بركان جزيرة جبل الطير يعاود نشاطه بشكل اكبر

الكاتب : abofares   المشاهدات : 412   الردود : 0    ‏2007-12-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-04
  1. abofares

    abofares قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2007-01-18
    المشاركات:
    5,374
    الإعجاب :
    1
    عاود بركان جزيرة جبل الطير في البحر الأحمر نشاطه فجر أمس الاثنين بشكل أكبر من انفجاره الأخير في الـ 29 من سبتمبر الماضي .
    وقال الدكتور محمد عبد الباري القدسي أستاذ البراكين والجيولوجيا بجامعة صنعاء أن عودة النشاط البركاني بجزيرة جبل الطير " على بعد 100 كيلو متر إلى الشمال الغربي من مدينة الحديدة " فجر اليوم الاثنين يرجع إلى أن الشقوق السابقة كانت قد مهدت وعملت أكثر للنشاط الجديد.
    وأضاف القدسي أن هذا النوع من البراكين لا يخمد بسهولة ويستمر في شكل ثورات بركانية ثم يهدأ لتبدأ انبعاثات بعض الغازات ثم يعاود النشاط البركاني مرة أخرى، لذلك فان بركان جبل الطير لم يكن قد خمد بعد كما يعتقد البعض".
    وتوقع القدسي ان يستمر هذا النشاط البركاني لفترات أطول. وأشار إلى أن محطات الرصد الزلزالي قد رصت خلال اليومين الماضيين بعض الهزات الأرضية في المناطق الشرقية من اليمن، إضافة إلى حدوث بعض الهزات في جبال " زاكروس" غرب إيران مما يدل على تحرك جزيئات الصفيحة العربية شمال شرق.
    وكان فريق فني قد زار موقع البركان عقب انفجاره في الـ 29 سبتمبر الماضي أوضح ان النشاط البركاني لجبل الطير تقدر مساحته بحوالي 10 كيلو متر مربع ، وأن جزيرة جبل الطير والمقدر قطرها بحوالي 3 كيلومترات قد أحيطت من جراء النشاط البركاني الحالي بدائرة من المياه المتغيرة قطرها حوالي 6 كيلومترات .
     

مشاركة هذه الصفحة