افتوني بارك الله فيكم ..بصراحة انا اتلخبطت من كثرة المشايخ وفتواهم اللي تربش

الكاتب : أبومطهر   المشاهدات : 968   الردود : 10    ‏2007-12-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-05
  1. أبومطهر

    أبومطهر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-05-17
    المشاركات:
    3,631
    الإعجاب :
    0
    افتوني بارك الله فيكم ..بصراحة انا اتلخبطت من كثرة المشايخ وفتواهم اللي تربش ..هذا يقول حرام وهذا يقول حلال!!! ايهما الصحيح لا علم لي .

    اليكم هذي الفتاوى وقولوا لي من هو الصح من الغلط؟؟؟

    (((الشيخ جمال البنا: هذه الفتوى بها اجتهاد فاق اللزوم

    التجرد من الملابس أثناء المعاشرة الزوجية لا يبطل عقد الزواج مطلقا

    ردا على الفتوى التي قالها الشيخ رشاد حسن خليل عميد كلية الشرعية والقانون السابق حول بطلان عقد الزواج إذا تجرد الزوجان من ملابسهما أثناء المعاشرة الزوجية، قال الشيخ المفكر جمال البنا لشفاف الشرق الأوسط: "أعتقد أن هذه الفتوى بها اجتهاد فاق اللزوم، وليس هناك مانع أو تحريم من التجرد من الملابس أثناء المعاشرة الزوجية". وأكد أنه يجوز أن يرى كل منهما الآخر كما ولدته أمه، إذا كان ذلك محاولة للتقريب والتحبيب بينهما.



    وأضاف أن ارتداء بعض الملابس أثناء المعاشرة يجئ ضمن باب الأدب والاحتشام وليس من باب التحريم والمنع، واستطرد قائلا:" وهناك فعلا حديث يقول ذلك ولكنه لا يحرمه ولا يقول ببطلان عقد الزواج".)))



    ((((فتوى أزهرية: "التجرد من الملابس اثناء المعاشرة الزوجية يبطل عقد الزواج"



    (هذه الفتوى الغريبة، التي أصدرها الشيخ المصري رشاد حسن خليل، تعني بطلان عقد الزواج الذي ربط ملايين المسلمين منذ خمسة عشر قرناً إلى اليوم؟ فهل صحيح أن النظر إلى الجسد محرّم، أم أنه "مستحبّ"، أم "غير مستحبّ"، أم أنه "لا يوجد فعل محرّم بين الزوجين.."! مدهش..بانتظار أن "يفتينا" الشيخ جمال البنّا في شأن هذه "الفتوى" التي لم نسمع بمثلها من قبل)

    *



    أثارت فتوى تحرم التجرد كليا من الملابس خلال المعاشرة الزوجية جدلا بين عدد من اساتذة الشريعة في مصر، فقد افتى الشيخ رشاد حسن خليل عميد كلية الشرعية والقانون السابق بان "التجرد من الملابس اثناء المعاشرة الزوجية يبطل عقد الزواج".



    بينما اعتبر الشيخ عبدالله مجاور امين لجنة الفتوى في الازهر ان "النظر الى الجسد مستحب باستثناء الفرج" ومن ثم اوصى بان "يستترا برداء او غطاء".

    أما الدكتورة سعاد صالح مديرة كلية الدراسات الاسلامية للبنات في جامعة الازهر، فترى انه "يجوز شرعا للزوجين القيام بكل ما يؤدي الى التقريب والتحبيب بينهما" ومن ثم فان التجرد من الملابس لا يبطل الزواج. الا انها اعتبرت ان "تعري الزوجين بصورة تامة من غير ملابس غير مستحب وفقا للادب والارشاد النبوي ولكن هذا لا يعني التحريم".



    من جانبه انتقد عبد المعطي عضو مركز الدراسات الاسلامية بشدة هذه الفتوى وقال "لا يوجد فعل محرم بين الزوجين اثناء المعاشرة في الجماع الا الوطء في الدبر"، واكد عدم وجود اي نص شرعي يحرم التجرد كليا من الملابس او النظر الى اي عضو في جسم الشريك خلال المعاشرة الزوجية.)))


    رابط الموقع اللي جبت منه الفتاوى

    http://images.google.com/imgres?img...&tbnid=GvS1NHhTaW2__M:&tbnh=95&tbnw=125&prev=


    سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام

    العبد الفقير لله

    أ بــــو مـــــــطـــــــهــــــــر
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-05
  3. عبير محمد

    عبير محمد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-08-25
    المشاركات:
    1,781
    الإعجاب :
    0
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-06
  5. الامام الصنعاني

    الامام الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-06-23
    المشاركات:
    1,771
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز من الجيد انك فتحت باب التسأول في هذا الموضوع المعقد وهو باب كثرة المفتين علي قلة علمهم الشرعي فهذا المفتي المدعو بالبناء هو احد مجانين عصرنا الراهن وهو من محبي الظهور الدائم ولو علي حساب دينه وله من الفتاوي العجيبة والمخالفة للاجماع وللنصوص القطعية الكثير ,,,,,,,, يكفي ان تنظر الي شكله حتي تعرف الي اي مدي هو ملتزم باحكام الشريعة والسنة المحمدية ,,,,,,,,,,,

    الاصل اننا ناخذ الفتوئ بما جاء في القرأن والسنة الثابتة عن المصطفي صلوات الله عليه واله وسلم وعلي فهم السلف الصالح الذين نقلو لنا ديننا فلا اتباع لامام ولا مذهب اذا خالف قوله قول الله ورسوله ,,,,,,,,,
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-06
  7. الحذيفي

    الحذيفي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-09
    المشاركات:
    170
    الإعجاب :
    0
    يا اخي
    عندي اول شي نصيحة لك اذا كنت عازب انك ما تدخل نفسك في مثل هذه الأمور فأنت مازلت رطبا وقراءتك لمثل هذه المواضيع تثير
    اما ان كنت متزوج فاعمل بما يرضي الله وانت بنفسك عربي مسلم شوف الشيء الذي لا تتقززه نفسك والذي لا ينزل من شخصيتك ولا يجعلك دنيئ ولا يجعل تكون ذليل ...... الخ
    فاعمل بما جاء في الكتاب والسنة

    ولا تدخل نفسك في متاهات انت في غنى عنها
    ايضا لا تثير مثل هذه المواضيع في المنتديات

    تقبل خالص تحياتي
    وهدانا الله واياكم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-06
  9. أبو ربيع

    أبو ربيع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-03
    المشاركات:
    580
    الإعجاب :
    0
    استحب بعض المذاهب التستر عند الجماع ؛ لحديث : " إذا أتى أحدكم أهله ، فليستتر ، ولا يتجرد تجرد

    العيرين " .

    أخرجه ابن ماجه ( كتاب النكاح – باب التستر عند الجماع ) (1/619) ، (1921) .

    والحديث ضعيف ، لضعف الأحوص بن حكيم .

    قال البوصيري : هذا إسناد ضعيف ؛ لضعف الأحوص بن حكيم العنسي الحمصي .

    انظر : مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (1/337) .

    العَيْرَين : تثنية عير وهو : حمار الوحش . شبههما به تنفيراً عن تلك الحالة .

    أما القول ببطلان العقد فهي فتوى زائغة باطلة .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-06
  11. أبو ربيع

    أبو ربيع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-03
    المشاركات:
    580
    الإعجاب :
    0
    بل استحب بعضهم أيضاً تغطية الرأس عند الجماع ؛ لحديث : " كان رسول الله إذا دخل الخلاء غطى

    رأسه ، وإذا أتى أهله غطى رأسه "

    أخرجه البيهقي (1/96) . وهو موضوع في إسناده : محمد يونس بن أبو العباس ، الكديمي

    قال ابن عدي : اتهم بوضع الحديث وبسرقته وادعى من رؤية قوم لم يرهم .

    انظر : الكامل لابن عدي (7/2294) .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-06
  13. أبو ربيع

    أبو ربيع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-03
    المشاركات:
    580
    الإعجاب :
    0
    واستحب بعضهم أن لا يكثر الكلام عند الجماع ؛ لحديث: " لا تكثروا الكلام عند مجامعة النساء ؛

    فإن منه يكون الخرس والفأفاء " .

    قال الألباني : وبالجملة فالإسناد ضعيف جداً لا تقوم به حجة والخبر منكر .

    انظر : سلسلة الأحاديث الضعيفة (1/232) برقم (197) ، الآلئ المصنوعة (2/171) .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-06
  15. أبو ربيع

    أبو ربيع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-03
    المشاركات:
    580
    الإعجاب :
    0
    والذي يحرم على الرجل تجاه أهله :

    إتيانها في الدبر .

    وإتيانها وهي حائض أو نفساء .

    واختلف العلماء في الإستحاضة ، والصحيح أنه يجوز له أن يأتي أهله في حالة الإستحاضة .

    و لا يعزل عنها إلا بإذنها .

    ولا يحدث الناس بما يجري بينه وبين أهله .

    ويستحب له أن يدعي عند الوطء : " بِسْمِ اللهِ ، اللَّهُمَّ جَنِّبْني الشَّيطَانَ وَجَنِّبِ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا " .

    ويستحب الوضوء عند المعاودة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-06
  17. فواز مصلح

    فواز مصلح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-04-01
    المشاركات:
    15,363
    الإعجاب :
    4
    جزاك الله خيرا يا اخي ابو ربيع ومشكلة كثير من الناس انه لا يفرق بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف والحديث الموضوع وكم من احاديث مشتهرة على الالسن ولكنها نجدها عند ائمة وعلماء الحديث ضعيفة او موضوعة وانا هنا اورد بعضها وذلك تحقيقا لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنّ كذبا علي ليس ككذب على أحد من العالمين، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. رواه البخاري ومسلم.







    وقال: من حدث عني حديثا يرى أنّه كذب فهو أحد الكاذبين. رواه مسلم في مقدمة صحيحه.












    1 - " نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع" "في سنده ضعف" مجموع فتاوى بن باز (4/122): وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً، وسألت عنه كثيراً، فلم أظفر بشيء غير ما ذكره سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز" تحت المجهر (2/61) .



    2- " خير البر عاجله " قال العجلوني : "ليس بحديث " كشف الخفاء ( برقم 1229).




    3- " أكرموا عمتكم النخلة ؛ فإنها خلقت من فضلة طينة آدم، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فأطعموا نساءكم الوُلّد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر" قال ابن عراق : (أخرجه أبو نعيم من حديث علي، وابن عدي من حديث ابن عمر بأخصر من هذا ، ولا يصح، تفرد بالأول: مسرور بن سعيد التيمي وهو غير معروف، منكر الحديث ، وفي الثاني : جعفر بن أحمد الغافقي) تنـزيه الشريعة (1/209).




    4- " اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له تـنـزيه الشريعة (1/258).

    وقال ابن الجوزي في الموضوعات: بعد أن رواه بسنده (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم…)الموضوعات (1/216).




    5- " لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال العجلوني : (رواه الدارقطني والحاكم والطبراني فيما أملاه، ومن طريقه الديلمي عن أبي هريرة، والدارقطني عن علي مرفوعاً، وابن حبان في الضعفاء عن عائشة، وأسانيدها ضعيفة، وليس له كما قال الحافظ في تلخيص تخريج الرافعي إسنادٌ ثابت وإن اشتهر بين الناس… وقال الصغاني: موضوع، وقال ابن حزم: هذا الحديث ضعيف) كشف الخفاء (رقم 3073) .




    6- ((أبغض الحلال إلى الله الطلاق)) (ضعيف الجامع 44 ) (الإرواء 2040). حديث غير صحيح المعنى وغير صحيح المبنى!! (سلسلة أسئلة الحويني للألباني شريط 3 الوجه الثاني)





    7- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى "

    قال الشوكاني : (رواه ابن عدي عن ابن عباس مرفوعاً. وقال ابن حبان: هذا موضوع. وكذا قال ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه. وعده ابن الجوزي في الموضوعات)الفوائد المجموعة (ص 127).




    9- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك " وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) الفوائد المجموعة 711



    10- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً " قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …"زاد المعاد 4/275





    11- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك " قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" الفوائد المجموعة ص265





    12- " اتق شر من أحسنت إليه " قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف"المقاصد الحسنة 25







    13- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " قال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي" السلسلة الضعيفة (رقم 1814)





    14- " اختلاف أمتي رحمه " قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" السلسلة الضعيفة (رقم 57).




    15- " اقرأوا ياسين على موتاكم " وكذا كل الأحاديث في فضل سورة يس. ضعفه الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688).




    19- " كما تكونوا يولى عليكم " الضعيفة 328.



    20- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه " قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له "الأسرار المرفوعة (رقم 376)



    16- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 )




    17- " خير الأمور أوسطها " قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول" المقاصد الحسنة 455




    18- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب " قال ابن تيمية: لا أصل له. الفتاوى (11/ 197)




    21- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " الضعيفة (رقم 2) .




    22- "أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد وحُمِّد" قال الألباني : " لا أصل له. الضعيفة (رقم 411)"




    23-" صوموا تصحوا " ذكره الصغاني في الموضوعات وضعفه الألباني. الضعيفة (رقم 253)


    24- إنَّ أولَ مَا دخلَ النقصُ على بني إسرائيلَ كانَ الرجلُ يَلقى الرجلَ فيقولُ : يا هذا ، ! اتَّقِ اللهَ وَدَعَ ما تَصنعُ ، فإنَّهُ لا يَحِلُ لَكَ ، ثُم يَلقاه مِنَ الغَدِ ، فَلا يَمنَعُهُ ذَلكَ أنْ يَكونَ أكيلَهُ ، وَشَرِيبَهُ، وَقَعِيدَهُ ، فَلمَّا فَعلوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللهُ قُلوبَ بَعضِهِم بِبعضٍ . كَلا واللهِ ، لتأمُرُنَّ بالمعروفِ ، ولَتنهُونَّ عَنِ المُنكَرِ ، ولَتَأخُذنَّ على يَدِ الظالِمِ ، ولَتَأطرُنَّهُ على الحقِ أَطرا ، أو لَيَضرِبَنَّ اللهُ بِقلوبِ بَعضِكُم على بَعضٍ ، ثُمَّ يَ***ُكُم كَمَا لَعَنهُم. ضغيف. أخرجه الترمذي وغيره بأسانيد لا تصح. ((النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 6 للحويني))


    25- ((مَا زالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقنتُ في صلاةِ الصبحِ حتى فارقَ الدنيا.)) منكر جداً. النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة رقم 21



    26- ((إذَا رَأيتُمُ الرَّجُلَ يَعتادُ المساجدَ ، فاشْهَدُوا لَهُ بِالإيِمانِ)) ضعفه المناوي في (( فيض القدير )) ( 1/ 358)، ونقل عن الحافظ العراقي أنه قالَ : (( حديث ضعيف )) .


    27- (( فَقِيهٌ وَاحدٌ أشَدُّ عَلَى الشَّيطَانِ مِنْ أَلفِ عَابدٍ ))باطلقال ابن الجوزي : (( هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والمتهم برفعه روح بن جناح… وهذا الحديث من كلام ابن عباس ، إنما رفعه روح بن جناح ، قصدا أو غلطا )) النافلة108.


    28- (( صَلَّى رَسولُ اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَآلهِ وَسلَّمَ بِالنَّاسِ ، فَسَها في صَلاتِهِ ، فَسَجَدَ سَجدتي السَّهوِ ، ثُم تَشهدَ ، ثُم سَلَّمَ ))ضعيف شاذ. ((النافلة 143)) والسنّة أن لا يتشهد بعد سجود السهو قبليا كان أو بعديا لما ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صلى صلاة العصر ثلاث ركعات ، فسلم فقيل له . فصلى ركعة ، ثم سلم ، ثم سجد سجدتين ، ثم سلم. رواه مسلم ( 574) ، وأبو داود ( 1018) ، والنسائي (3/26)، وابن ماجه ( 1215) ، وأحمد ( 4/ 437 ، 441).


    29- (( لاَ تَقرأِ الحَائضُ ، وَلاَ الجُنُبُ شَيئاً مِنَ القُرآنِ )) ضعفه أحمد بن حنبل وابن أبي حاتم والألباني. ((النافلة 150))


    30- (( الصَّلاةُ عِمادُ الدِّينِ ، مَنْ أقَامَها فَقدْ أقَامَ الدِّينَ ، وَمنْ هَدمَها فَقَد هَدَمَ الدِّينَ )) ضعيف بهذا التمام. ضعفه الفيروزبادي في المختصر وكذا السخاوي .الفوائد المجموعة49 وأوله حسن انظر النافلة 171.

    31- ((الوضوء على الوضوء نور على نور)) قال العراقي في تخريج الإحياء: لم أقف عليه. الفوائد المجموعة 25.


    32- ((جنبوا صبيانكم مساجدكم)) . قال السخاوي في المقاصد : ضعيف ولكن له شاهد بأسانيد لا تخلو عن ضعف. الفوائد المجموعة 38.


    33- ((إذا بلغ الرجل أربعين سنة ولم يتب مسح الشيطان بيده وجهه وقال: بأبي! وجه من لا يفلح.)) لا أصل له. وضعفه الحافظ السبكي في ((الطبقات)) 6/231.

    34- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.)) موضوع. الضعيفة 58.


    35- أحاديث العقل، كلها كذب ((المنار المنيف لابن القيم ص66)).


    36- (( من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة))...الحديث الطويل. موضوع. ((اللجنة الدائمة 4/369-370))


    37- ((أقامها الله وأدامها)) عند الإقامة للصلاة. ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا للشيخ علي رضا ص 56)) ((الإرواء 241))

    38- (( أوّل ما خلق الله نور نبيك يا جابر...)) لا أصل له. من خرافات الصوفية الحمقى. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 59)).


    39- (( أنا مدينة العلم وعلي بابها)) كذب موضوع. ((الموضوعات 1/350-353)) من خرافات الشيعة الرافضة الكفرة.

    40- (( القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار)) لا يصح. ((مجمع الزوائد للهيثمي 3/46))

    41- ((إنّ الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)) مكذوب، لا أصل له. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 93)).

    42- ((لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن)) ضعيف. ((لا تكذب عليه متعمدا ص 104-105)).

    43- ((الدعاء مخ العبادة)) ضعيف بهذا اللفظ وصح بلفظ ((الدعاء هو العبادة)) أخرجهما الترمذي عن أنس
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-06
  19. أبو ربيع

    أبو ربيع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-12-03
    المشاركات:
    580
    الإعجاب :
    0
    ما شاء الله بارك الله في الجهد أيها الأخ المصلح ، وجعله في ميزان حسناتكم .

    وبيان الصحيح من الضعيف هو سبيل أهل السنة الذين يعبدون ربهم على بصيرة .
     

مشاركة هذه الصفحة