الجـــناس الشامي في الشعر التهامي/ والعامية في اليمن

الكاتب : ابومالك رسام   المشاهدات : 2,373   الردود : 19    ‏2007-12-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-05
  1. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    بسم الله الرحمن الرحيم

    من العنوان يقول الدكتور/ عبدالعزيز المقالح مؤلف الكتاب’’ شعراء العامية في اليمن’’
    يستطيع ان يجعل منه الكاتب كتاب مستقل
    هذا النوع من الشعر العامي في اليمن يجمع بين الطرافة والأبداعبين المستى العامي البسيط
    في اللغة , والمستوى الرفيع المعقد في التركيبيشكل الرافد القوي المجهول والمنسي من تراثنا
    الشعبي ولقليل المتداول منهُ على الشفاة يؤكد ان الجزء الذي اضاعة الإهمال من التراث الشعري
    الملحون في هذا البلد لا يمكن تقدير مدى خسارته واغفاله ,
    وقبل ان تجذبنا البقية الباقية من اطلال الجناس الشامي - ان نتوقف قليلاً عند توصيف هذا النوع
    من الشعر او تسميته بالشامي , فهو ليس من بلاد الشام التي إلى وقت قريب من بداية هذا القرن
    هيا , سوريا , لبنان , الأردن , وفلسطين ولا هو من الأشكال الشعرية المجتلبه من هناك
    شأن الموشح الذي اثبتت كل الدراسات العلمية أن الأندلس هيا مهده الأول’
    وإنما هو ثمرة يمانية فنية نشاء وترعرع في ربوع مناطقها التهامية .
    وقد تكون تسميته بالشامي نابعة من التسمية الجغرافية المحلية التي يطلقها ابنا هذه المنطقة
    السهلية من اليمن على الجهات الأربع فالجهه الشماليه عندهم شامي والجنوب يماني والشرقي
    جبلي والغربي بحري كما هو الحال في الرياشية والحبيشية وربما العود وعمار ومريس
    لهم تسمياتهم الجغرافية فيطلقو على الجهه الجنوبية الشرقي العدنية والجههة الشرقية كما
    هي المشرق او اهل المشرق والجهه الشمالية القبلية.
    ويمكن القول إن الحديدة وربما مدينة { المهجم } القديمة ’ قد كانت واسطة القعد في المنطقة
    السهلية من البلاد , فالأراضي الواقعها شمالها تدعى , شامية’ والأراضي الواقعة على شمالها
    تدعى يمانية وعلى اساس هذا التحديد يمكن ان نفهم إن الشعر الشامي قد ظهر في المنطقة الواقعة
    على شمال الحديدة أو { المهجم } والتي تظم اراضي { سردود } و { مور } وتمتد الى اقصى
    تخوم المنطقة الشمالية لنكن قد وضحنا الأسم وحقيقة التسمية اليمانية للجناس الشامي التهامي

    وسوف ننتقل الأن الى بعض الأشعار التي وردت في كتاب الدكتور المقالح
    وهو لب الموضوع وموضوعنا الحقيقي هنا في الشعر الشعبي وبالأخص
    المجلس اليمني ويبدوي ان يغير قادر على الأطالة ليس اثقالاُ عليكم بل
    لا اخفيكم كتابتي على الكيبورد يالله بالخير ,


    هنا الترميو بالغضن "

    قال احدهم

    ياغصن ما فيك اللوا عدل ساني = من ذا الذي مسًك بعودك وناشك
    انظر لروحي ذاهبه عاد لساني = كل العوالم تحبك ووناشك

    اشار الشاعر الى الغصن وهي رمزية للحبيب المعتدل القوام المستقيم
    القد
    ناشك الاولى .. تعني هزل
    ناشك الثانية .. تعني اريدك
    عدل ساني .. معتدل
    وعاد لساني .. لم يبقى غير لساني

    نوع اخر للجناس الشامي التهامي

    ياقصر عالي شوقتني مناظرك = وارى المدافع حيالك ترامي
    جسمي انتحل وانا بحال مناظرك = وكيف يقوى امظمآن وعينه ترى اما

    القصر العالي معادلت الحبيب وقد شبهه بذالك الحصن واستخدم هو ايضاً المدافع او دلل
    على تحديه لها

    مناظرك الاولى - المنظر الجميل
    مناظرك الثانية - الأنتظار

    اخر يقول
    يابيش ووبلادك حجيره تشانو =يسقيك من قلص السماء نور عدا
    واثنين من بعد المحبة تشانو = واثنين من بعد الصحب نورو أعدا

    بيش وادي من وديان تهامة وبيشه ايضا
    تشانو الاولى - السحب والمطر
    تشانو الثانية - من باب الشناه الكره
    نور عدا - يعني رعد وبرق
    ناوروا أعدا الثانية - يعني اصبحو اعدا

    خاتم الفضة

    واخاتمي الفضة جديدو ومشغول = وجفينا باك الهوى وانت ماشي
    واخاف ياقلبي تمت وانت مشغول = والكل يبلغ مثصدة وانت ماشي

    الخاتم رمز للحبيب

    مشغول الاولى - يعني مصنوع شغل
    مشغول الثانية - منشغل عنه
    ماشي الأولى - ياعني سارح ذاهب
    ماشي الثانية - تعني لا شي

    تنهدات.

    تنهدت نهده اهتز منها دجبل قاف = اهتز مخلاف اليمن والمخارج
    وخضرا تقلي هاك روحي جبا القف = وانا على الله حيلتي والمخارج

    جبل قاف الاولى - اسم جبل
    وجبى القف الثانية - يعني تلقاني هدية لك
    المخارج الأولى - يعني خارج اليمن
    والمخارج الثانية - يعني الله يخارج مخرج خراجك ياسحابة

    نصيحة وشكوى

    بيت الموز والعنب واحنس البن = معي شوية رازقي كنت اشاه لك
    جفيت دارك بالفضا واحنا سلبن = ولولا مخافة خالقفي كنت شاهلك

    احنس البن - ربا تكون حراسة للبن
    واحنا سلبن - يعني تسلبنا سلبونا
    اشاه لك - يعني اريدهُ لك
    وشاهلك - يعني من باب الهلاك

    { نظم الى الموضوع ابرز شعراء العامية في اليمن }



    ابدا بالشاعر اليمني من ذمار واسمه

    عبدالله بن ابي بكر المزاح

    وهو من رواد الشعر اليمني سوف اختصر لكم ماهو مفيد

    ذات يوما وشاعرنا يشرح زرع خاله وكان يحب فتاه راعية
    غنم اسمها ,جُملى ,وكانت لا تطيقة وتنفر منه وفي ذات
    يوم على غير عاده اتت اليه وجالسته ومازحته وكانت قد
    ارسلت غنمها على زرع خاله وبعد ان اتمت رعي زرع خاله
    ذهبت وفارقته فتنبه للامر فوجد انها حيله فهرب من خاله
    ولما وجده قال له كيف ماذا فعلت فقال:

    الا ياخال عاتب اهل جُملى == ولاتعجل بسبي او بضربي
    رعت بالامس زرعك ذا احتيالا == وضلت ترتعي اثمار قلبي

    وقد اشتهر الشاعر المزاح بنظم الشعر الحميني والحكمي
    وظل مغرمً بحب ,جُملى فذهب الى ابوها وطلب منه زواجها
    فشرط عليه مالاً كثيرا ولم يكن في وسعه
    فذهب الى الأمام المنصور ومدحة واعطاه الأمام مالاً وكسوة
    وحصان فعاد الى تعز حيث تقيم , جُملى , فقالو له قد تزوجت
    فأغمي عليه وقال منشداً:

    لقد خبروني أن ,جُملى تزوجت = وقد نال من تلك المحاسن زوجها
    فبت كأني في قوارب لجُت = يقلبني في ظلمة الليل موجها



    من حضرموت

    الشاعر اليمني ابوبكر عبدالله العيدروس

    شاعر وعالم متصوف من حضرموت ويعتبر من اقطاب الصوفية
    في اليمن عاش اكثر ايامه في عدن وقد عاصر العيدروس دولة الطاهريين
    في مناطق وسط اليمن وسلطانها الطاهري عامر عبدالوهاب الذي مدحه
    العيدروس ونال رضا السلطان وبقية الامراء وقال فيه:

    ياحادي الأضعان لا تستريب = وعج بوادي المنجنى والكثيب
    وقبل الأرض التي حلها = إمامنا الغيث الفريق الخصيب
    عامر صلاح الدين ليث الوغى = الباسم الحزم الحسيب النسيب
    الفاضل العادل سامي الذرى = اللوذعي الأريحي الأديب

    وله من الشعر الفصيح والموشح والحميني

    نورد هذا مثال من شعره الفصيح:


    في ربة الخال والخلخال والخللِ = عاهدت سمعي بترك السمع للعذلِ
    رأى فؤادي هواها مسكن فثوى = وقال لي ان هذا البيت يصلح لي
    فقلت والحب لا تترك توطنهً = فقال اني خلي غير مرتحلِ
    وقلت قل للتي صار الغرام بها = فرضاً عليا متى بالوصل تسمحلي


    ومن اشعارة الحمينية

    يانسيم السحر هل لك خبر = عن عريبً بوادي المنحنى
    فارقوني ولم اقضي وطر = من لقاهم ولا نلت المني
    شاتصبر فما قلبي صبر = الهواء مالهوى إلا عنا
    ماكتمت الهواء إلا ظهر = من شهود المدامع والضنا

    ،،، وقد غناها الفنان ابوبكر سالم بلحن صنعاني جميل



    الشاعر زاهر عطشان

    اول شاعر ارتفع صوته شعرا ضد الامام الطاغية يحيى الذي يذكر كاتبنا
    انه اكثر حكام اليمن تفريطاً في وحدة البلاد والغير ابه لتجزيئها بل كان
    همه حكمة وقد قال الشاعر . زاهر عطشان

    قالو سبر صلح {دعــــان} = فيه سدو الرجال
    وما درينا عليش تمو= وكيف المقال
    ماغير ليش ما يسدو= قبل بدء القتال
    غليش سرنا وجينا= في السبال والجبال

    شاعرنا يقصد حسب المصدر اذا كان النتيجة الصلح بأنصاف الحلول
    فلماذا كان القتال ولماذا ازهقت ارواح المقاتلين

    الشاعر العامي / محمد عبدالله العلفي

    يقال كان الأمام في موافقاته يقول { لاباس } فقال شاعرنا

    اسلامنا الجيد في ما سبق = واليوم فاتر بقت سبلته ؟؟ { ذيله }
    لقد كانو الناس في نعمةٍ = لما ظهرتم رفع نعمته
    واجدبت الاض حتى الطلى = لما رآكم رفع ثربته
    والحب غالي في كل سوق = يشتاط بالقرش في قرعته ؟جلد
    والحب في القصر يصبح كدم = قاسٍ على الجيش في اكلته
    فلولا الحلبلب وذاك اللبن = لايذهب الجيش من قسوته
    والسمن غالي كذا والعسل = قد أكثر الناس عدم صورته
    ولابأس فوق الجواب مرتكز = قد امحن الناس في ركزته
    والختم اذا قد وضع في الجواب = مايعملوا به سوى ليلته
    حكامكم ثم عمالكم = اظلم من الليل في ظلمته
    صار القبيلي حلال عندهم = شلو ازاره مع شملته
    ومن كان كاتب وهو عندكم = فجوب وقال امشرو كعلته

    وقد كان شاعرنا شجاع واستطاع ان يقول كل هذا عن ظلم الأمام يحي
    وقد امتدح العهد الأسلامي الأول وانتقد تصرف اهله في يومه الذي
    كان الأمام يدعي انه { امير المؤمنين وخليفة سيد المرسلين , وظل
    الله على الأرض }
    وقد ذهب شاعرنا الى ان يحسد اهل القبور فيقول

    سعَيدكم يا اهل المجنة = ذي قد سِليتو ذي الغواله
    يالموت عزرائيل خذنا = لانته تبا فينا الجماله

    الشاعر / احمد بن محمد بن فليته الحكمي
    رائد من رواد القصيدة العامية في اليمن وأحد المؤسسين المشاهير لهذا النوع من الشعر
    لم تتحدث المصادر عن نشأته او دراسته غير انه كان كاتباً للأنشاء في الدوليه الرسولية
    على زمن الملك على بن يوسف بن رسول ثالث ملوك دولة الرسوليين وتوفي سنة 730ه
    وله ديوانين يقعين في مجلدين ضخمين الأول للفصيح والثاني للحمينيوله ايضا ديوان اخر
    جمع فيه سبعه انواع من الشعر وهي فصيح . ودوبيت . وحلاوي. وموشحات, والبال بال
    .وساحليات. وحمينيات :
    ومن اشعاره ما يلي

    لاعاشق إلا ما يكون مقهود = ضامي البدن
    ولاملك إلا لاعلي ابن داود = ملك اليمن
    ذاك الذي عم الأنام بالجود = وإلا فمن
    منهو كمثل الملك ابن المؤيد؟ = يقول انا

    وايصا قصيدة يختمها قائلً

    اسقني كاسك وكاسي مورد = ...
    ثم جس العود عنه وانشد = ......
    مدح داود الهزبر الأسد = .......
    مالك الدنيا وسلطان البشر = عجمها والعرب
    فهو لاشك الأمام المنتظر = ظاهر بعد النبي


    وهذا البيوت الأخرى لاشك فيها اما تناقل خاطأ او ركاكة تعبير من الشاعر
    وعن الحب والعاطفه قال ابن فليت

    اصبحت في اسر الذي ملكني = خاضع ذليل
    لاهو رضي بالبيع ولا عتقني = كيف السبيل
    ومن عشق يصبر على التجني = صبر جميل
    عواقب الصبر الجميل تحمد = فيها المنى

    عذب فؤادي اسقمه اذابه = هوى الملاح
    لوزاد في سقمه وفي عذابه = ماقلت اح
    قلبي رضي بالحب واستطابه = ماله براح
    عهده على ماكان عليه يعهد = ما انثنى

    وقد سمعتها بصوت الفنان محمد عبدة
    / ابومالك رسام / 15/10/1428

    تحياتي لكم اعدها ابومالك رسام / من كتاب شعراء العامية في اليمن
    للدكتور عبدالعزيز المقالح
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-05
  3. بوعلاء العولقي

    بوعلاء العولقي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-11-15
    المشاركات:
    479
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم يسعدني ان اكون اول المعقبين على كبتن الشعرالشعبي في المجلس سلمك الله اخي الغالي على نقلك الطيب لمثل هذه الهواجس وافادتنابها كمبتدئين وشكرا
    اخوك بو علاء العولقي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-06
  5. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    بوعلأ العولقي

    يكفي ورفتي مرورك شرف لها ولي

    سلامي يالعولقي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-08
  7. التعاون1

    التعاون1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2006-07-31
    المشاركات:
    3,322
    الإعجاب :
    0

    جهد كبير ومضني ...

    ولكن كما عودتنا يا أبا مالك أنك من أصحاب الهمم والقمم ...

    فإنت من نافس يوماً ( القمه على القمة ) ..

    فتح الله عليك ... وزادك الله من فضائل نعمه ..

    دمت بود
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-08
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    تحيه منى اليك عزيزي ابو مالك
    موضوعك رائع جداً ومعرفة تراثنا الشعبي من مناطق مختلفه من اليمن امر مهم
    وتدوين هذا التراث والحفاض عليه من واجبنا
    تسلم عزيزي ابو مالك ولك منى التحيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-08
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    يجب أن تستمر عزيزي الكريم ( أبو مالك)
    فالكتاب المُشار إليه فيه الكثير والكثير
    وما دامك فتحت هذا الباب .. أكمل
    فنحن في شوق لما هوا أت
    جل الود
    مــــدرم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-08
  13. الطهيف

    الطهيف شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2006-03-01
    المشاركات:
    3,806
    الإعجاب :
    1
    مبدع ومتنوع وباحث عن كل جديد ولا ازيد فكم اصف


    لك خالص الود يا ابا مالك
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-09
  15. fares1

    fares1 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2007-02-25
    المشاركات:
    3,243
    الإعجاب :
    1
    الاخ الكريم ابو مالك الباحث والمبدع والمفكر الكبير


    معلومات طيبة سلمت يمناك واصال موضوعك المميز

    اكرر شكري لك على الموضوع القمة بارك الله فيك

    تحياتي اخوك FaReS
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-09
  17. ابو بلال الزهيري

    ابو بلال الزهيري شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-11-13
    المشاركات:
    1,404
    الإعجاب :
    0
    يا مرحبا نورت المنتدى حيّاك الله


    شكراًلك علا ماقدمت من تراثنا تقبل خالص الود والأحترام اخيك ابو بلال
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-09
  19. ساري عبدة

    ساري عبدة عضو

    التسجيل :
    ‏2007-12-09
    المشاركات:
    62
    الإعجاب :
    0
    موضوع غاية في الروعة

    ومعلومات قيمة متابعين لك

    استاذ ابو مالك واصل بارك الله فيك

    اخوك ساري عبدة شاعر جديد في صرخكم
    :)
     

مشاركة هذه الصفحة