الشيخ زايد يتحدث عن التركيبه السكانية 00 منقول

الكاتب : مسرور   المشاهدات : 754   الردود : 2    ‏2002-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-03
  1. مسرور

    مسرور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-06-10
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    عبد الباري عطوان
    كان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة شجاعا في اعترافه بوجود مشكلة خطيرة تهدد امن بلاده ومستقبل اجيالها تتمثل في خلل التركيبة السكانية في البلاد.
    ففي الخطاب الذي القاه امس بمناسبة العيد الحادي والثلاثين لاعلان الاتحاد الفيدرالي بين الامارات السبع التي تكون الدولة قال ان هذا الخلل ما زال يمثل حالة خطيرة تهدد استقرار المجتمع ومصير الاجيال القادمة ، ودعا الي تفعيل الاجراءات والقرارات التي اتخذت لمعالجة هذا الخلل .
    والخلل في التركيبة السكانية ليست مشكلة دولة الامارات وحدها، وانما معظم الدول الخليجية الاخري، ولكن من النادر ان يتم الاعتراف بها بهذه الصورة من الشفافية، مثلما يحدث في دولة الامارات.
    ولعل الخلل في التركيبة السكانية في الامارات هو الاخطر من بين دول مجلس التعاون الخليجي، فنسبة المواطنين لا تتعدي خمسة عشر في المئة من مجموع السكان، ويشكل الاجانب حوالي تسعين في المئة من القوي العاملة في البلاد، بينما تتراوح نسبة المواطنين في الـــدول الخليجية الاخري بين ثلاثين في المئة في دول مثل قطر والبحرين وخمسة وثلاثين في المئة في دولة مثل الكويت.
    ويشكل الاسيويون، خاصة من دول شبه القارة الهندية والفلبين وبنغلادش النسبة الاعظم من الاجانب، بسبب رخص هذا النوع من العمالة، وتلبيتها لاحتياجات اسواق العمل، مثل الخدمة في المنازل وقيادة السيارات، واعمال النظافة التي تتجنب العمالة العربية القيام بها. وهذا لا يعني ان هناك عمالة اسيوية تتمتع بمستويات مهنية عالية جدا، ولكن نسبة هذه العمالة محدودة ومحصورة في قطاعات برمجة الكمبيوتر والطيران والوظائف الحسابية والتقنية الاخري.
    ويرفض المسؤولون في دول الخليج الحديث عن كيفية معالجة هذه المشكلة المتفاقمة، ولكن من الواضح ان معظم هذه الدول تتجنب الحل الامثل الذي اتبعته معظم دول العالم المتقدم اي توطين العمالة الاجنبية وخاصة المدربة منها.
    فالامارات تجنس حوالي خمسة الاف شخص في العام في اكثر تقدير، وتتم عملية التجنيس هذه وفق قرارات ليست محكومة بضوابط قانونية محددة، وفي اطار استراتيجية سياسية واقتصادية بعيدة المدي، بينما تعتبر دولة مثل الكويت جنسيتها بأنها جنسية مقدسة، لا يجب ان تعطي الا بعد وجود مواصفات تعجيزية لدي المتقدم للحصول عليها، ولهذا يزداد الخلل في تركيبتها السكانية تفاقما.
    ہ ہ ہ
    فمن غير المنطقي ان يقيم شخص في دولة مثل المملكة العربية السعودية او الكويت او الامارات اكثر من اربعين عاما متواصلة ولا يتمتع بحقوق المواطنة او حتي الاقامة الدائمة ويعامل معاملة شخص وصل الي البلاد قبل يوم او اسبوع، فهناك اسر عربية وهندية وباكستانية لم يعرف ابناؤها غير الدول التي ولدوا وعاشوا فيها، ولكن هؤلاء محرومون من التعليم والطبابة في هذه البلدان الامر الذي يخلق حالة من الاحباط لديهم قد تتطور الي تمرد واعمال عنف في المستقبل.وما لا تدركه الدول الخليجية هو ان هناك حالة من التذمر والقلق في اوساط المجتمع الدولي من اوضاع الاجانب المقيمين فيها وعدم حصولهم علي حقوقهم المشروعة، وهناك في المجتمع الغربي مؤسسات تعتبر هذا الوضع غير قانوني وانتهاكا لحقوق الانسان، ففي المجتمعات الغربية يحصل الاجنبي بغض النظر عن لونه وجنسه ودينه علي الجنسية بعد خمس سنوات من الاقامة والعمل.
    الدول الخليجية ستجد نفسها مجبرة، فيما هو قادم من ايام علي تجنيس جميع العمالة الاجنبية لديها، تماما مثلما تتعرض حاليا لضغوط مكثفة لتغيير مناهجها الدراسية، واغلاق المدارس والمعاهد الاسلامية، واعادة صياغة المواد الفقهية، وحذف كل ما يمكن ان يتعرض فيها لليهود والغرب بالسوء.
    فاذا كانت الولايات المتحدة الامريكية تتدخل الان في خطب المساجد، وتضع شروطا ومواصفات معينة لها، وتجبر الحكومات العربية علي حذف كلمة الجهاد من هذه الخطب، وتمنع خطيب المسجد الحرام من الدعاء للمجاهدين في فلسطين والشيشان، وتحرم علي الحكومة السعودية، وكل الحكومات العربية الاخري، دعم اسر شهداء العمليات الانتحارية، باعتبار ذلك تشجيعا للارهاب فما الذي يمنعها من ان تجبر هذه الدول علي تجنيس العمالة الاسيوية، واعطائها حقوق المواطنة، واخذ نصيبها من ثروات البلاد النفطية.ہ ہ ہ
    روي عن سفير هندي حديث العهد في دولة الامارات العربية المتحدة قوله في جلسة خاصة انه يعتبر مدينتي ابو ظبي ودبي اجمل مدينتين هنديتين رأهما في حياته، الامر الذي يعكس كيف تفكر حكومة بلاده في مستقبل هذه الدول.
    المشكلة ان معظم دول الخليج تسخر من الهنود والباكستانيين وتعتبرهم مواطنين من درجة عاشرة بسبب قبولهم اجورا متدنية وصبرهم علي الكثير من الاهانات التي توجه اليهم، ولكن ينسي الخليجيون والعرب الآخرون، الذين يحتقرون هؤلاء ان الهند طورت قنابل وأسلحة نووية وديمقراطية عريقة وتعايشا فريدا من نوعه بين عشرات الاعراق والديانات والطوائف.
    ہ ہ ہ
    اننا لن نفاجأ اذا ما كان هندي يمثل احد دول الخليج في مؤتمرات قمة مجلس التعاون، لان كل المؤشرات تؤكد ان المستقبل هو للديمقراطية والتعددية السياسية والانتخابات الحرة، واجراء اي انتخابات في اي دولة خليجية في الوقت الراهن، وفي ظل الخلل في التركيبة السكانية سيؤدي الي قيام برلمانات يشكل الاسيويون الاغلبية الساحقة فيها.
    الحقيقة مرة، ولكن يجب ان يوجد من يقولها، لعل بعض النيام في نعيم النفط وعوائده يفوقون
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-03
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    هذا رد على من قال بان الشيخ زايد بن سلطان لم يتحدث مطلقا

    عن التركيبة السكانية ولم يسمعه ابدا قال كلاما كهذا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-12-03
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    نعم لقد قلتها ياسمير وأعتقد بأنها المرة الأولى التي تحدث فيها الشيخ زايد عن التركيبة السكانية بمناسبة عيد الإمارات الوطني0

    أنا أتكلم عن الشيخ زايد شخصيا أما بقية القوم فلا حديث لهم سواها وعند الحديث عن شخص معين يجب أن تكون الدقة منطقنا لذلك وسبيلنا لتحري الدقة0

    نعود لموضوع مسرور ونقول بأن كلام عبدالباري عطوان خطير للغاية والذي يجعله خطيرا بأنه تحدث عن السفير الهندي عن مدينتي أبو ظبي ودبي وانا سمعت القنصل الهندي في دبي عندما قال:
    بأن الإمارات لا تستطيع الاستغناء عن العمالة الهندية0

    المهم ماقاله عبدالباري عطوان :
    وهناك في المجتمع الغربي مؤسسات تعتبر هذا الوضع غير قانوني وانتهاكا لحقوق الانسان، ففي المجتمعات الغربية يحصل الاجنبي بغض النظر عن لونه وجنسه ودينه علي الجنسية بعد خمس سنوات من الاقامة والعمل0

    وهذا ملف تم تحميله بواسطة بريطانيا في زرع التفرقة بين العرب والخليجيين وهاهي امريكا تريد أن تقطف ثماره0
     

مشاركة هذه الصفحة