استدعت سفير صنعاء بطوكيو: اليابان تراجع مساعداتها لليمن

الكاتب : TANGER   المشاهدات : 467   الردود : 0    ‏2002-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-14
  1. TANGER

    TANGER قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2001-07-03
    المشاركات:
    10,050
    الإعجاب :
    35
    الصحوة نت - متابعات

    اعلنت اليابان انها قد تراجع مساعداتها لليمن بسبب مشترياتها من الصواريخ باعتباره، وقالت الناطقة باسم رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي لـصحيفة الحياة اللندنية أن وزارة الخارجية تعكف على اتخاذ قرار سيعلن قريبا.
    وكانت الخارجية اليابانية قد استدعت سفير اليمن عبدالرحمن الحوثي وأبلغته (استياء طوكيو وأسفها للحادثة مع وجود علاقات طيبة بين البلدين ومع تقدير اليابان دور اليمن في الحرب على الارهاب).
    وطلبت منه ان ينقل دعوتها الى الحكومة اليمنية الى (عدم تكرار حادثة شحنة الصواريخ وألا يرسل اليمن الصواريخ الى أي جهة ثالثة على رغم تفهم طوكيو احتياجاته للدفاع عن نفسه).



    وقال هيروياسو اندو المسؤول بوزارة الخارجية اليابانية للسفير اليمني إن اليابان تولي "اهتماما كاملا لعمليات تصدير الأسلحة واستيرادها" عندما تفكر في منح مساعدات رسمية للدول النامية. ونسبت مصادر اعلامية الى ياسو فوكودا امين عام مجلس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة اليابانية قوله في تصريحات صحفية ان الحكومة قد تراجع مساعدة التنمية الرسمية التي تقدمها لليمن كجزء من ذلك الاحتجاج.
    واضاف ان وزارة الخارجية سوف تقدم وجهة نظرنا في هذا الشأن للحكومة اليمنية وستكون نوعا من الاحتجاج، واشار فوكودا الى ان اليابان سوف تعرب ايضا عن قلق مشابه لكوريا الشمالية لان اليابان لا ترغب في انتشار مثل ذلك النوع من اسلحة الدمار الشامل لانها يمكن ان تكون سببا في النزاعات.
    وقال فوكودا أن تطوير وتصدير مثل هذه الصواريخ يمكن أن يدعم الارهاب والصراعات المسلحة، وقال أن «اليابان لا يمكنها أن تتعامل بارتياح مع دولة كهذه».
    وبلغت المساعدات الرسمية اليابانية للتنمية في اليمن عام 2000 نحو 3.13 بليون ين, ويشترط ميثاق المساعدات اليابانية للتنمية ألا تتورط الدول المستلمة باستيراد الأسلحة أو تصديرها.
     

مشاركة هذه الصفحة