شطارة وكشف الفساد -- صفقة دبي أنموذجا ( 1-2 )

الكاتب : المازق   المشاهدات : 1,682   الردود : 28    ‏2007-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-11
  1. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    عندما كشف الاستاذ لطفي شطارة صفقة الفساد الكبيرة في اتفاقية نهب الميناء -ميناء عدن - وعرف العالم بذلك واحرج السلطة برئيسها والبرلمان وحكومتة - وكشف كل ذلك بالوثائق واللقاءات التلفزيونية - وتشكيل لجنة من الشرفاء لتعرية اللصوص --

    وعد وصرح رئيس النظام بالتراجع عن تلك الصفقة ولكنة كذب
    تدخل البرلمان ووعد بالكثير ولكنة لم ينفذ شي
    رئيس المناطق الحرة درهم نعمان قال قبل مدة وبعد التراجع ان الاتفاقية ان نفذت ستكون كارثة
    رئيس الورزاء الجديد قال وقال وحذر واعطاء الاوامر والتعجيل وكشف الفاسدين



    كذب هولاء كلهم ولم يستطيع القانون او الدستور او البرلمان من ايقاف بيع ميناء عدن الاستراتيجي
    الرئيس كذب على الشعب واخترق كل شي وباع الميناء لمدة 30 عام وبخسارة كبيرة ومن اجل تدميرة
    و ارسل وزيرة ليوقع الاتفاقية النهاية مع الشركة بدون العودة الى البرلمان
    كل دول العالم عندما توقع اي اتفاقيات مع اي شركات وخاصة في المواني لايتجازو العقد 5 الى 10 سنوات

    الاستاذ لطفي شطارة من جديد وبكل جهد وعمل يكشف لنا تلك السرقات ومصير ميناء عدن في المستقبل
    فالف تحية ايها الشجاع الرائع
    وارجوا من العقلاء مناقشة الموضوع وا لحجج من لدية وليس الشخصنة المعروفة لدى البعض هنا يترك الموضوع ويتجة نحو كاتب الموضوع لاغراض الكل يعرفها





    الإصرار على الفساد في اليمن .. صفقة دبي أنموذجا ( 1-2 )


    لم يذهلني خبر توصل اليمن إلى تسوية مع المجموعة التي تسيطر على ميناء جيبوتي ويعملون وكلاء لموانئ دبي العالمية في المنطقة ( بقشان والعمودي ) أفضى إلى تسليم ميناء عدن لدبي ليكتمل لها احتكارها لأهم ممر مائي في العالم يربط بين الشرق والغرب وهو مضيق باب المندب ، ولم تذهلني الطريقة الفهلوية التي مارسها سماسرة دبي مع الفاسدين في السلطة لتمرير الصفقة الأصل والتي ضحك الرئيس علي عبد الله صالح على الجميع بإعلانه بتجميدها قبل انتخابات الرئاسة العام الماضي منذ أكثر من عام ، بل الذي أذهلني حقا أن الآخرين من غير اليمنيين ، وأقصد هنا الطرف الأخر الإماراتيين الذين باتوا واثقين ومن خلال تعاملهم مع رؤوس الفساد في اليمن في قمة هرم السلطة ، من أن كل المؤسسات التشريعية والتنفيذية في البلد تدار بالريموت كونترول من داخل إمبراطورية الفساد في قصر الستين ، وهذا ما أكده مصدر في شركة موانئ دبي ما نشرته جريدة "البيان" الإماراتية عن مصدر حكومي إماراتي قبل يومين "أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ فورا ، لأنها لا تحتاج إلى موافقة البرلمان " .

    من خلال هذا التصريح للمصدر الإماراتي الواثق من أن ميناء عدن قد صار في متناول دبي التي تحقق لها ما أرادت يتبين لأي عاقل أن الصفقة ستمرر أو هكذا وعدوا من قبل من سيمررها لهم بحكم الأغلبية العددية ، ورغم كل التأكيدات والدلائل والبراهين التي أثبتناها في المجموعة اليمنية المعارضة لإتمام هذه الصفقة وبالوثائق للرأي العام في الداخل والدول المانحة في الخارج ، والتي تشير إلى تضارب واضح في المصالح بين الميناءين أولا، والإجحاف الذي سيلحق بهذا المرفق السيادي الهام عبر التنازل عن كثير من الحقوق المالية أيضا لصالح ( البائع للميناء وهم شلة المتنفذين في السلطة والسماسرة بقشان والعمودي والمشتري شركة موانئ دبي ) .. فتصريح المسئول الإماراتي الذي نشرته أمس صحيفة " الاقتصادية " السعودية يعكس مدى الارتياح والاطمئنان من الوعود التي حصلوا عليها ، بل والتأكيدات التي حصلت عليها دبي من حيتان الفساد في السلطة بعدم عرض الاتفاقية على البرلمان خوفا من أن يتم عرقلتها من قبل الشرفاء بداخله الذين سيفضحون بدون شك نصوص التفريط بمؤسسات الدولة ومرافقها الحيوية .. إذن تجاوزت دبي ما كانت تعتبره عقبة قد تصطدم بها بعد صمت ممثلو الشعب الذين لم نسمع لهم رأيا حول ما يجري خلف الكواليس وبوثيرة سريعة لتمرير هذه الاتفاقية والتي يمكن وصفها بأنها اتفاقية خيانة ونصب أكيد يتم في وضح النهار.
    ففي الوقت الذي أكد فيه خالد الوزير وزير النقل لصحيفة " الثورة " الحكومية في 1 ديسمبر الجاري بأن "مذكرة التفاهم " مع موانئ تعد ( اتفاقا أوليا ) ، يؤكد المسئولون في موانئ دبي قبل يومين حسب ما نشرته صحيفة الاقتصادية بأنه سيدخل ( حيز التنفيذ فورا ) ، على الرغم من عدم الانتهاء من وضع التشريعات التي تعطي أي اتفاق الصبغة القانونية ، وبعد مرورها على البرلمان كشرط أساسي للمصادقة على أية اتفاقيات تكون الدولة شريكة او لها التزامات مالية وقانونية فيها ، فكيف باتفاقية لو عرضت على الشعب وأطلع على تفاصيل بنودها إن وجدت أصلا بنود فيها ، سيصاب بالإحباط من عملية التفريط بالميناء وبهذه الطريقة التي يتم فيها كلفتت الأمور ، كما سيتأكد الجميع من أن اليمن لا يوجد فيها مفاوضين ومتخصصين مستقلين يجيدون التفاوض الذي يجلب أفضل العروض والعائدات المالية للبلد ، ولرفد الاقتصاد الوطني وتقويته ، بمن فيهم وزير النقل الذي ظهرت تصريحاته ضعيفة مقارنة مع ممثل شركة ، وهذا يدل أن الصفقة أكبر من أن يتحمس إلى إلغائها شاب مثل الوزير خالد الذي أراد إعادة المناقصة فور إعلان اسمه في ضمن حكومة مجور ، ولكن من رشحه للمنصب سرعان ما أعاده إلى واقعه الحقيقي وقزم دوره وجعله يسير على نفس خطى سلفه عمر العمودي وإقرار اتفاقية "المهزلة " مع دبي .
    إن ما يجري خلف الكواليس إنه عمل مقزز وإصرار وقح على منح دبي موطئ قدم في عدن لإخراج مينائها الطبيعي والاستراتيجي عن منافسة ميناء جبل علي إذا وجدت دولة في اليمن ومؤسسات فاعلة وليست دولة شكلية منزوعة القرار ، فقد ابتدعت عقول الأبالسة عبر سماسرة الفساد في الصفقة من مسئولين حكوميين بمعية المفسدين بثوب مستثمرين ( بقشان والعمودي ) ، حجة من مخاوف أن تقوم الشركة الإماراتية من مقاضاة الحكومة اليمنية ، وهو حق لا تملكه دبي قانونيا ، بل أن بدعة كهذه استخدمها الفاسدون وسيلة لإبقاء دبي مستفيدة حتى من تعطيل المناقصة طيلة السنتين الماضيتين وإبقاء ميناء عدن معطلا للضغط على حكومة لا تقرأ حتى نصوص وثائقها التي تكتبها ، فالاتفاقية كما كان نصا صريحا يشير فيها الى أنها لا تعتبر قانونية وفاعلة الا بعد مصادقة البرلمان عليها ، وهذا ما لم يحدث حتى ألان ، فإرساء المناقصة على دبي لا يعني الموافقة آليا على نص الاتفاقية التي كانت ستمنح الشركة الإماراتية مرفقا حيويا هاما وبالملاليم . وبالطرق التي فضحنا بنودها في حينه ، والتي على أساسه جرى تجميدها لأكثر من عامين .
    ولكن السؤال الذي يجب أن يوجه للحكومة لفضح تورط رؤوس الفساد فيها هو لماذا لم تهرب دبي إذا كان يهمها الحفاظ على سمعتها الدولية بعد الفضائح العلنية للاتفاقية السابقة التي أوقفت قبل التوقيع عليها قبل عامين ؟ ولماذا تصر دبي على البقاء في مناقصة تشوه سمعتها في بلد له مكانة متقدمة بين الدول الفاشلة في العالم ؟ حسب التقارير الدولية ، بينما انسحبت الشركة الإماراتية من دولة كماليزيا إثر خلاف على أحد المشاريع هناك على سبيل المثال فقط ؟ ، ثم لماذا تتشبث الحكومة في اليمن على شركة واحدة وهي دبي رغم تضارب المصالح الواضح ، بينما تجاهلت هروب شركة بحجم " هيتشيسون " العملاقة من المناقصة وهي التي تحتل المركز الثاني في تجارة نقل الحاويات في العالم ؟ .
    لقد تبنت المجموعة في بريطانيا والتي أشهرناها فور الإعلان عن فوز غير نزيه لدبي بالمناقصة عام 2005 لمنع تمرير تلك الاتفاقية ونجحنا وبوضوح في إقناع الدول والمؤسسات الدولية المانحة العالم بأن الاتفاقية نخرها الفساد من أولها إلى أخرها .. ولكن الحكومة تصر على تمرير الصفقة لدبي دون سواها، بل تعمدت إلى إيجاد مخارج لتبرير تسليمها ميناء عدن لدبي وتقوم اليوم بخداع الشعب من جديد ولكن عبر خدعة كبيرة اسمها المشاركة بـ( المناصفة ).. في الحلقة القادمة سنبرهن وبالوثائق التفاف الحكومة اليمنية وشركة موانئ دبي والفاسدين من ( المستثمرين الشركاء معها بقشان والعمودي ) لتمرير بنود الاتفاقية السابقة التي تم تجميدها بخدعة الشراكة الجديدة ، وسنكشف للقارئ بنودا مهمة من اتفاقية دبي الموقعة مع سلطة ميناء جدة لإدارة جزء فقط من الميناء السعودي ، ليعرف المواطن أن ( إبليس وعياله ) هم من يديرون اليمن ، فلا حكومة يهمها الحفاظ على مرافق سيادية ، ولا مفاوضين ينتزعون أفضل العوائد لخزينة الدولة ، ولا برلمان له سلطة في وقف مثل هذه الجرائم ، ولا أحزاب تراقب عمل الحكومة وحيتانها ، ولا شعب ينتفض للحفاظ على موارده ومرافقه السيادية من أيدي العابثين في السلطة . فاتفاقية ميناء دبي لإدارة جزء من ميناء جدة ستوضح للجميع بين دولة غنية كالسعودية تحافظ على مرافقها للحصول على أفضل العائدات المالية..وبين دولة تفقر وليست بفقيرة تبيع وتسلب وتفرط بمرافقها الحيوية للحصول على منافع أنية وشخصية ولفئة محدودة وليذهب الشعب إلى الجحيم .. للأسف الشديد.


    بقلم: لطفي شطارة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-11
  3. كاتب العدل

    كاتب العدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-04-30
    المشاركات:
    620
    الإعجاب :
    0
    لان الفساد هو عنوان كبير لدى السلطات اليمنية ... متأصل في إدبيات
    وعمل النظام اليمني .. فكيف يستقيم الأمر ،، في أن يتولى إدارة ميناء
    عدن من قبل شركة مواني دبي التي تتعارض مصالح موانىء دبي مع ميناء عدن ،،
    ففي حال حدوث ازدهار ونشاط ميناء عدن ، بالطبع يكون له الاثر على موانىء دبي
    التي تسعى بشكل دائم على أن تكون في المقدمة وهي كذلك ،، ولكن ربما أن مسئولي
    إدارة مواني دبي ،، يعلمون أن الحالة التي عليها ميناء عدن بحاجة الى مائة سنة أو أكثر
    حتى يصل الى مستوى ميناء راشد أو جبل علي ،، بل ربما لن يصل طبعا بسبب غياب
    الكثير من المقومات الاخرى ،، لان المسألة ليست عقد إتفاقية والسلام ، فهناك بيئة متكاملة
    يتحتم أن تكون مهيأة سياسيا ، واقتصاديا ، قانونيا ( التشريعات الداخلية ) استثماريا ، ...الخ
    ورغم ثقتنا الكبيرة بمواني دبي من حيث الخبرة والكفاءة ،،، إلا أن هناك علامات استفهام كبيرة
    بحاجة الى بحث عن إجابات للكشف عن ملابسات هذا الاتفاق .
    شكرا للمأزق .. وننتظر منك إنشاء الله الجزء الثاني من المقال .
    سلمت .. ودمت يخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-11
  5. الايام دول

    الايام دول قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-05-17
    المشاركات:
    14,302
    الإعجاب :
    1
    شغل العصابات لا يختلف كثيرا عن هذه ان لم يكن هو وهذا الحقد الاعمى الذي يحقدون على الجنوب واهله وانهم يعرفون انهم راحلين عنه ولكن يحاولو ان يمتصو اكبر قدر من ثروته قبل رحيلهم ولو كان بالبيع ورهنه لمدد طويله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-11
  7. الخيل والليل

    الخيل والليل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-09-14
    المشاركات:
    513
    الإعجاب :
    0
    ...من لايملك لمن لايستحق...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-11
  9. الشذروان

    الشذروان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-01-08
    المشاركات:
    140
    الإعجاب :
    0
    قد باعوا أراضي عادكم على ميناء

    لا بارك الله فيهم​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-11
  11. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    اشكر جميع من شارك في كشف الفساد
    انها سلطة وعصابة لاتخجل من نفسها وتقول شي وتعمل شي اخر
    باعت الاراضي والان الميناء وكان كل شي خاص وملك لهم
    ان الشعب لن يعترف بتلك الصفقات المشبوة وليس علية اي التزامات لاي دول ولاي شركات في المستقبل - انها املاك شعب ووطن




    أثارت الصفقة التي وقعتها (موانئ دبي) لإدارة ميناء عدن العام الماضي العديد من علامات الاستفهام حول الطريقة التي جرى اتباعها لرسو العطاء على شركة موانئ دبي ، والتي قدمت عرضا بقيمة 495 مليون دولار .. في حين كان عرض شركة الكويت والخليج للنقل أكبر بكثير من عرض (دبي) بقيمة 900 مليون دولار ، وهو ما جعل المعارضة اليمنية تتهم المسئولين اليمنيين بالعديد من الاتهامات .. منها : الادعاء باتباع أساليب غير قانونية لقبول العرض الأقل سعرا المقدم من (موانئ دبي) ورفض العرض الأعلى من (رابطة الكويت والخليج).

    كما أثار معارضو الصفقة انتقادات حادة بشأن تحديد مدة عقد إدارة الميناء بفترة زمنية طويلة تصل إلى 30 عاما .. في حين أن غالبية عقود إدارة الموانئ في العالم تراوح بين خمس وعشر سنوات ، إضافة إلى أن شركة (موانئ دبي) تدير ميناء جيبوتي - المنافس التقليدي لميناء عدن .. الذي تحولت إليه نحو 22 شركة ملاحية كانت تعمل في ميناء عدن - الأمر الذي يهدد عمل الميناء .



    http://www.ports.gov.sa/arabic/section/full_story.cfm?aid=448&catid=80
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-11
  13. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0
    عمليات التوسعة في ميناء جبل علي والذي سينتهي عام 2030 والذي سيرفع من قدرة ميناء دبي الاستيعابية الى 55 مليون حاوية في العام،
    حاليا ميناء عدن يستوعب 500 الف حاوية وخلال العقد بين الشركة الاماراتية والسلطة الفاسدة
    تم الاتفاق على اساس ان الميناء بعد اكثر من 30 عام سيستوعب 3 ملايين حاوية

    انظروا وقارنوا
    55 مليون حاوية
    3 مليون حاوية

    العالم يبداء من حيث انتهى الاخرين
    اتفاقية خيانة وطن وإهدار مصالح شعب من أجل أن يقبض «الحيالة» حفنة من الدولارات لجعل ميناء عدن تابعا ومستودعا لدبي.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-11
  15. elak

    elak عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    ياجماعه هل تعرفون من هو لطفى شطاره واين يعيش
    وكأن شطاره من الذين يهمهم ميناء عدن والحفاظ عليه ان شطاره يعمل فقط من اجل الشركه الكويتيه ويعمل لها دعايه كاذبه هو وشله من اصحابه الذين يعيشون عاله على البريطانيين وحثاله من مايدفع لهم مقابل الدعايه للشركه الكويتيه

    بالله عليكم اين كان شطاره وغيره عندما كا الميناء مهمل لسنوات واين كان حرصه على اليمن
    سؤال اتمنى ان ارى له اجابه
    ولماذا لانسمع ولا نقراء له مقال عن اميناء الا ................................
    ان شطاره يدار بالرموت كنترول فبضغط على الزر او اصدار اوامر له اكتب وشهر وسب فيكتب
    وعندما يصدر له بالتوقف يتوقف او عندما لايستلم ............ يتوقف عن الكتابه

    مثله وغيره يتصكعون فى شوارع لندن ويستلمون المقابل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-11
  17. المازق

    المازق قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-12-25
    المشاركات:
    3,696
    الإعجاب :
    0


    وارجوا من العقلاء مناقشة الموضوع وا لحجج من لدية وليس الشخصنة المعروفة لدى البعض هنا يترك الموضوع ويتجة نحو كاتب الموضوع لاغراض الكل يعرفها :M25::M25::M25:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-11
  19. elak

    elak عضو

    التسجيل :
    ‏2007-04-06
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    هل يحق لشطاره ان يتكلم باسم اليمن

    المتابع لمايكتبه بعض الكتاب الذين يعيشون خارج الوطن ويغردون خارج السرب
    ويطرحون انفسهم على انهم هم الحريصون على املاك الوطن وحريصون على رفاهية الشعب
    وكانهم الوطنيون الغيورون على الوطن بينما هم اصلا اناس مرتزقة يستلمون مقابل مايعملونه
    ويعيشون فى رفاهية بعيدا عن ما يعانى الشعب
    ان امثال هؤلاء الذين يدعون بأنهم يمنيين و يتكلمون باسم المواطن اليمنى لا يجب السكوت عليهم
    وانما الرد عليهم وتعريف الناس والمخدوعين بهم بحقيقتهم


    لا احب ان يفهم من كلامى بان اليمن يعيش حياه ازدهار وان ليس هناك معاناه لا ولكن اريد فقط ان
    نعرف من يقف الى جانب المواطن بصدق ومصداقيه واخلاص ووطنيه واريد ان نعرف
    من يخادع ويمثل بأنه حريص على اليمن ويدافع عنه بينما انه فى الحقيقه مرتزق
     

مشاركة هذه الصفحة