** ثقافة القات وثقافة المخدرات **

الكاتب : البـــاحـث   المشاهدات : 981   الردود : 14    ‏2007-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-11
  1. البـــاحـث

    البـــاحـث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-06
    المشاركات:
    940
    الإعجاب :
    0
    يتميز اليمنيون عن غيرهم من العرب بظاهرة تعاطي القات وهي ميزة سلبية على كل حال وتعكس منظر غير حضاري عن اليمن واليمنيين ، غير أن هناك أشياء أخرى إيجابية - وإن كانت قليلة - مرتبطة بهذه الظاهرة ، ومن المناسب الحديث عنها ودراستها وبحثها بكل موضوعية وحيادية بعيداً عن الأحكام الجاهزة والقناعات المسبقة ؛؛
    الحاصل أن الحديث عن ظاهرة تعاطي القات في الندوات والحلقات النقاشية والدراسات والبحوث يتحمور دائماً حول أضرار القات وآثاره الصحية ، والمفترض أن تدرس هذه الظاهرة من جميع النواحي ؛

    القات له تأثيره الكبير في صياغة وتكوين الوعي المجتمعي لأغلب اليمنيين ، ولكن الغريب والمضحك أن الجميع يتعاملون مع القات بإزداوجية عجيبة ؛؛
    فالكثير نسمعهم يكيلون اللعنات تلو اللعنات لهذا القات في الوقت الذي نراهم أكثر الناس تعلقاً به وتعاطياً له بحيث لا يستطيعون مفارقته ولا حتى ليوم واحد ،،

    في إحدى الندوات التي عُقدت من أجل مناقشة أضرار القات ووسائل مكافحته ، تقرر تأجيل موعد الندوة إلى وقت مابعد الظهر من نفس اليوم لأسباب معينة ، وفي الموعد المحدد لم يحضر أغلب أصحاب الأوراق التي ستُقرأ في الندوة ، وكان السبب أنهم جميعاً ذهبوا لتعاطي القـــــــات ؛؛
    هذا الإنفصام في التعامل مع القات هو بحد ذاته خلل يجب إصلاحه ،،

    ظاهرة القات ليست في كل تفاصيلها ظاهرة سلبية من وجهة نظري ،
    فالقات حتى من الناحية الطبية - كما يشاع! - هومن وسائل علاج السكري - وعلاج للإكتئاب - ومخفف للسمنة الزائدة - وغيره ..)
    ومن الناحية الإجتماعية ؛
    يعمق الروابط الأسرية والمجتمعية خاصة في المناسبات التي يحرص الجميع على حضورها وهم ( مخــزنـييــــن ) ،،؛؛

    والقات هو أحد أهم الأسباب الرئيسية لندرة ظاهرة تعاطي المخدرات بأنواعها في مجتمعنا ،،
    وليس هذا الكلام للتغطية على سلبيات القات الكارثية ؛ وإنــــــــــمـا الحقيقة فعلاً أن ظاهرة الإدمان على المخدرات وتعاطيها أصبحت ظاهرة منتشرة بشكل مخيف في دول الجوار - الخليج - وصارت من أهم مشاكل تلك البلاد ؛
    ويكفينا فقط أن نتأمل في الإنتاجات التلفزيونية التي تُعرض على الشاشات الخليجية خاصةً ،، المسلسلات الإجتماعية والأناشيد الدينية ، فأغلبها تركز في أهم أطروحاتها على هذه القضية حتى صار بإمكاننا أن نطلق على تلك الإنتاجات إسم ثقافة ( المخدرات ) ؛؛
    في مقابل ( ثقافة القات ) بالنسبة لنا نحن اليمنيين
    ولولا القات كما أعتقد لكنا الآن أكثر معاناةً من أي دولة خليجية من ظاهرة المخدرات ،، على أنه ليس معنى هذا الكلام أننا أفضل حالاً منهم في بقية المجالات ،
    وإنما نحن نتحدث عن هذه الجزئية المتعلقة بهذه القضية الإجتماعية فقط ؛؛

    ربما قريباً - وقريباً جداً - ستغير بعض دول الجوار من نظرتها تجاه مسألة القات بعد أن تتأكد أنه بالفعل أرحم بمئات وبآلاف المرات من كل أنواع المخدرات ؛؛
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-11
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-11
  5. البـــاحـث

    البـــاحـث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-06
    المشاركات:
    940
    الإعجاب :
    0

    مشكور أخي على مرورك الجميل بهذا التصميم الرائع :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-11
  7. البـــاحـث

    البـــاحـث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-06
    المشاركات:
    940
    الإعجاب :
    0
    يبدو أن المخزنين لم يعجبهم موضوعي ولذلك طنشوا منه ؛؛
    مع أنه يدافع عنهم :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-11
  9. أمير الجزيرة

    أمير الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2007-06-01
    المشاركات:
    1,477
    الإعجاب :
    0

    اختلف معك في عدة نقاااااط أولها باللون الاحمر (وهي اشعات شعبية ) بل ان التحاليل اثبتت بان القات يؤثر بشكل سلبي على السكر والحالات النفسية.. الخ..


    ولي عودة ان شاء الله .. لطرح رأيي عن ربط القات بالمخدرات ..

    تحياتي لك..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-12
  11. التبع اليماني

    التبع اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-18
    المشاركات:
    11,454
    الإعجاب :
    0
    بعععععععععععععععععععععععاع

    انا امووووووووووووووووووت بالقات والقات هو اللي يخرج الرجاجيل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-12
  13. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,609
    الإعجاب :
    65
    لا يوجد مجتمع كل افراده تقريبا موبؤون بآفة كاليمن
    حتى الخمر تأثيره في روسيا ليس كالقات في اليمن

    فمن الخير ان يكون هناك فئة مدمنة للمخدرات على , إدمان شعب بأكمله للقات
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-12
  15. تذكرني

    تذكرني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    6,686
    الإعجاب :
    2
    اخوي شكرا على الموضوع
    ولكن انت ترى انه اما اللقات او المخدرات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-15
  17. البـــاحـث

    البـــاحـث عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-06
    المشاركات:
    940
    الإعجاب :
    0
    ربما بالفعل هي مجرد إشاعات شعبية وليس لها أي أساسطبي أو علمي ‘‘
    أتمنى أن تفيدنا أكثر أخي في هذاالمجال


    وننتظر رأيك حول ربط القات بالمخدرات
    مــــــــــودتي :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-15
  19. ابو ملاك

    ابو ملاك عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-01-17
    المشاركات:
    483
    الإعجاب :
    0

    بالنسبة لمقولة ان للقات منافع او افوائد طبية كما يشاع ، قد يكون ذلك صحيح و حتى الخمر لها منافع كما ورد في القرآن الكريم ، و لكن الله تعالى بين لنا القاعدة التي نتجنب بها مثل هذه الامور و هي حين يكون ضررها اكبر من نفعها على مستوى الشخص و المجتمع ، قال تعالى ( يسألونك عن الخمر و الميسر قل فيهما إثمٌ كبير و منافع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما )
    اما بخصوص تلك المقولة التي تقول بأن ظاهرة تعاطي القات تقلل من المخدرات فهي مقولة ينطبق عليها المثل القائل ( عذر اقبح من ذنب ) ... ، و بخصوص تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات في دول الجوار النفطية ‘ فأعتقد ان ذلك بسبب الظروف الاقتصادية و الثقافية التي اوجدت الترف و السرف الذي ادى الى انحراف الكثيرين ، اما في بلادنا حيث الموارد الاقتصادية محدودة على المستوى الاسرة و الدولة فإن ظاهرة تعاطي القات تكون نوع من الترف لها اثار خطيرة ، و الله يجنبنا و اياكم القات و ضياع الاوقت .
     

مشاركة هذه الصفحة