محافظة تعز "المدينة الحالمة"

الكاتب : زهرة سبأ   المشاهدات : 30,051   الردود : 99    ‏2007-12-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-04
  1. زهرة سبأ

    زهرة سبأ قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-17
    المشاركات:
    6,611
    الإعجاب :
    0
    مساء الخير للجميع

    الموضوع امتداد لموضوع مشرفنا الاخ عز اليمن

    رحلتنا لهذا اليوم
    ستكون إلى الحالمة
    تعز
    تعتبر مدينة تعز العاصمة الثقافية لجمهورية اليمن و تميزت الحالمة عن غيرها من المحافظات في اليمن كونها جمعت الثقافة و العلم و التجارة و انتماء معظم مثقفي و مفكري البلاد على وجه التحديد لمنطقة الحجرية و التي تعد اكبر مناطق محافظة تعز
    أهم معالم المدينة هو جبل صبر الواقع في جهة جنوبية الشرقية للحالمة و قلعة القاهرة
    و يعتبر جوها معتدل
    وتوفر الأراضي الخصبة الزراعية



    مناظر متنوعة لمدينة تعز

    [​IMG]


    [​IMG]

    الطريق الى جبل صبر​

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    منظر لقلعة القاهرة

    [​IMG]




    وهنا رابط فيديو خاص بالموضوع

    http://yazanyemen.info/Ezz-Alyemen/yemen cities video/taiz video.wmv


    أتمنى انها نالت اعجابكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-04
  3. Ezz Alyemen

    Ezz Alyemen مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-01-13
    المشاركات:
    9,492
    الإعجاب :
    0



    جميل جدآ وموضوع رائع أختي زهرة سبأ بارك الله فيكي:)


    أسمحي لي بأن أضيف بعض من المعلومات عن مدينة تعزبموضوعك لكي يكون بالشكل ألأفضل:)


    مدينة تعز ومن أشهر مناطقها

    جبل صبر وهو ابرز معالم مدينة تعز حيث يعطي المدينة جمالا ورونقا ويحيط بها من الجهة الجنوبيه والشرقيةومن ابرز معالمة قلعة القاهرة == مديرية الحجرية: ==وتعتبر من أكبر مديريات مدينة تعز الحالمة ، وهي مقسمه لعدة مناطق منها ( المسراخ ، المعافره ، بني يوسف ،بني حماد,بني غازي...إلخ) وقد سكنها العديد من القبائل المعروفه ومن اشهرها المعافره(من تميم) و مذحج..إلخ كما أن الأتراك في تلك الحقبه سكنوا فيها وجعلوا من منطقة التربه قلعة لحصونهم فيها لأن جوها عليل وبارد و الأرض زراعيه على سفوح الجبال فكانت لهم متنزها و قلعة حكم حصين ، وعدد كبير من مثقفي اليمن ينتمون لمديرية الحجرية وتعد قبيلة بني حماد لها تاريخ عريق مثل قلعة بني حماد وفي الجزائر و من أشهر القبائل المنتشرة في دول الخليج ويقال ان بني حماد هم ينتمون إلى قبيلة تميم



    مديريات محافظة تعز


    وهي المديريات التالية : الشمايتين ، والمواسط ، وحيفان ، والصلو ، وجبل حبشي ، والوازعية ، ومديريتا القبيطة ، والمقاطرة من مديريات محافظة لحج .

    شرعب السلام جبل صبر شامخ يقع إلى السفح الشمالي من مدينة تعز يصل ارتفاعه إلى حوالي ( 3070 متراً ) عن مستوى سطح البحر ، ويرتفع عن مدينة تعز حوالي ( 1500 متراً ) فيزيد المدينة جمالاً إلى جمالها خصوصاً في الليالي المقمرة .

    طبوغرافياً: يدخل جبل صبر ضمن مناطق المرتفعات الوسطى والجنوبية ويشكل معلماً تضاريسياً هاماً ويشرف على المناطق الجنوبية من أعلى قمة فيه هي قمة جبل العروس .

    جيولوجياً : هو جبل جراتيني من العصر الثلاثي صخوره غنية جداً بالمكثفات بكافة أنواعها وفيها معدن " الهاليت " والفلزات المعدنية ، إضافة إلى صخور بركانية منها كوارتز ، والمونزونيت .

    تاريخياً : يذكره لسان اليمن " الهمداني " في كتابه " الصفة " بأنه حصن منيع وهو من الجبال المسنمة من المعافر ويسكنه الحواشب ، والسكاسك ، وفيه آبار وهو ملك الجبال الجنوبية ، ويصفه " بن المجاور " أنه جبل مدور كثير الخيرات والفواكه والأخشاب وفيه العديد من القرى والحصون وله أربعة مسالك إحداها الخشبة ، وبرداد ، وعتدان ، وجَبَأ .

    وخلال العصر الإسلامي : كان لجبل صبر أهميه إستراتيجية من الناحية الدفاعية حيث وردت له أشارات في المصادر التاريخية ففي فترة الدولة الصليحية كان الأمير " أسعد بن أبي الفتوح بن الوليد الحميري " متولياً على جبل صبر ، وحصن تعز حتى عام ( 514 هجرية ) وتولى بعده شئون جبل صبر وحصن تعز.

    وتحتوي كل من هذه المديريات وغيرها على آثارا من العصور الغابرة تنطق باسم الدول التي تعاقبت على مايعرف حديثا بالجمهورية اليمنية. ولعل أهم المآثر الاسلامية في اليمن جامع الصحابي معاذ ين جبل في مدينة الجند في مدينة اليمن الحالمة كما يسمونها. وقد كانت محافظة تعز - الواقعة على نفس المساحة الجغرافية المنبسطة مع محافظة إب - في إحدى مراحل تاريخها ممتدة لتشمل عدة مديريات تتبع حاليا محافظة إب. وتعرف تعز وإب بأنهما منطقة واحدة جغرافيا ومناخيا تقريبا.



    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-04
  5. زهرة سبأ

    زهرة سبأ قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-17
    المشاركات:
    6,611
    الإعجاب :
    0
    اولا تشكر على التثبييت و التشجيع
    ثانيا امسك الخشب كان عندي وقت فراغ اليوم فجهزت الموضوع
    ثالثا اشكرك على المعلومات الزاخرة عن تعز يجزاك الله الف خير

    لو لك اخي الكريم حرية التعديل و الاضافة للموضوع حتى يظهر بابهى حلى

    بالتوفيق و تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-05
  7. تراجيديا

    تراجيديا عضو

    التسجيل :
    ‏2007-07-13
    المشاركات:
    93
    الإعجاب :
    0
    رائعة هي تعز
    عبق الروح و اللهفه
    دائماً الشوق اليها يحرق مافي الصدور ..
    هي منبتي .. و محل ولادتي ..

    رائعه انتي اختي زهرة
    خالص الشكر و التقدير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-05
  9. عبدالله جسار

    عبدالله جسار أسير الشوق مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-09
    المشاركات:
    33,818
    الإعجاب :
    202
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2006
    أشتاق كثيرا لأن أعانق تعز ...


    خالص الشكر ..
    وفائق الود :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-05
  11. yemen-1

    yemen-1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-09-19
    المشاركات:
    1,710
    الإعجاب :
    0


    تعز

    عاصمة اليمن في الفترة بين1948–1962 ميلادي

    , وعاصمة دولة بني رسول

    , العاصمة الثقافية لليمن,, من اسمائها مدينة العز,,, مدينة النجوم ,, المدينة الحالمة


    يمكنك تكبير اي صورة بالضغط عليها

    http://www.geocities.com/taizpic/taiz.html

    مشهد للمدينة من اعالي جبل صبر
    http://www.geocities.com/taizpic/taiz.html


    تجمع محافظة تعز بين إطلالتها على البحر الأحمر (مدينة المخا وذباب) وبين السّهول والأودية الخضراء التي تتخلل جبال الحجرية وماوية وشرعب وجبل حبشي. وتعتبر المحافظة الثالثة في الكثافة السكّانية (196 شخص لكل كم2) حيث يقدّر عدد سكّانها في عام 2000 بـ2،2 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 10,677 كم2 وعدد مديرياتها مديرية18. وتمتد مدينة تعز، عاصمة المحافظة، على آكام وتلال خضراء على سفح جبل صبر. كما تعتبر مدينة تعز من المدن اليمنية التي لعبت دوراً هاماً عبر التاريخ اليمني، وخاصة في العصر الإسلامي الأوّل. فحين عيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل والياً على اليمن حدد له مدينة الجند والتي تعتبر اليوم ضاحية من ضواحي مدينة تعز مقراً لولايته. كما كانت مدينة تعز العاصمة السياسية للدولة الرسولية لمدة تزيد عن مائتي سنة.





    الجبل الاحمر, في قمته قلعة القاهرة ..تقف شاهقة ..عزيزة كعز مدينة العز ترتفع مدينة تعز عن سطح البحر بحوالي 1500 متر ويتزايد هذا الإرتفاع نحو الجنوب الشرقي للمدينة. وبداخلها يوجد جبل صبر بإرتفاعه البالغ 3006 متر …. ومن على قمته يشاهد السائح المدينة كاملة على هيئة أقفاص صغيرة وفي المساء يظهر الجبل كأنه مجموعة نجوم تحيط بالمدينة وبالتالي أطلق عليها ( مدينة النجوم ) ويبلغ عدد سكان المدينة ( تقريباً) مليون ونصف المليون نسمة وتمتاز بسرعة تنامي مدخراتها الزراعية والثقافية والصناعية بما يؤكد القول أن تعز هي المدينة التي تحاول أن تسبق حرك الزمن.
    من ابز معالم المدينة

    قلعة القاهرة


    - تقع فوق المدينة على أكمة ترتفع 180 متر وتعد من القلاع العالية والملفتة للأنظار بدرجة أساسية. " وبنيت عام 1138م وسميت القلعة حينها بإسم تعز الذي اصبح اسما للمدينة فيما بعد ، فهي السبب الاول في وجود المدينة






    تتراص البيوت كقطع من العقيق والمحار علي سفح جبال المدينة جامع الجند:


    - يوجد في منطقة الجند القريبة من المدينة وبناها الصحابي الجليل معاذ بن جبل في السنة الثامنة للهجرة.

    جامع المظفر وجامع الأشرفية:
    - ولهما تاريخ قديم يمتد من القرن السادس الهجري وبداخلهما معالم أثرية تبين روعة أداء الإنسان اليمني.




    اذا اردت الاقتراب من سفج جبل صبر اتعبك الالتفاف,ومن يطلب الحسناء لايغله المهر
    ومن اروع ما قيل عن مدينة تعز

    تعزقطعة من شوق
    بقدومك إليها يتراءى لك ثلاثة أحوال لها ، مستلقية على سفح جبل صبر أو متكأه برأسها على الجبل الحاني عليها بكل تواضع وإجلال ، أو أنها فضلت إن تكون منخفضة عنه ليتلاءم البشر على العيش معها اكثر فتوفر المأوى والحضن الدافئ لكل قادم ومقيم فيها

    تراها ممشوقة القوام كالكلمة الطيبة ، يلفها النسيم من وادي الضباب وحتى البركاني كقلب خافق بين حنايا الرئتين تسمع لها تنهدات عند السحر من مآذن المظفر والأشرفية فتتجاوب معها أشعة الشمس القادمة من الحوبان لتلف المدينة إلى عالم الحقيقة ويكشف الغطاء عن جمال اختبئ بستار من الليل ليتكرر المشهد يوميا بين اغتسال في البحر ليلا على شرفة باب المندب وشراء فل من البرح وهجدة وليكسوها الصباح ثوبا شفافا يبين كافة مفاتنها ، فتراها خجولة كالعروس يمدها وادي الضباب بذلك العبير الذي يتخلل اردانها وكل خصلة من شعرها .

    هي عاصمة المظفر و الثقافة الرسولية ، وعاصمة التصوف والتدين ،عالم الباهوت واللاهوت والناسوت كل على موعد منها ، تختلط فيها أوتار أيوب وكلمات الفضول مع رمزية ابن علوان والشاذلي.








    أحجار منازلها ترفض الترابط فيما بينها تهوى الرقص على ترانيم السحر, تبدأ بهمهمات شاعر وتنتهي بترنيمات متصوف ، عاشقة للفن والجمال ،عذبة المسالك والدروب, أهلها مشفقون عليها ، تحن إليهم اكثر منهم ، تحضن الإنسان لإنسانيتة ، فالغريب صاحب دار والمقيم ودود سليم الطباع ، أسواقها عديدة ومتنوعة وفنادقها كثيرة وجميلة ، وآثارها رسولية وتركية ، وتقف القاهرة شامخة وشاهدة على عبقرية المكان, الزائر إليها يأبى الخروج منها ، فليست بالحارة ولا بالباردة وليست بالجافة ولا الرطبة ، وفي استطلاعك للمدينة من على قمة جبل صبر تعبر قرونا داخل وجدانك تتمنى أن يقف الزمان عند ناظريك .


    وما أن تطأ المدينة حتى ينتفي عنك وحشة المكان ، ويتلبس بك شعور كأنك وجدت ظالتك , وتتهافت روحك على دوحة من الأحاسيس لاتعرف لها مثيلا ،تردد في أعماقك تلائم الحب في قلبي ،وينبري قلمك ليسطر أعذب استغفاراتة ، وتمدك المدينة برقة القلب ولين الأفئدة وتذكر الصحابي الجليل معاذ بن جبل ومسجده في الجند كأقدم مساجد الدنيا فتذكر عظمة التواصل ، وفي لحظة تقف الأفكار على رأسك فتطرد النوم من مقلتيك وتذكر ابن علوان سكران لست ادري من نشوتي وسكري ، أسئلة تتزاحم وتحار في الرد عليها ، ويختالك الشعور أ كنت أسير في شوارع المدينة وأروقتها وتعاريجها ،أم كانت المدينة تسير في مجرى دمي ، وهل هذه تعرجات شوارعها أم تعرجات شراييني واوردتي, لقد خالطتك الحقيقة بالاوهام ومن دهشت المكان استعذت من الشيطان بدلا من تسبيح الرحمن, لقد أفقدك المكان حقيقة نفسه ولم يعد معروفا لديك أكنت الزائر أم المزور؟ إن الأحجار لا تتكلم إلا أنها في تعز تقول شعرا



    الباب الكبيرقريبا بأذن الله : تغطية شاملة لتاريخ تعز ,,وتراثها .. ومديرياتها
    اتمني ان اجد منكم الدعم . بكل شئ يخص تراث وتاريخ تعز ومن صور وصوتيات وملفات ومصادر




    كم انتي رائعه ............................................يامدينه الاحلام

    خالص الشكر .. للمشرف .. والاخت زهرة سباء
    وفائق الود
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-07
  13. حنان الروح

    حنان الروح قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2007-11-22
    المشاركات:
    16,248
    الإعجاب :
    2
    مناطر جمليه جيدآ;)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-08
  15. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0

    فقط للتوضيح اكثر .. مايطلق على الحجرية قبل التقسيم الاخير والذي كان يقسم المحافظات الى قضاوات .. حيث ان محافظة تعز كانت تقسم الى اربع اقضية هن: الحجرية والتعزية وماوية والمخاء .. والحجرية تشمل عدد من النواحي .. وهي ناحية القبيطة والشمايتين والمقاطرة والوازعية وجبل حبشي والصلو والمواسط .. وكل ناحية من هذه النواحي تحتوي على عدد من العزل فمثلا .. ناحية القبيطة تشمل عزلة القبيطة والاعبوس والاعروق واليوسفين والاغابرة و ..... وناحية المواسط تشمل عزلة قدس وبني يوسف وبني حماد والصنة ودبع والاخموروسامع ... وناحية الشمايتين تشمل بني شيبه والاحكوم والعزاعز وذبحان والاصابح وبني غازي وشرجب و ..... وناحية المقاطرة تشمل كل من معبق والنجيشة والزريقة والاكاحلة والدهمشة والهويشة والمكابرة والمصعد ..
    اما حاليا فاصبح فقد تم تقسيم المحافظة مباشرة الى مديريات.


    وكذلك بالنسبة للاقضية الاخرى فمثلا التعزية تشمل نواحي صبر .. صبر الموادم ومشرعة وحدنان والمسراخ وايضا شرعب السلام وشرعب الرونه
    وقضاء ماوية تشمل على نواحي كثيرة مثل الحساء واهم معالم هذه القضاء هي مدينة الجند ..
    اما قضاء المخاء فغني عن التعريف ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-08
  17. الحقيقة الضائعة

    الحقيقة الضائعة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    9,531
    الإعجاب :
    0
    شكرا زهرة سبأ للمجهود وللصور التي لاول مرة اشوفهـــــــــــــــــــا .. اه ما اجملك مدينيتي .. حالمتي ... سأعود اليك كلما شعرت بالشوق والحنين .. فانا اشتاق لك دائمـــــــــــــــا يامنبع عشقي ..
    :)
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-08
  19. أميرة الظلام

    أميرة الظلام عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-06-26
    المشاركات:
    251
    الإعجاب :
    0
    مشكورة ختي زهرة سبأ عالموضوع والصور الاكثر من رائعة ...

    الله ما اروعك يا تعز الحبيبة ...
     

مشاركة هذه الصفحة