خوفاً من خراب بيوتهم الازواج يخزنون الخلافات الاسرية ....

الكاتب : جمال العسيري   المشاهدات : 443   الردود : 5    ‏2007-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-03
  1. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    خوفاً من خراب بيوتهم الازواج يخزنون الخلافات الاسرية

    تتميز العلاقات الزوجية بأنها علاقة شديدة القرب والخصوصية إضافة إلى كونها علاقة مستديمة وحتمية. فألحياة الزوجية قابلة لإحداث التراكم الإيجابي للخبرات والمشاعر إلى الدرجة الذي يرتبط فيها الطرفان لأقصى درجات الأرتباط بين البشر, ومن جهة أخرى قابلة لإحداث التراكم السلبي أيضاً لأقصى الدرجات التي تدفع للقتل انتقاماً وخلاصاً من شريك قاهر وضاغط وخانق.

    وتبدأ القصة بشعور الطرف الضعيف بالإحباط في علاقته الزوجية, فهو لا يستطيع التعبير عن نفسه ولا يستطيع تحقيق أحلامه أو تحقيق ذاته أو تحقيق توقعاته في هذه العلاقة, وشيئاً فشيئاً إذا لم ينتبه الطرف الأخر يتحول الأحباط إلى غضب وإذا لم يجد الغضب مساراً يسلكه إلى ألخارج فإنه يتحول إلى غضب غير منصرف أومكتوم وهو ما يسميه علم النقس بالحنق, وهذا الحنق إما ان يتحول إلى رغبة في الانتقام والعدوان الموجة إلى الطرف الآخر أو يوجه إلى الذات في صورة إكتئاب أورغبة في الأنتحار, واحياناً يتم تحويل الأنتقام إلى طرف ثالث, وأكثر طرف مهيال هذا التحويل هو الأطفال فألام المحبطة في علاقاتها الزوجية أكثر قابلية لضرب أبنائها وإذائهم وقد تصل في ذلك إلى درجات شديدة وخطيرة من الأيذاء على الرغم من عدم وجود مبرر ظاهر على ذلك (وكذلك الأب المحبط المهزوم قد يتوجه بعدوانهنحو الأبناء)

    , أو قد يتحول العدوان لاشياء كان تكسر الزوجة الغاضبة الصحون أوأي شيء في البيت, وقد يفعل الزوج الغاضب مثل ذلك أو أكثر منه, وقد يصل العدوان إلى درجة قتل الابناء أو البنات كما حدث مع الزوج المقهور الضعيف حين قتل ست من بناته وأفلتت منه السابعة بسبب خلافات مزمنة بينه وبين زوجته, وفي بريطانيا حصلت عدة حالات من قتل أو حرق الأطفال بسبب خلافات زوجية.

    وقد يصبح الغضب والعدوان سلوكاً في التعاملات اليومية فيتسم الناس بألقسوة والعنف بلا مبرر واضح, ويلتجئ بعض الأزواج للخيانة للانتقام والبعض الآخر قد يسترد كرامته ومكانته بمزيد من النجاح والإنجاز بهدف تجاوز أيذاء الطرف المعتدي.


    ويزيد من احتمالات التراكم السلبي أن يكون الشريك مستبداً طاغياً قاهراً كاتماً لأي تعبير انفعالي من الطرف الآخر محاولاً إلغاءه وقمعه تحت أي دعوى أو مسمى وهنا يفقد الطرف المقهور أي فرصة للتعبير عن مشاعره ويضطر اضطراراً إلى اختزانها.

    وقد تلعب البيئة المحيطة دوراً مهماً في زيادة التراكم السلبي حين يفقد الطرف المقهور والمكبوت خياراته ويجد نفسه في طريق مسدود, فمثلاً الزوجة الذي يقهرها ويظلمها زوجها ولا تجد مخرجاً منه حيث ليس لها مكان آخر تذهب إليه او انها مضطرة للأستمرار معه من اجل الاولاد, أو تخشى مواجهة الحياة كمطلقة, ويزيد الطين بله حين يستغل الطرف القاهر المستبد الظالم هذا الوضع فيبالغ في ظلمه وإهانته لها وتقول بعض السيدات أن خشيتهن على ضياع أبنائهن بسبب الطلاق يجعلهن يكتمن الشعور بألكراهية تجاه الأزواج الذين يعاملهن معاملة قاسية فلا يجدن بدا سوى خزن هذه المشاعر.


    كيفية تخفيف التراكم يقول المختصون في علم الأجتماع أن العتاب يعد آليه لتخفيف التراكم وهو كاف لبعض الناس خصوصاً حين يكون الخطأ بسيطاً ومحتملاً والطرفان على درجة معقولة من النضج.

    كذلك التعبير عن المشاعر كي تتاح الفرصة لكل طرف للتعبير عن مشاعره بشكل مقبول, وذلك لكي تصل الرسالة للطرف الآخر فيتوقف أو يعتذر أو يصحح أو يخفف. مع وجود طرف ثالث يسمع الشكوى ويفصل بين الطرفين ويعطي كل ذي حق حقه.

    ويرى علم النفس أن التسامح وهو يعني أن تنسى الإساءة ولا تعاقب عليها ولا يبقى بداخلك غضب بسببها, قدرة يمتلكها بعض الناس حين يمكنهم نسيان الإساءات والتغاضي عنها واستمرار التعامل الإيجابي مع الطرف المسيء بناء على أعتبارات إنسانية أودينية تسهل نسيان الإساءات والقدرة على فتح صفحات جديدة في الحياة, وإغلاق ملفات وفتح ملفات حسب الظروف المحيطة, وحسب الباحثين فان الرغبة في الانتقام والتي تعني التثبيت على الحدث وعدم القدرة على تجاوزة, والدوران في دائرة مغلقة عقلياً وانفعالياً في علاج للذاكرة المرضية.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-03
  3. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    مااحلى العزوبيه :D


    الجوكر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-03
  5. ابوغضب

    ابوغضب عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2007-10-04
    المشاركات:
    278
    الإعجاب :
    0




    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-04
  7. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    ياجوكر مكانك عازب؟؟؟...

    يا أخي حرام عليك أرحم نفسك... المنسي عملها وأتزوج قبلك!!!...:M12:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-04
  9. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8

    هذا لما اكون في اليمن أكيد بتزوج

    بس انا خارج اليمن يعني أذا بتزوج لازم افكر ألف مره طبعااا ليس في الزواج انما في المصاريف الي قبل الزواج وبعد الزواج :D



    الجوكر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-04
  11. جمال العسيري

    جمال العسيري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-12-05
    المشاركات:
    4,231
    الإعجاب :
    6
    أضحكتني أضحك الله سنك...
    خذلك تايواني أو خرده تراه مايكلف كثير :M1:
     

مشاركة هذه الصفحة