خدعة القرن ومزمار قطر

الكاتب : أبو لقمان   المشاهدات : 947   الردود : 7    ‏2002-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-13
  1. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    خدعة القرن ومزمار قطر
    الكاتب : مأمون فندي
    المصدر جريدة الشرق الأوسط .. 8777 في 9/12/2002م

    هذه قصة تطاردني منذ صغري، كلما تذكرتها تملكني خليط من الضحك والبكاء معا، بعدها احس بذنب وخجل شديدين، هذه هي اول مرة احكيها لما فيها من كشف لاسرار عالمي في مجاهل صعيد مصر، كنت اخشى ان يكرس الصورة النمطية التي تتبناها الافلام عنا.
    القصة ببساطة تتلخص، في اننا ـ في قريتي ـ قوم نحب الطرب، وما من اسبوع مرّ الا وفي القرية «طبل بلدي» او مزمار، ينصب له التخت او خشبة مسرح مفتوح، تتراص عليه عشر من بنات الحلب والنور اللاتي نسميهن بالغوازي، ويطلق عليهن اهل الشمال مسمى الراقصات، بنات باسقات نحيفات الخصر وطويلات مهوى القرط، اذا ما اهتزت اجسادهن حركن في القرية كل رغبة مكنونة وجموح دفين محرم.
    حفلات زفافنا وطهورنا لا تتم الا بعشر من الغوازي وبالطبل البلدي، تلك ليال تعلق فيها التقاليد لليلة، يسمح فيها بالمحظور من شراب وتدخين، ليلة من الطرب المتفلت تلفظها عادات القوم في الايام العادية.
    واذا ما مر اسبوع او اسبوعان دونما طرب او حفل زفاف او طهور، كانت هناك جماعة تتبرع باقامة حفل عام وتأتي بالراقصات والمزمار وكذلك بالشراب، وكان يطلق على هذه الليلة «طبل الجمهورية»، ولم نعرف لماذا يطلق على ليلة الحفل هذه ليلة الجمهورية، لكنها ليلة معروفة انها بلا صاحب، تشرب خلالها ما اردت دونما ان تغرم شيئا، ويمر اعضاء المجموعة هذه بين الصفوف ليعطوا من لم يطرب بعد اما سيجارة او مشروبا، وما ان تصل الحفلة الى منتصف الليل حتى تجد معظم القرية في حالة طرب وانشراح، ليلة ترتخي فيها صرامة العادات والتقاليد.
    يخلد الناس ليلة طبل الجمهورية الى النوم مع شروق شمس اليوم التالي، ومتى ما اصبحوا عم القرية الصراخ وعلت صيحات الجميع معلنة «اتسرقنا».. منهم من سرقت منه الماشية ومنهم من سرقت حلي زوجته من داره، وكانت دائما اصابع اتهامهم تشير الى رجال القرى المجاورة، لم يشكّوا ابدا في ان من قام بهذه الخدعة الكبرى نفر منهم.
    تذكرت تلك الحادثة السنوية وانا اشاهد عملية الخداع الكبرى التي تمارسها قناة «الجزيرة» (مزمار قطر)، وهي «ترقع بالصوت الحياني» ضد الامريكان على الشاشة في الوقت الذي تبنى فيه اكبر قاعدة امريكية في الشرق من خلف مبنى القناة، ولن يسمح احد بأن تتهم «الجزيرة» بالخداع طالما انها تبيع للجمهور مخدرات السكرة الكلامية.
    اذكر ان رجلا متعلما في قريتي تجرأ ذات مرة وقال لكبير القوم انه يشك في تلك المجموعة التي نظمت الحفل وشاركت في عرض الطبل البلدي على انها وراء السرقة وعملية التضليل التي سبقتها، فهم الذين كانوا حريصين على تضليل الكل، اما رقصا على التخت او بمنح الناس شرابا مجانيا، اضافة الى ذلك، كانت تلك المجموعة تدفع اجور الراقصات والطبالين ونافخي المزمار. ما ان تفوه الرجل باتهام هذه المجموعة بالخداع والتضليل والسرقة والنصب حتى هب كبير القرية في وجهه:
    «هو ده آخرة علامك، تشكك في اهلك، وتتهم الاخ بسرقة مال اخيه؟!».
    ورغم ان ما قاله الرجل المتعلم كان هو الحق، الا ان احدا من اهل القرية لم يصدقه واتهموه بأنه يزيح الجريمة عن اصدقائه من البلدان المجاورة، ولكن كانت بالقرى المجاورة ايضا عروض اخرى على طريقتهم وربما نظمت للتضليل والسرقة ايضا، كانوا يتهموننا وكنا نتهمهم، ولم يجرؤ احد منا على الاعتراف بان اللصوص والنصابين كانوا منا، لاننا نفضل الطرب على الحقيقة.
    وليتها حدثت مرة واحدة، فما من عام يمر الا ونصب «طبل الجمهورية»، وبعد ليلة من الطرب تصرخ نساء القرية «اتسرقنا» ويتكرر الاتهام دون ان يخالجهم ادنى شك في منظمي الحفل، لأن قومي كان يستخفهم الطرب وتستفزهم شهوة الغوازي، فينطفئ سراج بصيرتهم، وكانوا في ضلال وتضليل مبينين. المهم عندهم هو انهم طربوا وكانوا في نشوة تملأها السذاجة والغفلة، غير مدركين بما يحاك لهم وهم سكارى.
    تسيطر عليّ قصة الصبا هذه كلما شاهدت ما تبثه قناة الجزيرة مقابل ما تفعله دولة قطر.
    مزمار قطر المسمى «الجزيرة» يقدم لنا عرضا للطبل البلدي بالضبط مثل الذي كان يحدث في قريتي، فتخرج علينا الغوازي سافرات يستثرن فينا شهوة الكلام لتلهينا عن سرقة القرية (الوطن العربي هنا)، اذ بدأ مشروع سرقة القرية مع اول دقة مزمار، فليس مصادفة ان اول ضربة فأس لبناء قاعدة العديد الحربية التي بها اطول ممر للطائرات في الشرق، ليس صدفة ان بداية الحفر والبناء في القاعدة، كانت في اول نوفمبر عام 1996، وهو نفس اليوم الذي خصصت فيه ميزانية اطلاق قناة «الجزيرة»، التي اصبحت تكاليف عملية التضليل، والالهاء والسكرة الكلامية، ليبدأ الفيلم الهابط او الطبل البلدي، ومزمار قطر، وتصعد الغوازي على المسرح «لزغللة» عيون الشارع العربي وابعادها عن رؤية ما يحدث خلف الجزيرة في قاعدتي العديد والصالحية، حيث تتم في هاتين القاعدتين اليوم، وانت تقرأ هذا المقال عزيزي القارئ، اول مناورة تحت اشراف الجنرال تومي فرانكس لاسقاط نظام صدام حسين بطائرات تنطلق من القاعدتين ذاتهما.
    ولن تخبرنا «الجزيرة» بما يحدث تحت اقدام مذيعيها وخلف مبنى المحطة، فقط ستقدم لنا وصلة تحض على التطرف، ووصلة اخرى تربط اهالي غزة بالقاعدة وخطابا للملا عمر. ستبيع «الجزيرة» للعرب مزيدا من الوهم، ليتعرض اهل القرية الواسعة المسماة بالعالم العربي الى اكبر عملية نصب في بداية القرن. ستمتعنا «الجزيرة» بوصلة لاحدث اشرطة البرنو السياسي المخلة بالآداب «للشيخ اسامة»، وتظهر راقصات من مصر والمغرب وبلاد الشام، كل يقدم وصلته في العرض المضحك المبكي الذي يهدف اولا واخيرا الى خلط فلسطين بكينيا ببلاد الافغان، وكله بدعوى الدفاع عن العرض والارض. والكل يؤدي دوره في اكبر حملة تضليل لسحب الغشاوة على العيون.
    رقص على مسرح «الجزيرة» يذود عن الارض والعرض على الشاشة ويتوسل خلف مبنى «الجزيرة» حيث تبنى القاعدة العملاقة. يقدمون عرضا يلهي الجمهور عن بناء القواعد وتدشين المعدات، وبينما جمهور «الجزيرة» المتحمس فضائيا في سكرته الكلامية ونضاله من وضع الارتكاز على المؤخرة، تمر البوارج ويمر الاسطول الخامس كله، وبينما الطبل البلدي في قمة الطرب، تباع القرية كلها.
    ولن يختلف عرب «الجزيرة» عن اهل قريتي، فلن تشير اصابع اتهامهم الى الغوازي والقائمين على الحفل، وزمرة «رقصني يا جدع» ستشير باصابع الاتهام الى الدول المجاورة. واذا ما تلفظ احدنا وقال ان ما نشاهده هو اكبر عملية تضليل في هذا القرن، خرجت علينا راقصات التخت والغوازي «بعشرة ردح» من كل مكاتبها في واشنطن والدوحة والقاهرة وحتى الارض المحتلة وباكستان، خرجت علينا الغوازي واعضاء فرقة العرض اما لتتهمنا نحن بالغباء او تشير بالاتهام الى المؤامرات من الدول الاخرى، المهم بالنسبة للغوازي في افراح قريتنا هو حصولهن على اجورهن ولتحرق القرية بمن فيها.
    وبينما يقدم الاتجاه المعاكس للجمهور وصلة الهاء تمر من خلف «الجزيرة» طائرة إف ـ 15 مقلعة من قاعدة العديد، ليس هذا وحسب، فهو لن يرى الطائرة فقط، بل يستطيع من نافذة حجرته ان يقرأ رقمها المسلسل.
    بالطبع لن يعني قولي هذا شيئا بالنسبة لجماهير العرب الهائجة والمنتشية بسكرتها الكلامية، فهم في حالة طرب لان العرض الذي امامهم هو عرض ساخن، تتدافع فيه الراقصات والغوازي على تقديم وصلاتهن، وتنهمر السجائر غير القانونية على المشاهدين، ويتبع ذلك بفيلم من نوع البرنو السياسي «للشيخ أسامة»، ومزمار قطر ناصب منذ اول ضربة فأس في بناء قاعدة العديد، وبدلا من ان نشاهد عملية اكبر بناء لأهم قاعدة في الشرق الاوسط وجنوب آسيا، يشد انتباهنا بعيدا نحو وصلة رقص في «الاتجاه المعاكس» ويستمر العرض «بلا حدود».
    مثل اهل قريتي سيستيقظ العرب من سباتهم بعد ان غطوا في النوم ليعلنوا بصوت عال «اتسرقنا»! وتشير اصابع اتهامهم الى القرى المجاورة.
    ومثلما شاهدت سرقة القرية واهلي في سكرة الطبل البلدي، اشاهد الآن عرضا على اوسع يشمل المنطقة العربية بأسرها، وسيظل موقفي هو نفس الموقف الذي تبناه الرجل الناصح الذي لا يصدقه أهله، ذلك لأنه يشير باصابع الاتهام الى اهل القرية انفسهم، ويبقى شعوري هو نفس الشعور، ضحك مخلوط بالبكاء وكثير من الخجل، لان ما يحدث خلف جدران الجزيرة «سري للغاية».
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-13
  3. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    ما كنت أتمنى عليك يا ابولقمان أن تكون ناقل لما يكتب في هذه الجريدة المشبوهة هي ومن يكتب فيها ، فمن منّا لايعرف الشرق الاوسط ومن يقفون وراءها ، كاتبها يستكثر وجود قناة الجزيرة وما تنقله من أخبار محائدة بكل موضوعية فهل يسؤه أنها لم تكن كجريدته التي توهمنا بالكلام المعسول لكن للتخدير فقط ولتلميع البعض فقط وليس للحقيقة كما تفعل الجزيرة.
    قناة الجزيرة منبر أعلامي حر ينقل الخبر بموضوعية مهنية ولا دخل لها بما يحدث لدى الاخرون ويكفيها فخراً أنه لولاها ما استطاع هذا الصحفي أو بياع الحكي أن يعرف ماذا يدور في قطر.
    بالنسبة لقطر لا أحد يستطيع المزايدة عليها من بني يعرب قاطبة وبالاخص الذين سحبت قطر بساط التعاون مع أمريكا من تحت أرجلهم وهذا هو بيت القصيد ولا شئ غير ذلك ، كما أنها تفعل ذلك بارادتها وما تمليه عليها مصلحتها ولم تفرط في مصلحة قومية كما يتباكى المتباكون ويهرف المزائدون ، فهي لم تات بجديد سوى أنها تفعل ذلك علانية بينما الاخرون يفعلون الشئ الكثير ولكن بالسر من مبداء المقولة الشهيرة اذا بليتم فاستتروا ، التي أجادها البعض ، مع أنه في هذا الزمان لم يعد بأمكان أحد أن يخبئ شيئاً.
    قطر سمحت للصحافة بالحديث عما هو موجود فيها لكن هل سمح للشرق الاوسط بالدخول الى ماهو موجود لدى مموليها وغيرهم ولماذا لم يسمح لها ؟
    الحقيقة أن قطر قد أستوعبت الدروس جيداً وما تقوم به هو الشئ الصحيح ، وستثبت الايام ذلك سواء قريبها أو بعيدها ، وقناة الجزيرة ياتي تقييمها من قبل مشاهديها لا من قبل الصحافة الملونة.
    سـلام.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-13
  5. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    ... تمخض الفأر فولد جبلاً؟؟؟؟؟؟



    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-12-13
  7. أصيل

    أصيل مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-08
    المشاركات:
    3,500
    الإعجاب :
    289
    تنافس مخزي بين السعودية وقطر على رضاء أمريكا و"الزواج" القطري الأمريكي أثار حفيظة "الضرة" الكبرى وبدأت علامة الغيرة تظهر على محياها.
    :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-12-13
  9. sam 2

    sam 2 عضو

    التسجيل :
    ‏2002-09-18
    المشاركات:
    201
    الإعجاب :
    0
    لقد تابعنا قنا ت الجزيره واحبيناها ولم نكن نعلم ما يدور خلف الكواليس
    واذا بنا نكتشف ان الجزيره ( ضحك على الد قون)
    مقد مين البرامج انفسهم من كانو في ( البي بي سي) والذي كانو دايما ما يوهمونا
    باخبا ر تعد ها اجهز ت المخابرا ت الغربيه وتو جه لنا في العالم العربي بعد طبخها
    علا ايدي محللين نفسين لدغدغة المشاعر المتعطشه لسماع الا خبار وعند انتها
    صلا حيت الا ذا عه او انكشاف كذبها طلعو المذ يعين انفسهم باالصوت والصوره
    عبر الجزيره التي تعد برامحها بد قه من قبل المخابرات الا مريكيه.
    الم يلقو القبض علا المجا هد رمزي بن الشيبه بعد اللقا المشؤ م الذي اجراه عميل
    المخابرات الا مريكيه يسري فوده .
    وكم من الا خبار التي تذ ا ع من هذه المحطه المشبوهه التي بظا هرها الرحمه وباطنهاالعذ اب .
    كم من الا خبار التي تكلمة فيها عن الا ستعمار الا مريكي الجد يد لدولة قطر لماذا
    لا تتكلم عما يدور بهذ ه الدوله.
    وهي القناه التي كانت تنقل اسماء المجاهدين الفلسطينين بعد كل عمليه وبعد ها ياتي
    الجيش الا سرائيلي ويد مر منزل المجاهد بل ويلقي القبض على اقاربه وكل هذا
    من بركا ت قنا ت الجزيره
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-12-13
  11. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    .
    وهذا ما نبه إليه الكاتب المذكور أستاذي .. في أنها تستغل عواطفنا إستغلالا سيئا ، وتؤلب الشعوب على قادتها ، بحق وبدون وجه حق ..
    والكاتب : أستاذ جامعي إعلامي في إمريكا ، وإمريكي الجنسية ..
    .
    الأخ أبو عوض : ... تمخض الفأر فولد جبلاً؟؟؟؟؟؟
    وضح أكثر ، هذه الجملة تحمل أكثر من معنى
    .
    الأخ SAM2 الكم الهائل من المعلومات النادرة التي في إرشيفها كما تفضلت ، يضع علامة إستفهام كبيرة حول هذه القناة ، كيف ؟ ، ومن أين حصلت عليها ؟
    .
    الموضوع : للنقاش ، فالكاتب أتى بما يؤيد وجهة نظره ، والذي له رأي مخالف ، يأتي بما يؤيد وجهة نظره ..
    للجميع ، أطيب التحيات ،،،،
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-12-14
  13. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    ستمتعنا «الجزيرة» بوصلة لاحدث اشرطة البرنو السياسي المخلة بالآداب «للشيخ اسامة»، وتظهر راقصات من مصر والمغرب وبلاد الشام، كل يقدم وصلته في العرض المضحك المبكي الذي يهدف اولا واخيرا الى خلط فلسطين بكينيا ببلاد الافغان، وكله بدعوى الدفاع عن العرض والارض. والكل يؤدي دوره في اكبر حملة تضليل لسحب الغشاوة على العيون.

    تكفيني هذه الجملة حتى انبذ المقال بالجملة...
    تشبع عقله بجو الراقصات والغوازي منذ صغره فصار يسحبه على كل شئ.
    صحيح ان قناة الجزيرة لاتعطي كل الحقائق لكنها افضل من لاشئ ...وصحيح انها
    لاتغطي اخبار قطر لكنها تعطينا اخبار الواحد والعشرون ولاية الباقية..
    وقطر اقل شأنا من ان تذكر وفضائحها معروفة للقاصي والداني..

    الى الشبامي:

    المثل الصحيح ( تمخض الجبل فولد فأرا )

    اما ان كنت تقصد ان قطر(الفأر) أخرجت قناة الجزيرة(الجبل الاعلامي الهائل ) فأنت محق ..ولكن لاأعتقد انك تقصد ذلك خصوصا وأنك مقيمحسب اعتقادي في دولة خليجية تعادي قطر بسبب القناة.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-12-14
  15. الطيار

    الطيار عضو

    التسجيل :
    ‏2002-12-08
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
     

مشاركة هذه الصفحة