصة ، أن أرد على الأخ الصابر أيضا ، فالحقيقة أن أعدادهم قد زادت بالشمال ، بعد تولي الحزب الإشتراكي ، لأنهم رأوا أنهم قوم جبلوا على الخمول(عنصر الذكور خاصة ) وهذه حقيقة ، ويعتمدون على ما تجلبه لهم نساؤهم .. وأقول هذا الكلام عن معايشة ، وعن تجربة ، ولم يبق الحزب الإشتراكي إلا على الأشداء منهم ، وقد استخدموا كمليشيات حزبية ، وليس كجنود نظاميين ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-12-15
  19. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .

    هؤلاء الحرافيش ( الأخدام ) يطلق عليهم في القديم في العراق وجنوب فارس بالزنج وقد تبنوا ثورة الزنج ويطلق عليهم في السعودية ( التكارنه أو الجوازنه أو اللحوج) ويطلق عليهم في حضرموت ( الحجور أو التهوم نسبة الى تهامة ) ويطلق عليهم في اليمن ( الأخدام ) وهي ظاهرة من شريحة اجتماعية في اليمن تعامل بدونية ويبلغ اعدادهم في اليمن 800 الف نسمة تقريبا حيث يوجد مواطن واحد من كل 17 شخص وقابلين للزيادة بحيث قد تصل نسبتهم 10% من السكان خلال هذا العقد من القرن الحالي ...!!
    اما انهم قدموا من زنجبار ( ابين ) اوانهم وطنهم الأم فهذا قول يخالف ماجاء في دراسة الدكتور نعمان الشرجبي الاستاذ في جامعة صنعاء الذي رجح الافتراض بما جاء في دراسة المؤرخ عبدالرحمن الحضرمي القائل ان الأخدام هم من الموالي الاحباش الذين استقدمهم ال ( نجاح ) موالي من اصل حبشي - لتدعيم دولتهم في زبيد تهامة في القرن السادس الهجري . بينما يرجح بعض الباحثون ان اصول هؤلاء الاخدام يعود الى الفرع العربي الاصيل والتي كانت تقطن وتحكم ماكان يسمى اليمن الأسفل أي مايسمى ( دولة يمنات ) كما ذكرت في النقوش القديمة والتي كانت قائمة قبل اكثر من 4الاف عام والتي تتغلب عليها احيانا مملكة سبأ وتضمها اليها ويضاف الى لقب الملك السبيء ( لقب ملك سبأ وذو ريدان ويمنات ) من هذا نستخلص ان اليمن أو يمنات المزعومة هي في الحقيقة مجرد دولة كانت قائمة يديرها هؤلاء اصحاب البشرة السمراء الداكنة والأنوف الفطساء والوحدة اليمنية أو وحدة - يمنات - المزعومة او اليمن الأم هي وحدة لوطن وهمي جاءت فكرته على انقاض كذبة تاريخية على حساب هؤلاء الأخدام ولعبت فيه الأهواء العصبية لأنصار القحطانية دور كبير ...!!
    هذه الحقيقة التاريخية اليمنية التي عبث بها المؤرخون ونمقوها بين الأساطير والخيال واشبعوها مبالغة ..!!


    ولعلي اعود ثانية اردد ماقاله الكاتب العربي نجيب محفوظ في ملحمة الحرافيش على لسان ( عاشور ) اني أحب العدل أكثر مما احب الحرافيش واكثر مما احب الأعيان !!



    .
     

مشاركة هذه الصفحة