الزامل في يافع

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 753   الردود : 1    ‏2002-12-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-12-03
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3


    الزامل هو لسان حال الواقع الاجتماعي السائد ، وكانت مسيرة الزامل قديما تتم في المناسبات الدينية او المناسبات العادية في الافراح (الزواج) او في المعاون وبذل المساعدة عند طلبها، أو استجابة لداعي السلطان ، أو الشيخ ، أو عاقل لمناقشة أمر هام أو تقرير مصير مايهم الجميع وتكون مسيرة الزوامل في المخارج العسكرية والمسرح القبلي وفي الصلح والاصطلاح .
    وتلك المسيرة تغيرت طرقها ومصنفاتها بعد الاستقلال من الاستعمار البريطاني في المناطق الجنوبية من اليمن فاضحت لاحقا على شكل مطالب إجتماعية ونقدية لاذعة للسلطة في الفترتين ما بعد الاستقلال والوحدة اليمنيـة . والزوامل اكثر انتشارا بين صفـوف الناس ، والمتزملين يفوقون الشعـراء عددا ويتصفـون بالحنكة وسرعة البديهة ذلك لأنهم ملزمون عرفيا في الرد السريع والمباشر على المتزملين في الصفوف المضادة سواء من الخصـوم أو من الانساب . بعد تفسير معاني الزامل الآخر مدحا ونشمة أو تجني وتحقير والمتزمل له رؤوى وبعد نظر في التحليل والتصوير الدقيق وفي الحكم فتجده لسان حال الجماعة ، وقلمها ، . ويتميز الزامل عن القصيدة في أنه شديد الوقع والتأثير حينها وسرعان ماينسى مع مرور الزمن ، بعكس القصيدة التي غالبا مايرددها الاباء عن ظهر قلب لاولادهم ويتم تناقلها من جيل الى آخر .

    العوامل التي ساعدت على نمو وازدهار الزامل في منطقة يافع وسرو حمير :

    كان الزامل ولا زال الوسيلة الاعلامية الصادقة والمعبرة عما يختلج في نفوس الجماهير أتراحا وأفراحا عبر الزمان والمكان وهي عبارة عن رسالة (تلغرافية) مؤثرة .

    كانت الوسيلة المثلى للتعبير عن النصر والهزيمة للقبيلة أثناء الصراع القبلي والعشائري ما قبل التحرير والاستقلال .

    كانت تحمل معاني النشمة والتفاخر والإباء والضيم وروح التضحية فيما بين القبائل سلبا وايجابا .

    ساعدت الصراعات القبلية والعلاقات الاجتماعية المتباينة فيما بينها على انتشار وازدهارالزامل وكثرة مصنفية ومتذوقيه .

    كان للزامل الأثر الحساس في تغيير وتوجيه مجرى الرأي والرأي الآخر بين القبائل في أي أمر يهم القبيلة سواء أكان يخصها أو خارجيا يعم كل القبائل .

    وبعد التحرر من الاستعمار تغيرت مضامين الزوامل واضحت :

    زوامل نقد الاوضاع المترتبة من جراء سياسة الدولة .

    زوامل مطالب واصلاح مافسد وتحسين الاوضاع المعيشية .

    زوامل تحذير ( نصح وارشاد) في سلوك القيادة لجماهير الشعب .

    زوامل مناسبات متعددة في جوانب الشؤون الحياتية .

    ومايميز الزوامل أنها استطاعت أن تجمع بين الاصالة والمعاصرة وهي متنوعة تتفق مع الظرف الطارىء والمؤثر إجتماعيا ، حافظة لكل الخصائص المؤثرة في قوالب تاريخية ، يستطيع كل مُهتم استخلاصها .

    ومن الزوامل القبلية (الزامل يكون مترافقا مع البرعة على الدوام) .

    زامل بن نقيب شيخ الموسطة في حـرب الشعيب( نعوة الشعيب) 1907

    يا نعوة اتقادي لبن عسكر علي ولا تقاديش الجـرامل والهـروت
    نعوة تقادة وأهلهـا كلن شـرد والحرب ضلى بالشوارع والبيوت

    ومن الزوامل القبلية الاخرى : البدء

    قال الُمصنف ذي عمد بين أخوته ظهره من المصامخ وراسه من حديد
    واحـنا شبيـه الدولة المتعظمـة تلوي على رعـويهـا حـلقـة وقيد

    الـرد :

    ياشامخ المضبي وحيد المناصفة كن راجع (القرعة) معي ياكل حيد
    واحد شرمنا اذانه وواحد نخرته ما لاقـد الـدولة كـذا ياقـل فيـد

    زامل علي محسن شنظور : البدء

    باقـول حيا تراحـيب المطر لا واد ذي همي سيول اشعابها
    حل البلاء ماحداء منكم حضر يوم النمار اتخـالبـة بانيابهـا

    الـرد : صالح طالب بن معبد

    الله يحـي كل من حـيا بنـــا قفل جهنـم لاتفـك ابوابها
    طنة حجر ياجور من شامخ عجي عوجى عجية والعجا قلابها

    زامل المعـون :

    زامل العمودي الساكن قرية الموحس في مبادرة اصلاح ما شلة السيل بذي ناخب قبل مائة عام

    يا ذي تخبرنا فلا معنـا خـبر مـن وادي اشتله عضاته والجبول
    كاده يخرج طول وقته لا عبر لاغـبرة صحـوة ومعاشـي سيول

    زوامل ترحيبية ومطالب ونقد للسلطة الحاكمة

    زامل للخالدي شايف محمد

    ياهل السياسة فكرو من عندكم حاضر ومستقبل كفا ماراح راح
    ان عادكم تشتون يافـع منكـم ولا طرحتونا بضحكة وانشراح

    زامل محسن لطيف

    باقـول حـيا كلما البارق برق عاد المطر والرعد والسوقة بعيد
    طقمة سرق والشعب جانب بالحلق رب الفلق يحكم علينـا مايريـد

    زامـل لمركز يهر تحية للوفد القادم الى يافع سنة 1985

    اهـلا وسهـلا ياقيادة شــــــعبنا لبـوا مطـالـبنا بتنفـيذ الطــــــــريق
    هذه مطالب شعب تحتاج البناء والشعب عارف من عدوة والصديق

    زامـل للخالدي سنة 1971

    عشال قد جانا وجانا بن عرب والعكبري جينا وكم جتنا وفود
    إن كان جيتونا للبي الطلـب ولا فـلاء حاجة لكثار الوعود

    زامـل اخــر

    ان كان احـنا أخـوة على أم وأب الأخ قاصـد مثلما مـالك أخية
    وان كان ما هل أخ ساعات الطلب قولوا لخي مالك صراحة مانبيه

    وصف يافع للشاعر الولي أبو بكر بن سالم

    يافع جـبر حتى ولو قالشور قل وأهل الحيل كلا تحايل من قـداه
    بايلطموا هذا الجبل في ذا الجبل وآ يهدوا الشيطان ذي ماحد هداه

    زوامـل الـزواج

    زامل محمد عوض ديان

    باقول حيا كلما دفر بناء ماحن بالراعد وما السيل سيل
    رحبت أنا والمخوة كلنا شرع المدخل مايقصر بالدخيل

    زامـل اخــر

    يامرحبا حيا بذي جي عندنا سالك تخير لها مـن حيث جيك
    شل الامانة لاقدك عارف بها وأن خنك فيها فهي ترجع عليك

    البــدء / حسين صالح الصلاحي

    سلام متـرادف وكــلالة ردف مقدار من عـارف يوازيها حـروف
    جينا بصوت الدف معروف الهدف من اجل نقضي شف من حنا الكفوف

    الجـواب / الحميقاني

    ونا سلامي زف ما هو من نزف من بحر يزغف لمسة الدنيا نزوف
    هما ودي انتصف برميان الهدف والجيد يتنكف على سبعة نكوف

    جـواب آخر مـن/ حسين عوض ديان

    بحر الصدف يرتاح من عنده وقف يعرف ويتعرف باسمه والوصوف
    عندي ملف لجواد جملة من طرف باقضي وباسلف بميزان الكفوف

    وقال في أحـدى الزواجات اللاحقة

    يامرحـبا ياذي ولبتوا عنـدنا يملأ الشوامخ ذي على الوادي سنود
    رحنا مخّوة من زمان أجدادنا لانسـى ولاتناسي تواريـخ الجـدود

    جـواب : محسن بن محسن ديان

    هـذه حدائقنا ويهنى من قطف يامرحبا حـيا رجاجيل الضيـوف
    العز والمقدار ماشي هو سلف والاصل لاانضاقة بيقضيها شغوف

    من زوامـل 1992م في الاحتفالات الشعبية بين المحاور(بامطير)ا

    البـدء / زامل الرشيدي والعلسي / صالح محمد منصور الحصيني

    شعب اليمن صابر وصامد علشرف

    ماتجاوز المحنة وانواع الخلاف

    يشتي عمل ناصح عفا عما سلف

    ويش بتكيلي ياحكومة الائتلاف

    للواد صيف واكتمل به من طرف

    باشوف كيف السبع ذي بعد العجاف

    وأن كان خلف واثمر الوادي علف

    ياويل لخجف والمساكين الضعاف

    الجــواب / للشاعر أحمد حسين بن عسكر السعدي

    سلام مني ما برق بارق ورف

    للموسطة يدهم قراها والطفاف

    رجالها مايكسبون إلا الشرف

    ويتبادلونه زام في كل الصفاف

    زامـل النصائح

    البــدء / عبدالقوي السعدي

    يا بن صلاح أربع خصـل ماتبدله

    العقل والجودة فلا يتبدلين

    والثالثة سجل البلد لاتسجله

    والرابعة من مات ماشفته بعين

    الجــواب / يحيى أحمد المحبوش (اثناء بناء أحد البيوت في نعوم )ا

    والخامسة بالعهد ماشي ماثلة

    العهد رابط خايلوا بدعة منين

    والسادسة بالصدق ماشي ماثلة

    ولا اختلط بالكذب ما يتعاملين

    والسابعة يوم الرجال اتقابلة

    من قال كلمة ماريجع دوين

    والثامنة من عاملك كن عاملة

    اما ظهر بالخير ولاجي بشين

    والتاسعة يوم الجبال اتزلزلة

    وأغفر لعبدك يوم لعَمال اقبلين

    والعاشرة من عامل الله عامله

    واذكر نبيك يوم هوه جد الحسين

    --------------------------------------------------------------------

    هنا مقاطع من قصائد كانت ستلقى في الزيارة في 2-3-2002م

    الشاعر عبدالله عبداللاه حسن الحميري

    انجزت كلية التربية يافع وعمر

    صرح علمي ومستقبل للاجيال زاهر

    نشكر الشيخ عمر قاسم على الدعم ذي اثمر

    في بناء كلية يافع لصنع الكوادر



    الشاعر محمد منصر الوردي

    ياعلي انت وحدك بالامانه مقلد

    لملم اجراحنا واصلح قضايا عديدة

    قرب المبعدة تخرج من الجزر والمد

    بالتسامح يحقق شعبنا مانريدة



    الشاعر يحيى محمد علوي الفردي

    بعض الخطط للمواطن تسعدة

    ياقطب لقطاب يارسامها

    وبعض حالات رع ماتسعده

    ولاتزال بالقلوب آلامها



    الشاعر محسن منصر بن علي الحاج

    واللغز حله آه سبب لي وهن

    اللغز هذا قد يسبب لي جنان

    الكل في يافع نهد منه وأن

    ارجوك حله كلمتك فيها الضمان



    الشاعر يحيى علي غالب السليماني

    طريق رصد باتيس مطلب اولي

    طال انتظاره حتى اقدح له قديح

    قد به حجار الساس خمس اتسجله

    بيواعدونا به من ايام المسيح



    الشاعر الشيخ محمد سالم الكهالي

    من هو خلي لايظلوا دائما ضده

    يزروا الاحزمه من قبل حد يلتام

    وكل من كان سارق تقتطع يده

    وقاتل النفس يقتل شنق والا اعدام



    الشاعر عبداللاه سالم محمد العصري

    الكهرباء بعض البلد هي محرمه

    والخط واقف في شفى الحيد الجسير

    انظر بنظرة ود من حيث الخطأ

    بعض المناطق ذاقه الذوق المرير



    الشاعر د. عيدروس نصر ناصر

    ياقائد الركب حث السير في طرق

    الى رحاب النماء الثر مسراها

    ولملم الشمل يبقى الشمل مجتمعا

    فأنت اجدر من للعيس يرعاها


    --------------------------------------------------
    بعض زوامل الزيارة في يافع 2-3-2002 (الهجر – لبعوس)



    1/ ياأرض حمير عاهديني عاهدي
    وانا عليا عهد يا ألام الرؤوف

    ورددي ياأرض حمير رددي

    اهلا وسهلا بالاعزاء الضيوف

    2/ جدي وجودي ياشوامخ واشهدي

    اليافعي داعي لتوحيد الصفوف

    وراية الحرية تحملها يدي

    على مدار الدهر في كل الظروف



    3/ حيا بوفد اقبل وبه كمن بطل

    وايفتح المشروع خيرة للجميع

    والكهرباء آخر طلب يالله تصل

    والخط قل للكرشمي يبقى وسيع



    4/ حيا بباجمال ومن سعفه وصل

    حيا بذي عادوا الحضارة لاسباء

    الماء وصل واللغز له ميتين حل

    باقي لنا مطلب بربط الكهرباء



    5/ يافع ترحب بك سهوله والجبل

    يافع لها عادة بتكرم ضيفها

    ذي شفت في عينك ومثله في السيل

    واجب على الدولة بنظرة نحوها



    6/ يامرحبا بالوفد ذي جي عندنا

    وازن جبل يافع حلالي والكنان

    والعز والناموس من عاداتنا

    وانعتذر للوفد من زلة لسان



    7/ قال الصلاحي قل لقادات البلد

    كلا ً بيقرأ من كتابه والبيان

    وان حد وعد في شئ يوفي ماوعد

    من اجل بنعتز به طول الزمان



    8/ يامرحبا ياذي ولبتوا عندنا

    رحب ثمر لنصب وترحب ذي الحصون

    لوكان ابوسالم مع سالم هنا

    اتكمل الفرحه مع الام الحنون



    9/ ياذي تريد الجود يافع بالوجود

    اطلب تجد موجود مع اكليل الورود

    من بَننا مردود ونفخر بالجدود

    تاريخهم مرصود مافيهم حقود



    10/ يامرحبا ياذي ولبتوا عندنا

    يملأ بلد يافع ويدهم ذي الحيود

    جيتوا لتنفيذ الوعود السابقه

    ولاً فلاحاجه لتكثير الوعود



    11/ مرحب ولي مطلب بطالب به سنين

    اشتي طريق اسفلت بكرة باأعبرة

    ذي كان يرضع شب والمشروع فين

    واليوم حان الوقت للماء بشربه



    12/ باناشد الدولة وحزب المؤتمر

    لمه يفاعه في مشاريعه بعيد

    لاكهرباء دائم ولا دامر حضر

    والماء وصل لكن يبي له وايريد



    13/ ياوفد باجمال انا باتخبرك

    قل لي لماذا غاب قائدنا الامين

    مازار يافع منذ اثنعشر سنه

    ويش الذي خلاة ينساها سنين



    14/ العر رحب وارض يافع كلها

    يامرحبا وزن الشوامخ بالوفود

    كهروحرارية نطالبكم بها

    ذي قالها عبدالغني بين الحشود



    15/ لاأرض يافع الف حيا من وصل

    راس الحكومه والحكومه والوفود

    عمري كمل واللغز جالس دون حل

    كم لي وانا اطالب بتنفيذ الوعود






    منقول














     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-12-03
  3. السيف المسلول

    السيف المسلول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-15
    المشاركات:
    2,214
    الإعجاب :
    0
    كل عام وانت بخير

    اخي الحبيب الصلاحي

    بارك الله فيك على نقلك هذه المقاطع لبعض الزوامل والرواجز اليافعية
    ولكن وجدت بها بعض الغلطات الإملائية فأختل الوزن في بعض الأبيات 0

    وهذا سبب عدم ظهور جمالها 0


    اما اللون الأحمر فلم اكاد انهي القراءة الاّ الى النوم بسبب إلتهاب عيوني

    الله يسامحك 0

    وكل عام وانت بخير
     

مشاركة هذه الصفحة