أحمد مطر .. شاعر حقيقي .. صور حقيقية !!

الكاتب : سمير محمد   المشاهدات : 1,965   الردود : 14    ‏2007-12-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2007-12-02
  1. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    كنت أتصفح بعض المواقع للبحث عن مواد لمتابعتها , فقررت أن أبحث عن تسجيل مرئي للشاعر الكبير أحمد مطر , دفعني لذلك أملي برؤية ملامحه وكيف أصبح وكيف هي طريقة إلقائه صوتا وصورة ؟ , فدخلت لأحد مواقع التحميل العالمية المعروفة وسجلت ( أحمد مطر ) كمفتاح لعملية البحث , وظهرت نتيجة البحث في عدة نتائج فاخترت بعضها إلا أنها للأسف لم تكن سوى صورة أو صورتان لرجل مسن أشيب الشعر وصوت يقرأ الشعر , في الحقيقة صدمت مرتان , مرة لكون الصورة مختلفة تماما عن الصورة أو الصورتان اللتان كنا نشاهدهما لشاعرنا واللتان التقطتا قبل ثلاثين عاما وشاعرنا في منتصف العشرينات من عمره ,

    [​IMG]


    ألهذه الدرجة كانت خطوط الزمن قاسية على وجه شاعرنا ؟!

    [​IMG]

    إلهذه الدرجة تغضن قلبه من الواقع الذي آلمه فنزف لافتات تصور هذا الواقع حتى انعكست على ملامحه أحافير الزمن؟! . الأنف متغير وفك شاعرنا أعرض من شاعر الندوة و نظرة العينين اختلفت كما أن الوجه بشكل عام أصبح أنحف قليلا عن ذي قبل , ومرة لعدم وجود مواد تفيدني فيما أرجو .

    [​IMG]
    لوحة جميلة ربما رسمها أحد المعجبين بالشاعر


    لكني أعود فأقول ربما فالشكل ليس مهما , الأهم هو الروح التي تسكن في جنبات ذلكم الشكل , فقررت البحث في محركات البحث عن تسجيلات مرئية لشاعرنا أحمد مطر , فما وجدت سوى بضع قصائد صوتية فقط في بعض المواقع سمعت أغلبها فلا جديد بها إلا أني لاحظت اختلاف نبرة الصوت في بعض القصائد بين صوت حاد وصوت أقوى منه ومن أراد الملاحظة فليستمع لقصيدتي ( آية النسف و الإمام ) من أي موقع ليلاحظ الفرق , وبعد أن يئست من البحث عن تسجيلات مرئية قررت البحث عن موقع رسمي أو شبه رسمي يشفي فضولي ويسكت حاسة المتحري إلا أنه لاشئ أفادني ولو بالقليل , فبحثت عن مواقع تتحدث عن شاعرنا حتى اهتديت لمنتدى شروق يتحدث به عن صور جديدة ومقابلة موعودة مع الشاعر أحمد مطر , وهناك في موضوع عن الشاعر يتحدثون عن ندوة شعرية أقيمت في محافظ الرقة السورية وأن الشاعر أسعد الروابة استطاع كسر حاجز المحيطين بالشاعر ووصل إليه والتقط بعض الصور له ومعه ونشرت في كل مكان كصور جديدة تقبلها الناس كما تتقبل الارض الجدب قطرات غيث قليلة بعد جفاف ,

    [​IMG]
    صورة شاعر الندوة مع الشاعر أسعد الروابة


    فتقبلت الأمر على هذا الأساس ولو أن في القلب شك وحيرة لم يهدأ أوراهما بعد , فواصلت البحث حتى هداني بحثي لنفس الموقع ( شروق ) حيث رسالة إحتجاج من موقع يدعى ( عالم اللافتات ) لم ينشروا رابطه , ولم أستطع الولوج إليه حيث أنه ضمن موقع لايفتح في البلد الذي أقيم به , يذكرون باحتجاجهم أن الشاعر أحمد مطر مقيم في لندن وأن الذي أقام الندوة ليس له أي علاقة من قريب أو بعيد بالشاعر ويطالب موقع شروق بالإعتذار .

    [​IMG]

    شئ محير فعلا ..

    والموقع صاحب الإحتجاج لم يرفق باحتجاجه صورة أو تسجيلا يؤكد به مزاعمه , وقد استبعدت فكرة محاولة طلب الشهرة من ذلكم الموقع كما حللها القائمون على موقع شروق من ضمن تحليلات كثيرة , وقفت بها إدارة الموقع مع الشاعر أسعد الروابة الذي نشر موضوع الندوة و معها الصور حيث أن الندوة أقيمت في مكان عام وسجلت القصائد التي ألقاها الشاعر محل الخلاف وهم لم يستبعدوا فكرة أن يكون الإنتحال , إلا ان ماحيرني هو قول أسعد الروابة في تقريره لإحدى الصحف بأنه سأل الشاعر عن سر التغير في شكله فأجاب بأنه الفقر , وبأنه – أي الشاعر – كان متفاجئا من الهاتف المحمول المزود بكاميرا ,

    [​IMG]

    وهنا برز سؤال بسيط , هل يمكن لشاعر رفض الخنوع للحكومات العربية و غير العربية وفضل أن ينأى بنفسه عن كل ظهور إعلامي وفي نفس الوقت كانت قصائده تنتقل من مكان لمكان عبر وديان الوطن العربي وجباله لدى الأجيال التي عشقت الشاعر ولم تره ( أذكر حين كنت في المرحلة الإعدادية في اليمن حين كنا نتبادل أوراق مصورة لقصائد أحمد مطر قام معدوها بوضع القصائد بخط يد أنيق متراصة بجانب بعضها حتى تكون قيمتها في متناول الجميع )

    [​IMG]
    ربما ألتقطت هذه الصورة لشاعرن في منتصف العشرينات من عمره

    [​IMG]

    هذه الصورة لشاعرنا في لندن عام 1986 م , وعمر شاعرنا ثلاثون عاما

    [​IMG]
    وربما تكون هذه ألتقطت في منتصف الثلاثينات من عمره


    [​IMG]
    وهذه ألتقطت لشاعر الندوة في عام 2007 م في الرقة بسورية , هل هذا معقول ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2007-12-02
  3. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    هل يمكن لشخص كهذا - وصل لمرحلة فوق مرحلة الإنسان العادي بنظر الأجيال العربية الشابة التي ولدت بعد النكبات والنكسات , التي لم تجد شيئا يعبر عنها غير أحمد مطر بكلماته بل بنيرانه التي أذابت بعضا من مكعب الجليد الذي نعيش فيه – أن يتحدث عن فقره أو يتسول عن طريق إستغلال حب الناس له . أين هي الأنفة في قصائده ؟ أين هي الكرامة التي ينادي بها في كل بيت من نزفه , أين سياط التعالي؟ التي يعلمنا إياها على سبورة الجرح ؟ تبا للشعراء .. كم أتعب الغاوين تجليهم .

    وهل ينبغي للشاعر الذي يرفض مداهنة الحكومات العربية ويرفض استبداد الذل ويجلد بسياط أحرفه ظهر كل خانع متكبر؟ , هل ينبغي له أن يعيش فقيرا ؟!

    تساؤلات كثيرة مرت ..

    حقيقة لقد صدمتني تلك الكلمات وتلك الصور وتلك الإنكسارة البادية على مظهر الشاعر في تلك الندوة , يا إلهي هل كان يحمل الوطن في قلبه أم على كاهله الذي انحنى ؟ . ماكل هذا الإنعزال عن العالم؟ , كيف يرسل قصائده لبعض المواقع كموقع ( الساخر ) مثلا الذي أجرى معه حوارا قبل فترة طويلة , كيف يكتب قصائده بكل هذا الوهج وبكل هذه المتابعة والنظرة الثاقبة إن كان لا يعلم بوجود هاتف مزود بكاميرا ؟ وهل في رحلته من لندن حيث يقيم كما أعلم إلى الرقة في سورية مرورا بعدة محطات ومدن لم يشاهد أحدهم يحمل هاتفا بكاميرا . ناهيك عن أن قصائد شاعرنا الكبير أحمد مطر وصلت لمرحلة أنضج بكثير من القصائد التي كنا نقرأها سابقا من حيث تنوعها وعمق مفرداتها وقوة إصابتها لمكامن الألم في قلوبنا بشكل يدحض أن يكون معزولا عما يدور حوله.


    الشاعر من مواليد عام 1956 م أي أنه في الواحدة والخمسين من عمره , بمعنى أنه أصغر بكثير من الذي ظهر في الصور , وعملت مقارنة بينه وبين والدي الذي يكبر شاعرنا ببضع سنوات فوجدت أنه من الصعوبة بمكان أن يكون شاعر الندوة في الخمسين من عمره .

    [​IMG]
    هل هذا هو شاعرنا أحمد مطر ؟ ومتى ألتقطت له هذه الصورة ؟ .. قدروا!

    كما أن شاعرنا من الصور القليلة التي نعرفها يبدو أنيقا بملبسه مهتما بشكله , ولا أعتقد أن هذا يتغير مهما تغيرت الظروف والأحوال . ثم هل كان شاعرنا غنيا يوم التقطت له الصور القديمة التي نعرف ..


    رحلة بحث وشكوك طويلة , فشاعرنا أكبر من شكوك محبيه , فقررت البحث هذه بالصور بعد أن يأست من الحصول على تسجيل مرئي , بحث مضنٍ وبعدة طرق مرة بالعربية ومرة بالإنجليزية وبلغاتٍ أخرى مستعينا بمواقع الترجمة وبكتابة كلمات البحث بطرق مختلفة حتى اهتديت لبعض الصور لشاعرنا تشبه لدرجة التطابق صورة شارعنا القديمة التي نعرفها كلنا وتعلقنا بها كمعبر وحيد لوجه أحمد مطر القوي والأنيق وصاحب الكلمة المعبرة والصادقة قبل كل شئ

    [​IMG]
    هل هناك شك بعد هذه الصورة ؟ .. حتما سيزول بعد قليل


    وقد لاحظت أثناء بحثي درجة الترافق التي تربط بين شاعرنا وبين الراحل ناجي العلي في أغلب المواقع التي زرتها ولا أنسى هنا أن أذكر موقع القلم الذي وجدت به إحدى صور شاعرنا وهنالك موقع باللغة الإنجليزية وجدت به صورة حديثة وأيضا موقع (عالم اللافتات ) صاحب الإحتجاج السابق ذكره الذي قمت بتجاوز الحجب و فتح الموقع لكني وجدت مغلقا للصيانة وبه صورة جميلة لشاعرنا وبه تنويه بمتابعة مايكتبه في صحيفة الراية القطرية والجريدة .

    [​IMG]
    شاعرنا أحمد مطر


    وفي الختام ..

    ربما أكون مخطئا , لكن الصور هي التي تكلمت أكثر مني , والشخص الآخر الذي حضر الندوة ربما يكون شيئا آخر غير أحمد مطر وقد أسميته بشاعر الندوة في مقالي هذا , ولم أتهم أي شخص في مقالي هذا , حتى يظهر شاعرنا أحمد مطر بنفسه في وسيلة إعلامية , وهنا أدعوه لترك حالة الإنعزال حتى لا يترك فرصة لمستغلي حب الشباب العربي له إستغلالا سيئا .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2007-12-02
  5. LoOoVe

    LoOoVe قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-02-05
    المشاركات:
    8,931
    الإعجاب :
    0
    مجهود كبير ذلك الذي قمت به أخ سمير محمد ..

    وربما يكون هناك تشابه في الأسماء .. فقط ..!!

    فبمجرد النظر إلى صورة ذلك الكهل تعرف فوراً بأنه ليس الشاعر أحمد .. لأننا جميعا نعرف بأنه أصغر بكثير من أن يكون بذلك العمر ..

    أحمد مطر موجود بقلمه كمواطن عربي مدافع عن قيم ومبادئ الشعوب .. يفاجأنا في كل قصيدة بطرحه الذي ينبع من عمق المصيبة .. بسخرية نادرة ..

    له التحيات مرسلة ..

    ولك جزيل الشكر ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2007-12-04
  7. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    مجهود كبير قمت به اخي و لكن النتيجة تستحق

    كيف لشخص ان يكون بهذه الوقاحة وينتحل شخصية شاعر بهذه الشهرة و المكانة!!!

    شكراً لك على الصور و على التحليل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2007-12-04
  9. جرانديزر

    جرانديزر قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-05-19
    المشاركات:
    14,569
    الإعجاب :
    0
    احمد مطر اعتبره من شخصيات القرن
    سلمت يداك يا سمير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2007-12-05
  11. ناصر البنا

    ناصر البنا شاعـر مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-11
    المشاركات:
    7,641
    الإعجاب :
    0
    صحيح عزيزي سمير
    مجهودك عظيم ومشكور عليه

    وبالنسبة لأمر الإنتحال فهذا شائع ولاسيما ممن يجدون في أنفسهم عقدة النقص
    وضعف الشخصية
    ولكن صدقني أن المنتحل سرعان مايظهر على حقيقته وينفضح

    ولن يغير نظرة الشعوب معرفتها بأنفة وكبرياء وشموخ وعزة وترفع شاعرنا مطر
    فقد باع نفسه في سبيل كرامة الشعوب فكيف سيخزيها الآن بالتحدث عن فقره وووو
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2007-12-05
  13. الليث محمد

    الليث محمد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-07
    المشاركات:
    437
    الإعجاب :
    2
    لا شاعر الا احمد مطر
    من ياب المبالغه احصر الشعراء والشعر على احمد مطر
    لانه الاقرب دوما الى معايشه الوضع العربي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-12-05
  15. صيد الخاطر

    صيد الخاطر عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2007-10-29
    المشاركات:
    660
    الإعجاب :
    0
    انا من اشد المعجبين بالشاعر الكبير: احمد مطر.. ومن زمان وانا اتمنى ان ارى صورة لهذا الشاعر الكبير.. اشكرك اخي الحبيب.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-12-14
  17. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003

    عزيزي LOVE

    هي مجرد إستنتاجات وربما أكون مخطئا , لكن هي محاولة وها أنتذا تراها ..

    شكرا لمرورك الكريم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-12-14
  19. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003

    عزيزي LOVE

    هي مجرد إستنتاجات وربما أكون مخطئا , لكن هي محاولة وها أنتذا تراها ..

    شكرا لمرورك الكريم
     

مشاركة هذه الصفحة